spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 127
نشاطات طائفية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 156
العدد 155
العدد 154
العدد 153
العدد 152


 
نشاطات طائفية 11/2020-1/2021 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني



Image


موقف لذكرى فقيد أهل الدّين التّقيّ المرحوم الشّيخ أبي زين الدّين حسن الحلبي
 
في موقف مهيب ومؤثّر، حضر ظهر  الأربعاء 11/11/2020 وفد كبير من شيوخ الطّائفة من الجليل والكرمل، لأداء واجب التّعزية في قرية مجدل شمس، مستذكرين فقيد أهل الدّين المرحوم الشّيخ التّقيّ أبا زين الدّين حسن الحلبي رحمه الله.
وقد تقدّم الوفد الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى فضيلة الشّيخ أبو حسن موفّق طريف وفضيلة الشّيخ أبو يوسف صالح القضماني وفضيلة الشّيخ أبو علي حسين الحلبي، يرافقهم قضاة المذهب، سيّاس الخلوات، المأذونون ولفيف من رجال الدّين من كافّة القرى والبلدات الدّرزيّة.
وقد ألقى فضيلته خلال الموقف خطابًا تأبينيًّا مؤثّرًا جاء فيه: "بقلبٍ صابرٍ طائع، وطرفٍ خاشعٍ دامع، ودّعت الطّائفة الدّرزيّة في كل مكان شيخها التّقيّ الدّيّان، صاحب الفضل والاتّزان، العارف الفاضل، العالم العامل، جبّار خواطر الإخوان، صاحب الوجه المشرق البشوش، والقلب العامر المأنوس، دوحة المزايا والمكارم، النّاهض المشمّر القريب، والصّادق الوفيّ الحبيب، والطّائر الرّوحانيّ الغريب، صاحب الصيت الطيّب الذّائع، والجوهر النيّر اللّامع، صافي النّيّة والسّريرة، وعطِر الذّكر والسّيرة، جامع المآثر الرّوحيّة الرّاقية، والبصمة التّوحيديّة الباقية، والهمّة العالية السّابقة، المرحوم شيخنا الشّيخ أبي زين الدّين حسن الحلبي طيّب الله ثراه وأدام علينا بركته وصالح ذكره وذكراه.
نودّع اليوم علمًا من أعلام الطّائفة الدّرزيّة وشيوخها، وركنًا من أركان دينها وتوحيدها، بعد أن قضى مسيرة عمره على البرّ والتّقوى والطّاعة، معروفًا بين النّاس بالخلق الحسن اللّين، والمعشر الطّيب الهيّن، محبوبًا عند جميع الأهل والإخوان، مخلصًا لله تعالى في السّرّ والإعلان، مشهورًا بين محبّيه بجبر القلوب والخواطر، رادًّا بحكمته وفطنته كلّ سوء ومخاطر، طويل التّفكّر، كثير التذكّر، حكيم التّدبّر، سديد الرأي والمشورة، ومؤدّبًا لنفسه الرّاضية الصّبورة، الّتي أهلّته بتقواها ليغدو مرجعًا ثقةً يُعتمد عليه، ونبراسًا توحيديًّا منيرًا يعودُ السّائلون إليه، وذلك بعد حصوله على شهادة المشايخ الثّقات والأعيان السّادات وعلى رأسهم سيّد الجزيرة الأوحد وشيخ العشيرة الألمع، وبيرق توحيدها الأسطع، سيّدنا المرحوم الشّيخ أبو يوسف أمين طريف رحمه الله، الّذي سمعنا منه مرارًا ما حمله في قلبه من محبّة لشخص راحلنا الكبير، وما توسّمه في شخصه الكريم من طيب العنصر القويم وحُسن السّلك المستقيم.
فيا فقدنا على من كنّا نستأنس بحديثه وسلامِه، وتطيبُ لنا الأسماع بحُسن خطابه وكلامه، ويا خسارةَ الطّائفة جمعًا بتوديع شيخٍ من خيرة الشّيوخ والأعيان، وقد صدقَ القائل إنّه حقًّا من تعس الزّمان. كم ستشتاق الإخوان في الزّيارات إلى طلّتك البهيّة، وبسمتك السّمحة السّنيّة، ودرر أقوالك النّورانيّة، يا من تركت لأهل الدّنيا دنياهمُ الدّنيّة، وشمّرت منذ الشّباب في طريق الإخلاص والعبوديّة، قريبًا من مولاك، الذّي أولاكَ منه فضلًا وأدناك، ورآك طالبًا للقُرب فاختصّك وامتحنك وابتلاك، فكنت القانع الرّاضي الصّابر، والمؤمنُ الّذي أشرق في قلبه نورُ التّقوى الزّاهر.
عليه، وفي هذا الموقف الجلل المهيب، وباسم أبناء الطّائفة عامّةً في البلاد، نتوجّه بأصدق التّعازي الخالصة القلبيّة، إلى عموم المشايخ والأهل في قرى الجولان عامّةً، ومجدل شمس خاصّة، وإلى أبناء عائلة الحلبي الأكارم في كلّ مكان، مشاركينكم ألم هذه الخسارة الكبيرة، الّتي هي فقدٌ نتعزّى به جميعًا".
كما وتحدث الشّيوخ خلال موقف العزاء عن الإرث التوّحيديّ للمرحوم الشّيخ، وعلى ضرورة استمرار رسالته في الدّعوة إلى الحقّ والعودة إلى التّقاليد، والحدّ من "التحضّر" غير الأخلاقيّ الّذي عصف في المجتمع الدّرزيّ، معرّضًا بذلك صبغة الطّائفة للشّتات في ظلّ مخاطر التّقليد الأعمى، وتبنّي العادات الّتي تتعارض مع القيم التّوحيديّة الأصيلة.
 هذا، وقد نوّه فضيلة الشّيخ طريف أثناء خطابة إلى ضرورة الالتزام بتعليمات الجهات المختصّة في ظلّ انتشار وتفشّي جائحة الكورونا، الّتي أدّت إلى وقوع مئات الاصابات وإغلاق بعض القرى.




