spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 2
تقرير مصور عن بيت جن
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 137
العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
اعداد الشيخ توفيق سلامة، سكرتير المجلس الديني

معايدة المطران سهيل ديواني

 قام الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في اسرائيل، فضيلة الشيخ موفق طريف، ترافقه نخبة من المشايخ والوجهاء، بزيارة لسيادة المطران سهيل ديواني، راعي الكنيسة الإنجليكانية في القدس، وذلك يوم السبت السابع عشر من شهر كانون ثاني 2009 لتقديم التهاني بمناسبة الأعياد. وقام باستقبالهم سيادة المطران والكهنة والقسيسون من ابناء الرعية بحفاوة بالغة وإجلال وتقدير. ورحّب سيادته بالشيخ ومرافقيه معبّرا عن غبطته وسروه وتقديره لهذه اللفتة الكريمة. وتحدث الشيخ موفق طريف قائلا، إن هذا الواجب الإنساني الديني هو اقل ما يمكن عمله من أجل توثيق أواصر المحبة والأخوة بين الأديان. وتحدث كذلك القاضي نعيم هنو، والأستاذ نايف عليان الذي أبدى شكره وعرفانه لأبناء الرعية الإنجيلية خاصة في شفا عمرو والذين كان قد تتلمذ على أيديهم في سنوات دراسته الأولى. وقام الوفد بزيارة المعالم المختلفة للكنيسة التي أقيمت منذ عام 1841، ومن ثم لبّى الجميع دعوة المطران لحضور مأدبة الغداء في الكنيسة وسط أجواء من التآخي والمحبة.



معايدة المطران إلياس شقور

قام وفد برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، على رأس بعثة  ضمّت مشايخ ووجهاء من الطائفة الدرزية، بينهم القاضي نعيم هنو والقاضي حاتم حلبي وأئمة خلوات والوزير السابق السيد صالح طريف ووجهاء ومثقفون، بمعايدة المطران إلياس شقور وأبناء الرعية في المطرانية في حيفا. وقد حضر هذا اللقاء السيد يونا ياهاف، رئيس البلدية، وذلك استمرارا لسلسلة اللقاءات والحلقات المتواصلة التي يقوم بها فضيلة الشيخ موفق طريف، مع رؤساء الأديان المسيحية في البلاد، وذلك على نهج الطريق الذي اتبعه فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف في حينه. وقد رحّب المطران إلياس شقور بالوفد، مستذكرا علاقاته الطيبة مع أبناء الطائفة الدرزية، وداعيا إلى استمرار التواصل وتعميق المحبة والألفة بين أبناء الطائفتين والطوائف الأخرى في البلاد. وردّ فضيلة الشيخ موفق طريف معربا عن سروره أن يزور هذا البيت مع أبناء الطائفة الدرزية كل مرّة، من أجل المحافظة على حسن الجوار والتعاون بين الطوائف، شاكرا لسيادة المطران مواقفه وأعماله من أجل جميع سكان البلاد، معربا عن أمله أن تُحلّ جميع المشاكل عند جميع الطوائف، بحيث تظل اللقاءات من المعايدات ولتبادل الآراء والأفكار. ورحّب السيد يونا ياهف رئيس البلدية بالوفد الدرزي في مدينة حيفا ذاكرا أنه تربطه علاقات صداقة منذ عشرات السنين مع أبناء الطائفة الدرزية وأنه يعتبر سكان قريتي الكرمل المجاورتين لحيفا ضيوف شرف دائمين في المدينة. وأعرب الوزير السابق السيد صالح طريف عن أهمية هذا اللقاء مشجعا ومحييا.  



لقاء في بيت الشيخ علي الفارس

جرى في اليوم السادس عشر من شهر كانون ثاني 2009 لقاء لمشايخ الدين في بيت سيدنا الشيخ علي الفارس في يركا بمبادرة من الشيخ أبو فرسان محمد حبيش الذي ينظم هذا اللقاء في كل سنة. وجدير بالذكر أن هذه المبادرة بدأت من زمن والد الشيخ أبو فرسان حيث تقوم العائلة بسكنى هذا البيت منذ سنوات وهي تعتز وتفتخر وتشعر بالراحة والاطمئنان والتبرك أنها تقطن في هذا البيت المميز. وكان في مقدمة المشايخ فضيلة الشيخ موفق طريف وفضيلة الشيخ أبو علي حسين حلبي وفضيلة الشيخ أبو علي مهنا فرج وفضيلة الشيخ أبو يوسف صالح قضماني. وقد تُليت الصلوات وأنشِدت الأشعار في هذه الذكرى.



