spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 72
كلمة العدد: نحن ضيوفٌ هنا, وإن طالَ المقام...
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 155
العدد 154
العدد 153
العدد 152
العدد 151


 
كلية الكرمل تفتح أبوابها في بداية ايلول طباعة ارسال لصديق
بقلم د. أكرم حسون

يجري اليوم على قدم وساق العمل المكثف في بناية كلية الكرمل الجديدة التي تقع في دالية الكرمل على الطريق بين عسفيا ودالية الكرمل مقابل مدرسة رونسون كي يتم افتتاح أبوابها لاستقبال الطلاب في الأول من شهر أيلول هذا العام إن شاء الله. تحت إشراف وزير المعارف في جمهورية رومانيا البروفيسور أندريه مارغا وهو عميد جامعة كلوج أكبر جامعة في رومانيا ورئيس اتحاد جامعات أوروبا. وباشتراك سفراء الدول التي نتعاون معها أكاديميا مثل الصين وبلاروسيا وسويسرا وغيرها.
وقد بوشر ببناء الكلية قبل حوالي السنة، وستبلغ تكاليف البناء حوالي مليوني دولار كما بلغت تكاليف شراء الأرض حوالي مليون دولار وقد حصلنا على هذه الأموال من مصادر جامعية خارجية قُدّمت من أجل تطوير العلم والثقافة في دالية الكرمل وفي الوسط الدرزي.
وجدير بالذكر أن كل الأموال التي نستخدمها في بناء الكلية وفي إعداد برامج الجامعة وفي تنفيذ نشاطات المؤسسات هي من مصادر أوروبية وعالمية وهي تُمنح للكلية بعد الحصول على كافة الوثائق والمستندات المطلوبة التي تضمن شفافية ومصداقية ونشاط الكلية الدائم.
 وستقوم الكلية بتنظيم دورات استكمال على مختلف المستويات وفي مختلف المواضيع لسكان الكرمل والمنطقة باشتراك كافة المختصين والخبراء في المواضيع. وتجري اليوم في المبنى القديم للكلية دورة تعليمية في التقنيات من قِبل مؤسسة سيسكو العالمية يتعلم فيها 28 طالبا يحصل كل واحد منهم على معاش شهري ويشتركون في الدورة لمدة سنة للتعمق في دراسة الحاسوب والتقنيات الجديدة.
 وسيتركّز العمل الأكاديمي في الكلية في تنظيم دراسة طلاب من البلاد في الجامعات الأوروبية للألقاب الجامعية المختلفة وخاصة للدكتوراه. ويسرنا أن نعلن أن الكلية اليوم تنظم هذه العملية في جامعة كلوج في رومانيا وفي جامعات أخرى منذ عشر سنوات وقد تخرّج عن طريقها حتى اليوم ستون حامل شهادة دكتوراه من مختلف الطوائف منهم من الدروز الدكتور محمد ملا، د. فندي عزام من المغار، د. رائق خشان من المغار، د. حكمت مقلدة من دالية الكرمل، د. مرزوق عزام من عسفيا.
وستضم الكلية معهد الدراسات والبحوث الدرزية القائم في المؤسسة ومنذ سنوات وقد تمّ حتى الآن تنظيم 78 بحثا في مواضيع التربية والتعليم، الاقتصاد، انخراط الدروز في الدولة، مساواة الدروز مع باقي المواطنين، وجرى بحث مهم في موضوع كارثة اليهود مع النازيين حيث تبنته مؤسسة ياد وشيم وسيُترجم للغة العربية.
وقد صدرت عن الكلية مؤخرا النشرة الأكاديمية السادسة للمجلة العلمية التي تصدرها الكلية والتي تضم بحوثا ومقالات أكاديمية للأساتذة والخبراء الذين يتعلمون أو يعلمون في نطاق الكلية. كما قامت الكلية ببث ونشر موضوع الدراسات الدرزية لأول مرة في جامعات العالم مثل جامعات في الصين وروسيا وبلوروسيا وتشيكيا وغيرها. ولأول مرة يسمع هؤلاء عن الدروز وعن الطائفة الدرزية ويتعرفون عن كثب على ثقافتهم وأوضاعهم .
 
 
 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2021 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.