spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
وهج الايمان والتوحيد ينبثق من مغارتك يا سبلان، عليك سلام الواحد المنان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
تقرير خاص عن مدرسة الاشراق التوحيدية بمناسبة تخرج الفوج الأول منها طباعة ارسال لصديق
فهرست الصفحات
تقرير خاص عن مدرسة الاشراق التوحيدية بمناسبة تخرج الفوج الأول منها
الصفحة 2
الصفحة 3
الصفحة 4
الصفحة 5
الصفحة 6
الصفحة 7
الصفحة 8
الصفحة 9
الصفحة 10
الصفحة 11
الصفحة 12
الصفحة 13
الصفحة 14
الصفحة 15

Image

فكرة الإشراق

اعداد:
مديرة المدرسة الشّاملة السيدة نوال وهب
الأستاذ الشّيخ عائد قويقس
المربيّة الأخت ميّاسه كيّوف


بسم الله الرحمن الرّحيم

الحمد لله الذّي زيّن قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أيّ الدّواوين كُتب ولا في أيّ الفريقين يُساق، فإنْ سامح بفضله، وإنْ عاقب فبعدله، لا اعتراض على الملك الخلاّق، والصّلاة والسّلام على رسوله المصطفى من تكلّل بأشرف الأخلاق، وسلامه على جميع الأنبياء والرّسل خير الورى شموس الهُدى والإشراق، وبعد:



لمحة تاريخيّة:

كُنُوزُ المجدِ ترغبُها أُناسٌ       وتطلُبها وإنْ ضاق المجالُ
وتُبذَلُ دُونَها الأرواحُ طوعًا       وفيها لا يُرَوِّعُها الجِدالُ

ولما كان لا بدّ من نهضة روحانيّة لحماية الإرث للعادات والتّقاليد والمحافظة على قواعد الكيان المعروفيّ، ارتأى الشّيخ أبو يزيد عزّام عزّام( من قرية عسفيا) منذ أكثرَ من عقد من الزّمن ضرورة إقامة مدرسة تحمل بذرة التّوحيد وفكرته لبثّها وتنشئة الأجيال عليها، فبادر بإنشاء مدرسة أهليّة تحمل راية التّوحيد، وبالفعل بهمّته ومن رافقه من المشايخ أقاموا مدرسة العرفان الأهليّة، ليستمرّ العمل فيها ما يقارب العقد ونيّف، إلى أن تمّ ضمّ المدرسة إلى وزارة التّربيّة والتّعليم وذلك عام 2008 بمبادرة كريمة وعمل كؤود من السّيّد أبي عميد وجيه كيّوف رئيس مجلس محليّ عسفيا، فعلى مدار سنتين تقاضى المعلّمون والمعلّمات أجورَهم من المجلس المحليّ، برغم العجز الماليّ الذّي يعاني منه، وهنا ننوّه إلى تخطي السّيّد كيّوف جميع العقبات والصّعوبات التّي واجهته، فقد استطاع الحصول على مصداقيّة لفتح المرحلة الإعداديّة( مدرسة الإشراق التّوحيديّة الإعداديّة)، ومن ثَمّ افتتاح المرحلة الثّانويّة عام 2014 لتصبح فيما بعد مدرسة شاملة إعداديّة ثانويّة (من الصّف السّابع وحتّى الثّاني عشر).
اليوم تشغل الأستاذة الأخت أم عنان نوال وهب منصب مديرة المدرسة الشّاملة، أما الأستاذ الشّيخ أدهم حسيسي فيشغل منصب مدير المرحلة الإعداديّة والأستاذ الشّيخ ديّان أسد نائبًا للمديرة.




