spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 108
الوزير الفاطمي يعقوب بن كلس
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
اعداد الشيخ توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

 نشاطات طائفية
اعداد الشيخ توفيق سلامة، سكرتير المجلس الديني

السهرة الدينية التقليدية في المقام
 
أقيمت مساء يوم السبت الموافق الأول من شهر آب، السهرة الدينية التقليدية في مقام سيدنا شعيب (ع) بحضور مئات المشايخ من جميع القرى الدرزية، حيث جرت الصلوات وأسمِعت الأناشيد الروحانية والتقى إخوان الدين في ظل المقام الشريف وتبادلوا الأخبار والتحيات كما جرى بحث المواضيع المعروضة على بساط البحث  وأسمعت النصائح والإرشادات من قبل أقطاب الطائفة. وقد قام بإعداد واجبات الضيافة هذه المرة البنات والسيدات اللاتي تعملن في مصنع الخياطة   تفرون  في يركا فحصلن على الأجر والثواب ودعوات المشايخ.




زيارة مقام سيدنا بهاء الدين (ع)

جرت في الخامس والعشرين من شهر تموز الزيارة التقليدية السنوية لمقام سيدنا بهاء الدين (ع) في قرية بيت جن. وقد اشترك في الزيارة عدد كبير من مشايخ الدين والشباب من كافة القرى الدرزية وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف الذي اشرف على الصلوات في المقام. وقد هبّت قرية بيت جن المضيافة لاستقبال المشايخ والترحيب بهم. وألقى فضيلته في المقام كلمة مناسبة كما ألقى عضو الكنيست السيد مجلي وهبة وكذلك رئيس المجلس المحلي السيد بيان قبلان كلمات ترحيبية.
 



فضيلة الشيخ موفق يحتفل بذكرى الثورة المصرية

جرى في الثالث والعشرين من شهر تموز احتفال في منزل السفير المصري في مدينة هرتسليا بمناسبة مرور 57 على قيام ثورة الضباط الأحرار في مصر. وقد شارك في هذه الاحتفالات رئيس الدولة، ورئيس الحكومة وعدد كبير من الوزراء وأعضاء الكنيست وكان في مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف الذي يشارك سنويا في هذه الاحتفالات وله علاقات متينة وطيبة مع جميع المندوبين المصريين في البلاد.



الاجتماع مع السيد شموئيل هولندر، رئيس ديوان موظفي الدولة  والمطالبة بتوظيف المأذونين الدروز كموظفي دولة

حل السيد شموئيل هولندر رئيس ديوان موظفي الدولة، وكبار موظفي مكتبه، ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، وتناولوا وجبة غداء على مائدته، بحضور عدد من المشايخ والمسؤولين في الطائفة. وتمّ في هذا اللقاء، بحث الأمور التي كان فضيلة الشيخ قد أرسلها إلى السيد هولندر، فوعد بدراستها ومحاولة الاستجابة لغالبية الطلبات. فيما يلي رسالة الشيخ موفق طريف :
لحضرة السيد شموئيل هولندر-
الموضوع : جولتكم في القرى الدرزية
تمهيدا لجولتكم المخططة يوم الثلاثاء 14/7 في القرى الدرزية أعرض أمامكم المشاكل الملحّة التي تتطلب البحث والقرار:
1- استيعاب مواطنين دروز في جهاز الدولة وترقية الموجودين. وفي هذا الصدد اطلب من حضرتكم تزويدي بالمعلومات عن استيعاب مواطنين دروز في الخمس سنوات الأخيرة ومقارنتهم مع الآخرين.
2- تشغيل نساء في المكاتب الحكومية في وظائف لائقة.
3- برنامج عتيديم لجهاز الموظفين العام عند الدروز.
4- تخصيص ملاكات للمجلس الديني الدرزي الأعلى.
5- توظيف المأذونين وعاقدي عقود الزواج في الجهاز الحكومي.
6- تعيين مدراء دروز (دريكتريون) في الشركات الحكومية.
7- تنظيم جولة للمدراء العامين ونوابهم في القرى الدرزية.
8- تكملة الملاكات الناقصة في المحاكم المدنية الدرزية.
9- تعيين عدد اكبر من ابناء الطائفة في منصب قائمقام
10- ايتيعاب مهندسين في اللجان اللوائية والمحلية للتنظيم
باحترام الشيخ موفق طريف
الرئيس الروحي للطائفة الدرزية
ورئيس المجلس الديني




فضيلة الشيخ يشهد في المحاكم لصالح المواطنين الدروز

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بحضور المحكمة المركزية التي تجري بالنسبة لقضية أراضي آل غبيش في يركا، وفي المحكمة التي تجري بالنسبة للقرار الذي اتُخذ ضد الإخوة المشايخ من بيت جن لهدم الدور التي بنوها. وقد شهد فضيلة الشيخ في المحكمتين لصالح المواطنين الدروز، شارحا الظروف والأوضاع التي خُلقت فيها هذه القضايا، مطالبا بالإنصاف للمواطنين ومحاكمتهم بالعدل.
 



