spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 133
نساء درزيات رائدات: من يوميات السيدة أم زايد سلمى فلاح
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137


 
رؤساء المجالس المحلية في مدينة الكرمل طباعة ارسال لصديق


لقد تأسس المجلس المحلي في قريتي الكرمل عام 1951 في نفس السنة, وكانتا بذلك من أوائل القرى الدرزية في هذا المضمار. تعاقب على رئاسة المجلس المحلي في دالية الكرمل, سبعة رؤساء مجالس, وفي عسفيا خمسة. فيما يلي نبذة قصيرة عن كل واحد من الرؤساء:



الشيخ قفطان حلبي ( 1970-1908)
أول رئيس للمجلس المحلي في دالية الكرمل منذ تأسيسه, حتى عام 1970, ما عدا فترة قصيرة, انتخب فيها الشيخ ابو علي قاسم حلبي. بدأ حياته الجماهيرية, حيث عُين  مختارا, مكان والده للقرية عام 1937. سافر في نفس السنة, الى جبل الدروز ليهنئ أركان الثورة الدرزية بعودتهم الى الجبل. رفض ان يترشح للكنيست, لأنه رغب ان يخدم قريته ويطورها. أدخِلت في عهده مشاريع المياه والكهرباء والتلفونات الى القرية, وشُقت الشوارع, وفُتحت مدارس جديدة. وقد أقيمت مدرسة ثانوية في القرية دُعيت على اسمه بعد وفاته.



الشيخ لبيب أبو ركن ( 1988-1916)
أول رئيس للمجلس المحلي في عسفيا. ظل رئيسا حتى عام 1959 حيث انتخب عضوا في الكنيست الرابعة.عين عام  1963قاضيا في المحكمة الدينية الدرزية, وعين عام 1980 قاضيا في محكمة الإستئناف الدرزية. كان وجيها معروفا في الطائفة الدرزية, وفي المجتمع الإسرائيلي. قام كرئيس للمجلس المحلي, بوضع الأسس الأولية, لخدمات المجلس المحلي في القرية, فاهتم بالمدارس وبتنظيم الشوارع والخدمات الأخرى. اهتم بالأمور الإقتصادية, فساهم في تأسيس جمعيات تعاونية, ونقابات زراعية للإستهلك والإنتاج والتسويق.



الشيخ  قاسم حلبي (1974-1910 )
ثاني رئيس للمجلس المحلي, وكان قد عُيّن مختاراً للقرية في عهد الانتداب. ولمّا تأسس المجلس المحلي, انتُخب عضواً فيه, وانتخب رئيسا له عام 1956, وظل في منصبه حتى عام 1958, واستمر عضواً حتى عام 1965. اهتم بالأمور الأهلية والعشائرية, وكانت تربطه علاقات جيدة مع زعماء من كافة الطوائف, وقد عمل كرئيس وعضو, على تنفيذ بعض المشاريع في القرية. أطلِقت على اسمه مدرسة ابتدائية في القرية.



الشيخ نجيب منصور (توفي 1989)
الرئيس الثاني للمجلس المحلي في عسفيا. كان مختاراً في عهد الانتداب, وكانت له مواقف كثيرة وأعمال كعضو للمجلس المحلي وكمختار. انتُخب رئيساً للمجلس المحلي بعدما انتُخب الشيخ لبيب ابو ركن للكنيست. وظل في منصبه حتى عام 1965, حيث اعتزل العمل السياسي, تاركاً المجال لأنجاله, وتفرّغ هو للأمور الجماهيرية والعشائرية والدينية. كان من المشايخ المتنوّرين في الطائفة الدرزية, وقداستقبل جماهير كثيرة, وشرح لها مواقف وأوضاع الطائفة الدرزية.



الشيخ رسلان أبو ركن ( 2003-1931)
ثالث رئيس للمجلس المحلي في عسفيا. تعلم في مدرسة القرية, وفي مدرسة ليلية.انخرط في سلك الشرطة في زمن الإنتداب. عين عند تأسيس المجلس المحلي, أول سكرتير له, وظل يرافق أعمال الرؤساء حتى انتخب عام 1965 رئيسا وظل في منصبه هذا حتى عام 1989 وبذلك يكون قد شغل أكبر فترة شغلها رئيس مجلس محلي درزي. تم في فترة رئاسته, إنجاز عدة مشاريع, منها بناء ثلاث مدارس, بناء مركز جماهيري, إقامة قاعة رياضية مغلقة, إقامة ملعب كرة قدم, تنفيذ إقامة بناء للمجلس المحلي ضم المكتبة العامة ومضافة مسنين.



الشيخ عبد قدور
رابع رئيس للمجلس المحلي في دالية الكرمل, وقد انتُخب للرئاسة عام 1971 بعد السيد رشدي حلبي. كان عضواً في عدة مجالس محلية قبل ذلك, وكان رجل اعمال ناجحاً, وقد استفاد من خبرته في الأعمال الحرة, في تنفيذ بعض المشاريع في دالية الكرمل. وقد سار في نهجه ولداه, رفعات الذي انتخب عضواً عدة مرات, وكان نائبا لرئيس المجلس المحلي, وكذلك  رفيق, الذي انتخب عضوا, ونائبا للرئيس في عهد البلدية. وبعد وفاته أطلقت على اسمه مدرسة ابتدائية لتخليد ذكراه والتعريب عن الخدمات التي قام بها للقرية. 



