spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 127
الإيمان والتعليم سلاحنا من اجل البقاء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
زيارة سيدنا سبلان عليه السلام في حرفيش طباعة ارسال لصديق
 
جرت في العاشر من شهر أيلول الزيارة السنوية لمقام سيدنا سبلان عليه السلام في قرية حرفيش، حيث توافدت منذ ساعات المساء جموع المشايخ ورجال الدين خاصة من الشبيبة إلى رحاب المقام الشريف، تجتمع وتتلوا الأشعار القدسية وتقوم بالصلوات وآيات الذكر. وقد درج المشايخ الأفاضل على القيام بهذه الزيارة منذ الثلاثينات والأربعينات لكنها تحوّلت في الستينات بناء على قرار رسمي من فضيلة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية إلى زيارة سنوية ثابتة في العاشر من شهر أيلول من كل سنة وقرّرت الحكومة ان يكون هذا اليوم عطلة رسمية للقرى الدرزية وان يضم ذلك كافة الموظفين الدروز والجنود حيث يُحسب يوم عطلة. كان المقام في البداية حجرة فوق مغارة كان يتعبّد فيها سيدنا سبلان عليه السلام ثم تطوّر البناء وقام عضو الكنيست السيد أمل نصر الدين بتأمين 213 دونما للمقام سُجّلت وقفا للمقام وملكا للطائفة الدرزية. وتقوم بإدارة شؤون المقام لجنة دينية من أهل القرية.  
 وكان في مقدمة الحضور فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وبرفقته سياس الخلوات وقضاة المحكمة المذهبية ومئات من مشايخ الطائفة من الكرمل والجليلين والجولان وكان في استقبالهم أعضاء الهيئة الدينية في قرية حرفيش ومشايخ القرية ورئيس المجلس المحلي.  وخلال مراسيم الزيارة، وقُبَيَّل الصلوات الدينية، رحب سايس خلوة قرية حرفيش الشيخ أبو علي مهنا فارس ورئيس المجلس الشيخ أبو نادر رفيق مرعي بالمشايخ الاجلاء. وتحدث الشيخ طريف عن أمور دينية ومجتمعية خاصة عن آفة العنف والسموم والكحول وذكر دور رجال الدين والخلوات والسلطات المحلية في الوعي والارشاد والتنبيه الى جانب دور الاهالي والمؤسسات والتربوية. الى ذلك دعا فضيلته العلي القدير أن يلهم قادة الدول ليحل السلام في المنطقة لتنعم بالعيش الآمن وعلى أمل جمع الشمل ولقاء الاخوة من سوريا ولبنان ورفع الضيم عنهم ولقاءهم في الزيارة القادمة. الشيخ طريف تحدث أيضا عن حملة التبرعات لتمويل عملية زرع الكبد للطفل ألاردني مرسل ضياء البلعوس وخص بالذكر العمل الانساني للشاب حسام طريف من المغار الذي تبرع بجزء من كبده لانقاذ حياة الطفل. وتحدث أيضا خلال الزيارة رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ورئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبش وأعضاء الكنيست فطين ملا وحمد عمار وهنؤوا بدورهم أبناء الطائفة بزيارة المقام الشريف.
 
يذكر أنه حضر الى رحاب المقام العشرات من الاخوة المسلمين والمسيحيين من رجالات دين ومجتمع من مختلف المناطق مهنئين الطائفة بالزيارة معبرين عن تلاحم ووحدة المجتمع. 
 

 
كلمة الشيخ رفيق مرعي - رئيس مجلس حرفيش للعمامة بمناسبة الزيارة
نحن في قرية حرفيش، نعيش مطمئنين في ظل نبينا سبلان عليه السلام


 
يسعدني أن أتقدم بالشكر والتقدير والاحترام، إلى جميع ابناء الطائفة المعروفية في هذه البلاد، الذين تباركنا بحضورهم ومشاركتهم لنا، بالزيارة السنوية لمقام سيدنا سبلان عليه السلام. فأهلنا في قرى الجليل، والجولان، والساحل، والشاغور، وقرى الكرمل، هم، قبل الزيارة وبعدها، أهل لنا، وأصحاب بيت، نرحب بهم دائما، ونعتز بوجودهم وحضورهم، وهم يحملون آيات المجد والكرامة، وكل مواطن من قرية حرفيش، بلد المحبة والخير، ينعم بلقائهم ويأمل أن يراهم دائما. خاصة والطائفة المعروفيه، تشمخ وتتعلى بقيادة شيخنا الفاضل، الشيخ ابو حسن موفق طريف، حفظه الله، راعيا للشؤون الدينية والأوقاف، مرافقا للقيادة السياسية المنتخبة، ورؤساء المجالس المحلية الدرزية، في هذه البلاد، داعما وداعيا للصلح والإصلاح في قطاعات المجتمع. وأنا أتقدم اليه بكل إخلاص وتقدير، فهو يستحق كلمة الشكر والوفاء والإخلاص له ولهذه الطائفة المعروفية المعطاءة الفاضلة.
 ونحن في قرية حرفيش، نعيش مطمئنين في ظل نبينا سبلان عليه السلام، الذي جاء من بعيد، لنشر الدعوة في بلاد الشام عامة، وبلادنا خاصة، فاخذ له مكانا في سفح الجبل وعاش في مغارة صغيرة، مجاورة لقرية حرفيش. وقد أثبت لنا الله سبحانه وتعالى، إحدى معجزاته، فقد تم مطارته في وادي الحبيس، بجانب الجبل من قبل جماعة كفرة، جاءوا لقتله والقضاء عليه لإيمانه وتقواه، فابتهل إلى ربه تعالى، طالبا العون، ان ينقذه من الخطر، فاستجاب الله تعالى لدعوته، بأن انهمر المطر في تلك المنطقة، وجرى الوادي، وحبس المطاردين، ولم يتمكنوا من قطع الوادي. وكانت تلك الفترة أيام صيف، وسمي هذا الوادي، باسم وادي الحبيس، منذ تلك الأيام.
 ونحن يطيب لنا أن نستعيد تراث الماضي، وأن نتعلم منه، ومرة أخرى، نتقدم من الشيوخ الأفاضل، ومن الرئاسة الروحية والزائرين، باحر التهاني والتبريكات، وندعو الله ان تكون زيارة مقبولة للجميع. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.