spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 136
عندما تغطى سطح الأرض بالمشيعين
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 155
العدد 154
العدد 153
العدد 152
العدد 151


 
نشاطات طائفية 8/2020-11/2020 طباعة ارسال لصديق

إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

فضيلة الشيخ موفق طريف يتابع أحداث القريّا في جبل الدروز لمنع تدهور الأوضاع

Image

تابع فضيلة الشيخ موفق، طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية بقلق شديد، الأخبار الواردة من منطقة القريا في جبل الدروز، حيث دارت اشتباكات مع الفيلق الخامس والإرهابيين أدّت الى استشهاد وجرح عدد من الشباب والمحاربين من أبناء الطائفة.  وفور بداية الاشتباكات تواصل فضيلته مع قيادات الطائفة وشيوخها في الجبل لتدارك الأمور ومتابعتها.
 وأجرى فضيلة الشيخ طريف اتصالات مع جهات دولية ذات صلة لمنع تدهور الاوضاع. وأوضح أن الاعتداء على الجبل، مهما كان مصدره ومن يقف وراءه، سيكلف المعتدين غاليا ومن شأنه أن يؤدي الى تدهور الوضع الأمني في المنطقة.
ومن بين الاتصالات التي أجراها فضيلته كانت مساء الاربعاء 29 أيلول 2020، حيث جرى اتصال هاتفي مع نائب وزير الخارجية وموفد الرئيس الروسي الى سوريا ميخائيل بوغدانوف حول الأوضاع في الجبل. وطالب فضيلة الشيخ بوغدانوف بلجم الفيلق الخامس وأحمد العودة، ووقف الاعتداءات على المدنيين في القريا وعلى أراضيها. وقال نائب الوزير بوغدانوف للشيخ طريف أنه زار سوريا قبل أسابيع والتقى الرئيس الأسد وبحثوا الوضع في الجنوب السوري. وحول الهجوم على القريا فأنه سيبحث الموضوع مع القوات الروسية العاملة في سوريا، وسيعمل على وقف إطلاق النار.

Image

وعُقد كذلك ظهر يوم الأربعاء 30 ايلول 2020 لقاء طارئ جمع بين فضيلة الشّيخ موفق طريف وبين السّفير الرّوسيّ في إسرائيل أناتولي فيكتوروب والملحق العسكريّ للسّفارة.
من جهته، وجّه فضيلته رسالة احتجاج إلى الكرملين ووزارتيّ الدّفاع والخارجيّة في موسكو، موضّحًا موقفه حول ما آلت إليه الأوضاع في الجبل والاعتداءات المتكرّرة على الدّروز وممتلكاتهم في منطقة القريّا، وأكّد فضيلته أنّ الدّروز لم يكونوا يومًا معتدين، بل أصحاب حقّ وبطولة باستطاعتهم دحر أي اعتداء وردع كلّ عدوان ولو بعد حين. وبالتّالي، يتوجّب على القوّات الرّوسيّة وقوّات النّظام السّوريّ لجم الفيلق الخامس وأحمد العودة وفرض النّظام وإحقاق الحقّ، قبل تدهور الأوضاع وتزعزع الأمن والأمان في المنطقة. وأوضح السّفير الرّوسيّ من جهته، أنّه وفي أعقاب الاتصالات الّتي أجراها فضيلة الشّيخ مساء أمس الثّلاثاء مع القيادات في العاصمة الرّوسيّة موسكو، أصدرت وزارة الدّفاع الرّوسيّة تعليماتها الرّسميّة الفوريّة بوقف إطلاق النّار في منطقة القريّا والمبادرة إلى هُدنة شاملة في المنطقة بوساطة الجيش الروسيّ.

Image

في أعقاب ذلك، شكر فضيلة الشّيخ موقف القيادة الرّوسيّة، مؤكدًا أنّه يثمّن الجهود الرّوسيّة عاليًا في تهدئة الأوضاع، مطالبًا مجدّدًا بانسحاب الفيلق الخامس وقوّات المدعو أحمد العودة من كافّة الأراضي الدّرزيّة بشكلٍ فوريّ ومطلق. وكان قد شارك في اللّقاء الوزير السّابق صالح طريف، والقنصل الفخريّ العامّ لروسيا د. أمين صفية.   



