spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 99
خلوة العدد: خلوة أبو سنان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
الأستاذ عاطف كيوف طباعة ارسال لصديق
 من أوائل رجال التربية والتعليم
 من مؤسسي منظمة المعلمين الثانويين
 من مؤسسي منظمة الكشاف الدرزي
 عضو اللجنة الإدارية لسلطة الإذاعة والتلفزيون
 عضو مجلس أمناء جامعة حيفا




الأستاذ عاطف كيوف ، أبو أمير شخصية اجتماعية فعالة في مدينة الكرمل, وفي أوساط الطائفة الدرزية, وفي المجتمع العربي في البلاد, وفي الدولة.  له نشاطات وأعمال, في مجالات مختلفة, وقد قام بخدمات كبيرة لقريتي الكرمل, ولموضوع التربية والتعليم في الطائفة الدرزية, وساهم في تطوير وإنعاش مواضيع الشبيبة والأجيال الصاعدة في الكرمل. وهو اليوم الممثل العربي الوحيد, في سلطة الإذاعة والتلفزيون, وانتُخب فيها عضواً في اللجنة الإدارية, ويرأس إحدى لجانها. وله تأثير كبير على برامج ومخططات التلفزيون الإسرائيلي والإذاعة الاسرائيلية باللغتين العربية والعبرية.
 يسكن الأستاذ عاطف كيوف قرية عسفيا, ضمن مدينة الكرمل، متزوج وأب لشابين يزاولان الأعمال الحرة, وثلاث بنات, واحدة خريجة التخنيون في موضوع الكيمياء وكلية الحقوق, والثانية خريجة التخنيون في التصنيع والإدارة، والثالثة خريجة دار المعلمين غوردون.
ولد الأستاذ عاطف في قرية عسفيا, عام 1940 إبنا للشيخ ابو سامي محمد كيوف أحد وجهاء القرية. تعلم في المدرسة الابتدائية في عسفيا, وأنهى الصف الثامن عام 1955, ثم انتقل للدراسة في الكلية الأورثوذوكسية الثانوية في حيفا, وأنهاها عام 1958. وكان مع أخيه الأكبر سامي, من أوائل الشباب المتعلمين في الطائفة الدرزية. إلتحق بدورة في يافا استغرقت عدة اشهر, وحصل على تأهيل ليعمل معلما, وعُيّن عام 1960 معلما في قرية شعب ثم في قرية كابول, وانتقل بعدها ليعمل بالتدريس في مدرسة عسفيا الإبتدائية. وفي عام 1971 تأسست في عسفيا مدرسة صناعية, مكونة من الصفين السابع والثامن, فعُين مديرا لها. وعندما أقيمت عام  1977 المدرسة الإعدادية في عسفيا, دُمجت المدرسة الاعدادية مع الصفين الصناعيين في نطاق مدرسة واحدة, وعُين الاستاذ عاطف مديراً لها. وفي هذه الفترة تعلم في جامعة حيفا, التربية وعلوم الشرق الأوسط, وأنهى بعد ذلك دورة مدراء في جهاز التربية والتعليم, في مستوى اللقب الجامعي الثاني. عمل مديراً للمدرسة الاعدادية الصناعية في عسفيا حتى عام 1991, حيث أقيمت المدرسة الثانوية الشاملة, أورط رونسون فعُيّن مديراً لها, حتى خروجه للتقاعد عام 1998. وقد أشغل في مسيرة حياته عدة وظائف تطوعا,ً واشترك في عدة لجان وهيئات ومنظمات, ممثلاً عن الطائفة الدرزية وعن المجتمع العربي في البلاد منها :
 عضو هيئة الإذاعة والتلفزيون، وعضو اللجنة الإدراية ورئيس لجنة الإتصال للراديو والتلفزيون باللغة العربية.
 عضو اللجنة التنفيذية لأورط رونسون في جبل الكرمل.
 سكرتير صندوق المنح للطلاب الجامعيين الدروز.
