spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 51
الأقلية الشاذة من شبابنا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
تدشين مقام سيدنا ابو عربية في شفاعمرو طباعة ارسال لصديق

دعت الهيئة الدينية في مدينة شفاعمرو, الى حفل تدشين البناية الجديدة, لمقام سيدنا ابو عربية في مدينة شفاعمرو, وذلك تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف, الرئيس الروحي للطائفة الدرزية, ونيافة المطران جورج حداد, ورئيس البلدية, وعدد كبير من المدعوين. وقد حضر الاحتفال الذي عُقد بعد ظهر يوم الجمعة, الواحد والثلاثين من شهر كانون اول عام 2004, جمهور غفير من المدعوين, يتقدّمهم فضيلة الشيخ نور الدين حلبي, وعدد كبير من المشايخ, وتعذّر حضور فضيلة الشيخ موفق طريف بسبب وفاة الاستاذ عبد الله طريف في نفس اليوم. وشارك سعادة المطران جورج حداد بحضوره, وكذلك عضو الكنيست السيد ايوب قرا, والسيد يعقوب سلامة مدير دائرة الطوائف الغير يهودية في وزارة الداخلية, وعدد كبير من المدعوين, من سكان مدينة شفاعمرو وخارجها من أبناء جميع الطوائف.
افتتح الاحتفال العريف الاستاذ نايف عليان, فدعا منصة الشرف الى قص الشريط, وبُدئ بالاحتفال الرسمي, فدعا العريف رئيس البلدية السيد عرسان ياسين, ليبارك الاحتفال ويلقي كلمته, وقد حيى الرئيس الحضور, ونوّه ان مدينة شفاعمرو تعتز وتفتخر بالتعايش السلمي والأخوة السائدة بين جميع الطوائف التي تعيش في المدينة. وبارك بهذه الخطوة, وأعلن انه يؤيد دعم المؤسسات الدينية. وألقى سعادة المطران جورج حداد كلمة جاء فيها :" اننا نجتمع اليوم معكم بمناسبة حفل تدشين البناء الجديد, حول ضريح سيدنا ابو عربية, الذي مر على وفاته نحو ثلاثمائة عام, والأهم في ذلك كله, ان ذلك الرجل السيد الشيخ ابو عربية, كان ولياً من أولياء الله الصالحين, الذي عمل في حياته على مرضاة الله, وعُرف بالتقوى والفضيلة, فكان ما كان له من كرامة عند الله, وايضاً عند بني البشر, وإذا ما تذكّرنا اليوم ذلك الرجل الشيخ الورع, وعرفنا عنه الكثير من الروايات، نعلم بأن ذلك الانسان, كان يعيش السلام الحقيقي اولا في داخله, وثانياً ليبث ذلك السلام, للذين حوله ممن عرفهم وعرفوه من المؤمنين من كافة الطوائف والأديان...
... سعادتنا كبيرة جداً ان نكون معكم اليوم, وفرحنا عارم وقلبنا مبتهج بمشاركتكم بهذا الاحتفال الكريم, يا بني معروف, وأنتم معروفون بمحبتكم وغيرتكم واخلاصكم لأصدقائكم، وأنتم خير من يعرف المحافظة على العلاقات الودية, وعلى الصلات الصادقة, وعلى التضامن مع المخلصين. وقد تزامنتم بالعقلية والعقل وحسن التعامل مع الآخرين, والمحافظة على الحقوق الاساسية في ظل كل نظام اجتماعي كان او سياسي.
ألا جعل الله في قلوبنا السلام أجمعين, وبارك الله لكم بهذه الدار الجديدة, حول ضريح الشيخ الورع "ابو عربية" والسلام عليكم وبركاته."  
وألقى الأستاذ الشاعر, حاتم حسون كلمة فضيلة الشيخ موفق طريف, الذي تعذر حضوره لأمر قدره الله وجاء فيها:
" في هذه الأيام المباركة, أقدم اجمل التهاني, الى اخواننا في عيد الميلاد، وعيد رأس السنة، كما اننا على ابواب عيد الأضحى المبارك، أتمنى للجميع أعياداً سعيدة، وسنة مباركة عساها السنة القادمة تحمل لنا بشرى السلام، والتسامح والتآخي، بين الإنسان وأخيه الإنسان، وكل عام والجميع بألف خير.
أهلنا في شفاعمرو رمز المحبة والتعايش والتآخي، ونموذج السلام الحقيقي بين جميع الطوائف، أنتم مفخرة لنا بالكرم وبالجود والعطاء، بالمحبة وحب الغير، واليوم تثبتون على ارض الواقع تمسككم بالماضي المجيد، وتكريمكم للشيوخ الأكارم اصحاب المقامات والكرامات.
الشيخ ابو احمد يوسف عبيد، ومشايخنا الأجلاء وأهلنا في شفاعمرو، قاموا بترميم هذا الضريح لسيدنا ابو عربية لتخليد ذكرى اولياء الله الصالحين، والشيوخ النساك الأجاويد، وتمجيد سيرة سيدنا ابو عربية نفعنا ببركاته، شيخ الطهارة والكرامات والفضائل، وصاحب المنزلة الرفيعة والشأن العالي، وأتاحوا الفرصة لكل قاصد لهذا المكان الشريف ان يتبارك به وأن يتواصل مع أمجاد الماضي العريقة، ومع حقبة زمنية غراء زاهرة غنية بالتقى وبالشيوخ النساك اصحاب الكرامات، وان يطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى متكلاً عليه مستعيناً بولي الله الطاهر.
