spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 5
الشيخ الفاضل (ر)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات طائفية 5/2019-6/2019 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

الزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام

جرت في الخامس والعشرين من نيسان، المراسيم الرسمية لزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام، وحضرها الآلاف من أبناء الطائفة الدرزية والمئات من أبناء الطوائف والديانات وضيوف وممثلين من مختلف أنحاء البلاد.
افتتح المراسيم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز بكلمة شكر فيها كل من حضر لمعايدة الطائفة، تطرق من خلالها الى أهمية الزيارة وتزامنها مع باقي الاعياد لجميع الطوائف مهنأ اياهم. وتحدث فضيلته عن أوضاع الدروز في سوريا ولبنان والبلاد والتحديات التي تواجهها الطائفة في المنطقة، مشددا على ضرورة وحدة الصف والكلمة بين كل مركبات الطائفة الرسمية والشعبية. هذا وهنأ فضيلته أعضاء البرلمان المنتخبين ورؤساء السلطات المحلية الذين تبوؤا مناصبهم قبل أشهر وجيزة.
وكان السفير الروسي لدى اسرائيل أناتولي فيكتوروف قد حضر لمعايدة الطائفة على رأس وفد رسمي من سفارة روسيا الاتحادية والقى كلمة تطرق فيها الى أوضاع الدروز والاقليات الدينية بشكل عام في سوريا وعمل الجيش والحكومة في موسكو لحفظ الامن في جميع مناطق سوريا ولجميع سكانها ومذاهبها.
وتحدث خلال المراسيم عدد من الضيوف مهنئين الطائفة الدرزية في هذا اليوم المبارك. وتم خلال المراسيم تقليد وسام الطائفة الدرزية ل - ٣ شخصيات بارزه في مجالات العمل التطوعي.


 
السهرة الشهرية التقليدية في مقام سيدنا شعيب عليه السلام

جرت في بداية شهر حزيران السهرة التقليدية التي تجري كل شهرين في مقام النبي شعيب عليه السلام بحضور مئات المشايخ من قرى الجليل والكرمل والجولان يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف الذي أطلع الجمهور هناك على آخر المستجدات في الحلبات الدولية والمحلية بكل ما يتعلق في قرارات مصيرية بشأن الطائفة الدرزية هنا وهناك كما تناول قضايا العنف المستشري في القرى الدرزية مطالبا كافة المرجعيات التي كان لها أهمية في السابق أن تتدخل.



جلسة عمل مع مدير سلطة أراضي اسرائيل
 
عقدت  في جولس جلسة عمل بين فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وبين مدير سلطة أراضي اسرائيل عديئيل شومرون مع رؤساء السلطات المحلية الدرزية واعضاء الكنيست فطين ملا وغدير مريح.
ودارت الجلسة حول دور دائرة أراضي اسرائيل في تخصيص أراض لسكان القرى الدرزية في الجليل والكرمل وتسويقها لأبناء الطائفة في مسعا لحل أزمة السكن في القرى، حيث هناك نسبة لا يستهان بها من السكان لا يملكون أراض بملكية خاصة داخل الخرائط الهيكلية المقترحة. خلال الجلسة عرض رؤساء مجالس المغار - المحامي فريد غانم، وعسفيا - بهيج منصور، وجولس - المحامي وسام نبواني، وبيت جن - المحامي راضي نجم، وحرفيش - الشيخ رفيق مرعي، وكسرى سميع - ياسر غضبان، ويانوح جث - معضاد سعد مطالب قراهم من سلطة أراضي اسرائيل وسبل حل مشاكل السكن. اضافة الى ذلك تم تناول قضية تخصيص أراض للأبنية العامة والمؤسسات التربوية والملاعب الرياضية.
الشيخ طريف طرح ورقة عمل مفصلة حول القضايا العالقة بين أبناء الطائفة والقرى الدرزية وبين سلطة أراضي اسرائيل بشكل عام وطالب البت فيها خلال جدول زمني محدد.
 