فضيلة الشيخ موفق طريف يلتقي بسفير الولايات المتحدة في اسرائيل
 
Image

التقى فضيلة الشيخ موفق، طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية سفير الولايات المتحدة في اسرائيل السيد دافيد فريدمان في مقره الرسمي في هرتسليا. وقد بحث معه تداعيات الهجوم على جبل الدروز في سوريا والدور الاميريكي كقوة عظمى في الحفاظ على الأقليات. الشيخ طريف نقل رسالة الى البيت الأبيض والخارجية الأمريكية وضرورة التنسيق مع القوات الروسية في الحفاظ على الأمن والنظام في الجنوب السوري.  



فضيلة الشيخ يتابع نضال أهالي بيت جن وأراضي الزابود

Image

تابع فضيلة الشيخ موفق طريف أحداث الزابود يوم 13/07/2020 حيث وصل الى بيت جن فور سماع الأنباء الواردة من منطقة الزابود والتقى برئيس مجلس بيت جن وقيادة الشرطة والأهالي وقال إنه من حق أهالي بيت جن إستعمال أرضهم وزراعتها وفلاحتها، دون مضايقات وأن أوامر الهدم بحق مخازن زراعية مرفوضة.   
 وقد اشترك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاجتماع الذي اقيم في الزابود في بيت جن للدفاع عن حقوق أهالي بيت جن وأراضيهم في 3\8\2020. والقى فضيلته الكلمة التالية:

Image

"بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على الأنبياء والمرسلين، الّذين دعوا للحقّ حقًّا، وأقاموا العدلَ عدلًا، بكلِّ رفقٍ ولين.
جئناكم اليوم من كلّ مكان، حاملين معنا دعمَ أبناء الطّائفة الدّرزيّة، موقنين واثقين بحقّ المطلب وصدق القضيّة. جئناكم إلى جبل الجرمق، الى الزّابود الشّامخ بأصحابه، الّذي تعوّدنا عليم مثالًا في المحبّة والتصاقي والتآخي، وبيتًا مفتوحًا أمام كلّ الزّائرين والوافدين من جميع الطّوائف والأديان.
الإخوة الأفاضل: ليست هذه قضيّة بيت جنّ فحسب، بل هي قضيّة كلّ مُوَحِّد وكلّ مُوَحِّدة يعيشون في دولة إسرائيل، يحلمون بغدٍ أفضل ويقفون للدّفاع عن حقّهم في الكرامة والعيش الكريم. منذ أكثر من ألفِ عام تواجد أبناء الطّائفة الدّرزيّة في هذه البلاد المقدّسة وأخلصوا لها وفيها لأرضها، وكانوا القدوةَ دائمًا في مدّ يد العون وتقديم المساعدة للغير. عرفنا التّاريخُ أهلَ فضلٍ وعطاء فأسمانا بني معروف! وشهدَت لنا المواقف أنّنا لم نعادي يومًا أحدًا، ولم نظلم يومًا احدًا، ولم نقاتل يومًا أحدًا، بل كنّا الشّرفاء الّذين طابت بقربهم الجيرة وصفت معهم الحياة. ولكنّها أيها الإخوان نصفُ الحقيقة لمن لم يقرأ تاريخنا كاملًا، إذ وقفنا أسودًا أمام من ظنّ بنا ضعفًا، وعلّمناه درسًا أن الدّروز لم يكونوا يومًا جبناءَ ولا ضعفاء، بل أصحاب حقٍّ وأصحاب مبادئ وأصحاب ضمير، يتلخّص في هويّة ثلاثيّة المركّبات حملناها معنا على مرّ التّاريخ: الدّين والأرض والعِرض!
أقولها من على قمم الجرمق والزابود، وليسمع القاصي والداني: الأرض أرضنا والبيوتُ بيوتنا والحقّ حقّنا. نقولها بصريح العبارة: نرفض أدنى محاولة للمس ببيوتنا وأراضينا، نحن أصحاب الارض، نحن أصحاب البيت، نحن اصحاب الحق. نرفضُ جملةً وتفصيلًا كلّ محاولات العنصريين الحاقدين والإعلام والصّحافة في رصدِ صورٍ دونِ النّقل الدّقيق، وإلصاق تهمةِ العُنف والشّغبِ بأبناء الطّائفة وأهاليها، إذ لم يكن العنفُ يومًا منّا ولا من صفاتنا وأخلاقنا ونهجنا وتاريخنا. لا بدّ في مثل هذا الموقف، أن نذكر ونُذكّر بما تعانيه قُرانا منذ سنين طويلة، من تقصيرٍ فاضحٍ في قضايا التّخطيط والبناء، ومن إجحاف كبير في الخرائط المفصّلة، الّتي سلبت منّا أراضينا على الرّغم من كونها ذات ملكيّة خاصّة، وضيّقت علينا مناطق النّفوذ والتوسّع. "
 وتابع فضيلته قضية اعتقال بعض شباب من بيت جن إثر أحداث الزابود ليلة 13/08/2020  حيث حضر فضيلته مع رئيس المجلس المحلي راضي نجم ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية جبر حمود  الى شرطة كرميئيل والى المحكمة، حتى تم اطلاق سراح جميع المعتقلين. الى ذلك، زار الشيخ طريق برفقة وزير الزراعة ألون شوستير بيت جن بهدف إيجاد حلول لقضية الزابود والتقى مع وزير الزراعة في المجلس المحلي وفي لقاء مع المزارعين في بيت جن.

