spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 123
كلمة العدد: لأن طبيعتها مجبولة بالعطاء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
العلماء الدروز في القرن العشرين طباعة ارسال لصديق
بقلم الدكتور اكرم حسون


 
الطائفة الدرزية زاخرة  بالشخصيات المميزة في كافة الميادين. وأحياناً يبادرنا شعور ان لدينا تقصير في موضوع العلوم العالية والتقنيات والهندسة والعلوم الدقيقة.  وهذا صحيح لأن ابناء الطائفة الدرزية عاشوا في القرى بعيدين عن مراكز الحضارة ولم يتسنَ لهم المشاركة في الإنجازات العلمية التي شهدها العالم في القرنين التاسع عشر والعشرين.  وبالرغم من كل ذلك فقد عثرنا في المؤلف القيم للدكتور محمد خليل الباشا  "معجم اعلام الدروز"  على مجموعة من الأسماء اللامعة من رجال العلم الذين كان لهم دور كبير في الحقول التي مارسوها ونالوا شهرة عالمية لكنهم ظلوا بعيدين عن مسامع الطائفة. وفي هذه المقالة القصيرة نورد بعض التفاصيل الأساسية عن اعمالهم وانجازاتهم آملين ان يكونوا قدوة لنا لأن نتخطى الحواجز الضيقة التي نعيش فيها وأن نغوص في بحار العلم وان نحصل على نتائج مماثلة. وكلنا أمل ان نستمر في البحث عن انجازات هذه الشخصيات اللامعة ونحقق في أعمالها ونشاطاتها حيث تظل فخراً لنا ومثالاً يُحتذى به.



الدكتور قاسم ابو عز الدين
1928-1854
رئيس المجلس الصحي الدولي ورئيس المراكز الصحية في السلطة العثمانية.
ولد في العبادية وتعلم في الآستانة وتخرّج طبيبا عام 188. التحق كطبيب في الجيش العثماني ثم عُيّن محاضرا في كلية الطب. أرسِل في مهمة صحية للحجاز عام 1889 والى العراق 1896 فأوقف بعض الأمراض التي كانت متفشية هناك. وقام بمهمات مماثلة في البحر الأسود, في بيروت وحلب. ولما أنشئ المجلس الصحي العالمي الأعلى عام 1908 في الآستانة عُين الدكتور قاسم عضواً فيه وانتُخب بعد سنة رئيساً له. كان من العلماء الأفذاذ وترك مؤلفات علمية هامّة.



الدكتور سليم تلحوق
 1953-1871
طبيب بارع, مخترع دواء, واول وزير صحة في لبنان. ولد في عيتات, وتعلم في الجامعة الاميريكية, ودرس الطب في الولايات المتحدة, وتخرج عام 1897. التحق بالجيش المصري, وخدم في السودان ومصر, واستنبط نوعا من الدواء, يُعطى بشكل قطرة, سُجّل بإسمه, وما زال معروفا حتى الآن بقطرة النيل, وانتشر عالميا. وكان قد تخصص في امراض العيون وجراحتها. عين عام 1926 اول وزير للصحة في حكومة لبنان.



خليل خضر
1968-1913
عالم وضابط، خبير في الكيمياء الصناعية واستخراج الذهب.  ولد في بعقلين وتعلم في الجامعة الامريكية في بيروت سافر عام 1937 الى الفليبين والتحق بجامعة ادم وتخصص في الكيمياء الصناعية وتخرّج بامتياز واستفادت من خبرته شركة اغوزان لاستخراج الذهب وعندما نشبت الحرب العالمية الثانية تجنّد في الجيش الفليبيني وبلغ رتبة زعيم وبرع نضاله ضد الاحتلال الياباني حيث قاد المقاومة الوطنية في وادي اغوزان ولما انتهت الحرب أطلق عليه السكان لقب اسد الوادي. واحتفى سكان مقاطعة أغوزان حكومة وشعباً بتكريمه واعتُبر ذلك عيداً وطنياً وانتُخب رئيسا لجمعية المحاربين في الفليبين ومنح اكبر وسام قومي من قبل الكونغرس في الفليبين عام 1962 ولم يترك تخصصه الكيميائي فعُين عام 1964 مديرا لشركة سان فليب لاستخراج الحديد وكان خبيرا في صناعة التعدين.




