spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 95
خربة الوقـّاص والداعي عمار (ر)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143
العدد 142


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
اعداد الكاتب مصباح حلبي

عقدت اللجنة التنفيذية, لمؤسسة الشهيد الدرزي, جلستها العادية في مطلع شهر نيسان, تحت شعار تقارب القلوب, وتعزيز صلة التعاون والاخاء بين العائلات الثكلى اليهودية والدرزية والبدوية والشركسية, شارك فيها اعضاء اللجنة, وعدد من المدعوين وهم المشايخ والسادة : امل نصر الدين, رئيس المؤسسة, مصباح حلبي, وجيه نصر الدين من دالية الكرمل, مرزوق عامر, نور الدين شنان, ايوب سلامة, مفيد عامر من حرفيش, حمزة ابو زيدان, كمال غانم, محمود خطيب, عز الدين خطيب, توفيق بركات, علي عامر من يانوح, سمور سمور من شفاعمرو, ابراهيم زويهد, يوسف ابو حية, وجيه قزامل من بيت جن, وليد ملا من يركا, أجود عجمية من جت, نجيب نصر الدين من كسرى, فرحان نبواني من جولس واسعيد فارس من الرامة. وظهر من بين المدعوين, رئيس مؤسسة المحارب البدوي, زياد سعدي ونائبه محمد كعبية, ورئيس فرع يد ليبانيم في طبريا شلومو شطريت, وممثل وزارة الدفاع في الشمال ابي امسلم ورئيس لجنة الرقابة جدعان عباس.
افتتح الجلسة رئيسها السيد امل نصر الدين بكلمة رحّب فيها بالحضور, مؤكداً أهميتها, حيث يمثل الأعضاء جميع قطاعات الطائفة الدرزية, وكذلك فرعي البدو وطبريا. وتحدث عن أهمية اللقاء الكبير المزمع تنظيمه تحت شعار تقارب القلوب. واستمر انعقاد الجلسة اكثر من ساعتين وبعد البحث والجدال اتخذت عدة قرارات هامّة كان منها :
 ستقوم شركة ناتلي لمعالجة امراض القلب بتقديم خدماتها الى العائلات الدرزية الثكلى.
 يمكن لكل عائلة ثكلى الحصول على قرض مقداره خمسة آلاف شاقل من صندوق القروض بواسطة بنك ليئومي لمدة اربعة وعشرين شهراً
 على اثر الاتصالات المكثفة التي احرزها السيد امل نصر الدين مع ادارة اراضي اسرائيل, تقرر إعطاء قطع ارض في قرى يركا، جولس وابو سنان، يانوح وجث ومكان لنصب تذكاري في بيت جن. وأعلم السيد نصر الدين ممثلي وزارة الدفاع عن هذا القرار,حتى يباشروا بإجراء الاتصالات اللازمة وباعداد التصاريح والخرائط.
 بالنسبة ليوم ذكرى تخليد الشهداء تقررت المراسيم التالية:  يقرأ الفاتحة في بيت جن الإمام الشيخ جميل زويهد,  ويضع اكليل الزهور وجيه قزامل. يقرأ الفاتحة في حرفيش الشيخ سلمان سابق, ويضع اكليل الزهور فارس غضبان ويقرأها في عسفيا الشيخ موفق طريف, ويضع الإكليل امل نصر الدين, ويقرأ الفاتحة في المغار الشيخ حمزة ابو زيدان ويضع الإكليل مجيد دغش.
 بناء على طلب امل نصر الدين تبحث وزارة الدفاع بشكل ايجابي جداً طلب 13 عائلة للإعتراف بابنائها شهداء وهناك طلبات من عشرة عائلات ستتقدم بهم للإعتراف في العام القادم.
 تقرر بالإجماع ضم د. رمزي حلبي الى ادارة مؤسسة الشهيد الدرزي بعد ان انتقل نجله البكر امير الى جوار ربه كونه ضابطا في الجيش.
 تم المصادقة على الميزانية وتحويل الأموال سيتم قريباً.
 سينظم لقاء تقارب القلوب من قبل فروع طبريا اليهود والبدو والدروز هذا العام سيُعقد الاجتماع في طبريا وفي العام الذي يليه في الفرع الدرزي وبعده في الفرع البدوي.
 استجابت وزيرة المعارف والثقافة لطلب امل نصر الدين وتقرر إدراج موضوع تعليم تاريخ وعادات الدروز في المناهج التعليمية في المدارس اليهودية ابتداءً من العام الدراسي القادم 2006/2005.
 رُصدت ميزانية بمقدار خمسين الف شاقل لإقامة مكتبة في حرفيش واخرى في المغار.
 سيباشر حالا في إعداد الموسوعة وفي تأسيس معهد الدراسات الدرزية.
 انتُخبت لجنة لتقديم المنح الدراسية لطلاب المعاهد العليا من ابناء العائلات الثكلى تتالف من نور الدين شنان رئيساً وعلي عطالله وأجود عجمية وعادل قبلان ورمزي شرف اعضاء. وشكر امل نصر الدين اعضاء اللجنة السابقة والتي ضمّت وجيه قزامل رئيسا وكمال غانم وتوفيق بركات مؤكداً انه في كل عام ستُنتخب لجنة جديدة حتى يتسنّى للكل المشاركة في العمل والنشاطات.
 سيتم وضع لوحة تذكارية لذكرى الشهداء المدفونين في مقابر عامة ومدنية وذلك في المقابر العسكرية في عسفيا وحرفيش والمغار وبيت جن.
 مؤسسة الشهيد ستستضيف رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال موشه يعلون في مقرها بدالية الكرمل وذلك بمناسبة قرب انتهاء خدمته العسكرية والتي استمرت مدة اربعة وثلاثين عاماً.
 اشاد جميع الحضور بجهود امل في سبيل خدمة العائلات الثكلى وتخليد ذكرى الشهداء كما ورفعوا له التهاني بمناسبة انتخابه من قبل الحكومة والممثلة في اللجنة الوزارية لإيقاد شعلة يوم الاستقلال باسم العائلات الثكلى في اسرائيل في جبل هرتسل في القدس.


إجتماع مع مدير دائرة أراضي إسرائيل
عقد السيد أمل نصر الدين, إجتماعا مع السيد يعقوب إفراتي, مدير دائرة أراضي إسرائيل, تم فيه الإتفاق على تخصيص أراض في نطاق المجالس المحلية في يركا, أبو سنان, جولس وكذلك قريتي يانوح- جث, من أجل إقامة مواقع ذكرى للشهداء في هذه القرى. وبحث كذلك موضوع إقامة موقع ذكرى للشهداء بين القرى كسرى, سميع والبقيعة.
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.