ما هو المميّز في الإشراق؟

وَمَنْ تَكُنِ العَلْياءُ هِمَّةَ نَفْسِه           ِفَكُلُّ الَّذِي يَلْقَاهُ فيها مُحَبَّبُ

     لا بدّ لكلّ مؤسسة تربويّة من رؤية مستقبليّة، تكون قاعدة وأساس لأهداف المؤسسة وتطلّعاتها، وكذا هو الحال في مدرسة الإشراق التّوحيديّة الشّاملة، فقد وضعت المدرسة نُصب أعْينِها أنّها تقوم على:
دَعم القيم التّوحيديّة المُرتَكَزة على آداب الدّيانة المعروفيّة، المُنبثقة من القيم العالميّة.
مدرستنا تُربّي لمواطنة ممتازة وتسعى لتنمية خِرِّيجٍ طامح للامتياز والتّفوّق في جميع المجالات.
تهدف المدرسة وتُكرّس كاملَ جهُودها وجلّ اهتمامها وعطائها حرصًا منها على نجاح رُوّادها، وتهيئتهم لخوض مُعتَرك الحياة، ومواجهة خفاياها بنَفْسِيّاتٍ راقية مهذَّبة متنوّرة متعلّمة يَقِظَة لكلّ ما هو عَصريّ وحديث، مُنتَقِيَة من الحداثة لُبَّهَا تاركةً قُشُورَهَا، لأنّ الإشراق تطمح إلى تنشِئة أجيال واعية مثقّفة فعّالة اجتماعيًّا، ومحافظة على أصول العادات والمذهب التّوحيديّ، كلّ ذلك بهدف رفع شأن المجتمع نحو العُلى دائمًا.




حقائق وآراء:

اِزرَعْ جَميلاً ولو في غَيرِ مَوضِعِهِ    فَلا يَضيعُ جَميلٌ أينَـــــما زُرِعا
إنَّ الجَميلَ وإن طالَ الزَّمانُ بِهِ     فَلَيس يَحصُدُه إلاّ الّذي زَرَعا

   تنتهج إدارة المدرسة أسلوبَ الوضوح والشّفافيّة لأنّها تؤمن أنّ من حقّ رُوّادها وأهاليهم وكلّ من يهتمّ بمسيرة العلم والتّعليم معرفة الحقائق والإنجازات التّي تقوم بها المدرسة، فلكم نبذة من بعض الإنجازات:
- تمّ ضمّ المدرسة لشركة أورط، بمبادرة خيّرة من السّيّد وجيه كيّوف.
- تقديم دورة יעל لطلاب الثّواني عشر.
- نتائج مُرضية جدًّا لامتحانات (التّوجيهيّ) البجروت للمرحلة الثّانوية سيُعلن عنها لاحقًا.
- بعد أن علَت المدرسة مركز القمّة في امتحانات النّجاعة (מיצ"ב)، حيث تُوِّجَت بين العشريّة الأولى في الدّولة في جولة الامتحانات السّابقة، كلّنا أمل ودعاء أن يحافظ طلاّبُنا على هذا المستوى في الاِمتحانات الحاليّة، نحن بانتظار النّتائج.
- يتطوّع طلابنا في مَرَافقَ ومؤسّساتٍ اجتماعيّة مختلفة (داخل المدرسة وخارجها). ضمن مشروع الدّمج الاجتماعيّ (מעורבות חברתית).
- إدخال فروع (מגמות) جديدة في المدرسة نذكر منها מדעי מחשב/ הנדסת תוכנה.
- العمل على تطوير جوقة المدرسة بإرشاد الأستاذ الشّيخ عائد قويقس.
- تمّ المصادقة على بناء بناية مدرسة الإشراق الشّاملة، على مساحة 8 دونمات، وذلك في المنطقة الواقعة بين قريتَيْ عسفيا ودالية الكرمل (بالقرب من بناية بيت المسنّ) لتسهيل تقديم خدمات المدرسة لروّادها من كلا القريَتَيْن.
- تحتضن المدرسة اليوم ما يُقارب ال 400 طالب وطالبة معظمهم متديّنون، ولم يقتصر هذا العدد على طلاب منطقة الكرمل فحسْب، حيث انضمّ إليها طلاب من بلديّة شفا عمرو وقريتي حرفيش وجث ومستقبلا سينضمّ طلاّب من قرية جولس على أمل أن تضمّ أكبر عدد من الرّوّاد خاصّة من فئة المتديّنين.
-    تجتهد المدرسة بتخريج أفواج حَفَظَة ومُحَدِّثَة فتُخصّص ساعات كسْر (حفظ وتلاوة لكتاب الله).
-    اعتادت الإشراق أن تفسح المجال أمام طلاّبها لاعتلاء منبر التّعبير عن الرّأي في مجالات مختلفة ومشاريع شتّى، وبهذه المناسبة عَرَضَ لنا عددٌ من الطّلّاب والطّالبات آراءهم وشعورهم تِجاهَ المدرسة،



لكم باقة مما كتبوا:

شعوري في المدرسة مميّز ولا يختلف عن شعوري في البيت  فالقوانين تُطبق بشكل عادل.

