spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 1
التنظيم الطائفي للدروز
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
الشيخ مصطفى علي بدر طباعة ارسال لصديق
اعداد الشيخ ابو مالك صالح بدر
وُلد للشيخ علي بدر ثلاثة اولاد ذكور وهم : محمد، مصطفى وفارس. وقد انتهجوا طريق والدهم في الصلاح والخير والتقوى والدين.
أما الشيخ محمد فقد كان يعلم الأولاد اصول القراءة والكتابة والدين لذلك أطلِق عليه اسم محمد الخطيب. وكان مصطفى وفارس  يعملان في حراثة الأرض  وزراعتها والإعتناء بها نهاراً والإنقطاع لعبادة خالقهما ليلاً. فهما سليلا عائلة بدر التي أنجبت العديد من مشايخ الدين الأتقياء.
أما مصطفى فكان صاحب ذاكرة نادرة وقوة في الحفظ فقد كان يتلو القرآن عن ظهر قلب. ومن القصص التي تُروى عن المرحوم مصطفى ان أحد الحاسدين وشى به الى والي عكا التركي "الجزار" واتهمه بأنه يعمل في صنع البارود ليرسله الى اخوانه الدروز في جبل الدروز مساهمة منه في حروبهم ضد الأتراك هناك. فأمر الجزار بسجنه واقتيد الى سجن عكا التركي الحصين والمحكم الإغلاق والمليء بالمساجين. فلما صار في السجن ودخل الليل ، دعا الى الله تعالى ان ينقذه منه. وعندما كان السجّان يراقب حركات السجناء من نافذة صغيرة والشيخ وحده ساهراً يعبد الله . وما أن أتم الشيخ دعاءه حتى فُتح باب السجن بقدرة الله تعالى ولم يهرب أحد من السجناء. فخشي السجان ان يكون قد نسي إحكام إغلاق الباب وقفله جيداً فعاد وأحكم اغلاقه من جديد ولكن الباب فُتح مرة ثانية. فما كان منه إلاّ ان أخبر الوالي بما شاهد وعرف. فأتى الوالي بنفسه ليقف على حقيقة الأمر وليرى بأم عينيه ما يحدث. عندها أقرّ ان الشيخ صاحب كرامات ووجوده في السجن ظلم وعدوان. فأطلق سراحه وإكرماً له أطلق سراح جميع السجناء ووعد بزيارته بمنزله في قرية حرفيش.
وقد مرّ وقت طويل والوالي وحاشيته يقدمون لزيارة الشيخ مصطفى الذي كان على درجة كبيرة من الكرم وحسن الضيافة. وأخذ الشباب خيول الضيوف ليسقونها من وادٍ قريب من البلدة وعلم الوالي انه لم يكن لدى الشيخ مورد ماء أو بئر فأمر الغلمان بحفر بئر عميق أمام منزل الشيخ لِما رأى من حسن الضيافة وحفاوة الإستقبال.
المنزل والبئر ما زالا قائمين الى يومنا هذا
وعاد الشيخ الى مزاولة أعماله السابقة وقد بنى له خلوة شمالي القرية في موقع يُسمى الصفاي ليتعبد بها الى آخر أيام حياته.
وحتى اليوم ما زالت تعترف بكراماته كل أهالي حرفيش.
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.