الاجتماع بمدير أراضي إسرائيل

قام مدير دائرة أراضي إسرائيل السيد يرون بيبي يرافقه مدير لواء الشمال في الدائرة مصحوبين ببعض الموظفين بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف قام بتنظيمها وترتيبها السيد سمير وهبة، مستشار رئيس الحكومة. وقد بُحثت في هذا اللقاء عدة أمور حيث عرض فضيلة الشيخ أمام الوفد موضوع منح الجنود الدروز والأزواج الشابة أراض للعمار بسعر مخفّض كما اجتمع الضيوف بوفد من مشايخ هضبة الجولان عرض عليه قضية نقص الأراضي للأزواج الشابة في مسعدة وتمّ الاتفاق أن تُمنح قطع أرض لشباب مسعدة توزع بواسطة الوقف. وحضر الاجتماع المحامي صالح عبد الله وكذلك المحامي ذوقان عطا الله حيث بُحثت أراضي آل غبيش في يركا.



جلسة مع وزيرة المعارف

قام الشيخ موفق طريف يرافقه الأستاذ الشيخ مهنا فارس مركّز المفتشين في لواء الشمال بالاجتماع في تل أبيب بوزيرة المعارف والثقافة البروفيسور يولي تمير والمديرة العامة للوزارة وممثلي مؤسسة جوينت. وقد بُحثت في هذا الاجتماع مواضيع ملحّة على الطائفة الدرزية منها إيجاد طريقة لأشغال أوقات الفراغ عند الطلاب والشبيبة. وكذلك موضوع حصول نقص في الميزانيات المخصصة من الوزارة للنشاطات التربوية والثقافية في القرى. وعُرض مخطط لبرنامج تربوي جديد لتطوير التربية في الوسط الدرزي. وقد حضر الاجتماع السيد دوف لاوتمان رجل الصناعة الذي تبرّع بمبلغ كبير لنشاطات الوزارة في القرى الدرزية. وألقى فضيلة الشيخ الكلمة التالية في هذا اللقاء:"
نلتقي هنا من أجل عرض برنامج تربوي يتعلق في التعليم الدرزي نرى فيه هدفا ساميا وكلنا متدينين وغير متدينين موحَّدون بالرأي انه يجب رفع مستوى التعليم لذلك نبارك كل مبادرة وكل عمل يؤدي على تحقيق هذا الهدف ونحن نشجع أبناءنا أن يتوافدوا إلى مؤسسات التعليم العالي. لقد أجري بحث ميداني قبل سنتين للإشارة على العوامل التي سبّبت عدم تقدم التعليم الدرزي بالشكل المناسب وحُصرت نقاط الضعف لذلك نأمل من المسؤولين عن التعليم أن يجدوا العلاج والحلول لدفع التعليم إلى الأمام. نحن نطمح أن نصل على قمة التطور والتكنولوجيا ويمكننا الوصول على ذلك بعمل مركّز وبتجنيد كافة القوى ونحن نطلب من وزارة المعارف أن تتعاون معنا وأن تجند كذلك كافو قواها. نشكر القائمين على مشروع تطوير التعليم وخاصة مؤسسة جوينت ولمنتدى السلطات المحلية الدرزية ولصديقنا السيد دوف لاوتمان الذي حصل في بيت الطائفة على لقب عزيز الطائفة لخدماته للمجتمع الدرزي ومساهمته في تطوير الصناعة فيه.



زيارة الجنود المصابين في المستشفيات

قام فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه العقيد رامز زين الدين المسؤول عن قسم الطوائف والدكتور أسامة حسين مدير القسم الباطني في مستشفى صفد بزيارة الجنود المصابين في العمليات في غزة في المستشفيات في منطقة المركز حيث يوجد بينهم عدد من المصابين الدروز.
 



