spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 130
تقبيل الأيدي عند الموحدين
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137


 
نشاطات طائفية 4/2018-5/2018 طباعة ارسال لصديق

فخامة رئيس الدولة يعايد الطائفة بمناسبة الزيارة السنوية
 
قام فخامة رئيس الدولة بزيارة بيت الطائفة الدرزية في قرية جولس للمباركة بحلول زيارة النبي شعيب عليه السلام ليعايد أبناء الطائفة. حضر هذا الاحتفال مئات المشايخ والشباب ورؤساء المجالس وأعضاء الكنيست والمسئولين، وألقى فخامة رئيس الدولة كلمة دافئة هنأ فيها جميع أبناء الطائفة الدرزية بهذه المناسبة ذاكرا خدمة أبناء الطائفة للدولة وسهرها على أمنها وسلامتها معلنا أنه يفتخر بتقدم موضوع التربية والتعليم في القرى الدرزية وتصدر قرية بيت جن للائحة القرى الناجحة في التعليم كما عبّر عن تقديره لاندماج شباب الطائفة الدرزية في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي وقوى الأمن المختلفة وترقيهم في سلم الرتب. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها: "يسعدني جدا الترحيب بفخامة رئيس الدولة هنا في قرية جولي في هذا اللقاء الذي يشرفنا به فخامته كل سنة. ونحن نجتمع هنا بجانب ضريح جدي المرجوم سيدنا الشيخ أبو يوسف أمين طريف الذي كان مع قيادة الطائفة من المؤسسين للشراكة الدرزية اليهودية قبل قيام الدولة. وقد جاءت هذه الشراكة استمرارا للعاقة الطيبة المثمرة بين سيدنا النبي شعيب عليه السلام وسيدنا النبي موسى عليه السلام، مما يجعل هذه العلاقة حقيقية قوية رصينة ... وبما أن دولة إسرائيل هي جزيرة من العقلانية والاتزان في بحر مليء بالدماء والكراهية حولها فمن الواجب أن تظهر اهتمامها بالطائفة الدرزية ليكون ذلك قدوة للشعوب الأخرى...  كنت في الأمم المتحدة وفي الدول الغربية وهناك سُئلت عن علاقتي بالدولة وأخبرتهم أنني فخور أن أكون مواطنا في دولة إسرائيل وأن يخدم أبناء طائفتي في قوى الأمن، لكنني لم أذكر هناك المشاكل التي نواجهها وأسمح لنفسي أن اذكرها أمامك، يا سيادة الرئيس أن تساعدنا على حلها ..."

Image


المفتش العام للشرطة يعايد أبناء الطائفة

قام المفتش العام للشرطة الجنرال روني الشيخ يرافقه طاقم من كبار ضباط الشرطة وعدد من الضباط والجنود الدروز في شرطة إسرائيل في زيارة معايدة للطائفة الدرزية بمناسبة حلول عيد النبي شعيب عليه السلام، وذلك في بيت الطائفة في قرية جولس حيث كان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف وإلى جانبه عدد من المشايخ والمسئولين والضباط والوجهاء من أبناء الطائفة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة أمام الحضور جاء فيها: "أرحب بحضرتكم في بيتكم، بيت الطائفة الدرزية في جولس حيث يصادف هذه السنة وتقريبا كل سنة حلول عيد النبي شعيب (ع) قريبا من عيد الفصح المجيد وعيد الاستقلال ويوم ذكرى الشهداء، وهذا التقارب يمثل العلاقة التاريخية الوثيقة بين الشعب اليهودي والطائفة الدرزية. لقد تحمّس أبناء الطائفة الدرزية في حينه والتقوا بقوات الجيش والشرطة وحرس الحدود وأصبحت هذه الأماكن بينهم الثاني. وأنا أرى بزيارتكم لبيت الطائفة احتراما وتقديرا لخدمة أبناء الطائفة الدرزية في أذرع الأمن وخاصة الشرطة. والآن استغل هذه الفرصة الاحتفالية لأستعرض هنا أمامكم بعض المشاكل التي يعاني منها أبناء الطائفة الدرزية وأنا أتوجه إليكم أن تعملوا على تحقيق المساواة في الحياة المدنية بعد أن تحققت في الحياة الأمنية. ونحن نود يا سيدة المفتش العام للشرطة أن نقويك ونحييك لجهودك لتعميم الأمن الشخصي لجميع مواطني الدولة..."
 