Image

وكانت هناك جلسة عمل وجولة ميدانية لحل قضية الزابود مع نائب المستشار القانوني للحكومة ايريز كامينيتس في مجلس بيت جن بحضور رئيس المجلس المحلي السيد راضي نجم، والسيد جبر حمود رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية. في الجلسة عرض بالتفصيل المهندس قاسم صلالحه، ممثلا" عن طاقم المهنيين في لجنة الدفاع عن أراضي بيت جن، الخلفية التاريخية والقانونية لموضوع التخطيط، منذ سنة 1946 ولغاية الآن مستعرضاً من خلالها المشاكل والعقبات من قبل سلطة حماية الطبيعة على مر عشرات السنين. كما وتم البحث في نقاط جمة في موضوع التخطيط والبناء في بيت جن.




البروفيسور روني جمزو في زيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف

Image

حضر ظهر يوم السبت 10 تشرين الثاني 2020 البروفيسور روني جمزو، المفوّض العام لأزمة الكورونا من قِبل الحكومة، إلى دارة فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، للقاء قيادات الطائفة والتباحث فيما آلت إليه الأوضاع في الوسط الدرزي، والمتطلبات الخاصة للقرى الدرزية، لكبح جماح آفة الكورونا.
وحضر اللقاء نائب الوزير فطين ملا، وعضو البرلمان حمد عمار، ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية جبر حمود، وسكرتير المنتدى ياسر غضبان، والوزير السابق صالح طريف والمنسّق الخاص للوسط العربي أيمن سيف، والشيخ أبو أشرف كمال نبواني، والسيدة إكرام لهياني، مديرة مدرسة الإشراق، ممثِّلة الوسط الدرزي في اللجنة الاستشارية للبروفيسور جمزو. وتم خلال الاجتماع، مداولة القضايا العينية للوسط الدرزي، وخاصة التعاون والتنسيق بين وزارة الصحة والوزارات المختلفة، وبين المجالس المحلية الدرزية، وقد شارك فيه رجال مجتمع وأطباء ومختصين ورجال دين.
طالب الشيخ طريف البروفيسور غمزو، حَثّ الحكومة على دعم المجالس المحلية، وتخصيص الميزانيات، وتوفير الوسائل، خاصة وأن رؤساء المجالس يقفون في الصف الأمامي لمواجهة الكورونا، وعليهم ملقاة المسؤولية تجاه السكان. وحثّ البروفيسور جمزو السكان على زيادة عدد الفحوصات، والتوجّه للفحص حتى عند ظهور علامات طفيفة وخفيفة، والامتناع عن التجمهر في كل الأحوال والظروف. وأشاد بموقف الشيخ طريف ورؤساء المجالس من بداية الأزمة وحتى اليوم.

