spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
نضوج الطائفة الدرزية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات طائفية 12/2018-1/2019 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة



فضيلة الشيخ موفق طريف يقدم التهاني لأبناء الطوائف المسيحية
 
زار فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، الكنائس المسيحية في حيفا والناصرة، يرافقه وفد من مشايخ الدين وقضاة المذهب وأعضاء المجلس الديني الدرزي الأعلى، لتقديم التهاني والتبريكات بالأعياد المجيدة.
وقد حل فضيلته والوفد المرافق له على مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في حيفا، وكان في استقبالهم المدبر البطريركي الاب اندراوس بحوث، ولفيف من الكهنة، حيث تحدث فضيلة الشيخ طريف عن معاني العيد وأهميته الروحية، وقدم التهاني باسم أبناء الطائفة الدرزية.
ومن حيفا، انتقل فضيلته ورفاقه الى الناصرة، حيث زار مطرانية اللاتين، وكان في استقباله البطريرك ميشل صباح والمطران حنا كلداني، وعدد من أعضاء مجلس رعية اللاتين، حيث تحدث فضيلته، بعد تقديم التهاني والمباركات؛ عن العلاقات الاخوية بين الطوائف، ودور القيادات الدينية في حفظ الالفة وتنمية العلاقات الاجتماعية والودية.


 
فضيلة الشيخ يستقبل قائد سلاح الجو الجنرال نوركين

زار الجنرال عميكام نوركين، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في دارته في جولس. وتناول فضيلة الشيخ وقائد سلاح الجو أوضاع الطائفة الدرزية في دول المنطقة، حيث أكد الجنرال نوركين التزام دولة اسرائيل وجيش الدفاع الإسرائيلي، اتجاه أبناء الطائفة الدرزية، أينما كانوا. وأن اسرائيل لن تسمح لأي طرف كان التعرض للدروز كونهم دروزا.
يذكر أن زيارة الجنرال نوركين لفضيلة الشيخ، تأتي في ظل قرار الولايات المتحدة، سحب قواتها من سوريا والتطورات الاخيرة الحاصلة في المنطقة.
 


فضيلة الشيخ يستقبل السفير الروسي في اسرائيل
 
حل على مقر الرئاسة الروحية في جولس، السفير الروسي في إسرائيل، أناتولي فيكتوروف للقاء فضيلة الشيخ موفق طريف، لبحث آخر التطورات في المنطقة، خاصة في الدول التي يقطنها أبناء الطائفة الدرزية. ودار الحديث بين الشيخ طريف والسفير الروسي، عن وضع أبناء الطائفة الدرزية في ظل المرحلة الانتقالية، التي تشهدها الدولة السورية، خاصة بعد قرار الولايات المتحدة، سحب قواتها من الاراضي السورية. وقد شكر الشيخ طريف السفير الروسي على تدخل روسيا الاتحادية مع الدولة السورية لأجل تحرير المخطوفين الدروز، قبل نحو شهرين وأثنى على مساعي الرئيس بوتين ومساهمته في استقرار الاوضاع في جميع أنحاء الدولة سوريا، وعودتها الى سابق عهدها. والى جانب ذلك طالب الشيخ طريف نقل رسالة الى قوات الجيش الروسي العاملة في سوريا، بضرورة التنسيق بين الجيش السوري ومشايخ عقل وقيادات الطائفة الدرزية.
وأكد السفير الروسي لفضيلة الشيخ طريف على مركزية الطائفة الدرزية في منطقة الشرق الاوسط ودورها في إعادة استتباب الامن في جميع مناطق الدولة السورية. وبحث الشيخ والسفير تفعيل معبر القنيطرة الذي أفتتح مؤخرا بعد سيطرة الجيش السوري على المناطق المحاذية لخط وقف إطلاق النار. يذكر أنه شارك في اللقاء الوزير السابق صالح طريف ورئيس مجلس أبو سنان المحلي فوزي مشلب ممثلا عن السلطات المحلية الدرزية والقنصل الدكتور أمين صفية إضافة الى الملحق العسكري في السفارة الروسية وكبار المستشارين السياسيين.
ومن الجدير ذكره أن الشيخ طريف كان قد زار العاصمة الروسية موسكو قبل ثلاثة أشهر والتقى المبعوث الخاص للرئيس بوتين لمنطقة الشرق الاوسط ميخائيل بوجدانوف وكبار المسؤولين في الخارجية الروسية.