فضيلة الشيخ موفق طريف يهنّئ أبناء الطّائفة المسيحيّة بالأعياد

أبرق فضيلة الشّيخ موفق طريف، الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، رسالة تهنئة وجّهها إلى أبناء الطّائفة المسيحيّة في البلاد وخارجها، بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السّنة الميلاديّة جاء فيها: "مع حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السّنة الميلاديّة، نتقدّم بأجمل التّهاني القلبيّة وأعطر الأمنيات والمباركات الزّكيّة إلى جميع أبناء الطّوائف المسيحيّة في البلاد والخارج، مستذكرين معًا ولادة السّيّد المسيح عليه السّلام، الّذي جاء ببشارة المحبّة إلى العالم، معلّمًا البشريّة درسًا خالدًا في التّضحية والإخلاص من أجل الخلاص. بأيادٍ مرفوعةٍ لله عزّ وجلّ، نبتهلُ أن تعود عليكم الأعياد المجيدة في كلّ عامٍ وأنتم في أتمّ الصّحّة والعافية وهدأة البال، راجين أن تحمل معها بشائر الخير والرّحمة، وتفرح قلوبنا بحلول السّلام المنشود في جميع أقطار العالم، وقد عُدنا إلى اللّقاء والاجتماع بعد انقشاع غمامة الكورونا عن العالم أجمع.  ميلادًا مجيدًا وكلّ عام وأنتم بألف خير."