Image
Image

وكان قد عُقد في مقام النّبيّ الخضر عليه السّلام، في تاريخ 9.9.2020 اجتماع رسميّ طارئ، وبعد الاطّلاع على معطيات انتشار الوباء في الوسط الدّرزيّ الصّادرة عن وزارة الصّحّة، تبيّن أنّ الأعراس والحفلات المتعلّقة بها هي المسبّب الرّئيسيّ للانتشار السّريع والمخيف الّذي تشهده القرى والبلدات الدّرزيّة في الآونة الأخيرة. وناشد فضيلة الشيخ أبناء الطائفة المعروفية بالتقيّد بتعليمات وزارة الصحة بحذافيرها وقال إنه لا يُعقل أن نلتزم كمجتمع بتعليق الصّلوات في الخلوات أيّام العشر المبارك وعلى مدار شهور، إلى جانب إيقاف التّعليم في المدارس وإلغاء كافّة الاجتماعات والنّشاطات الطّائفيّة والزّيارات الرّسميّة، ولا نستطيع الالتزام بإيقاف التّجمّعات والتّجمهرات في الأعراس.




رئيس الكنيست في زيارة لفضيلة الشيخ

Image

Image

حضر الى دارة فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية رئيس الكنيست يريف ليفين في تاريخ 5 ايلول 2020. وجاءت الزيارة لبحث مواضيع تخصّ الطائفة الدرزية وعلاقتها مع السلطة التشريعية في البلاد وسبل توسيع نشاطات البرلمان وعرض فعاليته وفعاليات اللجان العاملة فيه على المجتمع الدرزي بشكل عام. وصرح خلال اللقاء الشيخ طريف أن هناك العديد من التشريعات وأعمال اللجان من شأنها أن تطرح قضايا القرى الدرزية بشكل مهني وموضوعي، ويجب استغلال هذا المنبر، خاصة الهيئة العامة ولجنتي الداخلية والمالية. وتم الاتفاق على تقديم ورقة عمل لرئيس الكنيست، حول كافة المواضيع البرلمانية المتعلقة بالطائفة الدرزية، ليتم بحثها في اللجان المختلفة ومراقبة ومتابعة تنفيذ قرارات الحكومة الخاصة بالطائفة الدرزية.




وزير العدل في زيارة لفضيلة الشيخ

Image

Image

قام وزير العدل آفي نيسانكورن، خلال ظهر يوم الخميس 6 آب 2020، يصحبه وزير الزّراعة ألون شوستر، بزيارة إلى دارة فضيلة الشّيخ موفق طريف، وقد جاءت هذه الزّيارة في أعقاب زيارة أخرى، قام بها قبل أيّام، رئيس الحكومة البديل ووزير الدّفاع بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي اشكنازي لدارة فضيلة الشّيخ. ودار الاجتماع حول مواضيع عديدة وهامّة، شملت تطرّقًا عميقًا لقوانين التّخطيط والبناء، والتّداعيات السّلبيّة لقانون القوميّة. من جهته، طالب فضيلته بتعديل القوانين مؤكّدًا على أهميّة ضمان المساواة لجميع مواطني البلاد دون تفرقة. كذلك، عرض فضيلته أمام الوزيرين، ما تعانيه الطّائفة الدّرزيّة في ظلّ قوانين التّنظيم والبناء، وخاصّةً ما يُعرف بقانون كامينيتس، مطالبًا بإيجاد حلول جذريّة للمدى البعيد، وتجميد الإجراءات القضائيّة، بحقّ من قام ببناء مسكنه على أرضٍ بملكيّة خاصة.
 استجابةً لطلب فضيلته، أكّد وزير العدل آفي نيسانكورن على أهميّة المواضيع الّتي تناولها فضيلته، واصفًا إيّاها بالمواضيع الأساسيّة والمبدئية والشّرعيّة. بناءً على ذلك، صرّح الوزير أنّه سيعمل في الفترة القريبة على تقديم اقتراحاتٍ لقوانين ترسّخ قيمة المساواة لكافّة مواطني الدّولة دون تفرقة بينهم، وذلك في أعقاب ما نجم في البلاد من مشاعر سلبيّة حول قانون القوميّة. فيما يتعلّق بقانون "كامينتس"، صرّح الوزير أنّه في خضمّ العمل على تقديم توصيات لتعديله، وذلك ليضمن تقدّمًا فعليًّا وملموسًا لتوسيع مسطّحات القرى، وترخيص البيوت المبنيّة على أراضٍ خاصّة، إلى جانب تطبيق القوانين بشكلٍ منطقيّ ومعقول.




