spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 136
المرحوم الشيخ أبو سليمان حسن سليم حلبي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
نشاطات وأعمال المجلس الديني طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ توفيق سلامة
سكرتير المجلس


زيارة المدير العام لدائرة الآثار لبيت الطائفة في جولس
قام السيد شوكا دروفمان, المدير العام لدائرة الآثار, يرافقه وفد رفيع المستوى, من موظفي الدائرة, بتاريخ الثالث من شهر آب الحالي, بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في قرية جولس, حيث استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف, ومجموعة من المشايخ. وقد عُقدت بهذه المناسبة, جلسة عمل بُحثت فيها أوضاع الأماكن الدرزية المقدسة المتعلقة بدائرة الآثار. وقد شرح فضيلة الشيخ موفق طريف, أوضاع الأماكن المقدسة الدرزية التي تعاني من تدخل دائرة الآثار, بالنسبة لكل ترميم او تجديد او توسيع فيها, حيث وقعت في الماضي عدة مشادات ومصادمات مع ابناء الطائفة, إذ ان دائرة الآثار كانت تتخذ في السابق مواقف متعنتة صلبة. ومن الأماكن التي ذكرها فضيلة الشيخ, مقام الخضر عليه السلام في البانياس, إذ قامت دائرة الآثار بإيقاف أعمال الترميم التي بادر اليها المشايخ في الجولان, للمحافظة على صيانة المقام وإعداده لتقبّل الزائرين. وقد تفهّم السيد دروفمان الأوضاع التي شرحها فضيلة الشيخ, وأعلن أنه سيحافظ على تواصل مستمر مع فضيلته, من أجل إيجاد الحلول المناسبة التي تُرضي الطرفيْن. وتخللت جلسة العمل, وجبة غداء, وعاد الوفد بعد ان استوعب بشكل جيد وتفهّم الأوضاع الخاصة التي تعاني منها القرى الدرزية والأماكن المقدسة من قِبل دائرة الآثار. وطلب  فضيلة الشيخ موفق من مدير دائرة الآثار تنظيم دورة خاصة للشباب الدروز من أجل تعليمهم عملية البناء والصيانة المتعلقة بالأماكن المقدسة والبنايات الأثرية الموجودة بكثرة في ربوعنا. وقد وعد المدير بتنظيم هذه الدورة في المستقبل القريب.


الهوائيات في قرية جث
قام فضيلة الشيخ موفق طريف, الرئيس الروحي للطائفة, بزيارة الى قرية جث, يرافقه وفد من مشايخ الطائفة,منهم الشيخ ابو نبيه محمد معدي برفقة مشايخ من يركا والشيخ ابو علي مهنا فرج برفقة بعض المشايخ  في الرابع والعشرين من شهر تموز الماضي, وذلك لحسم الخلافات التي وقعت في القرية, حول قضية حرق وتخريب الهوائيات في القرية. وكانت قد وقعت بعض المشاحنات, بين أصحاب الأراضي التي وُضعت فيها أنتينات, وبين سكان القرية الذين أعلنوا أنهم يتضررون منها. وقُدّمت شكاوي للشرطة ضد أفراد من الطرفين. وقد قبل سكان القرية من الجهتين, خاطر المشايخ والوفد الكريم, ووعدوا بأن تُحلّ المشاكل بالطرق السلمية, وأن يتم الصلح بين الطرفين في وقت قريب.



سهرة دينية في مقام النبي يهوذا (ع)
جرت مساء يوم الجمعة, الموافق السادس من شهر آب الحالي, سهرة دينية حافلة في مقام النبي يهوذا عليه السلام, القريب من نهر الأردن. وقد اشترك في السهرة, مشايخ من قرى الجليل والكرمل, وعدد مميّز من مشايخ هضبة الجولان. وقد تُليت الصلوات والأناشيد الروحية, وازدهر المكان بوجود عدد كبير من المشايخ, حيث تم إحياء المكان كمقام مقدس للطائفة الدرزية له أهميته في تاريخ هذه المنطقة والطائفة. ومن الجدير قوله, ان عدداً من المشايخ مشكورين, يتواجدون بشكل دائم في المقام حيث يقومون بالدراسة الدينية والمحافظة على المقام وأعلن فضيلة الشيخ موفق طريف انه يسعى للحصول على ميزانيات من اجل ترميم المقام وتعبيد الساحة حوله, والطريق المؤدي اليه. وجدير بالذكر ان المقام كان موجوداً بعد قيام الدولة في منطقة الحدود بين سوريا واسرائيل ولم يتمكن أحد من الوصول اليه في تلك الفترة.



مدير صندوق المرضى العام في الشمال يزور الطائفة
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف, يوم الأحد الخامس عشر من شهر آب الحالي, وفداً برئاسة مدير صندوق المرضى العام (كلاليت) في الشمال, السيد ميكي فينر يرافقه الدكتور أنور صعب. وقد بُحثت في هذا الاجتماع مواضيع هامة تخص الطائفة الدرزية, وعلاقاتها مع كوبات حوليم كلاليت. وقد طالب فضيلة الشيخ, بتحسين الخدمات التي تقدمها كوبات حوليم في القرى الدرزية, وكذلك توظيف أطباء دروز في العيادات والمستشفيات التابعة للصندوق وإفساح المجال أمامهم ليتقدموا في المناصب الإدارية والطبية في إدارة فروع الصندوق, كما طلب تقديم المنح الدراسية لطلاب الطب. وبُحث موضوع يتعلق بالقرى الدرزية والعربية في البلاد, وهو زواج الأقارب, الذي تبيّن انه يسبب مشاكل صحية للأولاد, وأحياناً لا يمكن التغلب عليها. وجدير بالذكر ان ظاهرة زواج الأقارب كانت متفشية كثيراً في القرى الدرزية في السابق,  وقد قلّت في السنوات الأخيرة, لكنها ما زالت موجودة. وفي نهاية الإجتماع أقيمت وجبة غداء على شرف الضيوف.



الدكتور سلمان فلاح يزور المدرسة في المقام
قام الدكتور سلمان فلاح, نائب المدير العام لوزارة المعارف سابقا,ً بزيارة لمقام النبي شعيب عليه السلام, في الرابع من شهر آب الحالي, حيث تفقّد أحوال المدرسة الدينية في المقام, واجتمع بأساتذتها وطلابها, واستمع الى شرح وافٍ من قبل المشرفين على التعليم على نظام الدراسة, ومدى استيعاب الطلاب للعلوم الدينية التي يتعلمونها. وكان في استقبال الدكتور فلاح, سكرتير المجلس الديني الذي شرح له المخطط العام للمدرسة, ومراحل تنفيذ البرنامج الذي وضعه فضيلة الشيخ موفق طريف, من اجل إقامة مدرسة دينية في المقام, تقوم بتأهيل الشباب ليتسلموا الوظائف الدينية المنتهّجّة في الخلوات, وفي الشؤون الدينية الأخرى. وقد سمع الدكتور فلاح من الطلاب عن انطباعاتهم من سير الدراسة, والجو الديني السائد في المقام, وأعرب معظمهم عن ارتياحهم للوضع القائم. وجدير بالذكر ان الطلاب يحضرون في العطلة الصيفية الى المقام ليشتركوا في هذه المدرسة, التي تغلق أبوابها أثناء الأيام الدراسية. والتخطيط هو لإقامة مدرسة ثانوية دينية متكاملة في المستقبل.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.