شيخ ابو احمد والأخوة المبادرين, نشكركم جزيل الشكر على هذه المبادرة الطيبة، وهذا العمل النبيل. جزاكم الله خيراً ببركة صاحب هذا المكان الشريف، وقدّركم على فعل الخير والعمران دائماً، وأبقاكم قدوة للمجتمع في العطاء والتعايش والمحبة والخير.
هذه البلاد المقدسة ارض السلام، مبعث الأديان، وموطن الأنبياء والصلاح، نسأله العلي القدير ان يشملنا برحمته، وأن يبعث السلام في ارض السلام، لينعم الشرق العزيز بفيض من السعادة والانتعاش والتعاون والتعاضد والتآخي والتقدم والازدهار.
اللهم انت السلام ومنك السلام فحيينا ربنا بالسلام.
نفعنا الله ببركات سيدنا ابو عربية، وأجزاكم خيراّ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."
وتحدث عضو الكنيست السيد أيوب قرا فحيى الجماهير  وشكر المسؤولين في المدينة الذين قاموا بهذه المبادرة الهامة. وألقى الشيخ أبو أحمد يوسف أبو عبيد, امام ومأذون الطائفة الدرزية في شفاعمرو, التي استضافت هذا الإحتفال كلمة جاء فيها:
"إنه يوم أغر أن تستقبل مدينة شفاعمرو, شيوخ ووجهاء الطائفة الدرزية, الذين شرفوا من مختلف قرانا في الجليل والكرمل, لندشن وإياهم البناء الجديد, لضريح سيدنا أبو عربية رضي الله عنه. فباسم إخواننا وأهلنا في شفاعمرو, نرحب بكم أجمل ترحيب, شاكرين لكم سعيكم, ومعترفين بفضلكم, سائلينه تعالى أن يجزيكم عنا خير الجزاء.
إن المعلومات المتعارف عليها, عن سيدنا أبو عربية, مولده, تاريخه ونشأته قليلة جدا, وتكاد أن تكون معدومة. ولكن المشهور والمتعارف عند أبناء الطائفة والطوائف الأخرى في شفاعمرو, أن سيدنا أبو عربية, كان شيخا صالحا, ووليا من أولياء الله, ظهرت له عدة كرامات خلال عشرات السنين المتعاقبة, وتتناقل هذه الكرامات, بين أهالي شفاعمرو جميعا, نذكر منها أنه هناك حالات عديدة من المرضى, الذين زاروا ضريح سيدنا أبو عربية, طلبا للشفاء, فشفوا من ساعتها, كذلك كل من كان يريد البركة في خيله أو في قطيعه من الغنم والماعز, كان يذهب به ليدور به حول الضريح لطلب البركة. وكان وما زال ضريحه مفتوحا للقاصي والداني, يأتونه للتبرّك والشفاء والرجاء, ويضيئونه بالشموع, ويسمى الضريح ايضاً مقزح, نسبة لألوان قوس قزح الخمسة, والخمسة هو علم الطائفة الدرزية, وهذا النور يشع من الضريح بين الفينة والأخرى. وهناك عديد من الروايات التي يرويها الجيران المسيحيون للضريح, وكلها تدل على كراماته رضي الله عنه.
ان البناء الجديد الذي ندشنه وإياكم اليوم, والترميمات الشاملة التي ترونها, أنجزت بفضل المتبرعين الكرام من شيوخ وشباب الطائفة، رجالا ونساء، مادياً وعملياً ومعنويا, كذلك لا ننسى دعم شيخنا, الشيخ موفق ودعم رئيس البلدية, ودعم مدير الشؤون الدينية الأخ يعقوب سلامة. كذلك شكري الخاص للشاب شادي بركة المصمم للبناء. اننا نتوجه لهم جميعاً بالشكر والتقدير والعرفان لما أدوه من نخوة معروفية وبذل وعطاء, كما لا انسى ان اتقدم بالشكر الخاص والتقدير والاحترام, لجيران المقام من اخواننا المسيحيين, الذين قاموا بالواجب اتجاه هذا المكان المقدس, واتجاه العمال طيلة فترة العمل والبناء مبرهنين ان شفاعمرو, بجميع طوائفها وفئاتها اسرة واحدة ترنو نحو الوحدة والمحبة والتسامح والعيش الكريم المشترك, وان عمل الخير والمعروف ثوابه عند الله, فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يرى, وأشكر الشرطة على قيامها بتنظيم حركة السير, وأتقدم باسمكم جميعاً لجميع الطوائف المسيحية بمناسبة عيد الميلاد وعيد رأس السنة ولأبناء الطائفة الاسلامية والدرزية بمناسبة عيد الاضحى المبارك بأجمل التهاني وأصدق التمنيات.
 
 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.