نداء الى أهلنا وإخواننا في لبنان

وجّه فضيلة الشيخ موفق طريف النداء التالي الى الأهل والأخوة في لبنان بمناسبة الأحداث الاخيرة:
"بسم الله الرحمن الرحيم
أهلنا وإخواننا في لبنان،
وردتنا الانباء المؤسفة حول ما حدث مساء اليوم في الشحار وتوتر الاوضاع في منطقة عاليه والاجواء المشحونة هناك.
نتوجه الى مشايخنا واهلنا في الشوف والى زعماء الطائفة في لبنان باستدراك الامور لتجنب الوقوع في فتنة لا تحمد عقباها.
هناك من يتربص ويرجو وقوع الخلاف بين أبناء الطائفة في لبنان لغايات بائسة، ولضرب وحدة الصف مستغلين الظروف السياسية. علينا جميعا تفويت الفرصة على هؤلاء وعدم السماح لهم بتمرير مخططاتهم.
لطالما كان الشحار والشوف الحصن المنيع في وجوه المعتدين، فليبق كذلك بحكمة الشيوخ ورجاحة عقول الزعماء.
إني على يقين أن إخوتنا في لبنان سيستطيعون عبور الازمة التي عصفت بالشحار مساء اليوم كما عهدناهم في السابق، فنتضرع الى الله العلي القدير أن يساندهم ويلهمهم.
أخوكم موفق طريف، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز"



فضيلة الشيخ موفق طريف يشارك في حفل انهاء دورة الطيران
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية مع وفد ضم العشرات من شيوخ وقضاة ورؤساء مجالس ورجال تربية وتعليم في حفل انهاء دورة الطيران التابعة لسلاح الجو الاسرائيلي، حيث تم خلالها تنصيب الطيار الدرزي الاول "ج". وقال فضيلته ان ابناء الطائفة اينما وجدوا باستطاعتهم البلوغ الى القمة بتفوق وامتياز مثلما فعل "ج" فهو الاول وليس الاخير. واضاف ايضا ان ابناء الطائفة متفوقين في جميع المجالات وليس فقط في المجال العسكري انما ايضا العلم والتعليم ومجالات اجتماعية وتربوية وصناعية واكاديمية.



كبار مسؤولي هيئة التخطيط في زيارة عمل لفضيلة الشيخ

حضرت الى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية داليت زيلبر – رئيسة هيئة التخطيط في البلاد، يرافقها كبار مسؤولي هيئة التخطيط: ميخال مريل المسؤولة عن قسم التخطيط في السلطات المحلية ويوناتان كوهين – ليتانت مخطط لواء الشمال وآخرين، حيث التقوا بفضيلته وبرئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ورئيس مجلس يركا السيد وهيب حبيش وبرئيس مجلس جولس المحامي وسام نبواني. ودارت الجلسة عن آخر ما الت اليه المخططات الهيكلية في القرى الدرزية وسبل دفعها لانجازها في أسرع وقت. وعرض الشيخ طريف ورقة عمل مفصلة حول طلب الطائفة بشمل كافة بيوت السكن ضمن الخرائط الهيكلية المقترحة والعقبات التي تعيق تقدم التخطيط، وخاصة مسألة التوحيد والتقسيم والاراضي بملكية الدولة. السيد وهيب حبيش تحدث عن الصعوبات والتحديات أمام رؤساء المجالس وضرورة التعاون المشترك والمستمر بين كافة الهيئات العاملة في المجال. السيد وسام نبواني طرح عوائق تقديم الخارطة الهيكلية والخرائط المفصلة في جولس. يذكر أنه شارك في الاجتماع الوزير السابق صالح طريف وشارون جليلي - رئيس لجنة التخطيط اللوائية – الجليل المركزي وحسين فارس رئيس لجنة التخطيط " مفو عمكيم ".
وكان الحاضرون في الجلسة قد أجمعوا على أن المواطن ينتظر بفارغ الصبر انجاز التخطيط ليتمكن من الحصول على التراخيص اللازمة لسكنه وربط كافة البيوت بالمنشئات والبنى التحتية العصرية.
هذا وتم الاتفاق بين الشيخ طريف والسيد حبيش ودليت زيلبر على عقد إجتماعات عمل مع كافة رؤساء السلطات المحلية الدرزية لعرض عوائق التخطيط في كل قرية وقرية وبلورة جدول زمني محدد لانهاء التخطيط العام في كل القرى.



