spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 100
مكتبة الأمير السيد (ق)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 152
العدد 151
العدد 150
العدد 149
العدد 148


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
إعداد د. جبر أبو ركن


 
فوج جديد من طلاّب الكلية الدرزية قبل العسكرية
 
بدأ فوج جديد من طلاب الكلية الدرزية قبل العسكرية، الدراسة في مقرّ الكلية، في رحاب مؤسسة الشهيد الدرزي، وهو الفوج الثاني عشر، ويضمّ كما هو متّبع في الآونة الأخيرة، أغلبية من الشباب الدروز من كافة القرى الدرزية، ومجموعة من الشباب اليهود يدرسون سويا خلال سنة كاملة، وتقوم إدارة الكلية بإعدادهم وتهيئتهم للحياة العسكرية على أمل أن تقوّي فيهم روح القيادة والمبادرة والعطاء كي يكونوا ضباطا وروّادا في الحياة العسكرية، وبعد تسريحهم يصبحون من قادة الطائفة والمجتمع.
وقد تأسست الكلية عام 2007 بمبادرة من عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي، والذي انتُخب من قِبل مجلس إدارة الكلية الدرزية قبل العسكرية رئيسا له كذلك. وكان السيد أمل نصر الدين قد جنّد مبلغ ست ملايين شاقل من صديقه رجل العمال الكبير السيد رامي أونغر، وجمع تبرعات من رجال أعمال دروز، واستطاع تشييد بناء يضم قاعات تدريس وغرف للنوم ومطبخ ومكاتب وكل ما هو مطلوب، لتأمين حياة حوالي ستين طالبا، في ظروف إقامة ودراسة، طوال أيام الأسبوع والعودة في العطل ونهايات الأسبوع إلى البيت. وقد تخرّج حتى الآن المئات من الشباب الدروز حيث يلتحق غالبيتهم في دورات الضباط والقيادة، ويترقّون في الدرجات، ومنهم من وصل حتى الآن إلى رتب عالية وهم يخدمون في الوحدات المميزة والراقية في الجيش. ويثني السيد امل على مدير عام الكلية المقدم المتقاعد منير ماضي ويحيي باحترام وتقدير معاونه المقدم المتقاعد وديع بيبار ومساعديه.



رسالة المستشار القضائي
بعث المحامي أفيحاي مندلبليط، المستشار القضائي للحكومة إلى صديقه السيد أمل نصر الدين، رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية الدرزية قبل العسكرية، برسالة تشجيع وتقدير للكلية قبل العسكرية، بعد أن قام السيد أمل بإرسال نشرة خاصة أصدرتها الكلية عن تاريخها وإنجازاتها، وقام السيد أمل بإيصالها إلى مكتب المستشار للاطلاع عليها يقول فيها:
 
لحضرة عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين
رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية قبل العسكرية
صديقي أمل الغالي سلاما وتحية
الموضوع: الكلية قبل العسكرية "كيرم إيل"
1-    اطّلعت على النشرة التي اصدرتموها عن الكلية قبل العسكرية وأرسلتها لي وهي تسرد بالتفصيل رؤية الكلية وأهدافها وبرامج التعليم فيها.
2-    سُررت جدا أن أعلم من خلال قراءتي أن الكلية يدرس فيها طلاب دروز ويهود سوية، هكذا تتحوّل الكلية إلى مؤسسة طلائعية تقود معسكر التعاون والتفاهم بين أجزاء المجتمع الإسرائيلي.
3-    إن جهودكم لتشجيع خدمة عسكرية حقيقية في جيش الدفاع الإسرائيلي في نفوس طلاب الكلية ومراحل تهيئة وإعداد الطلاب ليصبحوا قادة فعالين في الحياة المدنية، هي أمور بالغة الأهمية.
4-    أرجو أن تبلّغ احترامي وتقديري لكل أعضاء طاقم إدارة الكلية وكل من يعمل فيها.
5-    أتمنى لكم التوفيق والنجاح
مع خالص مشاعر الصداقة والتحيات
أفيحاي مندلبليط - 8/أيلول 2019



توزيع طوابع بريد الشهداء
تتم عملية تكملة مشروع توزيع طوابع البريد التي قامت إدارة مؤسسة الشهيد الدرزي بإعداده وإصداره لذكرى شهداء الطائفة الدرزية، الذين انضموا إلى قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، واستشهدوا خلال عشرات السنين، وذلك في أماكن مختلفة من أنحاء دولة إسرائيل. يشكر السيد امل وزارة البريد  التي استجابت لطلبه إصدار عدد من الطوابع البريدية يحمل كل طابع اسم أحد الشهداء الدروز، البالغ عددهم 429 شهيدا منذ عام 1937 حتى أيامنا هذه. ويقف على راس هذا المشروع السيدة ناريمان غانم ممثلة وزارة البريد ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي السيد امل نصر الدين، الذي بادر لتحقيق هذا المشروع، وقام حتى الآن بشكل دوري، مصاحبا بالمدراء والمسئولين في وزارة الدفاع بزيارة فروع مؤسسة الشهيد الدرزي في القرى الدرزية كلها وجرى بالتنسيق مع إدارات الفروع توزيع الطوابع في احتفالات خاصة اقيمت في فروع المؤسسة في المغار، بيت جن، حرفيش ويركا حتى الان.