بيان خاصّ حول تداعيات قانون القوميّة والمطالبة بإلغائه أو تعديله
 
مع انعقاد جلسة محكمة العدل العليا في الثّاني من كانون أول عام 2020 حول تداعيات قانون القوميّة والمطالبة بإلغائه أو تعديله، أصدر فضيلة الشّيخ موفق طريف، الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى بيانًا بهذا الصّدد جاء فيه: "ممّا لا شكّ فيه أنّ هذه المداولات هي مداولاتٌ هامّة ومفصليّة فيما يتعلّق بالحفاظ على حقوق أبناء الطّائفة الدّرزيّة في البلاد، وضمان حقّهم الشّرعي في المواطنة المتساوية مع باقي مواطني الدّولة دون أيّ تفرقة بينهم، تمامًا كما تنصّ عليه وثيقة الاستقلال.
من الثّابت المعروف أن أبناء الطّائفة الدّرزيّة هم سكّان أصليّون ومتجذّرون في هذه البقعة، حيث ولدوا وعاشوا في هذه البلاد منذ أكثر من ألف عام، ولهم الحقّ اسوةً بالآخرين من المواطنين أن يحافظوا على هويّتهم، ثقافتهم ولغتهم العربيّة الأمّ، وأن يمارسوا حقّهم في السّكن على أراضيهم الّتي توارثوها عن الآباء والأجداد.  
قانون القوميّة بصيغته الحاليّة هو قانون جائر، يلوح  بقلّة العدل والمساواة، ويتجنّب إعطاء الحقّ القانونيّ الشّرعيّ في العيش الكريم وتعريف الذّات. كلّنا أمل من هيئة محكمة العدل العليا، أن تقرّ بالحقوق الطبيعيّة والدّستوريّة الّتي هي من حقّ كلّ مواطن يعيشُ في دولة ديموقراطيّة، وأن تراعي وتحفظ الحقوق الاساسيّة للإنسان بغضّ الّنظر عن اختلاف انتمائه العرقيّ أو الدّينيّ والطّائفيّ.
سبق وحذّرنا مرارًا وتكرارًا من تداعيات هذا القانون قبل سَنّه في البرلمان، دون أن يلتفت المشرّعون إلى هذا التّحذير، مصرّين على أن يستمرّوا في مشروع التّقنين، دون الأخذ بالاعتبار واجباتهم القانونيّة والإنسانيّة نحو حقوق الأقليّات.
نتمنى أن تكون محكمة العدل العليا سندًا للحق، ونأمل من البرلمان أن يعود سريعًا إلى رشده، ويعمل على تغيير القانون ليضمن الحقوق الأساسيّة والجماعيّة لأبناء الطّائفة.
نؤكّد أنّ الطّائفة الدّرزيّة كانت ولا زالت موحّدةً في صوتها المندّد المعارض لهذا القانون، وذلك وسط إجماع كلٍّ من القيادة الدّينيّة، والقيادات المحليّة، القطريّة، الشعبيّة، الشّبابيّة والمهنيّة. كلّنا موحّدون أمام نفس التّحدّي وفي نفس الخندق، وسنفعل على كافة الأصعدة حتى يتمّ التّعديل المنشود وضمان الحقوق".