فضيلة الشيخ موفق طريف يشارك في حفل تخرج ثانوية الاشراق في عسفيا
 
دعما وتوجيها لمسيرة التربية والتعليم، شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في حفل تخريج الفوج الثاني في مدرسة الاشراق التوحيدية في عسفيا بحضور رئيس مجلس عسفيا بهيج منصور ورئيس مجلس دالية الكرمل رفيق حلبي وإدارة المدرسة والمعلمين والمشايخ وأهالي الخريجين.
الشيخ طريف هنأ الخريجين وذويهم وأكد في كلمته للحضور والخريجين على أهمية التحصيل العلمي الى جانب الحفاظ على العادات والتقاليد حيث قال:
مدرسة الإشراق أيّها الإخوة، هي جوابنا الواضح والصّريح، لكلّ من يسأل حول إمكانيّة التّوفيق بين العلم والدّين! هذه المعادلة الّتي يترجمها هذا الفوجُ أمامنا بأبهى حلّة وصورة! هامات مرفوعةٌ نحو سماء العلم والتّقدّم، ونفوسٌ تغذيّها جذور العادات والتّقاليد. تلك التقاليد الّتي لا يرون فيها عائقًا ولا ضياعًا، بل نهجَ حياةٍ وهويّةً يخرجون معها إلى الحياة. كيف لا وقد اتّفق الفلاسفة كلّهم، أنّ العلمَ قبل أن يكونَ فكرًا، هو في الحقيقة تواضعٌ وفضيلة، وقبل أن يكونَ فخرًا فهو أخلاقٌ وأدبٌ!
وحث فضيلته الخريجين على متابعة مسيرة التعليم العالي والانخراط في المجتمع ودفعه قدما وقدم شكرا خاصا لطاقم المعلمين والمديرين على مجهودهم المضني في تقدم المدرسة ونجاحها رغم الصعوبات والتحديات.



فضيلة الشيخ يشارك في مسيرات المدارس الابتدائية الدرزية للأماكن المقدسة في جولس

  شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في مشروع "التراث عبر الشبكة" في قرية جولس، حيث جرت مسيرات بمشاركة مئات طلاب من المدارس الابتدائية من قرى دالية الكرمل وعسفيا وشفاعمرو وجولس ويانوح جث وبدأت المسيرات من أضرحة سيدنا الشيخ علي فارس وسيدنا الشيخ أمين طريف (ر) وجابت شوارع القرية والتي أحيطت بمعلومات ديجيتالية ومحوسبة عن الطائفة وعاداتها وتقاليدها. وعند انتهاء المسيرات في نقطة التجمع، أقيم حفل اختتام.



جلسة عمل مطولة في موضوعي التخطيط والبناء
 
عقدت في مكتب المستشار القضائي للحكومة جلسة عمل مطولة في موضوعي التخطيط والبناء في القرى الدرزية بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ونائب المستشار القانوني ايريز كامينتس وعضو الكنيست فطين ملا ورؤساء المجالس المحلية الدرزية فريد غانم وراضي نجم وشوقي أبو لطيف ووسام نبواني ورفيق مرعي وياسر غضبان ومعضاد سعد. ودارت الجلسة حول الخرائط الهيكلية في القرى الدرزية وسبل تقديمهما لانجازها في اقرب وقت. اضافة الى ذلك تم طرح تعديل القانون الخاص بربط البيوت غير المرخصة بالكهرباء وتجميد أوامر الهدم لبيوت السكن داخل مقترحات التخطيط ووقف الاجراءات القضائية وخاصة الغرامات الباهظة. فضيلة الشيخ موفق طريف أكد على ضرورة انهاء التخطيط لجميع القرى باسرع وقت حيث أن أبناء الطائفة ليسوا بمخالفين للقوانين انما سلطات الدولة المختلفة أخفقت على مدار السنين ولم تقم بواجبها تجاه المواطنين الدروز.



