spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 57
كلمة العدد: لكنهم في المكرمات كبار...
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
نشاطات طائفية حزيران-تموز 2018 طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ ابو حمزة توفيق سلامة - سكرتير المجلس الديني

Image

الزيارة السنوية لمقام سيدنا ابي إبراهيم (ع)
 
جرت صباح يوم السبت الموافق السابع من شهر تموز الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا أبي إبراهيم عليه السلام، في دالية الكرمل، بحضور مئات المشايخ من الضيوف ومن الكرمل، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ومعه مجموعة من المشايخ من هضبة الجولان والجليل، وباشتراك عشرات شباب القرية، الذين رغبوا في مشاركة رجال الدين هذه الزيارة التي أصبحت تقليدا منعشا في قرية دالية الكرمل، وفي المقامات في القرى الدرزية الأخرى. ورحّب سكان القرية بالضيوف وفي مقدمتهم الشيخ أبو منير قاسم نصر الدين، قيّم المقام وعدد من المشايخ الأفاضل، من سياس كافة الخلوات، حيث تمّت الابتهالات والصلوات وألقيت الأشعار الدينية، وجرى لقاء أخوي حار بين أبناء الطائفة بهذه المناسبة الطيبة.




تخريج الفوج الأول من طلاب وطالبات مدرسة الإشراق التوحيدية في الكرمل

تمّت في باحة مدرسة الإشراق الثانوية التوحيدية في قرية عسفيا، مراسيم الاحتفال بتخريج الفوج الأول من طالبات وطلاب مدرسة الإشراق الدينية، التي أثبتت وجودها بين المدارس الثانوية في الكرمل، وهي تستوعب طلاب من مدينة شفا عمرو وكذلك من الجليل، يرغبون بالحصول على تعليم متميّز راقٍ في العلوم الإنسانية الخارجية، وكذلك التزوّد بالأسرار التوحيدية وبالنصوص الدينية، في إطار تربوي ديني مناسب، يليق بتعلم أسس التوحيد في المدرسة. وكانت هذه المدرسة قد بدأت في حينه، بمبادرة من الشيخ ابي يزيد عزام عزام، الذي فتح على نفقته مدرسة ابتدائية في غرف خاصة، وثبّت جذور هذه المدرسة، لكنه لم يستطع مع الوقت إكمال المشروع، وكادت المدرسة أن تُغلق. وقد بُذلت جهود كبيرة قام بها فضيلة الشيخ موفق طريف، وعضو الكنيست السابق أمل نصر الدين، ورئيس المجلس المحلي في عسفيا السيد وجيه كيوف، وعدد من القيادين في الكرمل والطائفة، فتحولت المدرسة إلى مؤسسة تربوية مدعومة من قِبل وزارة المعارف، مما أمّن بقاءها واستمرارها. وقد جرى الاحتفال تحت رعاية فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الذي ألقى كلمة مؤثرة بهذه المناسبة جاء فيها:
"..الأخوة والأخوات - لا تناقض بين أن نكون مجتمعا مثقفا، متعلما، باحثا، أكاديميا يصبو الى الرُقي والعلا، وبين كوننا مجتمعا توحيديا محافظا استطاع أن يحافظ على نفسه وعلى كيانه على مدار قرون عديدة مَضت، مجتازا محن وفترات عصيبة مررنا بها مَتَّنَت الروابط بيننا ورصَّت صفوف وحدتنا. هذا ما نتوخاه منكم ، خرِّيجو  هذه المدرسة الغراء، فأملنُا أن تكونوا خيرُ سفراء لمجتمعكم ولدينكم، تحملون بيدكم اليمنى بيرق التوحيد، تتناقلونهُ من جيل الى جيل، وبيدكم اليسرى علم المعرفة واليقين لبناء مجتمع متكامل، واع ، مدرك ، منتج ، معطاء ومؤثر.
الخريجون الأعزاء -  أنتم رواد الاشراق – تحديتم وذللتم العقبات على مدار اثنتي عشر سنة، فكنتم الشريك لمعلميكم ولذويكم في بناء المدرسة. عيون المجتمع مسلطة عليكم، فكونوا المثل الأعلى والقدوة لغيركم. التزمتم، اثناء دراستكم،  بقوانين وضوابط خاصة بطلاب العلم والدين معاً، اللباس، التصرفات، الكلام، والمظهر المناسب، فكنتم خير الملتزمين والمُنفذين. هنيئا لكم على ما حَصَّلتُم، وعلى نقائكم وتُقاكُم وصمودكم وبقائكم ومظهركم المشَرِّف، ومداومتكُم إلى ان وصلتم إلى هذا اليوم المشهود، ومنهُ الى الاعلى، بمشيئة المولى..