 الدكتور اسعد سليم
1923-1850
طبيب ومخترع مضادات وأدوية  ولد في جباع وتعلم في المدرسة الداوودية وفي المدرسة الإنجليزية في القدس. تخرج طبيبا من الجامعة الامريكية في بيروت ودرس كذلك في الآستانة قام بدراسات علمية وابتكر مضادا للجراثيم وعني بمعالجة داء السل. كان يحضر الأدوية بنفسه في العيادتين اللتين فتحهما ويوزع الأدوية على الناس ولم يصل استعمال تجاري لمختراعاته بالرغم من ان وزارة الصحة بالآستانة اهتمت اهتماما جدياً بأدويته. نشر مقالات طبية وعلمية في الصحف اللبنانية.




الدكتور داوود سليم
توفي  1913
طبيب وعالم ومخترع، تلقى علومه في المدرسة الداوودية في عبيه وتخرج من الجامعة الاميريكية في بيروت طبيبا جراحاً وعمل في مستشفاها وبرع فيه. سافر الى كندا واحتل فيها مركزا رفيعا في الطب وأجرى بحوثا في حقل الكهرباء وشارك في استغلال مناجم الذهب وقام بعدة اختراعات من اختراعاته المروحة الكهربائية التي كانت القلب والأساس لتشغيل المحركات وهو صاحب اول نظرية في تحويل القطار من السير بطاقة الفحم الحجري الى الكهرباء.  




الدكتور سمير الشعار
1976-1934
مهندس ومخترع ولد في عيناب وتعلم في المدرسة الداوودية ثم تخرج من مدرسة الصنائع بدرجة معاون مهندس في الميكانيك سنة 1959. التحق بجامعة كاليفورنيا ودرس العلوم. أصيب في كليتيه وكان موضوع اطروحة الدكتوراة جهاز كلية اصطناعية متطورة نال الدكتوراه في هندسة الطب الحيوي وكانت اطروحته اختراع آخر وهو القلب الاصطناعي الذي سُجل في مكتب الاختراعات تحت رقم 5490 وتولت انتاجه شركة موغ وأطلق عليه اسم Saar Actuator Controller Artificial Heart
ثم عمل في شركة الطائرات النفاثة Aerojet General في ولاية كاليفورنيا بصفة مستشار




الدكتور سمير عساف
1984-1951
عالم ذرة وخبير فضاء ولد في الشوف وتلقى علومه في المدرسة الداوودية في عبيه والثانوية في الأشرفية وسافر الى الولايات المتحدة وتخرج من جامعة USC  في كاليفورنيا دكتورا في الهندسة ثم اشتغل في معهد Jet Propulsion Laboratories
للسفن الفضائية ورُقي فيه الى رتبة رئيس قسم الأبحاث الخاصة في أعمال الفضاء والسيطرة على المركبات الفضائية. كان الدكتور سمير نابغة في علوم الذرة وقد سجل ما يزيد على عشرين اختراعا في هذا الحقل. توفي في حادث سيارة.




الدكتور جميل نمّور
1986-1937
فيلسوف وعالم ولد في بعقلين وتعلم في الجامعة الامريكية سافر الى الولايات المتحدة وتعلم الفلسفة وحصل على الدكتوراة عام 1969 عين رئيسا لدائرة الفلسفة في جامعة ساكرامنتو ثم رئيساً  للأكاديمية العلمية فيها تولى ادارة مشروع التفكير الناقد الذي اعتمدته الجامعة أساساً لإكساب طلبتها المهارة في الدقة والوضوح والتناسق في التفكير وتقديراً لمشاريعه منحته الجامعة جائزة الخدمة الإستثنائية المميزة. وأدرج اسمه في دليل العلماء الأمريكيين وفي دليل العلماء العالميين سنة 1979.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.