spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 131
الزيارة السنوية لمنزل الولي الصالح الشيخ علي الفارس (ر)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
خلوات البياضة الزاهرة طباعة ارسال لصديق
 بقلم الاستاذ غالب سليقة
حاصبيا


تقع خلوات البياضة في مكان مرتفع يشرف على المنطقة بأسرها من معظم الجهات. فمدينة حاصبيا تترامى على سفوح جبل الشيخ الغربية الشمالية وتغطي منحدرات الجبل ببيوتها العامرة وكأنها بساط كبير مزوكش بالألوان يغطي سفوح الجبل أو سلسلة الجبال التي يكون جبل الشيخ محورها. وتبرز في وسط المدينة قلعة الشهابيين التي كانت خلال قرون رمزا للعنفوان والقوة.وقد حكم الشهالبيون المدينة والمنطقة لكن الحكم هذا لم يدم لهم وإنما تنقل إلى أسر أخرى ودول مختلفة وحكومات غير ثابتة.ومقابل القلعة تظهر في الجهة الجنوبية الشرقية خلوات البياضة الروحانية الوادعة التي تمثل السلم والهدوء والدين, وهذه الخلوات لم ولن نكون تابعة لأحد لأنها تابعة فقط لطلابها الذين يرتادونها ويتعلمون فيها وهي والحمد لله لا يطمح بالإستيلاء عليها الولاة والحكام وأصحاب النفوذ, لأنهم لا يستفيدون منها إن استولوا عليها فقوتها في بساطتها وروحانياتها ووداعتها وهدوئها.
هناك على هامة رابية شامخة من الروابي التي تحيط ببلدة حاصبيا جنوباً، هذه الروابي التي كانت  مهدا لتحركات أشرف بني البشر والتي قدستها  تنقلات الصالحين الأوائل الذين كانوا رسلاً ودعاة خير في شعاب وادي التيم الاشيب الأغر، مهد الدعوة الدرزية ومركز عملية نشر تعاليم التوحيد في لبنان وفي كافة أرجاء المنطقة في مستهل القرن الحادي عشر الميلادي.  من بطون الهضاب والوديان ارتفعت ترانيم المصلين وآلاف الداعين وتنهدات المؤمنين وأناشيدهم.كما   ارتوى ثرى تراب الأرض بدماء اول شهيد في  الدعوة التوحيدية المجيدة. وعلى هذه القمة المباركة السمحاء ذات الزرقة الدائمة والتي يغطي أرضها اللون الأخضر, لون اشجار زيتونها الذي يكتنفها، ومن خلاله لباس الأبرار الأخيار من قاطنيها. وقد  قدر الله, سبحانه و تعالى, للسلف الصالح ان تقوده الأقدار الى أفياء تلك الرابية الوادعة, فجعل من كرمه المتواضع  ومن كثبان أرضه المقدسة تلك المدرسة الروحية الكبيرة التي اتخذت قاعاتها ومنابرها وهيكلها بين أقراص الصبر وبين أكواز الصنوبر وبين عناقيد العنب، وكأني به مقتفياً أثر سيد اسياد المعلمين افلاطون، الذي جعل من بستانه المسمى (أكاديميا) أولى الجامعات الروحية والعلمية في العالم قاطبة. تشرف الخلوات على جبال الجليل الأعلى شمالي إسرائيل وجنوبي حاصبياوتشرف على البحر النتوسط من الغرب كما أنها تراقب جبال لبنان من الشمال وسهل البقاع من الشرق وجبل الشيخ الشامخ الأشم من الشرق الجنوبي, وبذلك نرى أن من اختار هذا الموقع لهذه المهمة كان صاحب فطنة وذكاء وهدف أن يكون على مرأى ومشهد من كافة التجمعات الدرزية في عصره.
في هذا الكرم النضر المتجدد بدأت في التاريخ عملية تثقيف وتوجيه وتعليم من أقوى وأنجع وأجمل العمليات التربوية في التاريخ، هذه العلوم تخرج لتمتزج مع عطر الايمان من القاطنين في رحاب المؤسسة وبين ظهرانيها من طلاب العلم والمعرفة والإيمان، وهنا وفي هذا الجو الروحاني الهاديء تصغر النفس البشرية أمام عظمة الخالق ورهبته.فينصهر  معها الزمان بهيبة المكان ورهبته وعظمته وتتشرئب الأعناق والنفوس نحو السماء لتمجِّد وتعترف وتقر، ان لا شيء أبقى ولا شيء أسمى ولا يوجد ما هو أهم  من العمل والبناء في تشييد مداميك الخير وإقامة بيوتات الله, وفي بث روح التفاهم والصفاء بين بني البشر, من هذا المكان المميز الفريد من نوعه ابتدأ الكرم الروحي العلمي يعطي ثماره وابتدأت معه قصة خلوات البياضة.