Image

Image


إدارة بنك العمال تنظم معايدة للطائفة

قام السيد عودد عيران رئيس مجلس إدارة بنك العمال وكبار الموظفين يرافقهم عدد من المدراء والموظفين في لواء الشمال  بالمشاركة في الاحتفال السنوي التقليدي الذي تقيمه إدارة البنك كل سنة لموظفي البنك الدروز وتدعو له قيادة الطائفة والضيوف وذلك للمباركة  بحلول زيارة النبي شعيب (ع)  والذي يقام في مقام يبدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف.  وحضر الاحتفال فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ ورؤساء المجالس والوجهاء. وألقى فضيلة الشيخ بهذه المناسبة كلمة جاء فيها: "لقد أصبحت عادة مألوفة أن نجتمع هنا كل سنة بحضور كبار مديري بنك العمال والمجموعة الإنسانية التي تلتقي هنا هم إدارة البنك، قيادة الطائفة الدرزية، أبناء الطائفة الدرزية من زبائن البنك وضيوف مميّزين من الطوائف الأخرى. نشهد أن بنك العمال هو بالنسبة لنا أكثر من بنك يقدم خدمات مصرفية فللبنك مداخلات هامة في كل نواحي الحياة في المجتمع الإسرائيلي وهو تبرع كثيرا لمشاريع مختلفة تعود بالفائدة على المواطنين كما أن البتك يضم تحت جناحيه عدد كبير من المدراء والموظفين من كافة الطوائف. أطلب من إدارة البنك في هذا الموقف استيعاب عدد أكبر من المثقفين والمثقفات من أبناء الطائفة الدرزية. أهلا وسهلا.".
 
Image

الزيارة السنوية لمقام الست شعوانة (ر)

جرت في أواخر شهر أيار الزيارة السنوية التقليدية لمقام الست شعوانة (ر) في قرية عين قنيا في هضبة الجولان بحضور مشايخ الدين من الكرمل والجليل والجولان يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف والمشايخ الأجلاء. وقد تم لقاء حارّ بين مشايخ الدين من كافة القرى وفي موعد الصلاة المحدد تُليت الأشعار الدينية وآيات الذكر والصلوات المعهودة وعمّ المكان جو من التفاؤل والترقّب والأمل أن تنتهي الحرب في سوريا بشكل مطلق وأن تعود الحياة إلى مجاريها وأن تستقر البلاد وتبدأ بإعادة الإعمار والحياة المدنية الصحيحة إلى نصابها وأن يتم التغلب على كل الأضرار التي سبّبتها الحرب وأن تعود عجلة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الحوادث المؤسفة في البلاد السورية.



الزيارة الدورية لمقام سيدنا شعيب (ع)

جرت في أوائل شهر حزيران الزيارة الدورية التقليدية لمقام سيدنا شعيب عليه السلام التي تقام كل شهرين باشتراك مشايخ الدين من كافة القرى الدرزية لتلاوة الصلوات والذكر الحكيم. وقد حضر هذه السهرة مئات المشايخ الأجلاء من الجولان والكرمل والجليل يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف والمشايخ الأفاضل وتم البحث والتداول في الشؤون العامة للطائفة بعد القيام بمراسيم الصلوات المتبعة. وتم تقديم النقلية من قبل مشايخ قرية مجدل شمس مشكورين.



سهرة دينية في مقام مولانا بهاء الدين (ع) في بيت جن

جرت في مقام مولانا بهاء الدين عليه السلام في قرية بيت جن سهرة دينية بحضور مشايخ القرية وبقدوم مشايخ الطائفة من الكرمل والجولان والجليل يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف وباقي المشايخ الأفاضل حيث التأم الشمل واجتمع الإخوان في رحاب المقام الشريف للقاء أخوي توثيقا للروابط والعلاقات بين أبناء الطائفة الواحدة ثم جرت الصلوات والابتهالات وألقيت الأشعار الدينية والمواعظ وتم بحث وتداول المشاكل الراهنة وأبدى المشايخ الأفاضل رأيهم بما يجري وأعلنوا ملاحظاتهم وانفض الاجتماع بجو من التآخي والمودة والروحانيات.



سهرة في القاعة الجديدة بجانب ضريح سيدنا المرحوم فضيلة الشيخ أبو يوسف أمين طريف في قرية جولس

توافد المشايخ الأفاضل إلى قرية جولس للمشاركة في سهرة دينية خاصة بمناسبة تدشين وافتتاح القاعة الجديدة التي بُنيت إلى جانب ضريح سيدنا المرحوم فضيلة الشيخ أبو يوسف أمين طريف لتكون قاعة للاجتماعات الدينية. وقد حضرت هذه السهرة وفود المشايخ من كافة القرى في الجولان والكرمل والجليل وتليت الصلوات والابتهالات والدعوات وألقيت الأشعار الروحانية المعبّرة وبارك المشايخ الكرام بالقاعة الجديدة التي ما زالت تعبق بعطر سيدنا المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين.  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.