الاحتفال بيوم الجندي الدرزي

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف كعادته كل سنة في الاحتفال بيوم الجندي الدرزي، الذي نظّمته الجمعية من أجل رفاهية الجندي الدرزي في قرية حرفيش، باشتراك وزير الأمن الداخلي، ووزير الأقليات، ورئيس أركان جيش الدفاع، والقائد العام لشرطة إسرائيل وغيرهم. وألقى فضيلته في هذا الاجتماع الكلمة التالية:
نرحب بضيوفنا الوزير أهرونوفيتش، والوزير برافرمان وبرئيس أركان الجيش، وبمفتش الشرطة العام وبرئيس مصلحة السجون ، وبرئيس منظمة الترفيه عن الجندي، وبجنرالات جيش الدفاع الإسرائيلي والشرطة وبجميع ضيوفنا المحترمين، في يوم الجندي الدرزي، في مقام النبي سبلان، عليه السلام في حرفيش، الذي حافظ على القرية وحماها.
 قرية حرفيش تمثل الشجاعة والروح العسكرية لأبناء الطائفة الدرزية، فالعديد من أبناء القرية وصلوا إلى درجات راقية في الماضي والحاضر. ونحن فخورون بجنودنا،  ضباطنا الأعزاء، نحبهم وندعمهم ونقف معهم، ونتمنى لهم النجاح والعودة بسلام إلى عائلاتهم. لقد منحت الطائفة أبناءها ثقافة وقيم وتقاليد ميّزتنا على مر التاريخ، ونأمل أن تحافظوا عليها وتتقيدوا بها.
 بهذه المناسبة نحيي ذكر أبناءنا الشهداء، ونشد على أيادي العائلات الثكلى والأرامل والأيتام وكذلك مشوهي الحرب. وفي هذه المناسبة نتوجه إلى المسؤولين عن الدفاع في البلاد ونقول لهم، لقد سلمناكم خيرة أولادنا، ونأمل أن تحافظوا عليهم. ونحن نعتز أن جيلا واعيا من شبابنا ومجندينا ترقى ووصل إلى أعلى الدرجات، فالفرص في الجيش مفتوحة كليا أمام جميع أبناء الطائفة، ونحن نأمل أن يسود هذا الوضع على الصعيد المدني. ورغم تذمرنا من عدم حصولنا على المساواة في الحياة المدنية، إلا أننا مصرّون على إخلاصنا للدولة واستمرارنا في خدمتها. أحيي الجنود والضباط الشجعان وأتمنى ان يعود المخطوفون على اهاليهم.



فضيلة الشيخ يجتمع بمدير القوى البشرية في شركة الكهرباء

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، بمدير القوى البشرية في شركة الكهرباء، ووصل معه إلى اتفاق أن تقوم شركة الكهرباء بتبني طلاب دروز يتعلمون في معهد الهندسة التطبيقية التخنيون، المواضيع المتعلقة بالشركة، على أن يقوموا بعد ذلك، بالعمل والاندماج في نطاق الطواقم العاملة فيها، وتقوم الشركة بتغطية كل نفقات التعليم للطلاب الناجحين.




زيارة مقام سيدنا أبي إبراهيم (ع) في دالية الكرمل
 
جرت يوم الجمعة، الثالث من شهر تموز، الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا أبي إبراهيم (ع) في دالية الكرمل، بحضور عدد كبير من مشايخ البلاد من الجليل والجولان والكرمل، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف. وجرت الصلوات وتم استقبال الضيوف في باحة المقام الشريف. 




