spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 128
بالفيديو: كلمة مجلة العمامة بمناسبة الزيارة السنوية لمقام النبي شعيب (ع) في حطين 2016
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
آل بيراني في دالية الكرمل طباعة ارسال لصديق
 تعيش في مدينة الكرمل عائلات كثيرة, كبيرة وصغيرة, وإحدى هذه العائلات هي عائلة بيراني. وهي عائلة صغيرة قدمت من الجبل الأعلى في قضاء حلب  في سوريا حيث توجد  حتى الآن  من 18-16 قرية درزية هناك, ومنها قرية البيرة التي جاء منها جد العائلة المرحوم حسين علي البيرانيو والذي نسب  اسمه إلى القرية.لا يعرف بالضبط متى كان تاريخ قدوم العائلة لدالية الكرمل, لكن يعتقد انه جرى في الفترة بين 1812-1792 ولا توجد مستندات تاريخية لإثبات ذلك.لكن يذكر المسنون من العائلة أن الإسم القديم للعائلة هو نعيم وقد جاء في المصادر أن عائلة نعيم أصلها من جهات حلب, وجاء في كتاب أحمد أبو سعد  "معجم أسماء الأسر والأشخاص" عن عائلة نعيم أن أجدادها الأوائل نزحوا من قرية بيرة كفتين في جهات حلب مع آل أرسلان واستقروا في الشويفات, وبعدها بوقت غير معروف انتقل بعض أفراد العائلة إلى كفرقوق ومنها انتقلوا إلى الجبل فاستقروا فيه ومنهم من استوطن عرمان ومنهم من استقر في شعف. وممن عرف منهم في لبنان الأديب راجح نعيم والدكتور عارف نعيم." وجاء في كتاب الأستاذ فرحات بيراني" معجم الأعلام والرموز في تاريخ الدروز" بالإضافة إلى ما ذكرنا أن زاكي نعيم قد سكن في راشيا وأقاربه هم بيت الخطيب الذي نزح منه إلى دالية الكرمل بيت البيراني ولهم أقارب في مجدل شمس بيت العجمي.
وبيرة كفتين هي من القرى المذكورة في الدعوة الدرزية ويشهد لأهاليها  سيدنا بهاء الدين (ر) في المحافظة على الدعوة والتمسك بمبادئها الشريفة.
آل بيراني في دالية الكرمل: جاء الجد حسين بيراني إلى دالية الكرمل في القرن التاسع عشر وأنجب ولدين هما علي وحمود بيراني. وانتُخب علي بيراني مختاراً للقرية لمدة تزيد على عشر سنوات في العشرينات من القرن العشرين. وكانت له املاك واراض واسعة ولا زال في دالية الكرمل منبسط ممتد من الأراضي يتجه من الطرف الجنوبي الشرقي إلى شرقي القرية ويسمى خلة علي. أنجب علي المرحومين حسين ونعيم وشوقة.كان حسين يتقن بعض الصناعات التي كانت القرية بحاجة اليها في القرية . وكان جوادا ونشيطاً في حياته . أنجب الأولاد : شوقي وشفيق وفرحات وفلاح وبنات. كان من السباقين في تعليم اولاده  الذين قادوا مراكز في التفتيش الدرزي وفي الحياة الاجتماعية.
أما نعيم فكان تاجراً ربط علاقات واسعة بالمجتمع الفلسطيني بجميع طوائفه في داخل البلاد وخارجها فكثيراً ما كنت تسمع عن معارفه في الاردن، سوريا ولبنان حتى عريش مصر. وقد زار بيته الكثير وعلى الأخص الوفد الدرزي الذي قدم الى البلاد برئاسة عبد الغفار باشا الاطرش لإجراء الإصلاح في فلسطين والشيخ ضياء عز الدين سلطان من رجال الدين في الجبل الأعلى كضيف وصلة قربى. بالإضافة الى شخصيات وزعماء فلسطينيين وكذلك زعماء اسرائيليين بينهم الرئيس اسحاق بن تسفي.  أنجب من الاولاد علي بيراني وفؤاد بيراني وست بنات جميعهم عاملين في المجتمع ويتمتعون بثقة كبيرة. أثناء الثورة الفلسطينية (عهد ابو درة) حط الثوار رحالهم في القرية وكان من نصيب ديوان نعيم بيراني ابو علي مجموعة وكانت الدار والديوان مزينين بخاتم سليمان الحكيم. أطلق الثوار النار على الباب الذي لا يزال آثار الرصاص عليه حتى الآن .حكم على المرحوم ابي علي بالإعدام وبواسطة مختار القرية المرحوم حسون اليوسف تم دفع فدية هي الفرس الأصيل التي كان يملكها المرحوم. أما المرحوم حمود بيراني فقد أنجب كل من سلمان وريدان الذي توفى بدون عقب. وأما سلمان فله من الاولاد نواف والمرحوم نايف ومنيف وحمود ومن الاحفاد الكثيرين الذين أصابوا بقسط وافي من التعليم والعلوم.
يتمتع افراد عائلة بيراني بالثقافات العلمية والعديد منهم يعملون في سلك التربية والتعليم واحتلوا مناصب عليا في التفتيش والادارة في المعارف الدرزية. وهم يتحلون بالأخلاق الحسنة ويحبون خدمة المجتمع الانساني عامة وبالأخص ابناء طائفتهم وافراد قريتهم. وهم من اصحاب البيوت المعروفة والمفتوحة لخدمة الضيف وفي بيوتهم يستقبلون الضيوف على المستوى المحلي والعالمي الدولي وقد زارتهم عدة شخصيات من الوزراء والزعماء ورجال الدين المحليين.
وفي المدة الأخيرة تم انتخاب السيد علي بيراني رئيساً لمجلس التفاهم الديني والدولي  للسلام العالمي . تربطهم علاقات مع زعماء العالم سواء على المستوى السياسي او الديني كأمثال عبد الرحمن وحيد (اندونيسيا)، الدكتور حجازي (مصر)، عبد الرحمن سوار الذهب (السودان) . وقد استقبل السيد علي بيراني الممثل السينمائي المعروف ريتشارد جير.
 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.