spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 87
كلمة العدد: لا تـنسـوا أننا أصحاب الجواهر الحقيقية...
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات طائفية 7/2019-9/2019 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


Image

عيد الأضحى المبارك
احتفلت الطائفة الدرزية هذا العام بعيد الأضحى المبارك وقام المشايخ الأفاضل بكل الفروض في ليالي العشر المباركة، حيث فتحت الخلوات في كافة القرى للشباب والخوان والاخوات غير المتدينين لحضور افتتاحيات ليالي العشر، وقد حضر عدد كبير منهم وأعربوا عن سرورهم بذلك. وقد نشر  فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بمناسبة العيد جاء فيها:
بسم الله الرّحمن الرّحيم
ها هو الأضحى يحلّ علينا ضيفًا، بعد سنةٍ على زيارته الأخيرة لربوعنا! يطلّ علينا بنسائم جمعه وبركته، ويسألنا عمّا صنعناه منذ زيارته الأخيرة، في سبيل تطهير النّفس وتحسين المجتمع.
كحالنا في كلّ عامٍ، نستقبل هذا الزّائر الكريم بعد أيّام العشر الفضيلة، هذه الأيّام الرّوحانيّة الّتي هي في الحقيقة فرصةٌ حقيقيّة لطرق باب الخلوات، وسبيلٌ لتجديد التّوبة والرّجوع إلى الله، بعد محاسبة للنّفس وتدقيق في الأعمال.
نستقبله، ونحنُ مستعدّون بكلّ ما أوتينا من فرحةٍ، لإحياء تراثنا المعروفيّ الأبديّ، في زيارات يتبادلها الأهل والمعارف فيما بينهم، دلالةَ محبّة واتّحاد ومشاركة، تعيدنا إلى تقاليدنا المتوارثة، والّتي هي منبعُ كلّ خير وعنوان كلّ فضلٍ وتقدّم.
كثيرٌ من النّاس يتساءلون عن فرحة العيد أين اختفت في هذا العصر، مستذكرين أيّام كنّا ننتظر حلوله بفارغ الصّبر، ونعدّ الأيّام لملاقاته يومًا بعد يوم! نعم، إنّها الحقيقة في زمنٍ أهملنا فيه، ولكلّ أسف، أسباب السّعادة البسيطة هذه، وصرنا نغضّ النّظر عن بسائط ما يجعل العيش هنيًّا، ونقضي العمرَ في بحث عن السّعادة الوهميّة، دون جدوى!
وفي الواقع، فالسّعادة الّتي يبحث الإنسان عنها، ويسافر من أجل إيجادها، هي في مبدأ الأمر مودوعةٌ فيه، مغروسةٌ في قلبه، ولا أكبر وأجلّ من سعادة المرء، حين يقف بعد بحثٍ على حقيقيّة من يكون، أو ما هو دوره الصّغير في هذا العالم الكبير!
السّعادة في الحقيقية هي أن نعود إلى ذواتنا ونتمسّك بهويّتنا المعروفيّة، تلك الّتي توارثناها أبًا عن جد، لتحمل معها تاريخنا العريق، وأسماء لشخصيّات وهامات كُتِب لها أن تصنعَ التّاريخَ، وتترك لنا تركةً أخلاقيّة عالية المستوى، نتعلّم منها، ونجعلها لنا بوصلةً لنكمل المسير.
وأيّ بوصلةٍ أكثر هدىً من عيد الأضحى، الّذي يذكّرنا بالواجب الأكبر الملقى على عاقتنا نحنُ البشر، ألا وهو التّضحية، الّتي هيّ أمّ الفضائل وأرقى الخصال، بين شيخ يضحّي بشهوات دنياه من أجل رضى ربّه، وبين دارسٍ يضحّي بشباب عمره من أجل التّعلّم وبناء الإنسان!
وكم تكتسب التّضحية هذا العام قيمةً وأهميَّةً، حين رأيناها تتجسّد مطلع هذا الشّهر على أرض الواقع وفي أول أيام العشر المباركة، عندما قام ابن قرية المغار، الشّاب حسام طريف، بالتبرّع بكبده للطّفل الأردنيّ مرسل ضياء البلعوس، لتتبعها حملة تبرّعات سخيّة.  
نعم أيّها الإخوة، فلا تقدّم لمجتمع بلا تضحيةٍ، ولا دوام لطائفة دون تمسّك بالعادات، والرّجوع إلى الأصول، إلى جانب التّطوّر والحداثة، وتبنّي الحضارة الحقيقيّة الرّاقية، لا المزيّفة. عليه، ومع حلول عيد الأضحى المبارك، ندعوكم لنجعله عيدًا نعودُ به إلى ذواتنا، وننير معه مشاعل قيمنا، الإنسانيّة منها والتّوحيديّة، وبذلك نكون قد نجحنا في أقدس مهمّة، وهي إعادةُ الصّبغة الحقيقيّة لهذا العيد، بعيدًا عن الزّخارف والمظاهر السّطحيّة عديمة القيمة، والّتي التصقت، بشكلٍ دخيلٍ وخاطئ، بعادات هذا العيد المبارك المقدّس.
في هذه المناسبة، نتوجّه إليكم جمعًا أيّها الأهل الكرام، وندعوكم لنعيد لهذا العيد نهجَه التّراثيّ المتوارث، في زيارات نحملُ معها المحبّة ونوزّعها بين البيوت، وفي طيّ لصفحات الماضي، وتصفية للقلوب من الضّغينة والمشاحنات والاختلاف في المواقف والأفكار، وامتناع عن استعمال العنف والمفرقعات، أو تغافل عن أوضاع عائلات كثيرةٍ فقدت عزيزًا ولم يُكتب لها هذا العام أن تفرح، لنحافظ بهذا على أواصر التّماسك والوحدة والأخوّة، كمجتمع واحدٍ متكاملٍ، تجمعه ذات الثّوابت الأخلاقيّة، وتميّزه نفس الهويّة المعروفيّة.
كذلك، فلا بدّ لنا في هذه المناسبة أن نتوجّه إلى إخواننا أبناء الطّائفة الدّرزيّة في دول العالم أجمع بمباركتنا وسلامنا، أهلنا في لبنان، سوريا والأردن، وسط مناشدتنا لهم بوحدة الكلمة، وقوّة الصّف، والتّلاحم بعيدًا عن الخلافات والتوتّرات، وذلك من أجل مصلحة الطّائفة وأبنائها، الّذين هم أمانةٌ نفيسة وضعها الله في أيدي من أوتوا المراكز والمسؤوليّات دينيًّا ودنيويًّا، يسألهم عنها يوم القيامة، ويحاسبهم في دقّ أسافين الشّقاق والخلاف بينهم.
عليه، فإنّنا نعود ونكرّر في النّهاية دعواتنا لله تبارك وتعالى، بأن يعود هذا العيد علينا وعليكم، والجميع في صحّة وعافية وهدأة بال، مبتهلين إليه جلّ وعلا بانقشاع غمام الحروب والظّلم عن شرقنا الحبيب والعالم أجمع، ليحلّ من بعدها السّلام المنتظر، ويجتمع على المحبّة كلّ البشر.




