spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 69
مقام سيدنا سبلان عليه السلام
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 143
العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139


 
الأماكن الدينية الدرزية في مدينة الكرمل طباعة ارسال لصديق

مدينة الكرمل زاخرة بالأماكن الدينية الدرزية، فجبل الكرمل يُعتبر جبلاً مقدساً, لأن عدداً من الأنبياء مرّوا أو عاشوا به, ولأن عدداً من الأولياء الصالحين عاشوا في ظلاله. وتقع الأماكن المقدسة في وسط قريتي المدينة او خارجهما, ومنذ القدم يوجد في قرية دالية الكرمل مقام سيدنا ابو ابراهيم عليه السلام, وفي الآونة الأخيرة أقيم مقام سيدنا ابي عبد الله عليه السلام, حيث ينظر السكان في هاتين القريتين, الى المقامين كمصدر قداسة وبركة وحماية للقريتين. وهذا الشعور مشترك للمتدينين طبعا, ولغير المتدينين, رجالا ونساءً. مما يدل ان الوعي والإيمان ما زالا سائدين في اوساط الشباب, بالرغم من مغريات الحضارة المبهجة التي تشد الجميع الى التهاون والإنحراف. وتوجد كذلك أماكن مقدسة أخرى لها طابع آخر في القريتين وحولهما, نقوم باستعراضها جميعاً باختصار فيما يلي :



 مقام سيدنا ابو ابراهيم عليه السلام:
يقع في قرية دالية الكرمل, وهو أقدم موقع في القرية, وبُنيت حوله تديجيا قرية دالية الكرمل, منذ حوالي اربعمائة سنة. تقع بالقرب منه اول خلوة في القرية, وتوجد أمامه ساحة كانت خلال مئات السنين مركز النشاط والحركة في القرية. يتكوّن المركز الرئيسي للمقام من غرفة مربعة الشكل عليها قبة, وتغطي هذه الغرفة مغارة منحوتة بالصخر, ينزلون اليها بواسطة درج حجري, ويُعتقد ان سيدنا ابو ابراهيم كان يتعبّد في هذه المغارة, ومن هنا قدسيتها وقدسية المكان. سيدنا ابو ابراهيم, عليه السلام هو الحد الثاني, وقد ذُكر انه مرّ في أحد الأدوار في جبال الكرمل وسكن فيها. يتكون المقام اليوم من الغرفة الرئيسية, وقد بُنيت بجوارها في اتجاه الشرق غرفة كبيرة, حيث سيتم فتح الغرفتين لإجراءات الصلاة. وأمام المقام وعبر الساحة, أقيمت قاعة كبيرة للإجتماعات الشعبية تابعة للمقام وفي الطابق الأسفل مطبخ وأجهزة ومكان لإيفاء النذور. يشرف على المقام اليوم الشيخ ابو منير قاسم نصر الدين وكان المرحوم والده قد أدار شؤون المقام خلال اكثر من اربعين سنة.



 مقام سيدنا ابو عبدالله (ع):
يقع في واد ٍ في قرية عسفيا يتجه الى الجنوب نحو دالية الكرمل أقيم المقام مؤخراً بالقرب من عين ماء اعتُبرت مقدسة ونبتت أمامها شجرة قيل ان سيدنا ابو عبد الله كان يستظل بها ويشرب من العين. وكان سكان عسفيا خلال عشرات السنين يحصلون على مياههم من هذه العين وكانوا يشعرون دائما بهالة من القداسة حولها تميّزها عن باقي عيون الماء في المنطقة. وفي الستينات من القرن العشرين بادر الشيخ فارس ابو فارس الى إقامة المقام حيث بنيت مع الوقت قاعات وغرف كثيرة واقيم ضريح يُزار وتوقد حوله الشموع. وفي التسعينات من القرن العشرين عيّنت الرئاسة الروحية زيارة رسمية للمقام في الخامس عشر من شهر تشرين ثاني من كل سنة. وسيدنا ابو عبدالله (ع) هو الحد الثالث وكان يتردد على المنطقة في طريقه من مصر لتفقد شؤون الدعوة في آسيا الصغرى.



 مقام الست خضرة:
مقام جديد نسبياً تم افتتاحه والإعتراف به عام 2003 . يقع بين الجبال في موقع جميل من الكرمل بين دالية الكرمل وعسفيا وقريبا من قرية الشلالة الدرزية الدارسة. الست خضرة هي ولية صالحة عاشت في المنطقة في الماضي ولها ذكر طيب وأعمال صالحة وكانت مصدر وحي وإلهام لسكان المنطقة الدروز فحصلت على هذه المكانة الرفيعة. وقد تبرّع بعض السكان من قرية عسفيا مشكورين بالأرض لإقامة المقام وتم تشييده بسرعة فائقة فحصل فضيلة الشيخ موفق طريف على اعتراف وترخيص من سلطات الطبيعة المختصة لإقامة المقام وتوسيعه في المستقبل. ويصل الى المقام طريق ترابي يستعمله آلاف السكان بسياراتهم او مشياً على الأقدام لزيارة المقام كما يزوره آلاف السواح والمتجولين من هواة الطبيعة من مختلف الطوائف.