الشيخ موفق طريف يرحب بالوزير ليبرمان

اشترك فضيلة الشيخ موفق طريف، باستقبال وزير الخارجية السيد أفيغدور ليفرمان، الذي حلّ وكبار موظفي وزارته، ضيوفا على عضو الكنيست الجديد، السيد حمد عمار في منزله في شفا عمرو. وقام باستقبال الضيوف وجهاء من مدينة شفا عمرو من الدروز، والسيد أمل نصر الدين والسيد صالح فارس وعدد من وجهاء الطائفة الدرزية، وألقى في هذا الاحتفال فضيلة الشيخ الكلمة التالية:
يسعدني أن أرحب بالوزير ليبرمان، صديق حقيقي للطائفة الدرزية، إذ أننا نذكر دعمك ومساعدتك لأبناء الطائفة في الوظائف التنفيذية التي شغلتها، ونقدر جهودك لحل مشاكل قرانا، التي لولا تدخلك لم تلقَ الحل. نكبر فيك قرارك ترشيح ابن الطائفة السيد حمد عمار في قائمتك للكنيست. الشاب حمد، هو أحد خيرة شباب الطائفة والدولة، وهو فخور بدولته، ويعمل بجد وجهد من أجل الطائفة والدولة في الكنيست، ونحن متأكدون أنه سيحقق انجازات كبيرة للطائفة. ونحن نأمل أن تؤدي جهودك الدولية لتحوّل إيجابي  من أجل السلام والهدوء في المنطقة، ونتمنى لك النجاح. وأستغل هذه الفرصة لأشرح لك بعض المشاكل التي تضايق أبناء الطائفة في الدولة، آملا أن تكون لنا رسولا وممثلا حول طاولة الحكومة. فنحن أبناء الطائفة الدرزية، مواطنون مخلصون، وجنود شجعان، وداعمون متحمسون للدولة. نشعر بالتفرقة والغبن وأننا درجة ثالثة أو رابعة. فهذه الطائفة المخلصة تعيش في واقع قاس من البطالة، حيث أن أبناءنا يخدمون ثلاث سنوات في الجيش، وزملاؤهم من الطوائف الأخرى، يتخرجون من الجامعة، والدولة لا تفعل شيئا لحل هذه المشكلة. وعندنا أزمة سكن قاسية، فلا يوجد مبان عامة، ولا يتم توزيع قطع أراض ولا توسيع للخرائط الهيكلية، وكل من يحاول أن يبني على أرضه يتحوّل إلى مجرم رغم انفه، ويعامّل بقسوة من قِبل المحاكم ولجان التخطيط. السلطات المحلية على وشك الإفلاس، فالرؤساء الذين انتُخبوا مؤخرا عاجزون عن حل المشاكل المتراكمة.
سيدي الوزير، أرجو تدخلك من أجل سد الفجوات، ومن أجل تحقيق مساواة في الحقوق مثل الواجبات. وبهذه المناسبة، أرجو أن تكثف من تعيين أبناء الطائفة الدرزية في وظائف في وزارة الخارجية
 في النهاية شكرا للمضيف عضو الكنيست حمد عمار وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح.
 



زيارة مقام سيدنا الخضر (ع) في بقعاثا

جرت في السابع والعشرين من شهر حزيران، الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا الخضر (ع) في بقعاثا، بحضور مشايخ الدين من الجليل والكرمل وباقي القرى في هضبة الجولان. وجرت الصلوات وألأناشيد الدينية، ثم قام فضيلة الشيخ على رأس وفد كبير من المشايخ بزيارة لأكثر من مائتي بيت في قرية بقعاثا.
 



الاحتفال بتخريج  فوج من الطائرين

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي لطائفة الدرزية، بالحفل الذي نظّمته قيادة سلاح الجو في جيش الدفاع الإسرائيلي، بمناسبة تخريج فوج جديد من الطيارين، ومن بينهم شاب من أبناء الطائفة الدرزية. وقد حضر فضيلة الشيخ إلى جانب رئيس الدولة ورئيس الحكومة ووزير الدفاع ومعه قضاة المحاكم الدينية الدرزية.