فضيلة الشيخ موفق طريف في مؤتمر جمعية تراث ابراهيم العالمية

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، في مؤتمر جمعية تراث ابراهيم العالمية، التي تعمل على إرساء أسس السلام، والذي عقد في منتجع نس عميم شمالي البلاد.
تحدث فضيلة الشيخ طريف للمشاركين في المؤتمر عن سبل تعزيز العيش المشترك في البلاد وكيفية تقوية العلاقات بين أبناء الطوائف والديانات والتعامل بين الانسان وأخيه الانسان بغض النظر عن انتماءه الديني والعرقي. شدّد الشيخ على دور التربية في البيوت ودور سلك التربية والتعليم في غرز قيم محبة الآخر وتقبّله.
وتطرّق فضيلة الشيخ طريف خلال مداخلته الى الكم المشترك بين جميع الديانات وقال إن الله عز وجل اختار لكل انسان ديانته وعقيدته وطريقة عبادته وعلى كل شخص على وجه الكرة الأرضية احترام الإرادة الإلهية وما كتبه الله لكل خلقه.
تحدث فضيلة الشيخ طريف أيضا في عن أوضاع المجتمع العربي وظواهر العنف والقتل المنتشرة في الآونة الاخير وقال ان الله تعالى حرّم القتل على كل أشكاله وانواعه ولا يوجد أي تبرير أو دافع لأي عملية قتل كانت.
يذكر أن قيادات دينية من مختلف الطوائف شاركت في المؤتمر إضافة إلى جمهور كبير من البلاد والخارج.



السفير الإسباني في زيارة لفضيلة الشيخ

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في داره في جولس، السفير الاسباني منوئيل جومز اسبو. ودار اللقاء بين فضيلة الشيخ طريف والسفير الاسباني حول أوضاع الأقليات الدينية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في سوريا في ظل الأوضاع الراهنة هناك والتحول الذي تشهده المنطقة. و شدد الشيخ طريف في حديثه مع السفير الاسباني على دور الدول الأوروبية وضرورة سعيها للحفاظ على الحريات والديانات في جميع بلدان الشرق الأوسط للحيلولة دون المس او التعرض لأي شخص على أساس ديني أو عرقي. واستعرض أمام السفير الاسباني آخر المستجدات في منطقة السويداء وجبل الدروز وجبل السماق / إدلب في سوريا، معربا عن أمله عودة الدولة السورية الى سابق عهدها، يعمها الامن والأمان والاستقرار لكافة سكانها ومناطقها. وطلب فضيلته من السفير أن ينقل وجهة نظره لحكومات الدول الأوروبية ذات الشأن في الموضوع السوري. من جهته أكد السفير جومز أسبو على ضرورة وأهمية عودة الاستقرار الى سوريا وترتيب عودة الحياة الطبيعية وعودة اللاجئين دون التعرض أو الإساءة لأحد. وشارك في لقاء الرئيس الروحي والسفير الاسباني كل من الوزير السابق صالح طريف والقنصل الفخري في السفارة الاسبانية وديع أبو نصار. هذا واتفق الشيخ طريف والسفير الاسباني على مواصلة اللقاءات مع سفراء ومندوبي الدول الأوروبية في الفترة القريبة لمواصلة المشاورات وطرح الشأن الدرزي والأقليات الدينية في الشرق الأوسط.
 


فضيلة الشيخ يجتمع مع وزير المالية

إجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية مع وزير المالية موشي كحلون حول مواضيع عديدة تتعلق بأبناء الطائفة والقرى الدرزية. وشارك في الجلسة عضو الكنيست الدكتور أكرم حسون.
خلال الجلسة طالب فضيلة الشيخ من الوزير كحلون الاسراع في إنجاز الخرائط الهيكلية والمفصلة للقرى الدرزية ورصد الميزانيات اللازمة للسلطات المحلية الدرزية لحل أزمات البناء والتخطيط التي تعاني منها القرى الدرزية، إضافة الى تخصيص أراضي دولة لمن لا يملكون أراضي خاصة. الشيخ طريف والنائب حسون عرضا على وزير المالية رفع وزيادة ملاكات المأذونين الدروز العاملين في وزارة الداخلية ليتسنى لهم تقديم الخدمات اللازمة وتخصيص ميزنيات لتغطية مصاريف الخلوات والاماكن المقدسة في القرى الدرزية. هذا وتم الاتفاق على عقد جلسات مهنية مع طواقم الوزارة في الاسابيع المقبلة. ■
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.