رئيس الاركان الجنرال افيف كوخابي يعايد الطائفة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
 
حضر ا الى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في مقره في جولس، رئيس الاركان الجنرال ابيب كوخابي وعدد من قادة الالوية وهيئة الاركان: قائد لواء الشمال وقائد لواء القوى البشرية ومنسق أعمال الحكومة في المناطق وآخرين لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وكان في استقبالهم أعضاء كنيست ورؤساء سلطات محلية وقضاة ومشايخ وأصحاب مناصب حكومية ورسمية والضباط الكبار من أبناء الطائفة.
تحدث فضيلة الشيخ موفق طريف للحضور عن أوضاع الطائفة في البلاد والمنطقة بشكل عام وتحدث بشكل خاص عن ضرورة تشجيع الجنود المسرحين من أبناء الطائفة الالتحاق بالجامعات والكليات وتوفير كل الامكانيات لهم لكسب تعليم عالي والانخراط في الحياة الاجتماعية. الشيخ طريف تحدث أيضا عن ظواهر عنصرية تعرض لها جنود دروز في السنة الاخيرة وطالب رئيس الاركان بمحو هذه الظواهر واجتثاثها من الاساس. الشيخ تطرق الى أزمة البناء والتخطيط التي تعاني منها القرى الدرزية وطالب رئيس الاركان باعطاء تعليماته لمديرية الاسكان في جيش الدفاع بالاسراع في انجاز التخطيط والبناء في دالية الكرمل وبيت جن، حيث معد هناك اقامة أحياء للضباط والجنود من أبناء القريتيين.
وبارك رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ورئيس مجلس يركا وهيب حبيش اللقاء ودعا رئيس الاركان الى ممارسة تأثيره على صناع القرار في الدولة لحل المشاكل التي تعاني منها السلطات المحلية الدرزية.
وشكر رئيس الاركان كوخابي فضيلة الشيخ على استقباله وهنأ الطائفة بحلول عيد الأضحى المبارك وتحدث عن مكانة أبناء الطائفة في جيش الدفاع وتبوئهم مراكز قيادية في كافة الوحدات والالوية. رئيس الاركان تحدث أيضا عن التحديات الأمنية التي تواجهها الدولة في المدى القريب. هذا وكان هناك حوار مفتوح بين رئيس الاركان والشيخ طريف والضباط الدروز الكبار حول أوضاع الجنود الدروز بشكل عام وكيفية توجيهم ودعمهم في كافة المجالات وتهيئتهم للحياة الاجتماعية.