يوم دراسي في مقام سيدنا الخضر (ع) في موضوع التخطيط والبناء
 
نظّم المجلس الديني الدرزي يوما دراسيا في مقام سيدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف، باشتراك السيد كامينتس، مساعد المستشار القضائي للحكومة، وعدد من رؤساء الدوائر والمؤسسات الذين يقع موضوع التخطيط والبناء المرخّص في نطاق صلاحياتهم، وبحضور مئات المعنيين وأصحاب الشأن في الوسط الدرزي، بينهم مشايخ وأعضاء المجلس الديني الدرزي، أعضاء كنيست، رؤساء مجالس محلية، مهندسون، رؤساء اللجان المحلية للتخطيط وبالبناء، مثقفون وعدد كبير من الذين يهتمون بموضوع التخطيط والبناء غير المرخّص في القرى الدرزية. وقد طلب فضيلة الشيخ من السيد كامينتس وصحبه الحضور للمقام الشريف، والاجتماع بممثلي الطائفة الدرزية، لسماع شكواهم وملاحظاتهم وتعقيبهم على ما يُسمى قانون كامينتس، الذي يفسح المجال لسلطات تنفيذ القانون هدم البيوت غير المرخصة، أو فرض عقوبات بشكل غرامات خيالية، على من لم يجد حلا من أبناء الطائفة الدرزية، فاضطر إلى إقامة بيته قبل أن تصل الرخصة التي تأخرت، بسبب تقاعس وتماطل الوزارات والسلطات المعنية، التي تقرّ خارطة هيكلية بعد أكثر من عشرين سنة من تقديمها، فتكون الخارطة قد أصبحت قديمة، ولا تفي بالغرض. وقد أدار اليوم الدراسي السيد رفيق حلبي، رئيس مجلس دالية الكرمل المحلي بلباقة ونجاعة، وافتتح اليوم الدراسي فضيلة الشيخ موفق طريف بكلمة جاء فيها:
"  أرحب بالحضور في هذا اليوم الدراسي الهام للمجتمع الدرزي.. إن قضية التخطيط والبناء أثرت وتؤثر بشكل سلبي على المجتمع الدرزي في كافة المجالات: الوضع الاقتصادي، مستوى المعيشة، الأحوال الشخصية وأمور أخرى. وقد اضطر الشباب الدروز، بسبب عدم منحهم رخص بناء إلى إقامة بيوت لهم على أراضيهم بدون رخص، واصبحوا مخالفين للقانين وفرضت عليهم الغرامات الباهظة وسجلوا كأصحاب جنح مما يؤثر على مستقبلهم... يوجد حوار منذ مدة طويلة مع السلطات وخاصة مع نائب المستشار القضائي للحكومة. وهذا اليوم الدراسي هو جزء من هذا الحوار...وهنا اطلب من الدولة الإسراع في إقرار الخرائط الهيكلية وتوسيع مسطحات القرى وفي نفس الوقت أطلب من المواطنين الدروز التقيد بالقانون والنظام والبناء فقط في المناطق المعدة لذلك.".





