spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 83
إلى الأخـت أم رامـي.. وإلى كل أخت، فقدت غالياً عليها!
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
بقلم الكاتب والصحفي مصباح حلبي


رسالة من رئيس الحكومة أولمرت للسيد أمل نصر الدين


بعث رئيس الحكومة السيد برسالة إلى عضو الكنيستىالسابق ، السيد أمل نصر الدين، أعرب فيها عن شكره وتقديره للجهود التي يبذلها أبو لطفي، في سبيل إقامة الكلية الأكاديمية العسكرية التمهيدية، متمنيا للطلاب النجاح والإلتحاق في المستقبل، بوظائف قيادية في الوحدات العسكرية.وأشاد رئيس الوزراء باعمال ونشاطات السيد أمل من أجل تخليد ذكرى الشهداء، من أبناء الطائفة الدرزية، مشيرا إلى الجهود المكثفة التي يبذلها لدمج المواطنين الدروز في المرافق العسكرية والأمنية والمدنية. وأعرب السيد أولمرت عن إعجابه من النشرة الخاصة التي أصدرها بيت الشهيد الدرزي تحت عنوان : "الدروز ودولة إسرائيل_ ستون سنة على استقلالها 1948-2008" .



رسالة شكر للسيد سامي عوفر


بعث السيد أمل نصر الدين برسالة شكر إلى السيد سامي عوفر، على تبرعه المادي بمبلغ 353 ألف دولار لمؤسسة الشهيد الدرزي، الذي أعلن عنه في زيارته الأخيرة للبيت، بعد أن اطلع على نشاطات البيت، وسمع من رئيسه السيد أمل نصر الدين، عن مساهمة الطائفة الدرزية في بناء الدولة، وعن تضحيات الشهداء، الجنود والضباط. وصرّح السيد أمل نصر الدين، أن كل عائلة ثكلى  ستحصل على مبلغ 500 دولار من هذا التبرع.
وقد تبنى السيد عوفر، إقامة وتجهيز المتحف الدرزي المزمع إقامته في بيت الشهيد الدرزي،وكذلك إعداد فيلم وثائقي يروي سير واستشهاد الشهداء، وكذلك عن العائلات الثكلى وأيضا إصدار كتاب لذكرى الشهداء.



ضيوف من الولايات المتحدة


حلّ ضيفا على مؤسسة الشهيد الدرزي، السيد يوئيل بل، رئيس جمعية الصهيونيين التوراتيين في الولايات المتحدة، وقام بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري، وتجول في أرجاء المؤسسة، واستمع إلى محاضرة شاملة من المضيف. وفي ختام الزيارة شكر حسن الاستقبال، ووعد بتبني الكلية العلمية التمهيدية العسكرية. ورافقه في هذه الزيارة عضو الكنيست السابق،السيد أيوب قرا، وجمهور كبير من أصحاب الأموال في أمريكا.
 


يوم دراسي


عُقد في مركز مؤسسة الشهيد الدرزي، يوم دراسي لكبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي، حول موضوع شؤون وأحوال الطائفة الدرزية وانخراطهم في صفوف الوحدات العسكرية الممنوعة منها سلاح الجو وسلاح البحرية.
افتُتح اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية من المضيف السيد أمل نصر الدين، ومن ثمة ألقى محاضرة شاملة تحدث فيها عن العلاقات الدرزية اليهودية قبل وبعد قيام الدولة، مشيرا إلى أن الطائفة الدرزية ثكلت 352 شهيدا من أبنائها في معارك إسرائيل. وتحدث أيضا في اليوم الدراسي البروفسور فاضل منصور، والسيد مصباح حلبي، والسيد صالح الشيخ، والسيد نبيل نصر الدين حيث تحدثوا جميعهم عن الدروز، تاريخهم وحاضرهم.
وتحدث باسم المشتركين، الميجر جنرال رافي بيطون شاكرا حسن الاستقبال، معربا عن تقديره لأبناء الطائفة وخدماتهم في سبيل أمنها وحماية حدودها.



اجتماع مع رئيس نقابة الكتاب


اجتمع رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي، السيد أمل نصر الدين في مكتبه بمقر المؤسسة، مع رئيس نقابة الكتّاب باللغة العبرية، الكاتب بلفور حكاك، ومع نائبه الشاعر نبيل نصر الدين، وتقرر بعد التداول والبحث، وضع غرفة خاصة للكتاب، أعضاء النقابة وغيرهم في مقر المؤسسة، حتى يتسنى للكاتب أن يكتب عن الطائفة الدرزية وعن عاداتها وتقاليدها. وسيباشر بهذا المشروع الأدبي الكبير في مطلع الشهر القادم.