الاحتفال بتخريج أول فوج من الكلية قبل العسكرية الدرزية

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف بالاحتفال الذي جرى في بيت الشهيد الدرزي، بمناسبة تخريج أول فوج من الكلية قبل العسكرية لأبناء الطائفة الدرزية. وقد حضر الاحتفال، نائب وزير الدفاع السيد متان فيلنئي، ورئيس الكلية السيد أمل نصر الدين، وعدد كبير من المسؤولين . وألقى فضيلته الكلمة التالية بهذه المناسبة: "نرحب باشتراك نائب وزير الدفاع عضو الكنيست متان فيلنئي، صديق مخلص للطائفة الدرزية. ليس صدفة تتواجد الكلية في باحة مركز الشهيد الدرزي، فهذا المكان يخلد مساهمة أبطال الطائفة الدرزية من أجل الدولة، ويحافظ على التقاليد المتوارثة في التضحية من قبل الطائفة للدولة وأمنها. وفي نفس الوقت، ينمو في هذه الكلية الجيل المستمر من محاربين شباب، وضع نصب عينيه التألق والتقدم في الخدمة العسكرية.
أحييكم أيها الخريجون، فأنتم الطلائعيون في رأس المعسكر، ونجاحكم سوف يشجع الآخرين. الكلية هي مشروع تربوي، أمني ووطني. إن فكرة تأهيل كادر من الشباب لوظائف مركزية في الجيش، وبعد ذلك في الطائفة، هي فكرة جيدة تشهد على تخطيط سليم، وعمل حقيقي عند المسؤولين عن هذا المشروع الذين حولوه من فكرة إلى واقع ملموس. فقد قطعت الطائفة عهدا مع الدولة، وأبناؤها يخدمون في أذرع الأمن المختلفة، وكثيرون نالوا أوسمة ، المئات استُشهدوا، والآلاف جُرحوا، كل ذلك من اجل كرامة الطائفة والدولة. علي أن أنوّه، أن شبابنا في الجيش، يحظون بالمساواة التامة والكاملة، لكنهم لا يحصلون على نفس المعاملة في الحياة المدنية، ونحن نطالب بأن يتم ذلك.
 وهنا يسعدني أن أحيي عضو الكنيست السابق، السيد أمل نصر الدين، رئيس الكلية ورئيس مركز الشهيد الدرزي، وكذلك مدير الكلية العقيد لبيب طريف وباقي المسؤولين، على تنفيذ هذه الفكرة الناجحة. شكر خاص للمتبرع رامي أونغر. وفي الختام أحيي الخريجين، طلاب الفوج الأول، وهم على وشك التجنيد للجيش، متمنيا لهم خدمة ممتازة وعودة بسلام لعائلاتهم. أيها الأبناء نرجو أن تحافظوا أثناء خدمتكم على طهارة السلاح، وعلى القيم والتقاليد الدرزية التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا، ونبتهل لله تعالى أن يحل السلام في ربوعنا. 
 



الإجتماع مع المسؤولين عن التجنيد

اجتمع فضيلة الشيخ موفق، في السادس عشر من حزيران مع الضباط المسؤولين عن التجنيد في جيش الدفاع الإسرائيلي، وعن استيعاب الجنود، وبحث معهم موضوع انخراط الشباب الدروز في صفوف الجيش واستيعابهم في الوحدات المختلفة. وطالب فضيلة الشيخ من المسؤولين، تأجيل الخدمة العسكرية للطلاب الدروز الذين تسجّلوا في الجامعات، حتى ولو لم يكونوا في نطاق الوحدة الجامعية (عتودا أكاديمية).
 



لقاء مع  وزير العدل

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع وزير العدل، البروفيسور يعقوب نئمان وبحث معه المواضيع المتعلقة بالقضاة الدروز والمحاكم الدينية الدرزية واستيعاب مثقفين في الوزارة وأجهزة المحاكم. وبعث فضيلته رسالة إجمالية بالمواضيع التي طُرحت للاستمرار في معالجة المواضيع التي ذُكرت. فيما يلي نص الرسالة:
لحضرة بروفسور يعقوب نئمان وزير العدل المحترم:
الموضوع شؤون الطائفة الدرزية في وزارة العدل
استمرارا لجلستنا من تاريخ العاشر من حزيران 09 وحسب طلبك يشرّفني أن ألخص خطيا المواضيع الخاضعة لمسؤولية وزارة حضرتكم التي أثيرت في الاجتماع:
1- منح الدروز تفضيل تصحيحي بموجب القانون، وتعيين محامين دروز في وظائف قضاة، فعدد القضاة الدروز قليل جدا بالنسبة لباقي الطوائف.
2- ترقية قضاة موجودين : - أ- تعيين قضاة مركزيين . -ب- تعيين نائب رئيس في محكمة عكا كما كان في السابق.
3- تغطية الملاكات الناقصة في المحاكم الدينية الدرزية، فبموجب القانون يجب أن يكون ثلاثة قضاة في المحكمة البدائية وثلاثة قضاة استئناف. واليوم يوجد قاض واحد في المحكمة البدائية (وضع لا يطاق) ويوجد قاضيان في محكمة الاستئناف وهذا يضر في خدمة المواطنين.
4- إن صلاحيات محاكم الدينية الدرزية أقل من صلاحيات المحاكم الشرعية للمسلمين واليهود.لذلك أرجو أن تتساوى الصلاحيات مع الآخرين.
5- استيعاب متخصصين خريجي كليات الحقوق من الطائفة الدرزية في جهاز المحاكم.
6- استيعاب محامين دروز في مكتب الإدعاء العام وفي جهاز المحاكم وفي محاكم الدفاع المجانية. هنا أرجو أن نتساوى على الأقل مع إخواننا المسلمين والمسيحيين.
7- استيعاب أبناء الطائفة في أجهزة المحاكم المختلفة : الأمن، الموظفين، السكرتيرات، الإدارة، الصيانة، والوظائف الأخرى.
8- تغيير سياسة المحاكم بالنسبة لقضية البناء بدون رخص: هذه هي قضية مؤلمة تمس بمئات وربما آلاف الشباب الدروز في بداية طريقهم، حيث يضطرون لبناء بيوت لهم بدون رخص، بسبب عدم وجود خرائط هيكلية مقررة من قبل السلطات. يُقدم هؤلاء الشباب لمحاكمة ويرغمون بمبالغ باهظة وعقوبات ثقيلة وهذا الوضع متأزم جدا ويحتاج إلى حل. واقتراحنا هو : تشكيل لجنة بين الوزارات الداخلية الإسكان والعدل مثل لجنة ماركوفيتش لدراسة وحل هذه القضية الشائكة.
أتوجه لحضرتك طالبا بحث عميق في المواضيع المدرجة ويسعدني أن أجدد دعوتك لزيارة الطائفة.




