spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 101
موسوعة التوحيد الدرزية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
نشاطات برنامج "التّوعية التّوحيديّة" طباعة ارسال لصديق
بقلم الشّيخ أبو رواد مالك بيسان -
مدير مشروع التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ


قام المجلس الديني الدرزي بتنظيم مجموعة من الفعاليات والنشاطات للمدارس في نطاق مشروع التوعية التوحيدية نذكر منها:
-     حضر ستّةً وأربعون طالبًا من مدرسة أورط ساجور الإعداديّة إلى مقام نبيّ الله شعيب (ع) في حطّين واشتركوا في يوم دراسي شمل  محاضرةً قيّمةً ألقاها الشّيخ العالِم أبو سليمان نور الدّين شمس،  وسماع وقفةٍ من الأناشيد الدّينيّة، ثم تقسّم الطّلاب على ورشات عمل استمرّت مدّة ساعة، وفيها تلقّت كلّ فرقة لقاءً مع مرشدي المجلس الدّيني،
-    جرت بمناسبة مرور خمس وعشرون سنةً لوفاة فضيلة سيّدنا الشّيخ أبي يوسف أمين، نشاطات خاصة منها:
1- لقاء في بيت المرحوم سيّدنا الشّيخ في جولس، حضره طلّاب صفوف السادس من يركا، توجّهوا فيه إلى زيارة الحجرة الكريمة، واستمعوا إلى محاضرة قيّمة عن تاريخ وأخلاقيّات المرحوم، ألقاها ، الشّيخ رياض حمزة.
 
2- محاضرات في مدرسة الإشراق التّوحيديّة في عسفيا، شارك فيها مرشدو المجلس الدّينيّ، الّذين أعطوا محاضراتهم في الصّفوف السّادسة، الخامسة والرّابعة، متحدّثين عن مناقب سيّدنا الشّيخ، سيرة حياته وكراماته. وبعد المحاضرات، تمّ عقد لقاء تأبينيّ نظّمته الهيئة التّدريسيّة في باحة المدرسة، شارك فيه محاضرو المجلس الدّينيّ، وعضو لجنة التوعية التوحيدية الشّيخ يونس عماشة، تسلّموا في نهايته شهادات تقديريّة لزيارتهم وعطائهم، من مديرة المدرسة إكرام لهياني ولفيفٌ من لجنة أولياء الأمور وممثّلي المجلس المحلّي.
 
3- أقيمت في باحة مقام نبيّ الله شعيب (ع)، محاضرةٌ لطّلاب الصّفوف العاشرة من يركا، ألقاها الشّيخ نور الدّين شمس، ومرشدون ضمن مشروع التّوعية، وسط تخصيص وقت للحديث عن ذكرى المرحوم سيّدنا الشّيخ وفضله في إحقاق ملكيّة المقام للطّائفة الدّرزيّة، كإنجاز من إنجازاته الكثيرة.
-     أسبوع حافل لطاقم التّربية التّوحيديّة، شمل فعّاليات كثيرة متنوّعة نذكر منها:
1-    إكمالًا لمسيرة التّوعية حول ذكرى سيّدنا الشّيخ أبي يوسف أمين طريف (ر)، استقبلت مدرسة النّور الابتدائية في يركا، ومديرها الأستاذ الشيخ وائل معدّي، يومَ الأربعاء 10.10.2018 طاقمًا من لجنة التّوعية، ألقوا محاضرات حول سيرة المرحوم سيّدنا الشّيخ في الصّفوف الخامسة والسّادسة، وسط تفاعل كبير من قِبل الطّلّاب.
2-    استقبال مئةً وواحدًا وعشرين طالبًا من الصفوف الحادية عشرة من مدرسة الوجدان الشّاملة كسرى سميع، استمعوا إلى محاضرة ألقاها الشّيخ نور الدّين شمس، لتبرز من بين الحضور كلمةٌ ألقاها الطّالب ريان علوان، شكر فيها باسم الطّلاب طاقمَ التّوعية التّوحيديّة، وفضيلة شيخنا الشّيخ أبا حسن موفّق طريف،  
 
3-    حضور طلاب وصفوف من مدرسة شفاعمرو الاعدادية لمقام النبيّ الله شعيب (ع) والاستماع لمحاضرة قيّمة ألقاها الشّيخ البروفيسور فاضل منصور، ثم الاشتراك في ورشات عمل.
 
