spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 3
عودة إلى عودة الدروز- مسرحية الشاعر الانجليزي براونينغ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
الشيخ أبو ملحم سليمان أبو فارس طباعة ارسال لصديق
الشيخ أبو ملحم، سليمان أبو فارس، وجه معروف في الطائفة الدرزية، في الوسط العربي، وفي دولة إسرائيل، وهو سند ومعاون في السراء والضراء.وقد اكتسب شعبية كبيرة، في كافة الأوساط، بسبب وجهه البشوش، وألفاظه الجميلة، ودماثة أخلاقه، ومعاملته الحسنة، وأرحابه الحاتمية، واستقباله الكريم. وهو يصر منذ سنوات طويلة، أن يدعو إلى بيته العامر في عسفيا، الواقع بالقرب من المقبرة العسكرية، في كل سنة، عندما تقوم الدولة بإحياء ذكرى الشهداء، بحضور شخصية حكومية، ووجهاء وأعيان الطائفة الدرزية، يصر أن يدعو إلى بيته المفتوح، الوزير والضيوف والمعارف من الكرمل لتناول طعام الغداء في بيته وعلى مائدته.
ولد الشيخ أبو ملحم في قرية عسفيا، عام 1936. وعمل مثل باقي شباب قريته بالزراعة، وبعد ذلك عاملا في النقب. وفي عام 1963 بدأ عمله المنظم في ميناء حيفا، وظل في هذا المكان، حتى خروجه للتقاعد عام 2001.للشيخ ولدان، هما ملحم وموفق، وهما مثقفان ويعملان مثله منظمين في ميناء حيفا، أما بناته فهن تفاحة ، جامعية تعمل في بنك ليئومي بحيفا مع زوجها.أحلام، جامعية كذلك وتعمل في البلدية، وأميرة متزوجة من ألأستاذ فتحي شما من يانوح، وتعمل مع زوجها كمدرسين في المدرسة الثانوية للعلوم في يركا.   
الشيخ أبو ملحم، عضو في المجلس الديني الدرزي، وهو عضو اللجنة الإستشارية الدينية لبلدية الكرمل، وعضو مجلس إدارة بيت الشهيد الدرزي.وهو حفيد للشيخ المرحوم أبو كامل فارس أبو فارس ، الذي بنى مقام سيدنا أبو عبداللة ورممه وجعله مزارا للدروز. وكما ذكرنا فبيت الشيخ أبو ملحم مفتوح دائما لاستقبال الضيوف، وقد حل في بيته ضيفا، فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف عام 1977، وكذلك جميع وجهاء وأعيان الطائفة الدرزية في البلاد، وكذلك الوزراء: شاؤول موفاز، موشيه شاحال، غدعون عزرا، روبي ريفلين، عمير بيرتس، أبراهام بورغ، مئير شطريت أرييه نحمكين وكبار الضباط وموظفي الحكومة، وكذلك سفراء من الخارج، وشخصيات دينية وشعبية هامة. كما التقى الشيخ أبو ملحم مع جلالة الملك عبداللة، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، ومع السيد ياسر عرفات، ومع عدد كبير من الشخصيات العربية في المنطقة.
ينتمي الشيخ إلى عائلة أبو فارس، المنحدرة من عائلة سيف، التي يعيش عدد كبير من أفرادها في قرية يانوح، وكذلك في سوريا، في جرمانا ومصاد والصورة الكبيرة،وكذلك في لبنان. وقد جاء في كتاب " الأصول والأنساب" عن عائلة سيف القول: "كان آل سيف من عداد هجرة تنوخية جاءت إلى لبنان من الجبل الأعلى ، وهناك إشارة أنهم نزلوا أولا في المتن، وتركوه ثم اشتهر أمر جمهورهم في نيحا الشوف، اتصف رجال العائلة بحسن الإدارة،  وشدة البأس، وهناك مثل تردده العامة يقول: لولا بيت سيف كانت نيحا بالحيف."
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.