المشاركة بالاحتفال في السفارة الأردنية

قام فضيلة الشيخ موفق، مع وفد مرافق له، بالمشاركة في الاحتفال الذي نظّمته السفارة الأردنية في إسرائيل في مقر السفارة، بمناسبة مرور عشر سنوات على تتويج الملك عبد الله الثاني ملكا في الأردن. وقد هنّأ فضيلته السفير وطاقم السفارة بهذه المناسبة، وذكر أن له علاقات طيبة مع البلاط الملكي، ومع رئيس الحكومة والأعيان في الأردن، وأن الطائفة الدرزية في إسرائيل تكنّ التقدير والاحترام للبلاط الملكي وللأسرة الهاشمية الأردنية، الذين استقبلوا في حينه، زعماء الثورة السورية الكبرى، وفي مقدمتهم عطوفة سلطان باشا الأطرش وأحسنوا وفادتهم.




تخريج  فوج جديد من مدرسة الإشراق

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالمشاركة في الاحتفال الذي جرى بتاريخ الثامن من شهر حزيران في مدرسة الإشراق التوحيدية في الكرمل، بتخريج فوج جديد من الطلاب. وألقى فضيلته الكلمة التالية أمام جمهور المدعوين والطلاب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا إلى كنه معرفته- وحبانا إلى توحيده وأرشدنا إلى تنزيهه عن بريته- والصلاة والسلام على أشرف الأنام ومصباح الظلام، الهادي إلى التوحيد والإيمان وعلى إخوته السادة الأعلام.
حضرات مشايخنا الأجلاء الأفاضل
مديرة المدرسة هيئتها التدريسية وعامليها - الأهل الأعزاء
أعزائي الطلبة أيها الجمع الكريم:
 كم يسعدنا أيها الأفاضل عند افتتاح هذه المدرسة استمرارا لمجهود الإخوة الأفاضل من شيوخ وشبان ومثقفين، هذا العناء في تربية الأجيال على المنهج التربوي الديني الشريف جنى ثمارا وهذّب صغارا، فاستمرار هذه المسيرة التربوية التعليمية في إطار مدرسة الإشراق رسّخ الثوابت الأصيلة للتربية التوحيدية مع التعليم المدرسي ليكمل أحدهما الآخر ويصقل التلميذ بالمعرفة والعلم وبالآداب الدينية والتربية التوحيدية، بوركتم إخواننا في مدرسة الإشراق وبوركت مساعيكم ونشاطكم التربوي، فتحصيل أبنائنا الديني والعلمي هو مبعث للعزة والشرف والفخر.
هذا الإطار يعمل ويثقف ويربي لما هو أفضل، إطار تربوي اجتماعي توحيدي، يصقل الطفل والمعرفة، ويربي على النهج الديني والتراث الأصيل الذي نحن بأمس الحاجة إليه، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث انصهر قسم من أبناء طائفتنا، للأسف الشديد بقشور وتقاليد وسلوكيات شعوب أخرى غريبة عنا، وأخذنا العادات السلبية منها، متخلين عن ثوابت ديننا وعزتنا وتراثنا الأصيل، الذي صان طائفتنا كسور منيع أمام هبات الزمن، ومغريات الحياة، وحمانا مئات السنين من مخاطر الانصهار بالآخرين والتخلي عن جواهر التوحيد النفيسة. 
العلم هو سر سمو تقدم ونجاح كل مجتمع وكل طائفة، إذا اقترن هذا العلم بالآداب الدينية، بالأصالة المعروفية، بالرؤيا التوحيدية وبالأسس القويمة.
في كلام الأسياد نرى دلالات واضحة جلية لذلك - كقول سيدنا سلمان الفارسي (ع) "العلم يوصل صاحبه إلى الشرف والجهل يسوق صاحبه إلى التلف، وحسن الخلق قرين، والكتاب جليس". وقال اطلبوا الأدب فإنه زيادة في العقل، ودليل على المروءة، وصاحب في الغربة، وصلة بين العلماء وسراج منير في مجالس الحكماء.
 أيها الإخوة الأكارم، أيها الطلاب الأعزاء، الجيل الصاعد عماد طائفتنا ونبراس مستقبلها، أنتم الغد الواعد وقادة المستقبل- إن نهج الحياة كصرح البناء كلما بذلنا جهدا وطاقة في ترسيخ الأساس وثوابت البناء كلما كان البناء متينا حصينا شامخا- هكذا أبناؤنا كلما بذلوا جهدا ودرسا وكدّا كان مستقبلهم مضمونا وسبيل النجاح مفتوحا وكان بذلك خير لهم وفخر وشرف لأسرتهم، لبلدهم ولمجتمعهم.




