spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 109
المرأة في عسفيا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 153
العدد 152
العدد 151
العدد 150
العدد 149


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
إعداد د. جبر أبو ركن

Image

فضيلة الشيخ موفق طريف وقائد لواء شرطة الشاطئ في بيت الشهيد الدرزي
قام قائد لواء شرطة الشاطئ وبعض الضباط بزيارة لمؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، وعضو الكنيست السابق ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية الدرزية الأولى قبل العسكرية، السيد أمل نصر الدين، والسيد منير ماضي، مدير الكلية الدرزية قبل العسكرية. وقد رحّب السيد أمل نصر الدين بالضيوف، وشرح لهم عن الخدمة العسكرية الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي، ذاكرا أن أعدادا كبيرة من وجهاء الدروز، قامت في عهد الانتداب الباكر، بدعم المنظمات الإسرائيلية من أجل إقامة دولة لليهود في هذه البلاد. وقد تجنّد عدد من الشباب في المنظمات قبل قيام الدولة، وفي جيش الدفاع الإسرائيلي بعد ذلك، وطالب زعماء الطائفة بتجنيد الشباب غير المتدينين، وتم ذلك واندمج الشباب الدرزي في جيش الدفاع الإسرائيلي، وفي قوى الأمن الأخرى، وفي وقت لاحق تم فتح كافة وحدات الأمن أمام أبناء الطائفة الدرزية، ووصل عدد منهم إلى رتبة جنرال. وتحدث السيد أمل عن الكلية الدرزية قبل العسكرية، من أجل خلق قيادة عسكرية مدنية فيما بعد، مثقفة تقوم بقيادة الطائفة الدرزية في مستوى العصر الحديث والتقنيات الحديثة السائدة في العالم.
وتحدث فضيلة الشيخ موفق طريف عن المجتمع الدرزي وعن الطائفة الدرزية، ذاكرا أن أبناء الطائفة الدرزية تجندوا لخدمة الدولة وهي بعد في طريقها، في عهد الانتداب، واليوم تبلغ نسبة المجندين الدروز 83% وهي أكبر نسبة لمجموعة في البلاد. وذكر الشيخ موفق أن المواطن الدرزي مخلص لدولته ولمجتمعه، وأن الجميع مستعدون للتضحية من أجل الدولة، بالرغم من أن الدولة لم توصل الدروز حتى الآن إلى مساواة كاملة مع المواطنين اليهود، هذه المساواة التي تم تحقيقها في جيش الدفاع الإسرائيلي وقوى الأمن والعائلات الثكلى.  وشرح السيد منير ماضي للحاضرين نشاطات وبرنامج وأهداف الكلية الدرزية قبل العسكرية، ذاكرا أن هذا الفوج الثالث الذي يضم كذلك طلابا يهودا إلى جانب إخوانهم الدروز. وشكر الجنرال بيرتس عمار فضيلة الشيخ والسيد أمل والسيد منير معربا عن أمله أن تتحقق المساواة التامة.


العميد غسان عليان رئيس الإدارة المدنية في البيت
استقبلت الكلية الدرزية قبل العسكرية العميد غسان عليان رئيس الإدارة المدنية، وأحد الضباط الدروز المشهورين والمعتبرين في جيش الدفاع الإسرائيلي، الذي قام بالتجوّل في رحاب الكلية، وألقى محاضرة شيقة أمام طلال الكلية، الذين أبدوا اهتماما كبيرا بوجوده، وفرحوا باللقاء معه. وكان في استقباله عضو الكنيست السيد أمل نصر الدين، رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية، والسيد منير ماضي مدير الكلية. وأعرب العميد عليان عن إعجابه بالخدمات التي تجري في الكلية والتدريبات التي يمر بها الطلاب. مرحّبا باستيعابهم في جيش الدفاع الإسرائيلي آملا أن يذهب غالبيتهم للترقي في الجيش كضباط.  


الشيخ أبو علي مهنا فارس في الكلية
زار الكلية الدرزية قبل العسكرية، الشيخ أبو علي مهنا فارس، أحد كبار موظفي وزارة المعارف والمسئول عن دراسة الفيزياء والعلوم في الوزارة. وكان في استقباله عضو الكنيست السيد أمل نصر الدين، رئيس المؤسسة والكلية، وكذلك السيد منير ماضي مدير الكلية. وقد سمع من المضيفيْن عن سير الكلية التي قام بدعمها في حينه عندما شغل وظيفة مدير المعارف الدرزية، وسُر للإنجازات الكبيرة التي حققتها حتى الآن، حيث اندمج مئات الخريجين في جيش الدفاع الإسرائيلي، في أرقى الوحدات العسكرية، كما التحق عشرات الخريجين في سلك الضباط، وبدأوا بالترقي، معربين عن إخلاصهم ومهنيتهم، وألقى الشيخ أبو علي محاضرة أمام الطلاب نالت إعجابهم.