 ضريح الشيخ حسين العابد:
المرحوم الشيخ حسين العابد هو شخصية دينية فريدة من نوعها عاشت في الكرمل في القرن العشرين. والشيخ هو حسين احمد حلبي وقد توفي عام 1979 وجرى له محفل جنائزي كبير باشتراك الاف المشيعين من مختلف القرى الدرزية. وقد بدأ الشيخ حسين حياته عابداً ناسكا فانزوى عن سكان القرية وبنى له صومعة في مكان بعيد عن بيوت القرية آنذاك ولما امتد العمار انتقل الى موقعه الحالي في الجهة الشمالية من دالية الكرمل وهذا الموقع وصلته فيما بعد بيوت القرية وتجاوزته الى الشمال. لكن في حياة الشيخ كان يُعتبر معزولاً وقد ظهرت للشيخ عدة كرامات وكان يعتبر مصدر قداسة وايمان لجميع السكان. وكان له تلاميذ يعلمهم أصول الدين ويرشدهم في مذهب التوحيد.



 دير المحرقة:
 مكان مقدس يقع شرقي دالية الكرمل على بعد ثلاثة كيلومترات على رأس تلة تشرف على مرج ابن عامر والجليل. وقد أقيم هذا الدير في النصف الثاني من القرن التاسع عشر لذكرى معجزة سيدنا ايليا الخضر عليه السلام مع عبدة البعل والألهة المزيّفين. وكان سكان القريتين خلال مئات السنين يزورون الموقع ويوفون النذور ويتباركون به وهو اليوم مركز سياحي مهم يقصده الزوار من كل انحاء العالم بالإضافة الى السكان المحليين. 



 مغارة سيدنا العروري في عسفيا:
سيدنا العروري شخصية دينية اصله من قرية عارورة في السامرة، سكن في قرية عسفيا في القرن السادي عشر عندما سكنها اوائل المستوطنين الدروز وقد لاحظوا ان له كرامات وأنه جدير بالإحترام والتقدير حيث سكن في مغارة طولها حوالي خمسة امتار وعرضها متران ونصف وارتفاعها اكثر من متر. وهذه المغارة موجودة اليوم في عسفيا في القسم الشمالي من القرية وتضاء وتزار.



وبالإضافة للأماكن المقدسة توجد تسع خلوات في المدينة ست خلوات في الدالية وثلاث خلوات في عسفيا وهي :
 الخلوة الأولى في دالية الكرمل: التي تقع بجانب مقام سيدنا ابي ابراهيم عليه السلام وبجانب بيت اوليفانت وكانت قائمة منذ تأسيس القرية . يديرها اليوم الشيخ ابو منير قاسم نصر الدين.
 خلوة البلد: تأسست في العشرينات من القرن العشرين وهي أكبر خلوة في المدينة ويؤمّها مئات من المصلين والمصليات. يديرها الشيخ ابو علي حسين سليم حلبي. تقع في القسم الغربي القديم من القرية.
 الخلوة الشرقية: تأسست في الخمسينات في القسم الشرقي من القرية بعد ازدياد عدد السكان . يديرها الشيخ ابو حسين كمال زيدان.
 الخلوة الشمالية : تقع في الحارة الشمالية من قرية دالية الكرمل وقد تأسست في الستينات ويديرها الشيخان الأخوان ابو جمال نصر الدين وابو علي صالح نصر الدين.
 الخلوة الحديثة: وتقع في منتصف القرية تأسست عام 1983 ويديرها الشيخ ابو محمد نور الدين حلبي قاضي المحكمة الدينية سابقاً.
 الخلوة الجديدة: وتقع في القسم القديم من القرية وقد تأسست عام 2000 ويديرها الشيخ ابو انور مهيوب حسون.
 خلوة البلد في عسفيا : وتقع في مركز القرية وهي الخلوة الأولى وتضم عدداً كبيراً من المؤمنين يديرها الشيخ ابو سامي هاني ابو ركن.
 الخلوة الغربية : وقد تأسست في بداية الستينات إثر توسع في القرية وزيادة في السكان . يديرها الشيخ ابو يوسف امين منصور.
 الخلوة الحديثة: تأسست في اواخر الثمانينات ويديرها الشيخ ابو نزيه امين كيوف.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.