لقاء مع رئيس الحكومة أيهود أولمرت

عقد رئيس الحكومة السيد أيهود أولمرت اجتماع لرؤساء الأديان بمناسبة الأعياد حضره القضاة الدروز ونائب وزيرة الخارجية السيد مجلي وهبة ومستشار رئيس الحكومة السيد سمير وهبة وألقى فضيلة الشيخ موفق في هذه المناسبة كلمة باسم الطائفة الدرزية جاء فيها :
" اسمح لي يا فخامة رئيس الحكومة أن أقدم لك تحياتي على ما فعلته من أجل دولة إسرائيل ومواطنيها بما في ذلك الطوائف والأديان وعلى إنجازاتك خلال ثلاث سنوات. فقد زاد الأمان الشخصي عند المواطن وارتفعت المناعة الأمنية وتقوى الاقتصاد وهبطت البطالة وسعيت دائما من أجل تجديد الجهود لإحلال السلام في المنطقة. حيث فُتحت أمامنا من جديد آفاق نأمل أن تتوسع لإحلال سلام شامل في المنطقة. والطائفة الدرزية طائفة تحب السلام وجنودها الذين يخدمون بإخلاص يسعدهم أن يحافظوا على السلام المرتقب وان يثبّتوه ويرسّخوه. وقد أبديتَ فيما يتعلق بمواطنينا استعدادا لحل المشاكل المتعلقة وبعد اجتماعنا بحضرتك وجهت تعليماتك للوزارات المختلفة للسعي في حل المشاكل. وأنا أذكر انك كنت صديقا للطائفة الدرزية منذ أيام جدي يرحمه الله. وأستغل هذه الفرصة حيث نجتمع من كل الطوائف لأن أدعو الجميع للتعاون وتثبيت ما بدأناه في مجلس إدارة الأديان وأن نعمل دائما لمنع العنف ومن أجل إقامة مجتمع أفضل. وكل عام وأنتم بخير."



سهرة في المقام

جرت مساء السبت الموافق 20 من شهر كانون أول 2008 السهرة التقليدية في مقام سيدنا شعيب عليه السلام بحضور مئات من مشايخ الطائفة وشبابها المتدينين وجرت فيها الصلوات العادية وأسمعت الأشعار الروحانية الدينية وتمّ لقاء الإخوان من مختلف القرى وجدير بالذكر أن هذه السهرة تجري مساء السبت الأول من كل شهر زوجي وقد أجلت هذا الشهر بسبب حلول عيد الضحى وليالي العشر.



مراقب الدولة يزور فضيلة الشيخ

حلّ مراقب الدولة القاضي ميخا ليندنشتراوس ضيفا على الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس للمعايدة على الطائفة بمناسبة عيد ألضحى المبارك ولسماع تفاصيل عن أوضاع الطائفة مباشرة. وكان في استقباله بجانب الشيخ قضاة المحكمة الدينية والسيد صالح طريف وعضو الكنيست السيد أمل نصر الدين والسيد نبيه نصر الدين والسيد سمير وهبة مستشار رئيس الحكومة والقاضي فارس فلاح والقاضي كمال خير والقاضي يوسف إسماعيل وضباط متقاعدون ومثقفون ورؤساء مجالس محلية وعدد كبير من المشايخ وقد رحّب فضيلة الشيخ بالضيف وقدّم شرحا عن أوضاع الطائفة في البلاد وعما تعانيه من مشاكل وتقصير من قبل الوزارات الحكومية.
وجاء في كلمته  قوله :" إن مكتب مراقب الدولة هو أحد أسس الديمقراطية الحقة في العصر الحديث وقد أعطى القاضي ليندرشتراوس هذا المكتب عمقا كبيرا وقام بتقويته وأثبت أنه توجد للمراقب صلاحيات . الطائفة الدرزية هي أكثر طائفة مخلصة في البلاد وخلال ستين سنة قدمت تضحيات كبيرة لكن خيبة الأمل عند الشبيبة والجنود المسرحين كبيرة من الدولة فهم يخدمون العلم بتفان وإخلاص وعندما يعودون يصطدمون بواقع أليم فلا يوجد عمل ولا دور سكن ولا حلول لمشاكلهم وهناك مخططات وبرامج لكنها تظل في الهواء ولا تُنفذ.فالخرائط الهيكلية تظل حبرا على ورق وعندما لا يحصل إنسان على رخصة ويبني على أرضه يعتبر مخالفا للقانون. السلطات المحلية تعاني من عجز كبير في ميزانياتها وهذا يضر بالخدمات للمواطنين فلا توجد مبان عامة ولا توجد ميزانيات كافية وكل شيء مجمّد.وأعرض كنموذج ميزانية المجلس الديني الدرزي التي كانت عام 2001 5ملايين شاقل وفي عام 2008 هي 2 مليون شاقل فقط وعلينا أن ندفع كل رواتب أئمة الخلوات حيث نطالب بان يصبحوا موظفي دولة. أعرض هنا بعض المشاكل لكنها كثيرة ونطلب من حضرتك أن تعمل على تحريك الأمور وحل كافة المصاعب ومحو الفوارق الموجودة."  وفسح المجال أمام أبناء الطائفة من مختلف القطاعات أن يتحدثوا بصراحة على مراقب الدولة فتحدث قسم كبير منهم وشرحوا المشاكل التي تعاني منها الطائفة. وفي ردّه صرّح مراقب الدولة أن سيولي أهمية كبيرة للأمور التي سمعها وانه وضع نصب عينيه أن يعمل كل ما باستطاعته على تصحيح الأوضاع وحصول أبناء الطائفة على الحقوق الكاملة.