فضيلة الشيخ يجتمع بمدير سلطة تسجيل وتسوية الحقوق العقارية (طابو)

Image

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف بمدير سلطة تسجيل وتسوية الحقوق العقارية في وزارة العدل المحامي شلومو هيزلر في مكتبه وبحث معه مواضيع عدة بشأن تسجيل الاراضي في القرى الدرزية.




فضيلة الشيخ موفق طريف يجتمع برئيس الجامعة العبرية في القدس

Image

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية رئيس الجامعة العبرية في القدس البروفيسور اشير كوهين وعمادة الجامعة وبحث معهم موضوع التعليم العالي لأبناء الطائفة الدرزية وسبل رفع عدد الطلاب الدروز، خاصة في كليات الطب وهندسة الحاسوب والبرامج والعلوم الدقيقة في الجامعة. الشيخ طريف طالب باستيعاب محاضرين أكفاء من أبناء الطائفة في الكليات المختلفة.   




تهنئة بحلول السّنة الدّراسيّة الجديدة

قام فضيلة الشيخ بإرسال تهنئة بمناسبة حلول السّنة الدّراسيّة الجديدة جاء فيها: "مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة، نتقدّم بأجمل التهاني والتبريكات، لعموم الطلاب والطالبات، وإلى كافة أعضاء الطواقم الدراسية، والأهالي الكرام، راجين لكم سنة تعليمية موفقة وناجحة، تصلون فيها إلى تحقيق الإنجازات. ونغتنمها فرصة لنبارك لمدارسنا التي صُنِّفت في طليعة الإنجازات العلمية والتربوية على مستوى الدولة ونتمنى لجميع مدارسنا وقرانا تحقيق إنجازات مماثلة في السنة القادمة. ونناشدكم بالتقيّد بتعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة والتعاون على إنجاح هذه السنة. وكل عام وانت بخير".