 
الاجتماع مع رئيس الدولة بشأن البيوت غير المرخّصة  

استقبل فخامة رئيس الدولة السيد ريئوفين رفلين وفدا من الطائفة الدرزية، ضم فضيلة الشيخ موفق طريف، وعضو الكنيست صالح سعد، ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية، السيد مفيد مرعي، في مكتبه في مقر رئاسة إسرائيل، حيث طلب فضيلة الشيخ من فخامة الرئيس  ان يتدخل لدى السلطات المختصة من اجل ترخيص البناء لكل أصحاب البيوت غير المرخصة في الوسط الدرزي، وذلك لأن السبب في اضطرار المواطنين أن يبنوا بدون ترخيص، هو أن السلطات المتخصصة، ولجان التنظيم، تقاعست في القرى الدرزية، وقامت بإقرار مناطق بناء، بعد أن قُدمت الخرائط بسنين طويلة، بحيث نتج وضع، أن المساحات التي أقرت لم تعد تكفي لسد حاجات السكان. وشرح فضيلته لفخامة الرئيس، أن الشباب الدروز يتسرحون من الخدمة العسكرية، ويعودون إلى قراهم لبناء حياتهم. وبعكس الوضع في المجتمعات الأخرى، فكل شاب درزي يعود إلى قريته، ولا يفكر بالعيش في مكان آخر، ويحاول أن يبني له بيتا في أرضه، التي ورثها عن والده، أو التي اشتراها، لكنها موجود في الخرائط الهيكلية، ولم تُرخَّص بعد. وتضطره الحياة أن يكمل البناء ويسكن، وهكذا يتحول إلى "مخالف" في نظر القانون، بينما هو ليس كذلك. وأجاب فخامة الرئيس أن الموضوع جدي ومهم، ويتطلب البحث والتدقيق والاتصال مع الأطراف التي تعالج الموضوع، لاتخاذ قرار في هذا الشأن يرضي أبناء الطائفة الدرزية الذين يجلّهم ويحترمهم.
الاجتماع مع رئيسة محكمة العدل العليا
قابل فضيلة الشيخ موفق طريف القاضية إستر حيوت رئيسة محكمة العدل العليا في القدس مع وفد مرافق له وشرح لها أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد والمشاكل والظروف التي تمرّ بها والتقدم الكبير الذي حصلت عليه الطائفة منذ قيام الدولة حتى اليوم، ذاكرا أن المواطنين الدروز يشعرون أنهم جزء لا يتجزأ من الدولة، وهم مستعدون لحمايتها والذود عنها وبنائها وتقدمها. وذكر فضيلة الشيخ أن المئات من الشباب والشابات الدروز يتخرجون من كليات الحقوق وطالب أن تهتم رئيسة الجهاز القضائي باستيعاب عدد كبير من الحقوقيين الدروز في سلك القضاة على مراحله المختلفة وفي الوظائف التي تتطلب ثقافة حقوقية.





تمديد الهدنة في كسرى

قام فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عدد من أعضاء لجان الصلح من المشايخ والوجهاء بالتوجه إلى الأطراف المعنية في قرية كسرى وكفر سميع لتمديد الهدنة التي تم قبولها من قِبلهم إثر الحادث المؤسف في قتل المرحومة الطالبة وجدان أبو حميد، وقد استجاب الطرفان لهذا الطلب وتم بعونه تعالى قبول خاطر المشايخ والإعلان عن استمرار الهدنة حتى إشعار آخر.





جلسة مع مفتشين ومدراء المدارس الدروز  

دعا فضيلة الشيخ موفق طريف  بالتنسيق مع المفتش جلال اسعد، المفتشين الدروز في وزارة المعارف ومدراء ومديرات المدارس إلى جلسة عُقدت في مقام النبي شعيب عليه السلام تم فيها بحث برامج التوعية التوحيدية التي بادر إليها المجلس الديني قبل عشر سنوات والتي يتم تطبيقها منذ ذلك الوقت بنجاح كبير وباهتمام شديد من قِبل الطلاب وبمسئولية كبيرة من قِبل المدارس والمدراء والمعلمين حيث يتم تنظيم دورات وأيام دراسية ولقاءات وفعّاليات للتوعية التوحيدية وللإرشاد الديني ولتثبيت الجذور المعروفية في نفوس الطلاب. وقد استمع فضيلة الشيخ إلى اقتراحات وملاحظات من قِبل المفتشين والمدراء ووعد أن يقوم بدراستها وتطبيق ما يناسب منها في السنوات القادمة من أجل تعميم الفائدة.





مدير عام مؤسسة التأمين الوطني في زيارة للطائفة

قام السيد مئير شبيغلير المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني في البلاد يرافقه السيد ركاد خير الدين نائب المدير العام ومدراء ألوية وموظفون كبار في المؤسسة من بينهم عدد من الموظفين الدروز بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في قرية جولس حيث قام باستقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ. وقد رحّب بهم فضيلته وشرح أمامهم أوضاع الطائفة الدرزية بشكل عام مشيرا إلى أهمية مؤسسة التأمين الوطني بالنسبة لكافة المواطنين مثنيا على خدماتها وكذلك ذاكرا أنها تقسو ولا تتجاوب مع المواطنين الذين يشعرون أنهم بحاجة لدعم المؤسسة بعد أن دفعوا ما عليهم طوال حياتهم. وطالب فضيلته الاهتمام أكثر بالمواطنين كما حثّ الإدارة على استيعاب عدد أكبر من الموظفين الدروز من المثقفين من الجنسيْن في المؤسسة.