السهرة الدينية في المقام

جرت مساء السبت الموافق السادس من شهر حزيران، السهرة الدينية التقليدية في مقام النبي شعيب (ع) بحضور عدد كبير من المشايخ. وبعد إجراء الصلوات وإسماع الأناشيد الروحانية، قام فضيلة الشيخ وصحبه من المشايخ بالصلاة وذكر مناقب المشايخ الأفاضل الذين انتقلوا إلى رحمته تعالى في تلك الفترة في لبنان، وهما المرحوم الشيخ أبو سعيد فايز أبو ذياب، والمرحوم الشيخ أبو حسان توفيق ضو. وذكر فضيلة الشيخ مناقب الشيخين الفاضلين معددا الصفات الحميدة التي تحلا بها ومرسلا التعازي إلى المشايخ الإخوة في لبنان.
 



دورة عن المعاقين

نُظّمت في مقام سيدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف دورة موضوعها (كيف التعامل مع المعاق) بحضور عدد من رجال الدين والمربين والمتخصصين والأهالي. وقد تحدث في الدورة عدد من الخبراء الذين شرحوا الوسائل والطرق التي يجب فيها التعامل مع المعاق



.
زيارة الست شعوانة (ر)

جرت في الثلاثين من شهر أيار الماضي، الزيارة السنوية التقليدية لمقام الست شعوانة  (ر) في قرية عين قنيا في هضبة الجولان، باشتراك مشايخ الدين من الجليل والكرمل وباقي القرى الدرزية.




مباركة اللوبي الدرزي في الكنيست

قام عضو الكنيست السيد حمد عمار بالمبادرة إلى تشكيل لوبي من أجل الدروز في الكنيست. واللوبي هو مجموعة من أعضاء الكنيست أو أي برلمان آخر يمثل كافة الأحزاب، ويهتم بمعالجة موضوع معين معالجة صحيحة. وقد انضم حتى الآن عشرون عضوا من أعضاء الكنيست إلى اللوبي الدرزي، وهدفهم الضغط على الوزارات ومتخذي القرار لتحقيق المساواة بين أبناء الطائفة الدرزية وباقي سكان الدولة، على الصعيد المدني. وقد بارك فضيلة الشيخ موفق طريف هؤلاء الأعضاء في اجتماع له في الكنيست وشكرهم على استعدادهم ومجهودهم. وألقى الكلمة التالية:
يسعدني أن أتواجد في هذا البيت، بيت النواب ومركز الديمقراطية لدولة إسرائيل. حيث توجد تناقضات كثيرة لكن الجميع متفقون على موضوع الطائفة الدرزية. وأرى في إقامة اللوبي من أجل الطائفة الدرزية خطوة إيجابية وضرورية جدا. وأنا مؤمن أن الذين انضموا للوبي مندفعون من شعور داخلي لذلك، وأود أن اشكرهم باسمي وباسم الطائفة الدرزية، ونحن واثقون من الديمقراطية الإسرائيلية ومخلصون لها ونحارب من أجلها. اسمحوا لي أن أقول إني من خلال مطالعاتي في سجلات الكنيست وجدت قرارات كثيرة لصالح الطائفة الدرزية والشركسية، لكن التنفيذ من قبل الوزارات كان قليلا. لا توجد أي مشكلة لدولة إسرائيل أن تأخذ 2% من سكانها وتمنحهم المساواة في كافة حقول الحياة، ونأمل أن يتم ذلك.
 ولأعضاء الكنيست أبناء الطائفة الدرزية أقول، إني اشكرهم على جهودهم من أجل الطائفة وإنكم مستمرون في طريق من سبقكم وأننا وراءكم ندعمكم دائما. أعود وأكرر توجهي إلى رئيس الحكومة والمسؤولين ان يعالجوا شؤون الطائفة الدرزية بالشكل الصحيح، لئلا يتطور الوضع إلى أسوأ. وارجو بصورة خاصة معالجة قضايا الإسكان والبناء ومنح الرخص. نحن نتأمل أن تتحقق المساواة وكذلك أن يحل السلام وأن تحافظ الدولة على كرامة الإنسان وحريته.