وزير الإسكان ضيفا على الطائفة

 قام وزير الإسكان السيد رئيف بويم بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف للمعايدة على أبناء الطائفة الدرزية بمناسبة عيد الأضحى وبعد تقديم التحيات تداول مع الشيخ موفق على مشاكل أبناء الطائفة المتعلقة بالسكن وخاصة مشاكل الأزواج الشابة



رئيس أركان الجيش في بيت الطائفة

قام الجنرال غابي اشكنازي رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي واللواء أبي زمير رئيس قسم القوى البشرية واللواء عاموس جلعاد بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في جولس للتهنئة في عيد الأضحى المبارك وكان في استقبالهم قضاة المحكمة الدينية  وعضو الكنيست السابق امل نصر الدين والقاضي فارس فلاح والقاضي يوسف إسماعيل ورئيس منتدى السلطات المحلية السيد نبيه نصر الدين والسيد سمير وهبة مستشار رئيس الحكومة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة ترحيب جاء فيها :" نحن سعداء أن نكون جزء من هذه الدولة وان نقوم بواجبنا . 
الجنرال غابي اشكنازي هو صديق مخلص للطائفة الدرزية وهو يثبت قيادة ونجاعة منذ تسلم رئاسة الأركان وحتى وصوله لهذا المنصب قام عدد كبير من أبناء الطائفة بمرافقته والخدمة معه. وفي هذه المناسبة وفي هذه الأيام المقدسة أحيي أبناءنا في الجيش جنودا وضباطا الذين نحبهم وندعمهم ونبتهل أن يعودوا بالسلامة إلى أهاليهم. حضرة القائد هناك ظاهرة تجنيد بعض الفتيات الدرزيات للخدمة الوطنية في الجيش ونحن نعارض هذه الظاهرة ونحاربها ولا نريدها لأنها تتنافى مع تقاليدنا ونرجو إبطالها. نرحب بقائد القوى البشرية الذي نتعاون معه بشكل وثيق وبهذه المناسبة نعرض أمامكم المشاكل الذي يعاني منها الجندي الدرزي المسرح ورغم وجود عدة مخططات غلا أن في الواقع لم يتغير الكثير.


زيارة قائد اللواء الشمالي لفضيلة الشيخ

قام قائد لواء الشمال في شرطة إسرائيل الضابط شمعون كورين يرافقه قائد منطقة الجليل وعدد من الضباط بزيارة معايدة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيته في جولس وبحث فضيلته مع الضيوف المشاكل المتعلقة بالشؤون الشرطية في الطائفة وطالب باستيعاب عدد أكبر من الدروز في سلك الشرطة.



زيارات معايدة

جرت في هذه الفترة عدة زيارات معايدة لفضيلة الشيخ مع رؤساء الطوائف المسيحية إما في منزله في جولس أو في مكاتب الرؤساء الدينيين فقد قام المطران بولس صياح مطران الطائفة المارونية في إسرائيل بزيارة الشيخ في جولس وقام الشيخ مع وفد كبير بزيارة للبطريرك فؤاد طوال في القدس وبزيارة للقاصد الرسولي، سفير الفاتيكان في القدس الشريف

.



جلسة مع مدير شركة السياحة

اجتمع فضيلة الشيخ مع السيد موشه ريجل مدير الشركة الحكومية للسياحة وبحث معه موضوع دعم المشاريع السياحية في القرى الدرزية بما في ذلك المقامات بحضور السيد يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية،  والسيد هاشم حسين، من مكتب رئيس الحكومة .ووعد المدير ان تخصص ميزانيات لهذه المشاريع في السنة القادمة 



زيارة البطريرك فؤاد طوال

حل مساء الإثنين الموافق التاسع عشر من كانون ثاني، سيادة البطريرك الأورشليمي، فؤاد طوال، بطريرك اللاتين في الأراضي المقدسة والشرق الأوسط، يرافقه المطران كمال بطحيش، والمطران ماركوتسو، وعدد من الكهنة والآباء، ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، في مقر الطائفة في جولس. وقام باستقبالهم، مجموعة من المشايخ الأجلاء، وقد بحثت في اللقاء، مواضيع مختلفة بروح عالية من الود والإحترام المتبادل والتقدير، من قبل الطرفين

.
 

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.