إجتماعٌ حول التّعاطي مع أزمة الكورونا
 
عُقد في تاريخ 19 كانون أوّل 2020 في مقام النّبيّ الخضر عليه السّلام في كفر ياسيف، اجتماعٌ هامّ حول التّعاطي مع أزمة الكورونا في صفوف أبناء الطّائفة الدّرزيّة، وذلك وسط مشاركة الهيئة الدّينيّة، منتدى السّلطات المحليّة الدّرزي، أطبّاء وممثّلي جمهور، حيث اجتمعوا مع مفوّض إدارة أزمة الكورونا البروفيسور نحمان آش، ومسؤول إدارة الجائحة في الوسط العربيّ السّيّد أيمن سيف.
من جهته، وصف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة فضيلة الشّيخ موفّق طريف هذا الاجتماع بالطّارئ، في ظلّ تفشّي مئات الإصابات في القرى الدّرزيّة، ودخول الآلاف إلى الحجر الصّحّي. وعليه، ناشد فضيلته المجتمعَ بأسره بأخذ زمام الأمور بالمسؤوليّة، والعمل على الحدّ من تفشّي المرض عن طريق الالتزام بتعليمات وزارة الصّحّة، وخاصةً تجنّب البعد الاجتماعيّ. خلال الاجتماع، تحدّث كلٌّ من نائب الوزير في مكتب رئيس الحكومة عضو الكنيست السّيّد فطين ملّا، رئيس منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة ورئيس مجلس ساجور المحلّي السّيّد جبر حمّود، رئيس مجلس كسرى-سميع السّيّد ياسر غضبان، الدّكتور طريف بدر  رئيس مديريّة الجهاز الصّحّيّ لموسم الشتاء، والدّكتور عارف سلامة ممثّلًا عن صناديق المرضى. وقد أجمع جميع المتحدّثين على ضرورة وأهميّة التّعاون بين كلّ مركّبات وأطياف المجتمع، وتوحيد طاقاتهم لاجتياز أزمة الكورونا والحدّ من انتشار الوباء، حتّى يتّم تطعيم كلّ أفراد المجتمع.  يُذكر أنّ الحضور شمل أيضًا السّيّد فوزي مشلب رئيس مجلس أبو سنان المحلّيّ، السّيّد هاشم حسين مدير مديريّة التّطوير الاقتصاديّ والمجتمعيّ للمجتمع الدّرزيّ، وشخصيّات عديدة من الطّائفة والمنطقة.
هذا، وقد تداول الحضور خلال الاجتماع موضوع لقاح الكورونا الّذي وصل إلى البلاد، حيث تطرّق البروفيسور آش الى أهميّة التّطعيم ونجاعته، وإلى كونه آمنًا من جميع النّواحي على الرّغم ممّا يسوّق في الآونة الأخيرة من أقاويل وأباطيل، داعيًا جميع أفراد المجتمع إلى أخذ التّطعيم دون أيّ تخوّف.
وقد تلقى فضيلة الشيخ موفق طريف اللقاح ضد مرض الكورونا لاحقا ليكون قدوة لجميع ابناء الطائفة في تشجيع الجمهور وخاصة ابناء الطائفة الدرزية بتلقي اللقاح.




اجتماع لمرشدي السّياحة من أبناء الطّائفة الدّرزيّة
 
عُقد في مقام سيّدنا النّبي الخضر عليه السّلام في كفر ياسيف، يوم الخميس الموافق 2020-12-18، اجتماعٌ تلخيصيٌّ لدورة التّنمية والاستكمال لمرشدي السّياحة من أبناء الطّائفة الدّرزيّة.
أثناء اللّقاء، حضر فضيلة الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة الشّيخ موفق طريف، مباركًا ومهنّئًا المشاركين في هذه الدّورة الهامّة والإيجابيّة، ومعبّرًا عن أهمية هذا اللّقاء وسط تأكيد الدّور الكبير لمرشدي السّياحة الّذين كانوا ولا زالوا رسلًا للطّائفة أمام أبناء الطّوائف الأخرى، وجسرًا للتّواصل والتّعارف بين الطّائفة الدرزيّة وباقي الحضارات.
مع ختام اليوم الدّراسيّ، تكلّل اللّقاء بتوزيع شهادات إنهاء شخصيّة على المشاركين الّذين تسلّموها من يد فضيلة الشّيخ، إلى جانب ممثّلي الجهات المبادرة إلى إقامة هذه الدّورة واللّقاء بدءًا من السّيد وائل كيّوف مدير قسم السّياحة القرويّة في وزارة السّياحة، والسّيّد مفيد عثمان ممثّلًا عن وزارة تطوير الجليل، والسّيّد مجيد مصالحة ممثّلًا عن مديريّة التطوير الاقتصادي-الاجتماعيّ للمجتمع الدّرزيّ، والسّيّد صافي مقلدة مدير مشاريع السّياحة في الوسط غير اليهوديّ في برنامج "قرية-زرتم". يُذكر أنّ اللّقاء شمل محاضرةً ألقاها مدير المحاكم الدّينيّة الدّرزيّة المحامي كميل ملّا، وسط عرضٍ وتطرّق إلى معطيات محتلنةٍ حول أوضاع الطّائفة الدّرزيّة في البلاد عامّةً وفي قضايا الأحوال الشّخصيّة خاصّةً، عقبها بعد ذلك محاضرةٌ قدّمها الشّيخ موران صالح من قسم التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى حول تاريخ الطّائفة الدّينيّ والرّوحيّ.