لقاء مع وزيرة العدل

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة وزيرة العدل السيدة أيليت شكيد في مكتبها في القدس،  حيث طلب منها العمل على تجميد كافة أوامر الهدم للبيوت غير المرخصة في القرى الدرزية إلى أن يتم حل هذه المشكلة مع الدوائر المختصة حيث تجري اليوم اتصالات وبحوث مكثفة مع المستشار القضائي للحكومة ومع الدوائر المتخصصة لحل هذه المشكلة. وشرح فضيلته للوزيرة أن التقصير في هذا الموضوع هو من قبل الدولة التي لا تسارع في البحث في الخرائط التي تقدّمها المجالس المحلية وتماطل في إقرارها والموافقة عليها في حين يكبر الأبناء ويضطرون إلى استعمال أراضيهم للبناء عليها بسبب عدم وجود أي مكان آخر يقيمون عليه بيوتهم.




مقابلة المهندسة اللوائية في حيفا

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة السيدة ليئآت بيلد المهندسة اللوائية في منطقة حيفا ورئيسة لجنة التخطيط والبناء في منطقة حيفا وبحث معها موضوع البناء غير المرخّص في القرى الدرزية مشددا أن اللوم لا يقع على المواطنين وإنما يقع على وزارة الداخلية واللجان اللوائية التي تماطل لسنوات طويلة في إقرار الخرائط الهيكلية التي تقدّمها المجالس المحلية من أجل منح المواطنين رخص البناء. وعندما يتم إقرار خارطة هيكلية تصبح قديمة بالنسبة للتطور السكاني وهكذا هو الأمر خلال سبعين سنة. وطلب من المهندسة العمل على وضع خطة شاملة لتوسيع القرى الدرزية ومنح السكان رخص بناء لأن الشباب الدروز من طبيعتهم أنهم يعودون للسكن في قراهم وليسوا كباقي المواطنين يسكنون في أي مكان يتوفر فيه مسكن لهم.





المشاركة في تدشين ميدان الطائفة الدرزية في القدس

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال الخاص الذي أقامته بلدية القدس بتدشين الميدان الخاص الذي يقع بين مكتب رئيس الحكومة والجامعة العبرية في القدس ويحمل اسم المحارب الدرزي والذي قامت بتحضيره بلدية القدس تكريما وتقديرا لأبناء الطائفة الدرزية وخدمتهم للدولة وخاصة للشباب الدروز الذين يخدمون في قوى الأمن المختلفة حيث استُشهد عدد منهم في مدينة القدس أثناء تأدية واجباتهم العسكرية. وقد جرى هذا الاحتفال بحضور وزير الاتصالات السيد أيوب قرا ورئيس بلدية القدس نير بركات ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي السيد أمل نصر الدين ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية مفيد مرعي والجنرال مقبل طافش والجنرال غسان عليان والسيد مفيد غانم نائب مدير عام وزارة العدل وأبناء العائلات الثكلى. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها:
"أقف أمامكم وكلي تأثر وانفعال في الاحتفال بتدشين هذا الميدان لذكرى أعز أبنائنا الذي استشهدوا دفاعا عن الوطن، حيث توجد وراء كل محارب قصة صادقة من التطوع والتضحية والشجاعة والعزم والإصرار. ولهذا الحدث أهمية كبيرة فهو يقام في مدينة القدس عاصمة دولة إسرائيل والمدينة المقدسة لجميع الديانات ومدينة الأنبياء والقديسين وفوق هذه الأرض استُشهد ابطال دروز ومن هذا المكان المقدس نصلي من أجل السلام والوفاق ونتوجّه إلى الله سبحانه وتعالى أن يحمي دولتنا وكافة محاربيها في كل مكان.





أهالي الجنديين المفقوديْن في غزة يطلبان مساعدة الشيخ

اجتمع أهالي الجنديين المفقودين منذ الحرب الأخيرة مع غزة واللذين قُتلا وبقيت أجزاء من جسميهما لم تُسلَّم للسلطات الإسرائيلية، اجتمعوا مع فضيلة الشيخ موفق طريف طالبين المساعدة في الضغط والتوسّط لدى حكومة إسرائيل للإسراع في التفاوض مع المنظمات الحاكمة في غزة من أجل تبادل الأسرى وإعادة أشلاء الجنديين لدفنها في المقابر العسكرية الإسرائيلية.