-    استضافت مدرسة الإشراق التّوحيديّة  في عسفيا طلاّب شعبة صفوف السّادس من المدرسة الابتدائيّة أ في دالية الكرمل ومن المدارس الابتدائيّة أ، ب، ج في عسفيا، وذلك ضمن برنامج خاص للذكرى الخامسة والعشرين لرحيل سيدنا الشّيخ أمين طريف -ر-.
-    زار   ممثّلون عن مشروع التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ، يوم الثّلاثاء الموافق 23.10.18 مدرسة الحكمة الابتدائية في جثّ الجليل. وتمحورت المحاضرات حول موضوع التّغذية السّليمة، وآداب المحافظة على النّعمة.
 
-     محاضرة في مدرسة العلوم عتيد الثّانويّة، دالية الكرمل، ألقاها يوم الإثنين 12.11.18 الشّيخ أبو سليمان نور الدّين شمس، شملت الأهالي والطّلاب، من شعبة الصّفوف العاشرة، تطرّق فيها إلى الحلال والحرام والسّلوكيّات الرّوحانيّة المطلوبة من الموحّد.
- محاضرةٌ في بيت المسنّ في دالية الكرمل، ألقاها الشّيخ أمير سويد، بالتّنسيق مع مركّزة بيت المسن السّيدة نزهة حلبي.
 
- محاضرة في المدرسة الابتدائيّة (ج) بيت جن، ألقاها الشّيخ أبو حكمت أحمد أبو عوّاد، شملت الطّلاب والأهالي، وتمحورت حول خطورة التّدخين، المخدّرات والمسكرات، من منظار دينيّ توحيديّ في تحريم هذه الآفات.
- محاضرةٌ في المدرسة الإعداديّة عسفيا، ألقاها الشّيخ وسيم سلامة، ضمن سلسلة لقاءات شهريّة حدّدت مع إدارة المدرسة مسبقًا، يتمّ من خلالها تناول مواضيع الأخلاقيّات والسّلوكيّات التّوحيديّة.
- محاضرةٌ في مزار المرحوم سيّدنا الشّيخ أمين طريف (ر)، قدّمها مراقب المجلس الدّينيّ الشّيخ رياض حمزة، لطلّاب المدرسة الثّانويّة أورط رونسون عسفيا، في زيارة لهم للتعرّف على تاريخ المرحوم وسيرته عن قرب.
 -  زار مرشدو مشروع التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، قرية الأولاد في حرفيش، وذلك يوم الجمعة 23.11.18. والتقوا مع العائلات وذويهم، في جلساتٍ شملت شروحات ووعظٍ وحوارٍ توحيديّ، تطرّقوا فيه إلى قضايا دينيّة توحيديّة، في الحلال والحرام، قصص الأنبياء وغيرها.
 
 -   استضافت مدرسة الأمل الابتدائيّة في بيت جن بالتّنسيق مع مديرها الأستاذ فائد ذيب ومركّزة التّربية الاجتماعيّة المعلّمة عايدة حمود، عددًا من مرشدي التّوعية، الّذين توزّعوا على الصّفوف، في محاضراتٍ تطرّقوا فيها إلى موضوع التّغذية السّليمة والمحافظة على النّعمة.٢- في حرفيش، تم استضافة طلاّبً يهودً من كيبوتس الكابري، حلّوا ضيوفًا على مقام النّبي سبلان (ع)، واستمعوا إلى محاضرة شيّقة تطرّقت إلى تاريخ الطّائفة الدّرزيّة وتقاليدها القاها الشيخ رياض حمزة.
 
-   في مقام النّبي شعيب (ع)، استقبل المرشدون طلّاب صفوف السّادس من المدرسة الابتدائية (ب) حرفيش، في محاضرة .تمحورت حول الحلال والحرام، ليتمّ بعدها توزيع الطّلّاب على ورشات مع المرشدين.
-  إحياءً للذّكرى الخامسة والعشرين، على وفاة سيّد الجزيرة فضيلة المرحوم سيدّنا الشّيخ أبي يوسف أمين طريف (ر)، توجّهت في 15/10/2018 جمعيّة "نساء" ومديرتها الأخت إنعام نصرالدّين إلى جولس، رافقتها مئات النّساء من كافّة القرى الدّرزيّة في البلاد. وشمل اللّقاء محاضرةً قيّمة ألقاها الشّيخ رياض حمزة، تحدّث فيها عن مزايا وخصال المرحوم سيّدنا الشّيخ، ذاكرًا قصص كراماته الكثيرة، ومستوقفًا عند أهمّ الأحداث في سيرة حياته العابقة فضلًا وطاعةً. وفي ختام الزّيارة قدمت اللّجنة شهادة وفاء وتقدير إلى الرئيس الرّوحيّ ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، فضيلة شيخنا الشّيخ أبي حسن موفّق طريف.
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.