spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 68
الموسوعة التوحيدية للصغار
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
جُب النبي يوسف (ع) طباعة ارسال لصديق
يقع شمالي البلاد في الطريق بين طبريا وكريات شمونة على بُعد كيلو متر ونصف من مفرق عمي عاد الموصل الى المغار وعكا، وعلى ارتفاع 246 م فوق سطح البحر، بجانب خان قديم, حيث يقع شرقي الخان على بعد حوالي ثمانين متراً, تل مرتفع, وعلى التل يوجد البئر الذي يُعتقد ان سيدنا يوسف بن يعقوب رُمي فيه في حينه.
 توجد فوق البئر اربعة أعمدة مبنية على شكل عقد, وفوق الأعمدة توجد قبة مبنية, وكل زاوية مؤلفة من احد عشر مدماكا, وارتفاعها يتراوح بين  200سم الى 265 سم وهو مبنية من الحجارة البازلتية السوداء. فتحة العقدة طولها 188 سم, قُطر فتحة البئر 115 سم وهو على شكل اجاص او جرة, وعلى الزاوية الشمالية الغربية من العقدة, كُتب على لوحة من الرخام :
 بسم الله الرحمن الرحيم جب يوسف عليه السلام 1318 هجري 1900 ميلادي .
 سيدنا يوسف عليه السلام, يتمتع بقداسة لدى أبناء الطائفة الدرزية, وقصته متداولة ومعروفة كما وردت في الكتب المقدسة ومفادها أن سيدنا يعقوب (ع) أرسل ابنه يوسف (ع) من مدينة الخليل إلى اخوته الذين كانوا يرعون أغنامهم في منطقة حول مدينة نابلس، فعثر عليهم لكنهم ولكون والدهم كان يحبه أكثر منهم قرروا أن يرموا به بالبئر ويسافروا إلى مصر، وقد فعلوا ذلك ورموه في البئر.لا يعرف بالضبط موقع البئر، أهو في منطقة نابلس، أم في سوريا كما يعتقد البعض، أم هو في مكان آخر. المهم أن البئر الذي يعنينا يعتبر منذ قرون طويلة البئر الذي وضع سيدنا يوسف (ع) فيه من قبل اخوته. وقد  ذكر ذلك مؤرخون ومسافرون عرب وغير عرب وأكدوا وجود البئر المقدس في هذا المكان. وإحدى الآراء التاريخية تقول إن قصة سيدنا يوسف (ع) كانت لدرجة قوية وشائعة في أذهان الناس في السابق وكان لها تأثير ظيم عليهم فأخذوا يطلقون على كل بئر له أوصاف مشابهة وله أهمية تاريخية اسم بئر سيدنا يوسف. والدليل على ذلك وجود عدة آبار في المنطقة تحمل هذا الإسم.
وقد جاء ذكر البئر في هذه المنطقة في تاريخ ياقوت الحموي في القرن الثالث عشر وفي مصادر صليبية وفي سجلات من عهد المماليك.وفي عام 1470 زار البئر الرحالة البلجيكي أدورنو مع ابنه جان وفي عام 1599 زار البئر الرحالة الإيطالي روكاتا الذي يقول إنه التقى بجانب البئر مع قوافل حجاج مسيحيين توقفوا عند البئر للزيارة والتبارك وهو يتحدث عن مبنى الخان الذي يعتقد أنه أقيم في منتصف القرن الخامس عشر.لا يذكر المسافر أن الحجاج ناموا في الخان وإنما يقول إنهم توقفوا بجانبه للراحة ولزيارة الجب.وقد جاء ذكر للبئر في الخريطة التي وضعها جاكوتين، مهندس الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابارت الذي توقف في منطقة قريبة وحاصر مدينة عكا لمد طويلة.وقد عثر على وصف مفصل للمكان في سجلات الرحالة الأوروبي بركهارت  من سنة 1812 الذي يصف البئر أنه محفور في الصخر والمياه موجودة فيه طوال أيام  السنة، ويصف الجبال حول المنطقة بأنها مغطاة بحجارة سوداء ويقول إنها حجارة كلسية كانت بيضاء لكنها تحولت إلى سوداء إثر تساقط  دموع سيدنا يعقوب (ع) الذي كان يبحث عن ا بنه يوسف (ع).
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.