spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 95
خربة الوقـّاص والداعي عمار (ر)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
زيارتكم مقبولة طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ أبو إيال حميد حديد

Image

لقد تعوّدنا، نحن مواليد الأربعينات والخمسينات والستينات، على زيارة مقام سيدنا أبي إبراهيم عليه السلام، وذلك قبل أن تكون زيارته رسمية لها موعدها في كل سنة، والزيارة بحدّ ذاتها إيمان من مفاهيم كل واحد منّا، فيقوم بطريقته بالزيارة بمناسبات مختلفة، فمنّا من اتّخذ عادة شبه يومية، بالتوجّه نحو المقام الشريف، يقبِّل الحيطان والأعتاب، أو يدخل وينزل إلى المغارة التي عاش فيها النبي المقدس الطاهر، ليتبارك ويقدم الدعاء بالخير لنفسه ولأحبائه، وبعض الناس يمرّ من الساحة إن كان راجلا، أو بسيارة ليحظى بهذه القدسية، بأداء واجب التبرك بهذا المكان.
وأهل هذا البلد الحبيب يشعرون بالسعادة والغبطة والارتياح، كما يشعر كل من يزور ويتبارك من كل حدب وصوب، من كل الملل والشعوب، والسرّ اللطيف في كل زائر غريب كان، أو ديلاوي بالذات، ماذا يقول في سرّه؟ ماذا يتمنى؟ ما هي مناجاته لهذا الولي القديس، وكم يشعر بالاطمئنان والارتياح بعد تأدية هذا الواجب الأدبي، بدافع الحب والانتماء لهذا الصرح العالي، على قلوب ساكني هذه البقعة من الأرض.
لنبينا المكرّم مقامات عديدة في أنحاء البلاد، فمنها من سكن فيها او اختبأ من خصومه، أو مرّ وارتاح في مقرّ ، ويقال إن له سبعين مقاما أو أثر مقام في البلاد، منهم مقام سيدنا الخضر عليه السلام في حيفا، وكفر ياسيف والبانياس وغيرها. فزيارته دائما واجب وطاعة وتبرك.
اللهم قدّرنا لاتباع مسلك الزائرين، لنتبارك بأنبيائنا القديسين، والخشوع لأوامرهم ونواهيهم في كل زمان وحين، واقبلوا دعانا نحن المقصّرين، واقبلوا زيارتنا بلطفكم ورضى رب العالمين.
زيارتكم مقبولة وكل عام وأنتم بخير.
يا سيدي اقبَلْ زيارتنا    مشرّف مقامك حارتنا
نورك شعشع كل الكون    ولُطفك هو الحارسنا
لولا وجودك في المقام    ولولا فضلك عَ الأنام
والغفلة ونحنا نيام        انت الحامي ديرتنا
فضلك راسخ في القلوب    يا ساتر كل العيوب
مثل الشمعة وهي تذوب    حامي ورافع رايتنا
دستور يا مولاي النفس    في وجه الظالم عابس عبس
صلّوا على الإخوة الخمس    ي ربي عَ الخير ثبّتنا   

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.