spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 105
الخلوة الشرقية في دالية الكرمل
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 137
العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133


 
زيارة سيدنا سبلان (ع) عام 1947 طباعة ارسال لصديق
من ذكريات الشيخ ابو علي صالح نصرالدين

إجتمعنا بالشيخ الجليل ابو علي صالح في بيته العامر, بحضور نجله الشيخ, متوقد الحركة ابو حسين علي, وسمعنا منه ذكريات عن اول زيارة اشترك بها لمقام سيدنا سبلان عليه السلام, والتي جرت عام 1947. وسنقوم, ان شاء الله, من الآن وصاعدا, بالإجتماع بالشيخ ابوعلي صالح, قبل نشر كل عدد, لنسمع منه عن حدث او موضوع, يتعلق بالطائفة الدرزية كان شريكا فيه ولا زال يذكره.
 والشيخ ابوعلي صالح, شخصية معروفة في البلاد وخارج البلاد, وهو مشهور بسعة إطلاعه, وحضوره القوي, وبلاغته وطلاقة لسانه,  فعندما يجلس في اي ديوان, يُحيي الديوان والحديث, ويُسمع الأشعار والمواعظ, ويواسي الجالسين إن كان ذلك مأتما, او يشنّف آذان الحضور بقصص واعظة هادفة إن كان ذلك اجتماعا عاديا. وكثيرا ما نلاحظ ان الجمهور يسر وتبدو على وجهه علامات الفرح, عندما يدخل الشيخ ابو علي صالح الى اجتماع ما.
يذكر الشيخ ابو علي صالح الزيارة الاولى له, لمقام سيدنا سبلان عليه السلام عام 1947, وقد كان المقام مؤلفاً من المغارة وفوقها غرفة غير كبيرة, وحول المقام مساحة غير منظمة, لكنها استطاعت ان تستوعب الزائرين, الذين بلغ عددههم آنذاك, حوالي الخمسين شيخا من خارج حرفيش, وعدد مثلهم من حرفيش. ويذكر الشيخ ابوعلي بعض الحضور, من مشايخ تلك البلاد, وفي رأسهم فضيلةالمرحوم الشيخ أمين طريف, ومن حرفيش المرحوم الشيخ ابومحمد علي الفارس, والمرحوم الشيخ ابو سعيد حسن خير الدين, ومن بيت جن المرحوم الشيخ ابو قاسم محمد نفاع, والمرحوم الشيخ ابو نجيب هاني قبلان, ومن يركا المرحوم الشيخ ابو دوخي محمد ملا, ومن جولس المرحوم الشيخ الشاعر سلمان ماضي الذي ألقى قصيدة, ومن البقيعة المرحوم الشيخ ابو فرحان نايف سويد, والمرحوم الشيخ ابو يوسف سليم خير, ومن كسرى المرحوم الشيخ سلمان المن, ومن الرامة المرحوم الشيخ قاسم فرهود, ومن المغار المرحوم الشيخ ابو راضي صالح غانم ومن شفاعمرو المرحوم الشيخ ابو يوسف سلمان نصر,والمرحومين الشيخين الأخوين عطا الله وسلمان ابو عبيد, ومن عسفيا المرحوم الشيخ ابو حسن منهال منصور, والمرحوم الشيخ  صالح ابو ركن والمرحوم الشيخ ابو جبر جابر كيوف والمرحوم الشيخ ابو سليم سعيد عزام والمرحوم الشيخ ابو رافع زاهر ومن دالية الكرمل المرحوم الشيخ ابو علي محمد حلبي, ومن ابو سنان المرحوم الشيخ سلمان خير والمرحوم الشيخ ابو محمد يوسف خير ومن يانوح المرحوم الشيخ ابو علي مهنا فرج والمرحوم الشيخ ابو سلمان محمود الخطيب وغيرهم من المشايخ المحترمين.
وقد ساد في هذه الزيارة جو من المحبة والشوق واللهفة الدينية, وقام أهل حرفيش مشكورين, بتقديم واجبات الضيافة, وقد وقف فضيلة الشيخ امين, وأوصى بعدم التكليف, ومنع تقديم الأكل والإكتفاء ببعض المرطبات. وقد أقيمت الصلوات والشعائر الدينية, وتفرّق المشتركون بعد ان قضوا ساعات طويلة في المقام, وفي قرية حرفيش العامرة, وتكررت الزيارة سنوياً.
الشيخ ابو علي صالح, من مواليد عام 1918, وكثيراً ما نشاهده في الاجتماعات العامة والمناسبات, مع أخيه الشيخ ابو جمال نصر الدين, الذي ولد عام 1913. ونحن نتمنى للشيخين الأخوين الصحة التامة وطول العمر والاستمرار في المسيرة في طليعة رجال الدين في البلاد. وقد تأسست الخلوة عام 1968 وعُين الشيخ ابو علي صالح اماما لها حتى عام 1998 وفي هذه السنة عين نجله الشيخ ابو حسين علي ماذونا. قام الشيخ ابو علي  صالح, بزيارات الى الاردن ولبنان والسلطة الفلسطينية وقرية حذر في سوريا عندما كان الوصول اليها ميسوراً.
يذكر الشيخ ابو علي صالح, جدّه المرحوم الشيخ علي نصر الدين, الذي كان من كبار رجال الدين في القرية والطائفة, وقد كان الشيخ علي على علاقات صداقة وأخوة مع المرحوم الشيخ ابو حسين محمود فرج, وقام الشيخ ابو حسين محمود بزيارة لدالية الكرمل في الثلاثينات, وأرسل القصيدة التالية لصديقه الشيخ ابو حسين علي, والتي ما زال الشيخ ابو علي صالح, يحفظها عن ظهر قلب وفيها يقول :
" سلامٌ ثم شوق ثم وجد            كبحر موجُهُ جزر ومدُّ
الى الشيخ العلي بكل وصف             زلال معينه مسك وندَّ
الى الشمس المضيئة في سماء       الطهارة والديانة لا تُحدّ
الى البدر المنير بكل قطر  فمنه نستنير ونستمد
سألت الله ان يبقيك ذخراً         وفضل الطالبين لمنْ يجدّ
ويجمعنا بدار ليس فيها        فراق كلها وصل وسعد "
وجدير بالذكر, ان  زوجة الشيخ ابو علي صالح, هي  سيدة فاضلة من آل خير من ابو سنان, والشيخ ابو علي يعتز ويفتخر بهذا النسب, وقد وجدنا بحوزته صورة نادرة لأعيان آل خير في الثلاثينات, ننشرها شاكرين له ولسعادة القاضي ابو سامي كمال خير الذي استشرناه بهذا الشأن وابدى موافقته وترحيبه.

سميح ناطور
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.