السيد رشدي حلبي
ثالث رئيس للمجلس المحلي, وهو من وجهاء دالية الكرمل. تسلم الرئاسة عام 1970 حالاً بعد وفاة المرحوم الشيخ قفطان حلبي, وقام بهذه المهمة خلال حوالي سنة ونصف, فبادر إلى البدء  ببعض المشاريع, وأكمل مشاريع بدأها الرئيس السابق. ما زال يشارك في مناسبات الطائفة المختلفة, وهو يعتبر من رجالات الطائفة.



الشيخ نواف حلبي
خامس رئيس للمجلس المحلي في دالية الكرمل. ولد عام 1925 وكان مقرّبا من الشيخ ابو علي قفطان, وقد رافقه في الأعمال الجماهيرية والعشائرية. انتخب عام 1973 رئيسا للمجلس المحلي, واستمر انتخابه حتى 1989. قام في هذه الفترة بإنجاز مشاريع كبيرة للقرية, وقد تقدّمت في هذه السنوات, بشكل ملحوظ, وخاصة المركز السياحي وأعمال التطوير. ظل بعد رئاسة المجلس المحلي, معتبًراً احد الوجهاء العاملين في الطائفة الدرزية, وما زال نشاطه قائماً حتى يومنا هذا.



السيد كنج منصور
رابع رئيس للمجلس المحلي في عسفيا. انتخب لمنصبه هذا عام 1989 وأعيد انتخابه عام 1994 مرة أخرى. شغل قبل ذلك منصب سكرتير مجلس العمال في دالية الكرمل وعسفيا وقبل ذلك موظفا في الهستدروت. كان له اطلاع وإلمام بالعمل الجماهيري وشؤون السلطات المحلية, فوالده هو الشيخ أبو كمال نجيب منصور, الذي انتخب رئيسا للمجلس المحلي مرتين. نفذت في عهده بعض المشاريع في القرية من قبل المجلس المحلي.



السيد فهمي حلبي
هو سادس رئيس لمجلس دالية الكرمل, وأول رئيس ينتخب مباشرة, من قبل السكان بعد صدور القانون المناسب, وأول رئيس في القرية خريج جامعة. ولد في دالية الكرمل, وتعلم في حيفا ودرس في الجامعة. انتخب اول مرة عام 1989 ومرة اخرى عام عام 1994 وقضى بذلك عشر سنوات في هذا المنصب. استطاع ان يقوم بعدة مشاريع عمرانية, ففي تلك الفترة انهالت على السلطات المحلية الدرزية  ومن ضمنها مجلس  دالية الكرمل ميزانيات لم تتعوّد عليها, أولاً تنفيذا لقرار الحكومة الذي بادر اليه السيد امل نصر الدين لمساواة السلطات المحلية الدرزية مع اليهودية وثانياً عندما تسلم رئاسة الحكومة السيد اسحاق رابين ونقل ميزانيات هائلة للوسط العربي والدرزي. كان نائبا لرئيس مركز السلطات المحلية.  



د. رمزي حلبي
هو سابع رئيس للمجلس المحلي, انتخب عام 1998. وكان قبل ذلك قد خدم في جيش الدفاع الاسرائيلي, ووصل الى رتبة عالية في قسم المدفوعات في الجيش, حيث كان مسؤولاً عن كافة الرواتب والمعاشات. وقد تخرّج من جامعة تل ابيب, ونال الدكتوراه في الاقتصاد, وكان مديرا كبيرا في شركة الإسكان عميدار. وقد قام بمشاريع مختلفة في القرية, فتم في عهده بناء مدرسة صناعية, وتم تعبيد شوارع رئيسية, وتنفيذ مرافق اخرى. كان نائبا لرئيس مركز السلطات المحلية, وكان من الناطقين بإسم رؤساء المجالس المحلية. عُين بعد إنهاء مدة رئاسته مديراً لقطاع رجال الأعمال العرب.



السيد شريف أبو ركن
خامس رئيس للمجلس المحلي في عسفيا. ولد عام 1946 وتعلم في المدرسة الإبتدائية في عسفيا والثانوية بحيفا. التحق عام 1964 بالجامعة العبرية ودرس في كلية الآداب وتخرج منها فعمل في القسم الإقتصادي في الهستدروت سنوات طويلة. انتخب عام 1998  رئيسا للمجلس المحلي وظل حتى انتخابات عام 2003 حيث تم الإعلان عن توحيد المجلسين في نطاق مجلس بلدي فلم يرغب بترشيح نفسه. قام أثناء رئاسته بعدة مشاريع.



د. أكرم حسون
أول رئيس لبلدية الكرمل. انتخب عام 2003. موضوع السلطات المحلية ليس غريبا عليه, فقد كان عدة مرات عضوا في المجلس المحلي, وعدة مرات نائبا للرئيس, ومرة قائما بالأعمال. تعلم في عدة جامعات, وحصل على الدكتوراه من جامعة كلوج في رومانيا, وطلبت منه الجامعة هناك, أن يقدم دورة جامعية لطلاب الدكتوراه عن الدروز, وهو يسافر كل شهرين ليقدم عدة محاضرات في نطاق هذه الدورة. بدأ حياته العملية, مديرا للمركز الجماهيري في دالية الكرمل, ثم ارتبط بجامعة هامبرسايد في إنجلترا, وفتح لها فرعا في إسرائيل, ونظم دورات تعليمية لمئات الطلاب من كافة أنحاء إسرائيل. أقام مؤسسة بيت الكاتب في دالية الكرمل, وهي تضم مكتبة كبيرة, ومركز حاسوب, وقاعة للندوات والإجتماعات, حيث تعقد فيها حفلات تكريم للكتاب أو معارض رسومات أو أي نشاط آخر.  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.