spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 85
التـأمل الروحانـي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
اماكن مقدسة للنبي شعيب في اسرائيل طباعة ارسال لصديق
بقلم الاستاذ الشيخ علي المن

قبة النبي شعيب (ع) في الرامة
مكان مقدس, مكون من غرفة مربعة الشكل تقريبا وعليها قبة. يعتقد السكان أن النبي شعيب (ع) مر من هذا المكان, وفي وقت لاحق لا نعرف متى, قامت سيدة فاضلة, ببناء هذه الحجرة مع القبة, لذكرى النبي شعيب (ع) وعرفت منذ ذلك الوقت, بقبة النبي شعيب (ع), او بستي القبة, تخليدا لذكرى تلك السيدة. تقع القبة في الحارة الدرزية, في طريق فرعي, يربط بين القلعة والحي الشمالي في الرامة.
طول الغرفة أربعة أمتار وستة وستون سم, وعرضها أربعة أمتار وثلاثة وثلاثون سم, ارتفاعها متران ونصف. يقع في الجدار الشمالي باب عرضه خمسة وثمانون سم, وارتفاعه متر ونصف وعليه عقدة. ارتفاع القبة هو متران وخمسة سم. يوجد في الجهة الجنوبية محراب ارتفاعه متر واثنان وثلاثون سم, وعرضه أربعة وثمانون سم, وفي الجهة الشرقية مقعد مبني من الحجارة, طوله متران وثلاثة عشرة سم, وعرضه واحد واربعون سم. يوجد في الحائط الشرقي تجويف عرضه ثلاثة وعشرون سم وارتفاعه تسعة وخمسون سم وعمقه أربعة سم, يستعمل لإضاءة الشموع. وفي الحائط الغربي كذلك, على الزاوية الجنوبية, على ارتفاع متر وخمسة وأربعون سم, مثلث من الرخام, طول وتره أربعة وخمسون سم, وطول ضلعه ثلاثة وثلاثون سم, وطول الضلع الآخر ثمانية وثلاثون سم لإضاءة الشموع كذلك. الغرفة رممت حديثا وتبرز بجمالها ونظافتها. توجد بجانب المبنى بعض الأشجار القديمة.



سدرة النبي شعيب (ع) في المغار
 سدرة النبي شعيب (ع) في المغار, هي عبارة عن شجرة كبيرة باسقة, مؤلفة من ثلاثة فروع كبيرة , قطر محيطها حوالي خمسة عشر مترا, وارتفاعها خمسة عشر مترا كذلك . بنيت حول الجذع جدران على علو متر ونصف, وعليها أعمدة منحوتة من باطون بشكل سياج . تقدر مساحة المنطقة التي تغطيها الشجرة بحوالي خمسة وثلاثين مترا مربعا ( طول سبعة أمتار وعرض خمسة أمتار). الأرض التي تظللها الشجرة مبلطة وفيها بنيت بركة صغيرة مستديرة. تقع السدرة في حي الجمشة, غربي منزل السيد صالح فاضل, بمحاذاة الشارع الرئيسي المتفرع من شارع المغار عيلبون.
 يعتقد السكان أن النبي شعيب (ع), مر في حينه, من هذا المكان, واستراح في ظل الشجرة في طريقه إلى حطين, وبعد أن أقيم مقام النبي شعيب (ع) في حطين, كان المسافرون إلى المقام من الدروز, يستريحون في طريقهم إلى المقام. ومع الوقت, أصبحت الشجرة مقدسة, يؤمها المؤمنون ويتباركون بها.



رجم النبي شعيب (ع)
موقع مقدس على طريق عكا صفد. يقع على بعد حوألي كيلو متر ونصف,  شرقي قرية عين الأسد,وهو مكوّن من رجم من الحجارة, طولها ستة أمتار وارتفاعها متران. وهي تقع على بعد مائة وخمسين مترا من الشارع الرئيسي فوق نبع فراضة.
 لا يعرف بالضبط تاريخ هذه الرجم, أو لماذا تعود قدسيتها, وما هي علاقتها بالنبي شعيب (ع), لكن الموقع معروف عند سكان المنطقة الدروز وغير الدروز بقدسيته وأهميته.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.