spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 141
الزيارة السنوية لمقام سيدنا شعيب (ع)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 149
العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145


 
الدكتورة عواطف أبو حية (بصيص) طباعة ارسال لصديق
Image

سيدة مثقفة، نشيطة من أركان التربية والتعليم في الوسط الدرزي والعربي وفي الدولة، على المستوى الأكاديمي، ساهمت وتساهم في رفع شأن البحث العلمي في جهاز التربية والتعليم، وفي إعلاء شأن ومستوى التعليم في القرى العربية على مختلف مراحله. تعيش في قرية بيت جن التي نعتز ونفتخر بها حيث برزت في السنوات الأخيرة، لحصولها على أعلى نسبة في شهادات البغروت كاملة في البلاد، وذلك بفضل النهضة العلمية التربوية الثقافية التي تشهدها قرية بيت جن، ولا شك أن لكادر المعلمين والناشطين في مجال التربية أمثال الدكتورة عواطف دور كبير في هذا الإنجاز العظيم. المربية عواطف بصيص أبو حيه إنسانة مواظبة، فعّالة، نشيطة، تحدد هدفا وتبذل كل جهد للوصول إليه، تهتم بمجتمعها وبتقدمه، وتتّسم بأخلاق ومزايا تجعلها مقرّبة ومعتبرة من قبل من حولها، تحظى باحترام وتقدير كل من يعمل معها، ولذلك يكون تأثيرها في حياتها اليومية وفي برامجها كبيرا على الذين تقوم بإرشادهم وتوجيههم في نطاق عملها الرسمي.
مراحل الدراسة: وُلدت في قرية دالية الكرمل سنة 1973 لعائلة بصيص، إحدى العائلات العريقة في القرية، وتعلّمت في مدرستها الابتدائية والثانوية، والتحقت بكلية غوردون، ودرست عام 1992 وتخصصت كمعلمة مؤهّلة، وأنهت تعليمها بتفوق. وأكملت دراستها في الكلية للقب الجامعي الأول، وتخصصت في المواضيع العلمية بيولوجيا، كيمياء وفيزياء. ثم التحقت عام 2006 في الجامعة المفتوحة للدراسة في نطاق اللقب الثاني، في قسم تقنيات التدريس في مجال التربية، وحصلت على لقب ثاني آخر من جامعة تل ابيب، عام 2011 في موضوع إدارة وقيادة تربوية. أنهت عام 2016 دورة تأهيل مرشدين وموجِّهين للمعلمين الروّاد، وذلك في كلية بيت بيرل، والهدف هنا هو إرشاد وتعليم المعلّمين. اشتركت عام 2017 في دورة مرشدين تربويين للمعلمين الرواد في معهد موفيت – معهد للأبحاث والتطور المهني للمحاضرين في كليات تأهيل المعلمين. ونالت عام 2018 شهادة محاضِرة باحثة دولية من جامعة نيجني نوفغرود في روسيا. ونالت كذلك شهادة الدكتوراه عام 2018 في موضوع استيعاب معلمين جدد في جهاز التعليم والتطور الوظيفي للمعلمين المبتدئين، والصعوبات والتحديات وطرق المواجهة، ونالت إقرارا بالشهادة من قِبل وزارة المعارف بعد أن قدمت أطروحة بحثها امام لجنة متخصصة عام 2019.
العمل: عملت في السنين 1991-1992 في مصنع هايتيك في طيرة الكرمل كمراقبة لتقنيات الكترونيه. كان الهدف من عملها قبل التحاقها بالأكاديمية هو تحقيق استقلالها المادي وتمويل تعليمها بنفسها. من عام 1995 وحتى الآن عملت معلمة مؤهلة، مربية ومركّزة في مدرسة ابتدائية في بيت جن، ضم عملها قيادة برامج تربوية، توجيه وارشاد طالبات جامعيات من كلية غوردون ومن كلية تل حاي.
2011-2013 مرشدة قطرية في موضوع المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع العربي والدرزي. 2011-2012 محاضرة في مؤسسة بساغوت في موضوع نمط حياة صحي لمعلمات البساتين. 2011 مرشدة وموجِّهة للطلاب الجامعيين في كل ما يتعلق بأساليب البحث الجامعية، تصحيح لغوي، وكتابة أكاديمية. 2016-2017 مرشدة معلّمين في كلية بيت بيرل. 2016 وحتى اليوم موجِّهة تربوية في كلية سخنين ومحاضِرة لتدريس مواضيع العلوم فيها. من 2017 وحتى اليوم محاضرة وموجِّهة في مشروع تأهيل معلمات روضات ومساعدات في أطر تربوية مختلفة.  من 2017 وحتى اليوم مرشدة في برنامج "مروم" وهو إرشاد طواقم تربوية في اللواء الشمالي. 2018 مرشدة في برامج اتغاريم لتعزيز القدرات القيادية للمعلمين.
ولها في الإبداع باع طويل فقد ألّفت قصصا للأطفال وأصدرت حتى الآن 15 قصة، قصصها نشرت في العديد من الدول العربية وذلك بسبب قيمتها العلاجية الهادفة. نالت عام 2011 وسام التفوق عن إنتاج أدبي من قبل جمعية نسيج.     نالت عام 2013 شهادة امتياز من وزارة الثقافة وقسم التربية اللامنهجية في مجلس محلي بيت جن.  تقوم بإلقاء محاضرات في مواضيع تربوية مختلفة في جميع انحاء البلاد. في أوقات فراغها تقوم بالتطوع من اجل افراد مجتمعها في أطر عديدة تربوية، اجتماعيه وثقافيه. وتشارك في مؤتمرات علمية في دول العالم وتنشر مقالات أكاديمية في الصحافة المهنية. متزوجة من السيد سعيد أبو حية وهو الداعم والموجّه في حياتها ولديها ثلاثة أولاد وبنات الكبير طالب جامعي في الجامعة العبرية في القدس وابنتان تدرسان في مدارس بيت جن.  


 
* ضمن مقال رائدات من بلادي | اعداد: السيدة سهام ناطور - عيسمي
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.