العميد د. طريف بدر يقابل طلاب الكلية الدرزية قبل العسكرية
استضافت الكلية الدرزية قبل العسكرية الضابط العميد الدكتور طريف بدر ،ضابط الخدمات الطبية الرئيسي لجيش الدفاع الإسرائيلي، حيث ألقى محاضرة أمام طلاب الكلية، نالت استحسانهم الكبير واهتمامهم، فقدموا الأسئلة والاستفسارات، وكان الحديث ممتعا، والجو دافئا، حيث يقوم ضباط دروز يتبوّأون مناصب رفيعة بالمحاضرة أمام طلاب منتخبين مميزين، يتوقع الجميع لهم مستقبلا زاهرا، أثناء خدمتهم العسكرية الإلزامية والدائمة وإن شاء الله بعد تسريحهم حيث يأمل المسئولون أن ينقلوا معهم خبرتهم العسكرية إلى الحياة المدنية للمجتمع الدرزي والإسرائيلي بوظائف مهنية اقتصادية اجتماعية، قيادية وغيرها. وقد سمع الدكتور طريف من مدير الكلية شرحا وافرا عن الكلية وتقدمها.


قادة سلاح البحرية في الكلية
 قام قادة سلاح البحرية بزيارة للكلية الدرزية قبل العسكرية، حيث ألقى قائد السلاح محاضرة أمام طلاب الكلية، شرح فيها أمورا عسكرية، وقضايا تعليم، وتقدم في نطاق الخدمة العسكرية، وكذلك في الحياة المدنية، وكل ذلك بمهنية ومستوى عالٍ. واستمع الضيوف من مدير الكلية، عن أوضاع الطائفة الدرزية والخدمة العسكرية حيث قال لإن التجنيد في أوساط القرى الدرزية بلغ أعلى نسبة في البلاد وأن ذلك نابع ليس من قلة العمل وإنما لأن الشاب الدرزي يحب الحياة العسكرية ويحمل أن يدافع عن عائلته وأهله فيرى في خدمته العسكرية تأهيلا صحيحا يجعله يقوم بواجبه تجاه مجتمعه وأبناء طائفته إذا جار عليهم الزمان.


 الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي ضيف الكلية
 قام العميد هدي زلبرمان، الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي بزيارة للكلية الدرزية قبل العسكرية للاطلاع على أحوالها وأوضاعها بعد مرور أكثر من عشر سنوات على تأسيسها وبعد أن تخرج منها عدد من الخريجين من شباب الطائفة ومن الشباب اليهود والتحقوا بأقوى وأشجع وحدات الجيش العسكرية طامعين للوصول إلى الفرق الراقية في الجيش. وسمع شرحا من مدير الكلية ومن الدكتور رمزي حلبي عن أوضاع الطائفة الدرزية وعن الخدمة العسكرية في الجيش وقوى الأمن.


مدير عام سلطة الطبيعة والحدائق في الكلية
زار الكلية الدرزية قبل العسكرية السيد شاؤول غولدشتاين مدير عام سلطة الطبيعة والحدائق واجتمع بطلاب الكلية، وألقى أمامهم محاضرة شاملة في نطاق موضوع عمله وسمع من مدير الكلية والمرشدين فيها عن الطائفة الدرزية وعن الشبيبة الدرزية وعن أوضاع القرى وعن تقدم وتطور الطائفة.


السيد هاشم حسين في الكلية
زار الكلية الدرزية قبل العسكرية السيد هاشم حسين ابن الطائفة الدرزية ورئيس مديرية تطوير الوسط الدرزي في مكتب رئيس الحكومة والذي كان في السابق من الذين دعموا فكرة إقامة كلية درزية ونجحوا في ذلك.


توزيع منح دراسية
تم في مؤسسة الشهيد الدرزي توزيع 26 منحة دراسية لطلاب وطالبات دالية الكرمل الجامعيين من قبل صندوق دالية الكرمل الذي باشر بإقامته السيد امل نصر الدين، قبل عدة سنوات، من أجل دعم التعليم الأكاديمي في القرية. وهذه هي المرة الثانية التي توزع المنح من قبل الصندوق. 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2020 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.