spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 85
أساطين التوحيد عبر العصور: إمحوتب إله علم الطب المصري
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
عائلة زيدان حلبي في دالية الكرمل طباعة ارسال لصديق


صدر في قرية دالية الكرمل، كتاب من إعداد الشيخ سليم حمود زيدان حلبي، يتحدث عن عائلة زيدان حلبي في دالية الكرمل  وتاريخها، وعن رجالاتها. والكتاب هو عبارة عن مجموعة معلومات أولية قيّمة، قام المؤلف بجمعها من رجالات العائلة وأقطابها، ومن المراجع والكتب، وهو بذلك يؤدي خدمة كبيرة للتاريخ وللطائفة، بالإضافة للخدمة التي يقدّمها لأبناء عائلته ولأهله.
"العمامة" تشجع جميع أبناء الطائفة الدرزية في كل مكان، وتحث المثقفين وأصحاب المبادرة وحملة الأقلام في كل عائلة وفي كل قرية، أن يقوموا بالتنقيب والبحث عن تاريخ عائلاتهم،أو قراهم وعن كبار الرجالات فيهما، الذين كان لهم دور في التاريخ وأن يتصلوا بنا لمساعدتهم في إصدار نشرة بشكل أو بآخر عن نتيجة بحوثهم، أو بنشرها في "العمامة" أو بأي طريقة أخرى، وإذا كانت لديهم الإمكانية فلينشروها كما يشاءون، بحيث تظل مستندا ومرجعا تاريخيا يُعتمد عليه.
ونعود لكتاب الشيخ سليم زيدان حلبي، الذي نشكر مؤلفه ومعه الذين دعموه على إصدار هذا الكتاب القيّم، بالرغم من بساطته وعفويته، لكنه يحتوي على معلومات أولية هامة، وقد خلّد بعمله هذا، الشخصيات التي قام بالكتابة عنها وتثبيتا لذلك، فقد اعتمدنا على الكتاب، لنعد هذا التقرير عن شخصيات العائلة،كما اعتمدنا عليه في تدوين اسم الشخصيات الهامة فيه ونشرها في الموسوعة الدرزية التي سنقوم بإصدارها في المستقبل، وهكذا سنفعل مع كل كتاب، أو نشرة، أو مرجع، صدر أو يصدر في المستقبل، عن عائلة، أو قرية، أو مؤسسة، أو هيئة في الطائفة الدرزية، في أي مكان في العالم.
وفي هذا العدد من "العمامة" ننشر سير لبعض رجالات آل زيدان، الذين تركوا بصمات هامّة في قرية دالية الكرمل، وفي الطائفة الدرزية، استنادا إلى كتاب الشيخ سليم زيدان حلبي، ويسرنا أن ننوه، هنا أن شقيق الشيخ سليم، الشيخ أبو نائل سلامة زيدان حلبي، له باع طويل في النشر والتأليف ودعم شعراء وكتّاب من دالية الكرمل، حيث آزرهم في إصدار منشوراتهم في البلاد وفي خارج البلاد، ونخص بالذكر الشاعر الموهوب الكبير، وهيب نديم وهبة، الذي صدرت له كتب بالتعاون مع الشيخ سلامة زيدان، باللغة الفرنسية واللغة والانجليزية، وفي أماكن أخرى في العالم. ونأمل أن يكبر ويزداد عدد الشعراء والكتّاب في الطائفة الدرزية، وان ينتبه رجال الأعمال وأصحاب القدرات في أوساطنا، إلى هذه الناحية في الحياة، وأن يقوموا بدعمها وإثرائها وتشجيعها، لمصلحة الطائفة، وحفاظا على ذكر أعمال شخصيات مجيدة رائعة، ظهرت وتظهر في الطائفة على مر التاريخ.فيما يلي نبذ قصيرة عن شخصيات آل زيدان:


الشيخ  أبو يوسف زيدان يوسف حلبي
ولد في دالية الكرمل، في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ونشأ على الدين، وأحب الناس والمجتمع، وبرز زعيما وقائدا في عائلته وبلده، وكان يستقبل الضيوف ويكرمهم، وحصل على ثقة السكان، فعيّنته السلطات العثمانية، أول مختار في دالية الكرمل في السبعينات من القرن التاسع عشر. وكان أحد المشايخ الذين استقبلوا السير أوليفانت، ومنحوه قطعة أرض. وفي عهده، بادر على تأسيس أول مدرسة في القرية عام 1884، لكن السلطات العثمانية الغاشمة، أرغمت السكان على إغلاقها. توفي عام 1910 وأوصى بأن يكون المختار بعده الشيخ أبو يوسف عزام حلبي.