الخلوات المحيطة بالمجلس الكبير:
الخلوات المحيطة بالمجلس الكبير يبلغ عددها نحو 47 خلوة اقدمها خلوة الشيخ ابو علي حسين شجاع، وتعود ملكيتها اليوم لورثة المرحوم الشيخ ابو حسن وهبة العيسمي وتاليها في القدم ايضا خلوة الست نايفة جنبلاط وقد بنتها واوقفتها لبني عبد الله. الست الفاضلة ام علي نايفة جنبلاط شمس في اواسط القرن السابق مع املاك متعددة تتبعها. هذه الخلوة معظمها على غاية من البساطة في البناء والأثاث منها ما يتألف من حجرة واحدة او حجرتين ومنها ما هو اكبر من ذلك كخلوات بعض المناطق.
أمام بعض هذه الخلوات أضرحة الصالحين الأتقياء من اصحابها كما تحيط بالبعض منها جنائن صغيرة تحتوي اشجاراً مثمرة كالتين والعنب واللوز والصبير. وبعض قفران النحل بغية العمل الجسدي والتذوق من تعب اليد وعرق الجبين.
وهذه أسماء تلك الخلوات:
 خلوة الشيخ ابو حسين حمد بدوي
 خلوة الشيخ ابو علي حسين رعد
 خلوة الشيخ ابو قاسم محمد رعد
 خلوة الشيخ ابو فارس يوسف رعد
 خلوة الشيخ ابو حسن علم الدين ذياب
 خلوة الشيخ ابو علي مهنا حسان
 خلوة الشيخ ابو يوسف سلمان حسان
 خلوة الشيخ ابو سليم اسماعيل خير الدين
 خلوة الشيخ ابو فندي جمال الدين شجاع
 خلوة الشيخ ابو علي مهنا بدر
 خلوة الشيخ ابو قاسم حسين جعفر
 خلوة الشيخ ابو حسن ملحم صياغة
 خلوة الشيخ ابو فارس توفيق الحرفاني
 خلوة الشيخ ابو محمد يوسف الحرفاني
 خلوة الشيخ ابو علي احمد بدوي
 خلوة الشيخ ابو محمد صالح غبار
 خلوة الشيخ ابو علي حسين شرف
 خلوة الشيخ ابو حسن محمود سابق
 خلوة الست نايفة جنبلاط
 خلوة الشيخ ابو حسن وهبة العيسمي
 خلوة الشيخ ابو حسن اسماعيل ولوم
 خلوة الشيخ ابو نايف اسماعيل مرعي (المجدل)
 خلوة الشيخ ابو علي محمد شهاب الدين
 خلوة الشيخ ابو حسن محمد شميس الحمرا
 خلوة الشيخ ابو حسن جبر الحمرا
 خلوة الشيخ ابو يوسف حسين الحمرا
 خلوة الشيخ ابو فارس علي بدر
 خلوة الشيخ يوسف الصفدي
 خلوة الشيخ ابو غازي الدقدوق
 خلوة الشيخ يوسف حسين ابو عواد
 خلوة آل ابو غيدا
 خلوة آل وهب
 خلوة آل عماشة
 خلوة آل زويهد
 خلوة آل ابو دهن
 خلوة آل عامر
 خلوة آل الحرفوش
 خلوة آل ابو سيف
 خلوة عاليه
 خلوة المتن
 خلوة شويا
 خلوة جبل الدروز
 خلوة راشيا
 خلوة الجليل
 خلوة علي هزيمة
 خلوة الصفدية القديمة



فقرة من كتابه "تاريخ حاصبيا وما اليها" الصادر عام 1996. نريد ان نضيف ان فضيلة المرحوم الشيخ امين طريف افتتح عام 1991 خلوة جديدة في البياضة اطلق عليها اسم " خلوة الصفدية الجديدة" مكونة من ثلاثة طوابق، لم يذكرها المؤلف. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.