استقبالات  في منزل الشيخ

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في منزله في جولس، السيدة أوريت نوكيد، نائبة وزير التجارة والصناعة، وبحث معها المواضيع المتعلقة بوزارتها وبالطائفة الدرزية. كما استقبل السيد حاغاي ماروم، أمين صندوق الوكالة اليهودية والسيد موشيه بن عطار سكرتيرها. واستقبل كذلك قائد شرطة الجليل وقائد شرطة منطقة عكا، كما استقبل سيادة المطران سهيل ديواني ووفدا مرافقا له.
 



الاحتفال بتدشين موضوع دعم الطلاب الدروز  لتعلم المواضيع العلمية

جرى في المركز الجماهيري في البقيعة، احتفال بتدشين مشروع لتشجيع الطلاب الدروز، تعلم المواضيع العلمية في التخنيون. وبادر لهذا المشروع، ممثلون عن معهد الهندسة التطبيقية التخنيون، بنك العمال، مؤسسة أورط،، أعضاء الكنيست الدروز، رؤساء المجالس المحلية الدروز، مجلس البقيعة المحلي، ومدير المدرسة الثانوية د. حسين زرقا. وقد ألقى في هذا الاحتفال الشيخ موفق طريق الكلمة التالية:
نتركز اليوم بموضوع التعليم في الوسط الدرزي، وهذا المشروع الذي يدعو الطلاب الدروز أن يتعلموا المواضيع العلمية والرياضيات، يرفع من مستوى الطلاب، ويفتح أمامهم آفاق جديدة وإمكانيات أن يُقبلوا في التخنيون والمعاهد العلمية، وأن يتعلموا المواضيع المطلوبة. ولم يكن بالإمكان لهذا المشروع ان يخرج إلى الواقع لولا الرغبة الشديدة التي أبداها المبادرون. هذا المشروع هو مبادرة مشتركة من قبل مكتب المسؤول عن التعليم الدرزي في وزارة المعارف، ومن قبل السلطات المحلية ومن قبل منظمة خريجي التخنيون، شبكة أورط، وبنك العمال. يسعدني أن أشكر وأحيي المبادرين وأنا أقدر فيكم هذه المساهمة الكبرى وأتمنى لكم النجاح. وبهذه المناسبة أحيي الشيخ مهنا فارس الذي عُين مؤخرا مسؤولا عن التعليم الدرزي وأتمنى له أن ينهض بالتعليم عند الدروز وان يعطي العادات والتقاليد الدرزية حقها. ويسعدني كرئاسة روحية أن استمر بالتعاون من أجل تقدم الطلاب. أشكر المضيفين هنا في البقيعة السيد نصر الله خير رئيس المجلس ود. حسين زرقا مدير المدرسية الثانوية. هذه القرية تمثل التعايش الكامل بين جميع الطوائف. 




