spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 109
أسماء المواقع في عسفيا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 154
العدد 153
العدد 152
العدد 151
العدد 150


 
إخواننا الدروز طباعة ارسال لصديق
بقلم  د. غازي الطيب -الاردن

ننظر إلى إخواننا الدروز، نظرة مجد واحترام وتقدير، وعلاقتنا بهم قديمة وطويلة ومتأصلة، فنحن قبيلة بني صخر في المملكة الأردنية الهاشمية، كان لنا الشرف العظيم، أن عطوفة سلطان باشا الأطرش، عندما كان في ضيافة الملك عبد الله، حل في ربوعنا، وقد نشأت بينه وبين شيوخ بني صخر، علاقات أخوة وثيقة ووطيدة، وأخص بالذكر الشيخ مثقال الفايز، وكذلك الشيخ حديث الخريشة . وقد رأينا بعطوفة القائد سلطان باشا الأطرش، رمزا للعنفوان والقوة والكرامة، وقد فجّر في حينه، الأمل في نفوس الشباب، بإقدامه وبسالته وثورته المجيدة. وقد كان للشيخ حديث الخريشة موقع قريب من الموقع الذي سكنه إخواننا الدروز في الأزرق، وهي منطقة اسمها الموقّر، أو المثلث الأزرق، وكان لا بد لكل مسافر، أو مارّ أو عابر سبيل في تلك المنطقة، أن يمرّ بموقع الشيخ حديث، لذلك نشأت علاقات جوار وأخوة وتعاون جيدة، بين أبناء بني معروف، وأبناء بني صخر، وقد سمعتُ  من مشايخ بني صخر، أنهم كانوا يخرجون لصيد الغزلان في المنطقة، فكانوا يستريحون عند أبناء بني معروف، الذين غمروهم بالكرم وحسن الضيافة وجمال الملقى.
يسكن اليوم إخواننا الدروز في المملكة الأردنية الهاشمية، في مناطق متنوعة، لكن أهمها منطقة شارع طرفان، والمطران في جبل عمان. وعندما كنتُ طالبا في المدرسة، كان معي عدد من الطلاب الدروز النجباء، أذكر منهم الكاتب المعروف جمال أبو حمدان، وهو الذي أخرج مسلسل "الطريق إلى كاموس" وقد كتب حتى الآن مسرحيات ناجحة، أثارت اهتمام الجماهير. واعتقد أنه كان في الحكومة الأردنية وزير من أبناء الطائفة الدرزية، أظن اسمه كمال الحناوي، كان وزيرا للتربية والتعليم. وأنا أعرف أن هناك عددا من الشباب البارزين من بني معروف في الأردن، في وظائف رسمية عالية، منهم العميد توفيق الحناوي، وهو الآن أمين الهيئة الأردنية الهاشمية للمساعدات، وهي التي تسيِّر القوافل للسودان، أو لكل بلد عربي يصيبه مكروه. وأعرف السيد عادل القنطار، الذي كان مديرا في الشركة الملكية الأردنية، وهو الآن مدير شركة الطيران العربية الأردنية. ومن أصدقائي كذلك الكاتب تيسير أبو حمدان، ولي علاقات طيبة مع وجهاء من بني معروف، يسكنون في الأزرق وجبل عمان والزرقاء وغيرها. ونحن في الأردن مواطنون، نحترم كافة الطوائف والجماعات، ولنا علاقات طيبة مع الجميع، فالكل سواسية، وكل مواطن هو أخ لكل مواطن، بدون فرق. 
أخيرا أحيي إخواني أبناء بني معروف في كل مكان، عن طريق مجلة "العمامة" الغرّاء، طالبا من الله سبحانه وتعالى، أن يوفق الجميع، ويحقق آمالهم وأن يساعد كل إنسان في خدمة وطنه ومجتمعه وقبيلته وطائفته.
دكتور غازي الطيب
وجيه أردني . دكتور في كلية الآداب في العلوم الإدارية في مركز الدراسات الاستراتيجية ونائب المدير العام للشركة الأردنية للطيران. ينتمي إلى قبيلة بني صخر المشهورة بالشجاعة والكرم والضيافة. ولد في مدينة عمان عام 1943 درس في مدارسها الابتدائية والثانوية والتحق بالقوات المسلحة الأردنية وترقى في كافة الدرجات حتى وصل رتبة فريق. تقاعد من الجيش عام 1999 وعيّن نائبا لسمو الأمير غازي، مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر الأردنية. حصل على الشهادة الجامعية الأولى أثناء خدمته العسكرية ودرس للماجستير في الولايات المتحدة، ونال شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 1999. عضو في منظمة السلام العالمية من عام 2002 وقد اشترك في مؤتمراتها في كوريا، واشنطن، نيويورك، عمان وأخيرا في قبرص. التقينا بحضرته في مؤتمر السلام الذي عقد في مدينة لارنكا في قبرص أواخر أيار 2008. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2020 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.