زيارة لمقر جمعية "لوتوس" في عسفيا
قام فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية مع وفد من المشايخ بزيارة لمقر جمعية "لوتوس" في عسفيا والتي تعنى بتأهيل مهني وإيجاد أماكن عمل للفتيات الدرزيات المتدينات في مجال الصناعات الدقيقة مع مراعاة وملائمات لظروف المجتمع التوحيدي المحافظ.
عبر فضيلة الشيخ طريف عن شكره وتقديره للمُبادرات القائمات على المشروع الهادف، الذي يتماشى مع متطلبات العصر والانخراط في سوق العمل الى جانب الحفاظ على التعاليم الدينية فيما يخص العمل داخل القرية وفي بيئة نسوية بحتة. وأثنى الشيخ طريف بشكل خاص على عمل الأخت ميساء حلبي - الشيخ التي تعمل على مدار الساعة لأجل إنجاح المشروع بدأً من اختيار فتيات متدينات متفوقات في العلوم والرياضيات واجتياز دورة تأهيل خاصة من قبل معهد تعليمي تُدرس في الجمعية والتحضير لامتحانات قبول لشركات هايتك.
يذكر أن خريجات الفوج الأول قد بدأن العمل في شركات عالمية من مقر الجمعية في عسفيا ويجرى العمل على افتتاح دورة جديدة في الأسابيع القادمة.
الشيخ طريف أنه سيعمل على دعم تعليم الأخوات وحث المكاتب الحكومية والسلطات على إيجاد الأطر الملائمة وتجنيد الموارد لتوسيع المشروع الى بقية القرى المعروفية.
هذا ورافق الشيخ طريف في الزيارة الشيخ حاتم حلبي قاضي محكمة الاستئناف والشيخ أبو علي مهنا فارس ومشايخ وسياس من دالية الكرمل وعسفيا وأعضاء من المجلس الديني، حيث رأوا عن قرب بيئة العمل والتأهيل المهني. جدير ذكره أن مقر الجمعية الحالي قد تبرع به الشيخ أبو صافي صالح الشيخ وقد خصوه المشايخ بالشكر والثناء.
أهالي الفتيات المتدينات أعربوا عن تقديريهم للزيارة لتكون بداية خير وبركة لهذا المشروع الوحدوي.



مخيم الجذور التوحيدية
افتتح بالتعاون بين المجلس الديني الدرزي الاعلى وحركة الشبيبة الدرزية ومنظمة الكشاف الدرزية في القرى الدرزية مخيم الجذور التوحيدية. ويهدف المخيم الى تذويت القيم التوحيدية والمعروفية في نفوس الطلاب المشاركين حيث يتضمن فعاليات وورشات عمل خاصة يقوم بها مرشدون ومرشدات مؤهلين الى جانب طواقم حركة الشبيبة. هذا بالاضافة الى جولات لمعالم وأماكن تاريخية للطائفة في البلاد وبرامج متنوعة أخرى.
ويقام المخيم بتوجيه من فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، حيث يولي أهمية خاصة لابناء الشبية والنشئ الصاعد وضرورة تربيتهم على الاسس التوحيدية، ان كان ضمن برنامج التوعية التوحيدية خلال العام الدراسي وان كان من خلال المخيم.
شكر الشيخ طريف وثمن عاليا دور حركتي الشبيبة والكشاف برئاسة السيد حمد عمار الذي يعمل على مدار الساعة ويدعم العديد من البرامج والمبادرات الطائفية. يذكر انه بلغ عدد المشاركين في المخيم نحو 1800 طالب وطالبه، ويستمر على مدار اسبوعين ويتخلله مسيرة كبيرة في قرية الرامة بمشاركة سكان القرية وحفل اختتامي بمشاركة أهالي المشاركين في مقام النبي شعيب عليه السلام.
 وقد أقيم في تاريخ 31/7/2019، في مقام النبي شعيب -عليه السلام- الحفل الاختتامي للمخيم التوحيدي بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ورئيس حركة الشبيبة الدرزية عضو الكنيست السابق حمد عمار. وشارك في الحفل مشتركو المخيم والذين بلغ عددهم نحو ١٨٠٠ طالب، وذووهم والعديد من الضيوف من مختلف القرى المعروفية.  وكانت فعاليات المخيم قد استمرت على مدار عشرة أيام بهدف تعزيز القيم التوحيدية والمعروفية في نفوس الطلاب المشاركين.
وتخلل المخيم مضامين وورشات عمل خاصة تعلم وتعرف من خلالها الطلاب على أسس التوحيد والعلاقات بين الطوائف وعزز قيما هامة جدا ومنها: التسامح ما بين الأديان، الاحترام المتبادل وقيما اجتماعية أخرى.