فضيلة الشّيخ يشارك في تتويج شارع الملك حسين بن طلال
 
حلّ فضيلة الشّيخ، مساء الثّلاثاء 19-6-11، ضيفًا على أبو غوش، وذلك تلبيةً لدعوة رسميّة وجّهها رئيس مجلس أبو غوش المحلّي السّيد سليم جبر لفضيلته، ليشارك في حفل تتويج شارع الملك حسين بن طلال، ضمن شارع السّلام في أبو غوش.
حضر الحفل لفيفٌ من الشّخصيّات المهمّة وأصحاب المناصب، برز بينهم معالي سفير الأردن السّيد غسّان المجالي والسفير المصري السّيد خالد عزمي وقاضي القضاة الشيخ وصفي البكري والوزير السابق صالح طريف والشيخ يعقوب سلامه مدير قسم الطوائف.
هذا، وألقى فضيلة الشّيخ خطابًا، توجّه فيه بالشّكر لمجلس أبو غوش على هذه المبادرة القيّمة، متطرّقًا إلى التّواصل المستمرّ والصّداقة القويّة الّتي جمعت بين الطّائفة الدّرزيّة والملك حسين، ولا تزال مستمرّةً اليومَ خلال عهد ملك الأردن الحالي، جلالة الملك عبدالله الثّاني. وذكر فضيلة الشيخ دور الملك حسين في صنع السلام ودور المملكة الأردنية بكونها حلقة وصل بين جميع ابناء المجتمع العربي.
كما وأشار فضيلته إلى القرار الملكي الّذي أقرّه آنذاك جلالة الملك حسين، في تقديم منح لطلّاب جامعيّين دروز كُثر، تلقّوا التّعليم في جامعات الأردن الشّقيق تحت رعاية جلالته، ليستمرّ بعدها جلالة الملك عبدالله في ذات النّهج والفضل والمبادرة حتّى يومنا هذا.
في نهاية الحفل، انضمّ فضيلته إلى منصّة الشّرف، وتمّ الكشف عن اللّافتة الّتي تحمل اسم جلالته.
في هذه المناسبة، يتوجّه فضيلة الشّيخ بأسمى آيات الشّكر للقائمين على هذه الخطوة، مؤكدًا على ضرورة تكريم الشّخصيات الّتي صنعت التّاريخ، أمثال الرّاحل الملك الحسين بن طلال.



زيارة مزار الست شعوانه (ر)
 
شارك جمهور غفير من المشايخ الأفاضل من الجليل والكرمل بالزيارة السنوية التقليدية لمقام الست شعوانة (ر) في قرية عين قنيا في هضبة الجولان، وفي طليعتهم فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، الشيخ موفق طريف وقد تم في هذه الزيارة سماع الأناشيد الروحانية وتلاوة النصوص الدينية وألقيت بعض الكلمات، وتحدث الشيخ طريف عن أوضاع الطائفة المحلية والاقليمية وشدد على ضرورة وحدة الصف والكلمة بين أبناء الطائفة وبين قياداتها أينما كان لمواجهة التحديات. وتحدث فضيلته باسهاب عن آفة العنف التي لم تسلم منها القرى الدرزية وتهدد الامن والامان الشخصي والسلم الاهلي، وذكر دور رجال الدين والخلوات في الوعي والارشاد والتنبيه الى جانب دور السلطات والمؤسسات الرسمية والتربوية.
 


فعاليات هادفة لذوي الاحتياجات الخاصة في القرى الدرزية
 
عقد مساء الاربعاء 14-5-2019 في مقام النبي الخضر عليه السلام في كفر ياسيف، اجتماع لتلخيص يومي فعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف القرى الدرزية بالتنسيق والتعاون بين المجلس الديني الدرزي الاعلى، منتدى السلطات المحلية الدرزية وجمعية الروح الطيبة. وكانت قد أقيمت فعاليات مشتركة لذوي الاحتياجات الخاصة وأفراد عائلاتهم بمشاركة متطوعين في معظم القرى الدرزية بهدف رفع مستوى الوعي الجماهيري في هذا الشأن.
فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية تحدث عن القيم الانسانية العليا للمشروع وعن ضرورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع كونهم جزء لا يتجزأ منه، إضافة الى تذويت روح التطوع والعطاء وخص بالذكر كل من عمل على مدار الاشهر الاخيرة لنجاح الفعالية السامية وعلى وجه الخصوص السيد هلال حاج يحيى والسيدة دينا نصر الدين.
رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ورئيس مجلس يركا السيد وهيب حبيش شكر القيمين على المشروع الهام وأثنى على التعاون بين المجلس الديني والسلطات المحلية الدرزية والجمعيات الفعالة والمتطوعة ودعا الى تكثيف الجهود في هذا المضمار. هذا وتحدث خلال الاجتماع السيد كنان رفيلو عن صندوق أريسون والسيد عيدو لوطم رئيس جمعية الروح الطيبة والسيد أمير شومري ممثلا عن وحدات الشبيبة والطلاب دانيال نصر الدين وعادل صالح.
يذكر انه حضر الاجتماع التلخيصي رئيسي مجلس المغار وبيت جن فريد غانم وراضي نجم، مدراء وحدات الشبيبة، عاملين اجتماعيين، مفتشين ومدراء مدارس، ممثلين عن ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم، مشايخ وأعضاء من المجلس الديني والعشرات من المتطوعين. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.