 الطّالب: أنيل نصر الدّين-دالية الكرمل - الصّف السّابع


مدرسة الإشراق تُوفّق بين الدّين والدّنيا، تمتاز بطاقم معلّمين ومعلّمات مهنيّ، أعتزّ وافتخر بتلقي علمي في هذا الصّرح الرّاقي.
 
الطّالبة: غدير شروف – عسفيا - الصّف السّابع


يا خالق الكون للإشراق عونا     فخير الرّعيّة من خير راعٍ
وردة الإشراق لا تُزهر إلّا         خُلُقًا جميلًا قيادة وابداعِ

الطّالبة: زينة الشّيخ - عسفيا  - الصّف الثّامن


إنّ مدرستنا هي عنوان للمحافظة على القيم والأخلاق والمبادئ، وهي الملجأ والملاذ لكل قاصد علم وأدب وديانة.

الطّالب: عارف نصر الدّين -  الصّف الثّامن


انتقلت للتعلّم في مدرسة الإشراق العريقة لأنّها توفّر لي ما يليق بي من عادات وتقاليد، ولأنّها تذوّت فينا العلم والقيم وخاصة الاحترام المتبادل بين الطّالب والمعلّم.

الطّالبة: سلينا طافش – شفا عمرو -  الصّف التّاسع


أنا أحبّ مدرستي لأنّي أرى فيها موطنا لديني أرتاح به وبيتا لعلمي أجتني منه.

الطّالب: سليمان أبو ركن - عسفيا -  الصّف التّاسع.


لقد وضعت قلمي على ورقي لأخُطَّ عنك يا مدرستي، ففاض حبري بكلّ ما ملأت زجاجته لأعطيك حقّك وشكري بنجاحي. مع كلّ شروق ومع كلّ غروب أشكر ربّي لأنّني طالبة في مدرسة الإشراق.

الطّالبة: نور صقر - عسفيا -  الصّف العاشر


الإشراق تُمثّل شخصيّتي وتحاكي رَغَباتي وميولي، دين وعلم، تهذيب ومعرفة أستقيها من رحابها.
الطّالبة: سلمى بيسان-  جث -  الصّف الحادي عشر


إنّ مدرسة الإشراق تعمل على صقل شخصيّة طالب إشراقيّ مميَّز في أخلاقه وآدابه وتحصيله، وتساهم في بناء مجتمع مُنسّق بين الدّين والعصر.

الطّالب: إيهاب خليل - عسفيا - الصّف الحادي عشر


أفتخر بمدرستي فهي حضنٌ دافئ، دين وعلم امتزَجَا معًا على هيئة مستقبلٍ مشرق.

الطّالبة: إيمان سابا - عسفيا - الصّف الثّاني عشر


ترعرعت في ربوعنا الكرمليّة، مدرسة إشراقيّة توحيديّة، أثارت قلوبنا بنعمة العلم والدّين لنرتقي عاليًا ونسطع شعاعًا من خيوط شمس المعرفة.

الطّالب: يزن فرحات- دالية الكرمل- الصّف الثّاني عشر




نقد وطلبات:

مَن يَفعَلِ الخَيرَ لا يَعدَم جَوازِيَهُ         لا يَذهَبُ العُرفُ بَينَ اللَهِ وَالناسِ
 