 سكرتير جمعية تشجيع السياحة في عسفيا ودالية الكرمل.
 سكرتير طاقم التربية والتعليم في عسفيا.
 عضو لجنة التعليم والثقافة للدروز.
 عضو في لجنة منح الطلاب الجامعين، الجنود المسرحين في جامعة حيفا.
 عضو في اللجنة العامة (عرب ويهود) في نطاق بيت الكرمة ونادي الروتاري.
 رئيس سابق لفرع نادي الروتاري في عسفيا، عضو في لجنة المراقبة ورئيس حالي لنادي الروتاري حتى 2005.
 عضو اللجنة الإدارية لجمعية داعمي جامعة حيفا وعضو لجنة المراقبة فيها.
 عضو مجلس أمناء جامعة حيفا.
 عضو في منظمة مدراء المدارس فوق الابتدائية خلال عشر سنوات.
 من مؤسسي منظمة المعلمين الثانويين.
 من مؤسسي منظمة الكشاف الدرزي.
 عضو في نادي النهضة الدرزية عام 1963.
عمل بالصحافة بالإضافة الى عمله التربوي, وكان في بداية حياته مراسلا لصحيفة "  المرصاد" ثم في صحيفة " الفجر" وبعد ذلك في " اليوم" و"الأنباء" و"صدى التربية" وجرائد محلية. وعندما أنتُخب ممثلا الوسط العربي في هيئة الإذاعة والتلفزيون عام 2000 بادر مع بعض المسؤولين لإقامة المحطة الفضائية للتلفزيون الإسرائيلي كما عمل على إستيعاب صحافيين مثقفين عرب في الإذاعة والتلفزيون باللغة العربية وهو يسعى لاستيعابهم في المحطات العبرية من اجل إعطاء المجتمع الإسرائيلي اليهودي فكرة وصورة أوضح عن المواطنين العرب. وقد سعى لإدخال برامج حديثة وهو يعمل اليوم على إقامة منتدى فكري للمثقفين العرب يرافق ويراقب ويواكب برامج  الإذاعة والتلفزيون باللغتين العربية والعبرية.
وقد اشترك الأستاذ علطف كيوف في بعثات رسمية من قبل الهستدروت في ألمانيا ومن قبل وزارة الخارجية الى مؤتمر في معهد روزنبرغ في هنوفر بألمانيا الغربية ومن قبل مركز بوبر في الجامعة العبرية في بعض الدول الأوروبية واشترك في بعثات تعليمية في لندن وجنيف مع مدراء مدارس ومفتشين وقام في عام 1983 بزيارة شاملة للإخوة الدروز في لبنان ضمن بعثة التربية والتعليم برئاسة الدكتور سلمان فلاح حيث قاموا بزيارة المؤسسات التربوية التعليمية والمقامات واجتمعوا بالأمير مجيد ارسلان وبالقاضي الشيخ حليم تقي الدين وبالعلامة الدكتور سامي مكارم وعدد كبير من الأعيان والمثقفين الدروز هناك. وللأستاذ عاطف أقارب من عائلة كيوف في بلدة الهويّة في جبل الدروز وقد اجتمع بأفراد منهم في المملكة الأردنية الهاشمية وكان لقاءً حاراً.
الأستاذ عاطف هو أحد الشباب المثقفين الذين يُعرفون بطيب الأخلاق وبالمزايا الحسنة وبالتصرفات اللائقة وهو مقبول ومرغوب من قبل الجميع وله علاقات صداقة وأخوّة مع معارف من كافة المجتمعات  ويمتاز بأنه صريح ومستقيم ويعمل بقدر الإمكان على مساعدة من يتوجه إليه وقد قضى في مجال التعليم ثمانية وثلاثين سنة وتخرّجت من المؤسسات التي أدارها أجيال تتصدّر اليوم المجتمع في المنطقة وتقود مدينة الكرمل والطائفة الدرزية ولها مراكز نفوذ في الدولة وفي المجتمع الإسرائيلي بشكل عام.   


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.