فضيلة الشيخ يشارك في صلاة عالميّة احتفاءً بيوم التّسامح العالميّ

شارك فضيلة الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، ورئيس المجلس الدّينيّ الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، الشّيخ أبو حسن موفّق طريف، في صلاةٍ جمعت ممثّلي الأديان المختلفة، تخليدًا لليوم العالميّ للتّسامح.
وتأتي هذه الصّلاة الّتي عُقدت في تاريخ 19 تشرين ثاني 2020 بمبادرة مشتركة لوزارتَي الدّاخليّة الاسرائيليّة والإماراتيّة عبر تطبيق زوم، إلى توحيد كلمة رؤساء الدّيانات والمذاهب في كلتا الدّولتين، وتوجيه أدعيةٍ تمّ إلقاؤها بأكثر من لغةٍ في سبيل مواجهة جائحة الكورونا، وبثّ العزيمة في نفوس الطّواقم الطّبيّة الّتي تقف منذ مطلع العام في خطّ الدّفاع الأوّل ضد تفشّي الوباء، لتكون مثالًا حيًّا في التّضحية وبذل النّفس والعطاء من أجل الغير والمجتمع.
خلال اللّقاء، استهلّ فضيلته كلمته بمقدّمة احتفاليّة قصيرة، ذاكرًا ما تركه السّلام الجديد من أثرٍ طيّب على نفوس أبناء الدّولتين، مؤكدًا على دعمه المطلق للسّلام العالميّ، ودعوته الدّائمة إلى فتح الأبواب ومدّ جسور التّواصل بين الإنسان وأخيه الإنسان، وسط التّغاضي عن الاختلافات واتّباع الحوار البنّاء في الوصول إلى حلول تضمن السّلام والوئام لأبناء الأجيال القادمة.  كذلك، فقد ألقى فضيلته دعاءً ابتهل فيه إلى الله عزّ وجلّ بزوال غمامة الوباء عن دول العالم أجمع، مباركًا الأطبّاء والممرّضين الّذين يسهرون اللّيالي ويقطعون النّهار من أجل تخفيف آلام النّاس، حاملين بذلك أقدس رسالة دينيّة، أخلاقيّة وإنسانيّة.




فضيلة الشيخ يعزّي أبناء الشّعب الفلسطينيّ بوفاة الدّكتور صائب عريقات

أرسل الرّئيس الرّوحي للطّائفة الدّرزيّة فضيلة الشّيخ موفق طريف برقيّة تعزية لرئيس السّلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس (أبو مازن) معزّيًا إيّاه وعموم أبناء الشّعب الفلسطينيّ بوفاة الدّكتور صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيّين وأمين سرّ منظمة التّحرير الفلسطينيّة.
هذا، وعبّر فضيلته خلال برقيّة تعزيته عن الدّور الهامّ الّذي أدّاه هذا الرّاحل الكبير في دفع عجلة السّلام، متبنّيًا رؤيا التّآخي والسّلام في أرض السّلام، وضرورة العمل والحثّ على التّعايش بين الشّعوب، وذلك في إطار وقوفه على رأس لجنة المفاوضات من قبل الشّعب الفلسطينيّ من أجل إيجاد حلول عادلة تضمن تحصيل الحقوق لجميع شعوب وسكّان المنطقة.
كذلك، فقد دعا فضيلته أن يكون نهج عريقات في البحث والسّعي وراء السّلام بوصلةً وإرثًا يسعى الجميع للحفاظ عليه.
يذكر أنّ علاقات وطيدة جمعت بين فضيلة الشّيخ وبين صائب عريقات خلال سنوات حياته، حيث قام عريقات قبل نحو أربع سنوات ونصف بتكريم فضيلة الشّيخ طريف وتسليمه نسخةً من وصية المغفور له سلطان باشا الأطرش، كانت قد قدّمت للرّئيس الفلسطينيّ محمود عباس أثناء زيارته لجبل العرب.