فضيلة الشيخ يشارك في حفل استقبال على شرف العيد القومي المصري
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف؛ الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في حفل استقبال على شرف العيد القومي المصري الذي أقيم في مقر السفير المصري خالد عزمي في هرتسليا، بحضور رئيس الدولة رؤبين ريفلين ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء والسفراء ومعتمدي الدول الأجنبية في البلاد، ومنهم السفير الروسي والسفير الأردني. وقد ذكر السفير المصري في معرض كلامه العلاقة المميزة بين مصر والطائفة الدرزية، شاكرا الشيخ طريف على حضوره.  وكان فضيلته على تواصل دائم مع القيادات المصرية خلال الأزمة السورية للحفاظ على كيان الطائفة هناك نظرا للتأثير المصري على الساحة الشرق أوسطية. ويذكر أن الشيخ طريف عمل في السنوات الأخيرة على بناء علاقات مع دول عديدة، عربية وأجنبية، ذات تأثير في المنطقة وذلك بهدف رفع شأن الطائفة أقليميا ودوليا وإيصال صوتها إلى المحافل العالمية.



السفير الاردني في البلاد يزور فضيلة الشيخ موفق طريف
إستقبل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية السفير الاردني في البلاد السيد غسان المجالي والقائم بأعمال السفير السيد محمد حميد والقنصل العام في السفارة السيد رعد الفواعير.
 وجاءت هذه الزيارة في إطار العلاقات بين الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية والمملكة الهاشمية الاردنية التي تلعب دورا خاصا في المنطقة نظرا لموقعها السياسي والاقليمي، خاصة في الشأن السوري والفلسطيني.
وحضر اللقاء المنسق العام في المناطق الجنرال كميل أبو ركن وعضو الكنيست فطين ملا والوزير السابق صالح طريف ومدير الارتباط في غزة الكولونيل إياد سرحان ونائب مدير سلطة الاسكان والهجرة في وزارة الداخلية نايف هنو.
أكد خلال اللقاء الشيخ طريف على المكانة الهامة للاردن ونقل شكره لقيادتها على كل ما ساهمت به في الحفاظ على الحدود مع الجبل خلال الازمة السورية واستقبال اللاجئين وايوائهم. هذا بالاضافة الى المنح الدراسية الممنوحة كمكرمة ملكية لابناء الطائفة في البلاد.   وقال الشيخ طريف قال أيضا إن أبناء الطائفة الدرزية أينما كانوا هم جسر للسلام وللعلاقات بين الشعوب ويعملون كل ما في وسعهم لاجل للتفاهم والسلام. وشكر السفير المجالي الشيخ طريف وأثنى على دوره الهام والمركزي في البلاد والمنطقة وعلى مساعيه في تقريب وجهات النظر.



حملة تبرعات للطفل مرسل ضياء البلعوس
عبر فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية عن شكره العميق باسم جميع أبناء الطائفة والمجتمع للشاب حسام طريف والذي جسد بعمله الإنساني أسمى القيم والأخلاق التوحيدية حين تبرع بكبده للطفل مرسل لإنقاذ حياته، وكم يحمل هذا العمل من معانٍ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، عيد التضحية والعطاء ودعا أبناء الطائفة والمجتمع الى مواصلة التبرع لايفاء المبلغ المطلوب لتغطية نفقات العملية. وشكر فضيلته كل من قام بالتبرع حتى الآن من كافة القرى والمناطق من أجل إنقاذ حياة هذا الطّفل، وإعادة البسمة إلى حياته وحياة أهله وذويه بعونه تعالى. الشاب حسام طريف وجه نداء لأبناء المجتمع بالتبرع لانجاز المبلغ المطلوب وقال أنه يشكر الباري عز وجل الذي منحه القدرة على العطاء والتبرع بكبده لإنقاذ مرسل، حيث إن القدرة على العطاء والتبرع، أي كان، نعمة ومنة من رب العالمين. يذكر أن الطفل مرسل البلعوس والبالغ من العمر ثماني سنوات من سكان الأزرق الشمالي قد حضر الى مستشفى شنايدر لإجراء عملية زرع الكبد قبل نحو أربعة أشهر ويخضع للعلاج من حينه، وتصل تكاليف العملية مليون ومئة وخمسين ألف شيكل (1,150,000 شيكل). 


Image

Image


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.