التضامن مع رؤساء المجالس المحلية الدرزية

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالتضامن الكلي مع رؤساء المجالس المحلية الدرزية والشركسية، الذين قاموا بالنضال من أجل تحقيق المساواة والحصول على الحقوق. وقد اشترك في كافة الاجتماعات المركزية التي عُقدت في مقام سيدنا الخضر (ع) وفي مجلس البقيعة المحلي، وفي مقر رئيس الدولة في الكنيست وفي كل مكان كان وجوده فيه ضروريا، وألقى في إحدى الاجتماعات الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرئاسة الروحية، المجلس الديني الدرزي الأعلى، رجال الدين وكافة أبناء الطائفة المعروفية الأبية جمعاء تقف مع رؤساء المجالس المحلية الدرزية- نحن معكم أيها الإخوة ومن ورائكم داعمون نضالكم الصادق الحق لنيل الحقوق والمساواة وسد الفجوات. إني اعتز بموقف أبناء الطائفة الأكارم بتوحيد الصفوف واجتماع الكلمة والموقف الواحد من أجل نضالنا الشريف الصادق لنيل الحقوق، راجيا من الله التوفيق ومتأملا العمل بكل الوسائل الشرعية الديمقراطية لنجاح الموضوع.
أيها الإخوة باسمكم جميعا أتوجه إلى رئيس الحكومة السيد بنيامين نتانياهو، وإلى كافة الوزراء من جميع الأحزاب - أطالبهم حل قضايا الطائفة الدرزية بدون تأجيل ومماطلة ورصد الميزانيات اللازمة لذلك- إننا نعمل منذ سنوات مع كافة الحكومات لحل هذه القضايا لكنا لم نحظصل حتى الآن على الحل الشامل المرضي، الذي يعطي هذه الطائفة حقها المشروع ويساويها بالحقوق كما هي ملتزمة ومؤدية لجميع الواجبات.
إننا نطالب حكومة إسرائيل:
1- برصد الميزانيات لسد ديون السلطات المحلية وإخراجها من ضائقتها وفسح المجال أمام رؤساء السلطات تطوير القرى بدلا من بذل كل الجهود لدفع الرواتب ومنع قطع المياه.
2- رصد ميزانيات تطوير مناسبة لإتمام تطوير قرانا وبناء الأماكن العامة.
3- القرى الدرزية تعاني الأمرّين من قطع مياه الشرب وجمع النفايات والنظافة العامة والخدمات الأولية للمواطن، كيف يمكن أن يرى المواطن هذا التقصير الكبير في الخدمات في بلده وعلى بعد عشر دقائق سفر في البلدة المجاورة يرى التطوير والنظافة والخدمات - كل هذا التمييز في الحقوق رغم المساواة في الواجب وخدمة العلم.
4- يجب حل مشاكل السكن للأزواج الشابة وتوزيع قسائم للبناء بدعم حكومي، هذه الأزمة الملحة يعاني منها شبابنا خاصة الأزواج الشابة والجنود المسرحون. منذ سنوات عدة ننادي بحلها ونطالب بإيجاد مخرج لائق منها دون جدوى وقد آن الأوان لحلها جذريا.
5- إننا نطالب بتوسيع مناطق النفوذ والمصادقة على الخرائط الهيكلية الموسّعة للقرى الدرزية، التي لم تلقَ علاجا منذ عشرات السنين وشكّلت عائقا أمام الشباب للبناء المرخص على أرضهم وجعلت العديد من أبناء الطائفة مخالفين رغم أنفهم من جرّاء المماطلة بتوسيع الخرائط الهيكلية وتوسيع قسائم البناء.
6- نطلب معالجة مشكلة البطالة والعمل للأزواج الشابة، للجنود المسرحين، للمفصولين عن العمل، للفتيات التي أقفلت مصانع النسيج وأغلقت أماكن عملها وتعاني من المضايقات والشروط القاسية لنيل مخصصات من التأمين الوطني.
7- إن حكومات إسرائيل لم تعمل على فتح أي مصنع أو مكان عمل في قرانا يعالج مشاكل البطالة ويستوعب الفتيات أو الجنود المسرحين وعليه يجب العمل بشكل فوري لمعالجة هذه الأزمة الملحّة.
الطائفة الدرزية وبمقدمتها رجال الدين والرئاسة الروحية داعمة لهذا النضال لسد الفجوات ومنع الإجحاف بحق الطائفة وتقف من وراء رؤساء المجالس ومطالبهم الحقة.
نطلب من الحكومة أن تتدارك الوضع وتعمل جاهدة بدون ترو لحل هذه الأزمة عقلانيا وبدون تصعيد - إنا نطلب من رئيس الحكومة السيد بنيامين نتانياهو التدخل شخصيا لحل هذه الأزمة الصعبة التي تمس بكل فرد من أفراد طائفتنا والعمل لإيجاد حل مُرض ٍ وإشفاء جميع السلطات الدرزية وإعطائها حقوقها الكاملة- لقد حصلت الطائفة على العشرات من الوعود والقرارات لحل أزمتها لكنها بقيت كلها حبرا على ورق - إننا نطالب بإلحاح بتنفيذ هذه القرارات والوعود وترجمتها على أرض الواقع إلى ميزانيات ودعم وعمل.
كما أتوجّه إليكم أيها الإخوة أبناء الطائفة أطلب منكم النضال المشروع ضمن القانون والمحافظة على النظام العام وعدم التهوّر والتطرف الذي يضرّ بقضيتنا ويقلل من فرصة حلها.
بوركتم، شكرا للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.