فضيلة الشّيخ يضع حجر الأساس لبناية مركز التّراث الدّرزيّ في يانوح-جثّ
 
في حدث تاريخيّ مشهود في مشروع إعزاز التّراث، ووسط مشاركة الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة فضيلة الشّيخ موفق طريف، نائب الوزير فطين ملّا، ومدير عام مركز التّراث الدّرزيّ المحامي محمود شنّان، ولفيف من رؤساء المجالس ورجال المجتمع، تمّ يوم الإثنين الموافق 21.12.2020 وضع حجر الأساس لبناية مركز التّراث الدّرزيّ في يانوح-جثّ شماليّ البلاد.
يشمل التّخطيط إقامة مجمّع تراثيّ يمتدّ على مساحة 3000 متر مربّع بمسّطح 13 دونمًا، سيقام ليصبح أحد المعالم الدّرزيّة الأهمّ لجذب السّائحين والزّائرين من كافّة أنحاء العالم، حيث سيحوي مركز أبحاث للتّراث الدّرزيّ، ومتحف وقسم أرشيف عالميّ لكلّ ما يتعلّق بالموروث الدّرزيّ التّقليديّ.
وقد عبّر الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة فضيلة الشّيخ موفق طريف عن سعادته العميقة بإقامة هذا المركز التّراثيّ الهامّ، الّذي سيرفع اسم الطّائفة أمام سكّان الدّولة والعالم، ويضمن تمثيلًا لائقًا لتراث الطّائفة وتاريخها العريق. كذلك، فقد قدّم فضيلته شكره العميق لوزير الثّقافة والرّياضة حيلي تروبر، مؤكّدًا دوره الكبير ودعمه من أجل إنجاح هذا المشروع.
بدوره، قال المحامي محمود شنّان مدير عام مركز التّراث، إنّ هذا الحدث التّاريخيّ يجسّد تحقيق حلم ورؤيا مضت عليها سنوات من التّخطيط والتّطلّع لإقامة بيت لهذا التّراث الصّامد، الّذي وقف رغم كلّ التّحدّيات بصمود واستطاع أن يحافظ على نفسه وسط ظروفٍ مليئة بالتحدي.    




رئيس نقابة المحامين يزور فضيلة الشّيخ
 
حلّ رئيس نقابة المحامين في البلاد السّيّد آفي حيمي، يرافقه عضو المجلس القطريّ للنّقابة المحامي وائل خلايلة، ضيوفًا على دارة الرّئيس الرّوحي للطّائفة الدّرزيّة، فضيلة الشّيخ موفق طريف في جولس، وذلك يوم الجمعة الموافق 13.11.2020. خلال اللّقاء أبدى فضيلته تقديره الكبير لعمل نقابة المحامين، ولدورها الفعّال في دفع النّشاطات الاجتماعيّة الجماهيريّة الّتي تبادر بها من أجل التّعايش المشترك بين كافّة الأوساط، بما يشمل جهودها الحثيثة من أجل دمج المحامين العرب والدّروز بشكلٍ كاملٍ ومتساوٍ في نشاطات النّقابة بألويتها المختلفة. من جهته، عبّر السّيّد حيمي عن شكره لفضيلة الشّيخ موفق طريف مؤكّدًا دوره المحوريّ في تقارب القلوب ووجهات النّظر بين كافّة شرائح المجتمع الإسرائيليّ، ووعد بمواصلة عمل النّقابة واهتمامها بدمج المحامين العرب والدّروز في سوق العمل والقطاع العامّ.




جلسة مع نائب وزير الدّاخليّة حول الهويات للنساء الدرزيات المتدينات
 
عُقد يوم الأربعاء الموافق 13.1.2021 في رحاب مقام سيّدنا الخضر عليه السّلام في كفرياسيف، اجتماعٌ هامّ بين الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة فضيلة الشّيخ موفق طريف، ونائب وزير الدّاخليّة يوآب بن تسور.
وقد دار الاجتماع حول قضيّة إرفاق الصّور الشّخصيّة في هويّات النّساء المتديّنات الدّرزيّات، وبحث الإمكانيّات من أجل إيجاد حلولٍ فوريّة على المدى القريب، وأخرى مستقبليّة عن طريق تعديل قانون الهويّات. هذا، وقد حضر الاجتماع ممثّلون من سيّاس الخلوات: الشّيخ يوسف أبو عبيد، الشّيخ سلمان خير، الشّيخ وائل معدّي والشّيخ نادر خير. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2021 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.