 مع تسونامي التّطور السّريع الذّي تعيشه البشريّة جمعاء، تولّدت حالة من بلبلة وضعضعة في هُويّة الفرد، فاندثرت العادات بعضها ببعض وشحُبت معالم التّراث للمجموعات البشريّة لتصبح شبهَ متشابهة، ولم يوفّر هذا التّسونامي مجهودًا ليطال طائفتَنا المعروفيّة،  فأضحت قُرانَا عَطشى إلى مؤسسات تربويّة واجتماعيّة تحمل في طياتها طابع المذهب التّوحيديّ لتكون من جملة المشاريع والمحاولات المبذولة  للحفاظ على هذا الكيان وزرع بذوره في نفوس  فئتَيِّ الأطفال والشّبيبة اللّتين تشكّلان عماد المستقبل لمجتمعنا، ومن هذا المنطلق نتوجّه بشكل خاصّ إلى كلّ من:
•    مجلس عسفيا المحليّ بالإسراع بعمليّة بناء بناية مدرسة الإشراق الشّاملة (علمًا أنّ السّيّد وجيه كيّوف، رئيس المجلس المحليّ قد حصل على المصداقيّة الّلازمة للمباشرة بالعمل).
•    للمجلس الدّيني برئاسة فضيلة الشّيخ أبي حسن موفّق طريف، على إقامة مدارس في منطقتَيِ الجليل والجولان كنسخة عن فكرة الإشراق وأهدافها لتقوم هذه المدارس على خدمة أبنائنا وطلابنا في القرى الواقعة في هذه المناطق.
•    إيجاد أطر بديلة للطالبات المتديّنات بشكل خاصّ ليتسنى لهُنَّ التّعلّم في المعاهد العُليا.
•    إيجاد أماكن عمل للفئة الأخيرة تكون مُشرفة وملائمة لهن كمتديّنات.
•    التّوسع في مجال التّوعيّة الاجتماعيّة خاصّة لشريحة الشّبيبة، كذلك توسيع نطاق العمل في مجال المحاضرات والنّدوات الدّينيّة لتشمل كلّ فئات مجتمعنا، لأنّ لهذه الخطوات تأثير قويّ في نفوس المُتلقين فهي تشحذ هممهم بالتنوّر، وترويهم من بحر المعرفة لمعرفة قواعد المذهب وأسسه وتاريخه ونظامه.
•    إدخال موضوع التّربيّة التّوحيديّة بشكل مكثّف في المدارس، والمطالبة بتخصيص ساعات إضافية في هذا المجال ليتسنّى لمعلّمي التّربيّة التّوحيديّة التّبحر في هذا الموضوع، وكلّنا ثقة بأن الأستاذ الشّيخ أبي طاهر جميل خطيب -مفتش التّراث- يقوم بواجبه على أكمل وجه، فلا يُقصر بما لديه من صلاحيات لدعم موضوع التّربيّة التّوحيديّة، نشدّ على أياديك.



كلمة حقّ:

"الشُّكرُ أفضلُ ما حاولتَ مُلتمسًا       به الزيادةُ عند اللهِ والنّاسِ
"كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيّته".

تنظر المدرسة بعين التّقدير والِامتنان لكلّ مَن ساهم ودعم ولم يتوانَ للحظة في تقديم يدِ العون والمساندة من أجل مصلحة أبنائنا وبقاء المدرسة شامخة في جميع الأطر والميادين، فباسم طاقم الهيئة التّدريسيّة نتقدّم بجميل الشّكر والعرفان لكلٍّ من:
•    السّيّد أبو عميد وجيه كيّوف على عمله الكؤود، جزاك الله خيرًا.
•    لرئيس المجلس الدّيني فضيلة الشّيخ أبي حسن موفق طريف، على مساندته ودعمه ومتابعته لأمور المدرسة ولما ينوّرنا به من اقتراحات وأفكار من خلال حلقة الوصل المعتمدة بالشّيخ أبي رواد مالك بيسان الذّي يقوم على خدمة مطالبنا على أحسن وجه، بوركتم ودمتم قدوةً يُحتذى بها.
•    للجنة الأهالي التّي لا تكلّ ولا تملّ من الوقوف بجميع المواقف إلى جانب المدرسة، لكم كلّ الثّناء والتّقدير.
•    لطاقم التّدريس كافة الذّي يعمل بدأبٍ وهمّة عاليَيْنِ من أجل تنشئة وتحصيل طلّابنا، نحني الهاماتِ لكم تقديرًا واحترامًا لعطائكم.
•    لكلّ يدٍ خفيّة دعمت وما زالت تدعم المدرسة معنويًا وماديًا على سخائكم الطّائي ولَفْتَتِكُمُ الإنسانيّة، كثّر الله أمثالَكم ووافاكم معروفًا بمعروف.  



 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.