حفلة تكريم لمدير بنك ليئومي في القرية
يجري في شهر تشرين الأول احتفال في مؤسسة الشهيد الدرزي، بتسليم السيد إيلي، مدير فرع بنك ليئومي في القرية، وكبار موظفي البنك، شهادة تقدير خاصة، موقّعة من رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي، لمدير البنك الذي يتعاون بشكل قاطع مع المؤسسة، لتوفير ونقل الميزانيات المخصصة من الدوائر الحكومية إلى ميزانية بيت الشهيد، استنادا على قرار حكومي.
 ونوه السيد أمل ان المدير الحالي للبنك يتحلى بأخلاق مميزة ويتعاون بشكل محترم مع كافة مواطني القريتين في الكرمل ويسهل المعاملات عليهم.




حفل تكريم للجنرال المتقاعد يوسف مشلب
يقوم رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي السيد امل نصر الدين، وممثلو جمهور درزي ويهودي، في شهر تشرين اول، بتنظيم احتفال مناسب، بحضور شخصيات دينية، لتقديم شهادة تقدير للجنرال المتقاعد السيد أبو صالح يوسف مشلب، وذلك تقديرا له على المساعدات والمساعي التي بذلها، فتم الحصول على مبلغ ثلاثة ملايين شاقل لدعم 150 طالا وطالبة من أبناء العائلات الثكلى انضموا للدراسة في احدى الجامعات.



توزيع منح دراسية للطلاب الجامعيين
تمّ هذه الأيام على عتبة السنة الدراسية الجديدة توزيع مبلغ نصف مليون شاقل على خمسين طالب وطالبة من أبناء العائلات الثكلى في البلاد وذلك في احتفال جرى في مؤسسة الشهيد الدرزي بحضور المديرة العامة لمنظمة ياد ليبانيم القطرية بحضور عضو الكنيست السابق ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي السيد أمل نصر الدين الذي بادر قبل سنوات لتجنيد الأموال من صناديق مختلفة وتوزيع منح دراسية بحيث يحصل كل طالب مسجّل في جامعات ويدرس فيها على منحة قيمتها 30 ألف شاقل تُمنح له على ثلاثة مراحل اعتمادا على تقدّمه في التعليم. وقد حصل حتى الآن على هذه المنحة مئات الطالبات والطلاب الدروز من العائلات الثكلى.



اجتماع سيدات وآنسات رائدات ناجحات في بيت الشهيد الدرزي مع رئيس المؤسسة
عُقد في مؤسسة الشهيد الدرزي اجتماع فريد من نوعه ضمّ عددا من النساء الرائدات المثقفات من قريتي الكرمل من بنات الطائفة الدرزية مع عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين وضمّ الأسماء التالية: هيلا حديد، ميرا مقلدة، نجاة بيراني، أمل شاهين، منال مرزوق، دينا منصور، يارا أبو ركن، إيثار منصور، هبة وهبة، سارة أبو زلف، فاتن حلبي، تفاحة نصر الدين، وردة حسون، أسنت قرا، دورين، رواء وهبة، زيدة وهبة، مها نصر الدين، ملكة زاهر، منال قنطار، نبيلة عزمي، سمر فرحات، هداء حسون، أنوار حلبي، رنا وهبة، مرح لالا، ديانا حديد، سندود أبو ركن. وألقى السيد أمل نصر الدين كلمة شاملة رحّب في بدايتها بالأخوات وشرح عن مواقفه في الكنيست وتركّز في موضوع التربية التعليم وذكر كافة الإنجازات التي حققها عن طريق إما استجواب برلماني أو توجّه للوزير المسئول أو عرض المشكلة أمام رئيس الحكومة ووصل إلى نتيجة أن أي موضوع يتطلبه المواطن من الدولة ويُعتبر حق من حقوقه يمكنه أن يطالب به بالطرق المتّبعة المشروعة وهو واثق أنه يستطيع أين يحقق ذلك. وطلب من الأخوات أن تستعرضن أوضاع الطائفة الدرزية وأن تدوّنّ ملاحظاتهنّ وتعرضنها عليه لكي يقوم باستجزاب الوزير أز المسئول المناسب لذلك. وأكّد أنه نجح حتى الآن بتحقيق هذه الأمور وهو يأمل أن يفعل ذلك في المستقبل ذاكرا أنه في وضع لا يطلب شيئا لنفسه وإنما يريد أن يخدم مجتمعه أكثر وأكثر بمساعدتهن واقترح أن يكون هذا الاجتماع كل أسبوع او أسبوعين وأن يستمر الحوار حيث يرى بهن طبقة راقية متفهّمة واقعية تطمح في تحقيق ذاتها بعقلانية وبتروٍّ وبحكمة وهو يرغب في التعاون معهن. وتحدّثت بعض المشتركات وشكرن السيد أمل على هذه المبادرة ووعدن بالتعاون المثمر وألقت الشاعرة ملكة منير زاهر ألقت القصيدة التالية موجِّهة إياها لأبي لطفي
يا أيلول الحامل وراق مِصْفَرَّة
وفيك أشجار بغصون محمَرَّة
بحب الدمع عَ كبوة عيون
بتودّع وزاق تَتْعود مِخضرَّة
ويا ورقة معطّرة بحبرك تقدير
من قلب طيب واسع وحنون
دعوة معنوَنة بلمعة حرير
لبيت الشهيد المعروف المصون
حملها أيلول لصوبي هدير
تشقع خير وشكر ممنون
للعم أمل الإنسان الكبير
اللي خلى كل قلب هون محضون
بمحبّة جهده تبع وفخر كثير
خلاّك يا حرفي مثل حسون
تقرد ولبعد السما تطير
لطف منك با عم بو لطفي هاللفتة اللطيفة
وكرم من عندك نتكرّم بساحتك العفيفة
وكون يا ابن نصر الدين على يقين
ما بكرم الإنسان إنسان إلا بأخلاقُه النظيفة  


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2020 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.