تعزية الى أبناء الشعب اللبناني بصدد الانفجارات في العاصمة اللبنانية

في أعقاب الأنباء الواردة عن الانفجارات في العاصمة اللبنانية، والتي أسفرت عن مصرع العشرات وإصابة المئات، أرسل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية تعازيه الحارة الى أبناء الشعب اللبناني، من مختلف الطوائف والأطياف، معربا عن ألم وتعاطف أبناء الطائفة في البلاد، مع اللبنانيين، في هذه اللحظات العصيبة والصعبة.
هذا وفور سماع الأخبار عن الانفجارات، تواصل فضيلة الشيخ طريف مع القيادات والهيئات الدرزية في لبنان، ليطمئنّ على أوضاعهم، وعلى أوضاع الطائفة هناك، حيث علم أنه هناك ضحايا ومصابين ومفقودين من أبناء الطائفة.
وقال فضيلته نضرع الى الله العلي القدير، ونصلي أن يشفى الجرحى، ويُجنّب لبنان الويلات والمصائب، ونرفع صلواتنا مع الشعب اللبناني لمساعدة ومساندة لبنان. الى ذلك يجري فضيلته اتصالات مع هيئات دولية عاملة في لبنان لفحص امكانية تقديم معونات إنسانية وطبية لجرحى ومتضرري الانفجارات.
وقد توجه فضيلته ونيافة المطران الدكتور يوسف متى رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة للروم الملكيين الكاثوليك، والأب عطالله مخولي من بطريركية أورشليم القدس للروم الأرثدوكس، والدكتور أمين صفيه القنصل العام الفخري لروسيا بكتاب على وجه السرعة لنائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئاسة الروسية الى منطقة الشرق الأوسط - ميخائيل بوغدانوف، لتنسيق إرسال بعثة طبية وإنسانية من منطقة الجليل لتقديم يد العون للشعب اللبناني في هذه الأوقات الصعبة. وطالب رؤساء الأديان في كتابهم نقل الرسالة الى الحكومة اللبنانية لكي يتسنى إرسال البعثة الطّبيّة عبر معبر رأس الناقورة الدولي. وجاء في رسالة رؤساء الأديان للخارجية الروسية أن الواجب الإنساني والأخلاقي يحتم مساندة ومساعدة الإخوة في لبنان وأنهم على أتّم استعداد لتنظيم البعثة وإرسالها بشكل فوري.   يذكر ان سكان الجليل تربطهم علاقات عائلية، وعلاقات صداقة متينة مع الشعب اللبناني. هذا ورفع رؤساء الأديان صلواتهم وابتهالاتهم لله عزَّ وجلَّ أن يزيل الغمامة السّوداء من فوق لبنان، ويساعد الشعب اللبناني في ساعاته الصعبة والحرجة.





استمرار مشروع التربية التوحيدية في ظل أزمة الكورونا

Image

في ظلّ أزمة الكورنا، قرّر فضيلة الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، الشّيخ موفّق طريف، بالتعاون مع مدراء المدارس في القرى المختلفة، متابعة مشروع التّوعية التّوحيديّة عن طريق عقد محاضراتٍ للتّوعية عبر تطبيق الزّوم، وأصدر توجيهاته لملائمة المشروع للأوضاع الآنية وللمناخ التّعليميّ عن بُعد.
ويقوم المحاضرون من قسم التّوعية التّوحيديّة بتقديم محاضراتٍ حول قضايا الإيمان، الحلال والحرام وقصص الأنبياء وغيرها، فاتحين بعد ذلك المجال أمام الطّلّاب، من أجل التّعبير عن آرائهم والاستماع لتعليقاتهم وأسئلتهم.
وخلال المحاضرات الّتي قُدّمت، أتت الرّدود إيجابيّة وداعمةً من قبل المدارس والطّلّاب والأهالي. ويعمل المجلس الدّينيّ على توسيع رقعة المحاضرات عن بُعد لتشمل شرائح مجتمعيّة أوسع، ساعيًا من خلالها إلى تذويت القيم التّوحيديّة وإيصالها للنّاس بالشّكل الصحيح والصّائب، وفقًا لخطّة عمل مدروسة ومصادق عليها من قبل الرّئاسة الرّوحيّة.




فضيلة الشيخ يدين جريمة القتل في يركا

أدان فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية جريمة القتل المروعة التي أودت بحياة الشاب آدم زياد أمون في قرية يركا. الشيخ طريف قال إن مسلسل العنف والقتل الآخذ بالاستفحال ويقطف الشباب في قرانا يهدد كينونة المجتمع بأسره، حيث أصبح مرضا سرطانيا متفشيا في مختلف الجوانب الحياتية، إضافة إلى أعمال العنف المتكررة التي تقض مضاجع السكان الآمنين واضحت روتينا يوميا.
الشيخ طريف قال أيضا انه من غير المعقول أن تحصل عدة حوادث قتل في يركا والقرى المعروفية من غير أن تستطيع الشرطة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة، وطالب بالعمل الفوري والتحقيق الجاد في مقتل الشاب أمون والعمل على توفير الأمن والأمان في مختلف القرى.  إلى ذلك، وجه فضيلته نداء الى كافة الأطر والهيئات الرسمية والشعبية للعمل بشكل موحد والوقوف كسدٍ ضد العنف وهو خطر استراتيجي للوسط العربي بأسره. 

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2021 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.