رئيس القوى البشرية في سلاح الجو يجتمع مع فضيلة الشيخ

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف مع رئيس القوى البشرية في سلاح الجو الإسرائيلي ومع كبار الضباط وبحث معهم خدمة أبناء الطائفة الدرزية في سلاح الجو حيث ذكر قائد السلاح فخورا أن عددا كبيرا من الشباب الدروز التحقوا بنجاح في سلاح الجو الإسرائيلي ونجحوا بالتدريبات المضنية الشاقة وحصلوا على التأهيل المناسب ابتداء من طيّار حربي إلى مهندسين فنيين وإلى عاملي الصيانة وكل ما يتطلب سلاح الجو من قوى بشرية داعمة. وشكر فضيلة الشيخ ضباط سلاح الجو وطلب استيعاب أكبر عدد من الشباب الدروز في الخدمات الراقية التي تتطلب مهارة وخبرة وذكاء وإخلاصا وهذا ما يميّز خدمة الشباب الدروز.





مدير صندوق المرضى العام يجتمع بفضيلة الشيخ

اجتمع مدير عام صندوق المرضى العام يرافقه مدراء عيادات الصندوق في القرى الدرزية مع فضيلة الشيخ موفق طريف وشرح له التقدم الكبير للخدمات التي تسديها عيادات صندوق المرضى العام في القرى الدرزية والعيادات الكبيرة والمستشفيات في المدن المجاورة. وشكر فضيلة الشيخ المؤسسة على خدماتها وطالب المدير العام أن تستوعب المؤسسة عددا أكبر من الأطباء والممرضين والموظفين وعمال الخدمات في العيادات المختلفة في القرى الدرزية والأماكن القريبة لها.





افتتاح مركز خدمات شرطية جماهيرية في دالية الكرمل

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الحفل الذي أقامه المجلس المحلي في دالية الكرمل بافتتاح مركز خدمات شرطية جماهيرية في دالية الكرمل بحضور وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان والمفتش العام للشرطة روني الشيخ وعدد كبير من الضباط والضيوف.  وألقى كلمة جاء فيها:
" يسعدني أن ابارك لسكان دالية الكرمل والمنطقة ولشرطة إسرائيل تأسيس هذه المحطة الهامة التي تهدف إلى خدمة السكان وضيوف القرية من أجل خلق جودة حياة عالية وأمن ووقاية. وأحيي بهذه المناسبة البروفيسور بادي حسيسي ابن القرية وهو أحد كبار مستشاري المفتش العام. أحيي رئيس المجلس المحلي السيد رفيق حلبي وجميع أفراد الشرطة في المحطة وأتمنى للجميع حياة هادئة سعيدة.
جلسة مع وزير المعارف
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع السيد نفتالي بنت وزير المعارف بحضور الشيخ يعقوب سلامة مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية حيث استعرض معه أوضاع التعليم في القرى الدرزية وقد طالب الشيخ بزيادة الميزانيات للقرى الدرزية ورفع مستوى التعليم ورصد ساعات إثراء خاصة للطلاب وتحسين امتحانات الدخول للجامعة وتهيئة الطلاب والطالبات الدروز للدراسة في المواضيع العلمية في المعاهد الأكاديمية.





المشاركة في افتتاح فرع نجمة داوود الحمراء في جولس

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال الذي نظّمه مجلس جولس المحلي لافتتاح فرع نجمة داوود الحمراء في قرية جولس بحضور المدير العام لمنظمة نجمة داوود الحمراء وعضو الكنيست أكرم حسون وعضو الكنيست نافا بوكير. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:
"تعتمد منظمة داوود الحمراء وهي منظمة الإسعاف الوطنية في دولة إسرائيل في أساسها على قيم إنقاذ الحياة، ومساعدة الغير والعطاء والتطوع وهي تضمّ أروع شبيبة البلاد حيث نلتقي مع ملائكة نجمة داوود الحمراء في كل زاوية وفي كل سبيل في بلادنا وهم أول من يصل إلى كل حدث لتقديم المساعدة. ونحن نشكر المنظمة على إطلاق اسم ابن القرية المرحوم سليمان قواس الذي لاقى مصرعه في حادث طرق عام 1984 حينما كان سائق سيارة إسعاف وكان من خيرة الشباب وأشكر أبناء عائلته على تبرعهم وتطوعهم من أجل إقامة هذه المحطة. وأشكر المنظمة على خطوتها هذه التي تحسّن بلا شك من الخدمات الصحية الطارئة لسكان القرية والمناطق المجاورة.

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.