الشيخ أبو سليمان قبلان زيدان حلبي

شيخ من دالية الكرمل (1853- 1947) نشأ وتربى على أصول الدين. كان مهيبا يُسمع كلامه، وكان يحل المشاكل بين الناس، وبرز من الناحية الدينية. وفي عهده اتسعت القرية، وكانت هناك حاجة لإقامة خلوة جديدة، فاجتمع آل حلبي في ساحة مقام سيدنا أبو إبراهيم عليه السلام، وقرروا وحدة الصف وبناء خلة لهم. فقدّم الشيخ أبو سليمان أرضه للوقف، وكلف الشيخ أبو سلمان حسين ناطور، المعروف بمهارته في بناء البيوت، فقد كان المهندس والمتعهد والباني، والذي شيّد هو وأولاده معظم بيوت دالية الكرمل، ببناء الخلوة الجديدة. وبعد التشاور بين أفراد العائلة، تقرر تعيُين الشيخ أبو سليمان إماما لها، وذلك عام 1921. أنجب الشيخ أبو سليمان خمسة أولاد، فقد منهم سليمان وعلي وناصيف، وزاد دينا وتقوى وصبرا، واحتضن نجليه هاني ومسعود. قام بتأليف كتاب "البستان"، الذي يحتوي على وعظ وإرشاد، وعندما توفي عام 1947 أوصى بتعيين ابن أخته المرحوم الشيخ أبو علي محمد صالح حلبي إماما بعده للخلوة. وقد دُفن في ساحة الخلوة.وقام نجله الشيخ أبو حسين هاني قبلان بتأسيس الخلوة الشرقية فيما بعد.


الشيخ أبو حسين هاني قبلان زيدان حلبي

شيخ من الكرمل (1887 – 1982) ولد في قرية دالية الكرمل، ابنا للشيخ أبو سليمان قبلان، إمام الخلوة، وكان من رجال الدين النشيطين، وقد تميّز بالمعرفة والعلم، وأصبح مرجعا وثيقا لأبناء جيله، للإيضاح والاستفسار. وكان وقورا مهيب الطلعة، يدعو للخير، ويكثر من أحاديثه وإرشاداته القيّمة أمام الجميع. وقد قام عام  1947 بتأسيس وتشييد الخلوة الشرقية وحصل لها على إذن من السلطات. وقد انتقل إلى رحمته تعالى، في شهر أيار 1982 ودفن في ساحة الخلوة، ورثاه فضيلة الشيخ أمين طريف، وذكر مناقبه الطيبة وخصاله الحميدة.


 الشيخ أبو حسين يوسف زيدان حلبي

شيخ من الكرمل (1910 – 1997) نشأ في دالية الكرمل نشأة دينية في بيت والده، امتاز بالصفات الحسنة، واعتاش من رزق الحلال، وركّز في تربية أبنائه وأحفاده على التربية للدين، وحب الإخوان والبساطة. عاش طوال حياته محترما ومبجلا بين الناس.


الشيخ أبو فايز حسين يوسف حلبي

شيخ من الكرمل (1933 – 1996) ولد في دالية الكرمل، ونشأ في بيت تقوى وورع ودين، وشبّ على التربية التوحيدية، وبدت عليه بوادر الفطنة والذكاء من صغره، وكان يطالع الكثير من الكتب الدينية والدنيوية، وكان راويا يُسرّ السامعون لحديثه. وكان يكثر من تدوين أفكاره وآرائه، وقد ترك كنزا من الفكر والمعرفة يحتاج إلى تنقيب وتحقيق. كان أحد المجتهدين والمهتمين بإحياء التراث الدرزي. وجمع أخبار المشايخ والصُّلاّح، وكان شاعرا له العديد من القصائد ألقاها في مناسبات وزيارات.


السيد أبو يوسف زيدان يوسف حلبي (الثاني)

وجيه من دالية الكرمل (1918 – 1964)، ولد في بيت زعامة وقيادة، وكان جدّه المختار الشيخ أبو يوسف زيدان، أول مختار في دالية الكرمل. دخل المدرسة عام 1924، وظهرت عليه علامات النباهة والذكاء، مما حدا بمعلمه الأستاذ بولص بولص أن يتبناه ويأخذه معه إلى قرية كفر ياسيف، لإتمام تعليمه هناك، حيث كان الصف الرابع في دالية الكرمل آخر صف، لكن الأهل لم يتحملوا بُعد ابنهم، فاضطر على الرجوع، واجتهد وتعلم تعليما ذاتيا، لكنه أرسل ابنه الأستاذ يوسف زيدان حلبي، إلى المدرسة الثانوية في كفر ياسيف، وكان أول خريج ثانوي من دالية الكرمل.
برز الشيخ أبو يوسف بصفاته القيادية وقدراته وشجاعته ورؤياه المستقبلية، وكان نشيطا في الأمور العامة للقرية، وقد عُين عام 1951 عضوا في أول مجلس محلي أقيم في القرية، فكان عضوا فعّالا وساهم في إنشاء المشاريع الحيوية في القرية، مع رؤساء المجلس المحلي. كما اهتم بشؤون عائلته وساهم في إقامة الخلوة الشرقية.
                                                                                                   

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.