مجموعات تزور البيت


قامت مجموعة من الطيارين في سلاح الجو الإسرائيلي، بزيارة لمؤسسة الشهيد الدرزي، حيث تجوّلوا في أرجائها، واستمعوا إلى محاضرة عن شؤون الدروز، وشرح عن المؤسسة ونشاطاتها، من كاتب هذه السطور، والذي استضاف قبل ذلك مجموعات من طلاب الصفوف العليا في مدارس حيفا : البلدية (د) والريئالي وأليانس وكذلك إلى طلاب من أشكيلون ومن أشدود ومن ليئوبيك.



في ذكرى الشهيد المرحوم راني محمد عبود
 
ساهم السيد أمل نصر الدين، في إقامة واحتفال بإزاحة الستار عن الدوار الثالث في دالية الكرمل من الجهة الشرقية، على اسم الشهيد راني محمد عبود، وألقى بهذه المناسبة كلمة عدّد بها مناقب الشهيد، وترحّم على أرواح الشهداء، وشكر المسؤولين وكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع، كما ووضع إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري والذي كُتب عليه "دوار الشرطي على اسم راني عبود"


لقاء مع سيادة المطران شقور


استقبل سيادة المطران إلياس شقور، في ديوانه بمدينة حيفا، صديقه السيد أمل نصر الدين وكاتب هذه السطور والسيد إلياس روحانا، ودار الحديث بينهم حول استمرارية اللقاءات الدرزية المسيحية، بهدف تعزيز عرى الصداقة والتفاهم بين أبناء الطائفتين، على أن تشمل في المستقبل أبناء بقية الطوائف. هذا وسيقوم ممثلون عن الطائفتين، بتبادل الزيارات خلال الأعياد وفي مطلع عام 2009 سيدعو سيادة المطران إلى لقاء يُعقد في دار المطرانية في حيفا .



مدير عام وزارة العدل
 
زار المدير العام لوزارة العدل، القاضي موشيه شليه، مؤسسة الشهيد الدرزي، واستُقبل بحفاوة من قبل السيد أمل نصر الدين وكاتب هذه السطور، وبعد أن وضع إكليلا من الزهور على أرواح الشهداء الدروز، تجوّل في مرافق المؤسسة، واستمع إلى شرح داخلي من قبل رئيس المؤسسة الذي طلب من الضيف استيعاب عدد من المثقفين الدروز، ومن خريجي كلية الحقوق، للعمل في الوزارة وفي ألويتها الشمالية. ووعد السيد شليه بالاستجابة لهذا الطلب، وطلب من أبي لطفي، أن يزوّده بأسماء عشرين محاميا درزيا ليتم استيعابهم خلال الأسابيع القليلة القادمة.



فرع بيت جن


اجتمع السيد أمل نصر الدين في فرع المؤسسة في بيت جن، بممثلي العائلات الثكلى في القرية، وهم مركّز الفرع الشيخ ابو ركن إبراهيم زويهد، والمشايخ أبو داهش نسيب سويد ، فارس قيس، فايز حرب ويوسف ابو حية ودار الحديث حول نشاطات الفرع وتقرر نقل مقر الفرع من مكانه الحالي على مكان مناسب أكثر.



زيارات في القرى


في نطاق الزيارات التي يقوم بها السيد أمل نصر الدين بين فترة وفترة إلى وجهاء وزعماء القرى الدرزية، قام في الأسبوع الماضي، يرافقه كاتب هذه السطور، والسيد سميح وهبة بزيارات إلى بعض الشخصيات منها إلى منزل الشيخ أبو حسن جميل نبواني معزيا العائلة بوفاة الفاضلة أم حسن، ومن ثمة إلى آل عمار معزيا برحيل ابنهم، وإلى منزل السيد صالح فارس في حرفيش مهنئا إياه بفوزه بمنصب رئيس المجلس المحلي، وكذلك في بيت جن أيضا السيد بيسان قبلان بفوزه برئاسة المجلس المحلي. ومن ثم معزيا آل قبلان بوفاة المرحوم العم أبو عصام سعيد قاسم قبلان . هذا وكان أبو لطفي قد بعث برسائل تهنئة إلى جميع رؤساء المجالس المحلية الدرزية بفوزهم في الانتخابات الأخيرة. وسيستمر على هذا النهج وسيزور قريبا بقية الرؤساء المنتخبين.



تقديم شهادة تقدير للسيد أمل نصر الدين
 
قام السيد أبو محسن زايد عطا الله، صاحب المحطة الداخلية في يركا، بتقديم شهادة تقدير للسيد أمل نصر الدين كُتب عليها :
" هدية شكر وتقدير معطّرة بالعطاء والمحبة للعم أبو لطفي أمل نصر الدين، عضو البرلمان، علما من أعلام طائفتنا المعروفية.
سر نحو العلاء يا زينة الرجال الأحرار ، دم واسلم
نقدّم إليك باقة من ورود الشكر والعرفان وأزاهير الأماني الندية، وندعو لك صباحا ومساء أن تلاقي كل خير ورجاء، وان تكون حياتك مكللة بالصحة والسعادة والهناء. باركك الباري ، دُمت كوكبا يزهو في العلاء".

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.