spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 112
تربة الدروز في بيروت
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
مقام النبي زكريا عليه السلام طباعة ارسال لصديق
بقلم السيد يوسف ملحم خير 
امين خدمة المقام

يقع مقام النبي زكريا عليه السلام في الجهة الشمالية من قرية ابو سنان ويؤدي اليه الشارع الجديد الموصل الى قرية جث الجليل.
هو نبي الله المختار ابو يحيى عليهما السلام والذي رُزق به وهو في التسعينات من عمره وبقدرة الله سبحانه وتعالى. يعود تاريخ المقام الى سنة الف ومائة وثلاثين هجرية اي الف وسبعمائة وعشرة ميلادية. وهذا بناء على نص المنقوش على الحجر المعلق فوق المدخل للمقام الشريف. وقد سعى الى عمارته كما عرّف نفسه (احقر العبيد احمد ابو زلطة- رحمه الله) وهكذا يكون عمر المقام 294 عاماً.
يتألف البناء الأساسي من حجرة مربعة بمساحة قدرها خمسة وعشرين منراً مربعاً قائمة فوق الكهف الذي كان يأوي اليه ، كما يبدو، النبي الكريم. وتبلغ مساحة حرم المقام حوالي الأربع دونمات ونصف. وقد بدأت حركة التطوير في المقام في سني الثمانينات حيث اقيمت اول غرفة بتمويل المرحوم ابو مزيد سليم الشيخ ومن ثم بناء الخلوة برعاية المرحوم السيد صلاح هزيمة. كما وسعى كاتب هذه الأسطر لإقامة بناء منافع حديث وآخر مؤلف من خمس غرف جمعت كلفتها من خيّري قرى بيت جن وكسرى ويانوح والبقيعة وحرفيش بجهود الكاتب والشيخ ابوهادي محاسن عباس. لم تقف حركة التطوير هذه على المجهود الفردي بل قام المجلس المحلي برئاسة الدكتور حمد صعب مشكوراً بتمهيد وتعبيد الطريق المؤدية الى المقام وايصال مياه الشرب والكهرباء وربط المنافع بمشروع المجاري.
أما السيد علي هزيمة فقد قام مشكوراً بتطوير محيط المقام مثل اقامة ساحة وسبعة جدران واقية (تصاوين) وغرس الأشجار. كما وقام السيد فوزي مشلب مؤخراً بتحديد بناء الخلوة وتلبيسها بالحجر الجديد.
أما حجرة المقام فقد تم ترميمها من الداخل منذ عشر سنوات على يد مجموعة من شباب القرية الأكارم وعلى راسهم الأخ ابو اركان عفيف عزام. ويقوم الكاتب في هذه الأيام بترميم حجرة المقام من الخارج مع توسيع مساحة البناء وإضافة حديقة من حوله.
هذا هو موجز عن مقام النبي زكريا عليه السلام في ابو سنان نأمل ان تفي بحاجة القارئ عنه كما وأدعو كل فرد من ابناء الطائفة خاصة والمجتمع عامة الى زيارة المقام الذي يتميز بجو هادئ وجميل ومد يد العون الى تطويره والارتقاء بمستواه ودوره الاجتماعي اكثر فأكثر.



السيد يوسف خير
ولد في البقيعة عام 1944 وتعلم في مدرستها الابتدائية وفي المدرسة الثانوية في كفر ياسيف وأنهى الخدمة العسكرية والتحق موظفا بجهاز المحاكم المدنية في حيفا 1967 وظل يعمل فيها مدة خمسة وثلاثين عاما حتى أحيل للتقاعد عام 2002 وفي هذه الأثناء درس سنة في جامعة حيفا وسنة في كلية ريشون لتسيون من قِبل المحاكم وأنهى عمله في سلطة المحاكم كموظف كبير في قسم التنفيذ.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.