spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 57
الفئوية او الصراع الحزبي الداخلي في الطائفة الدرزية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
نشاطات طائفية 3/2019-4/2019 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني



الزيارة السنوية لمقام سيدنا شعيب عليه السلام في ذكرى الشحار وحضر

المئات من مشايخ الطائفة الدرزية في زيارة لمقام النبي شعيب عليه السلام، لإحياء ذكرى تحرير الشحار وزيارة أهالي حضر.
شارك المئات من مشايخ الطائفة اليوم السبت في زيارة خاصة لمقام النبي شعيب عليه السلام لذكرى زيارة أهالي قرية حضر للمقام الشريف عام 1974، ولإحياء ذكرى تحرير الشحار إبان الحرب الأهلية في لبنان. وأقيمت مراسيم هذه الزيارة منذ عشرات السنوات وفق قرار شيخ الجزيرة سيدنا الشيخ أمين طريف والرئاسة الروحية لتعزير التواصل بين أبناء طائفة الموحدين الدروز في دول الشرق الاوسط.
فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة تحدث لجمع الزائرين عن آخر ما آلت إليه الأوضاع
في جبل الدروز، وعن ضرورة توحيد كلمة الطائفة في سوريا لمصلحة كيانها ووجودها وعن دعم الطائفة في البلاد لوحدة صفهم في مواجهة أي خطر خارجي.
أما بالنسبة للأوضاع في لبنان، فأعرب فضيلته عن قلقلة من الاخبار الواردة من هناك حول محاولات خارجية لدق الأسافين بين أبناء الطائفة، ودعا فضيلته مشايخ وزعماء الدروز في لبنان إلى التحاور فيما بينهم للوصول إلى صيغة تفاهم.
هذا وأكد الشيخ طريف على وحدة موقف أبناء الطائفة في كل أرجاء العالم حول مصالح الطائفة في كل دولة مع حفظ خصوصيات كل بلد ومنطقة.



السهرة الدينية الرسمية في المقام

جرت في أوائل شهر نيسان السهرة الدينية التي تقام مرة كل شهريْن مساء السبت الأول من كل شهر زوجي في السنة كما هو متبع منذ سنوات، باشتراك مئات المشايخ الأفاضل من الجليل والكرمل والجولان الذين توافدوا على المقام الشريف كعادتهم كل شهرين، يتقدمهم فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف، والمشايخ ورجال الدين حيث استمعوا إلى الصلوات والابتهالات والأشعار الدينية المتبعة المتداولة في هذه المناسبات. وتم الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على الانتهاء من الحرب الأهلية لسوريا تقريبا.  



فضيلة الشيخ موفق طريف يهنئ قرية بيت جن لمناسبة تفوقها قطريا في مجال التربية والتعليم
 
هنأ الرئيس الروحي للطائفة الدرزية قرية بيت جن بعد أن حصلت على جائزة التفوق في التربية والتعليم على مستوى الدولة. وقال فضيلته إن انجازات جهاز التربية في بيت جن لهي فخر واعتزاز لكل أبناء الطائفة بعد أن أضحت مدارس القرية مثلا يحتذى به في الامتياز والريادة.
وقال فضيلته إن تفوق بيت جن هو حصيلة التعاون والتكاتف بين الاهالي والطلاب وسلك التربية وإدارات المجلس المتعاقبة، الذين رأوا في التربية والتعليم الاستثمار الافضل لضمان تقدم أبناءنا في المجتمع.
يذكر أن الشيخ طريف شارك في مراسيم تسليم جائزة التفوق مع رئيس مجلس بيت جن المحامي راضي نجم وممثلي أجهزة التربية في القرية، تعبيرا وتقديرا ودعما من فضيلته على الانجاز الرائع.



بمساع وجهود فضيلة الشيخ موفق طريف: عودة دفعة من طلاب الجولان الجامعيين من دمشق عن طريق الاردن
 
بعد تدخل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، وصل ظهر السبت مطار العاصمة الاردنية عمان ١٢ طالبا جامعيا من الجولان والذين يدرسون في جامعة دمشق على ان يعودوا الى البلاد يوم الاحد عن طريق معبر الشيخ حسين. وكان الطلاب قد انهوا دراستهم الجامعية في دمشق قبل عدة أشهر الى أنه تعذرت عودتهم عبر معبر القنيطرة بسبب الاوضاع الامنية السائده هناك. اثر ذلك وبعد توجه الطلاب وذويهم عن طريق الاستاذ نايف البطحيش لفضيلة الشيخ موفق طريف، تم التنسيق مع السلطات السورية والاردنية والاسرائيلية لعودة الطلاب عن طريق عمان ومن هناك الى البلاد. هذا واستقبل فضيلته بشكل شخصي الطلاب فور وصولهم عمان الذين شكروه وأثنوا على جهوده الجبارة لتيسير عودتهم الى الجولان. يذكر انه قسم من ذوي الطلاب قد تواجد مع الشيخ في استقبال أبنائهم، حيث أن بعض الطلاب لم يلتقوا بذويهم منذ خمس سنوات بسبب الاوضاع الامنية في سوريا.
 
وفي سياق آخر زار الشيخ طريف جامعة اليرموك الاردنية والتقى برئيسها الدكتور زيدان كفاكي وكبار مسؤولي الجامعة لبحث سبل زيادة المنح التعليمية في الجامعة خاصة للقبين الثاني والثالث والممنوحة كمكرمة ملكية. الشيخ طريف التقى خلال زيارته للجامعة طلاب من أبناء الطائفة الدرزية ومن الوسط العربي في البلاد، وتحدث اليهم برفقة رئيس الجامعة عن أوضاعهم وأحوالهم.
هذا وتم الاتفاق بين فضيلته ورئيس الجامعة على توسيع رقعة التعاون لتشمل مسارات دراسية متنوعة وخدمات متنوعة للطلاب القادمين من البلاد.



فضيلة الشيخ موفق طريف يستنكر العملية الإرهابية في نيوزلندا

استنكر فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز العملية الإرهابية في نيوزلندا، والتي أسفرت عن مقتل العشرات من المصلين المسلمين أثناء تأدية الشعائر الدينية الخاصة بيوم الجمعه. وقال فضيلته ان العملية التي قام بها إرهابي سفاح في القارة الاسترالية لهي ناقوس خطر لكل دول وحكومات العالم مضيفاً أن الإرهاب هو سرطان يتفشى في كل بقاع وأقطار الأرض وليس محصورا في منطقة معينة، ولهذا يجب التكاتف والعمل المشترك على استئصاله وقلعه.
هذا وقد أرسل فضيلته تعازيه لعائلات الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى باسم طائفة الموحدين الدروز وأعرب عن تضامن أبناء الطائفة مع أفراد الجالية الإسلامية في نيوزلندا. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.