spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 38
الشيخ جبر معدي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
حرية المرأة !! إلى أي مدى ؟؟ طباعة ارسال لصديق
بقلم المعلمة روند حسون - شفا عمرو

يشهد مجتمعنا الدرزي اليوم، نهضة كبيرة في شتى مجالات الحياة. ومن أجمل هذه المظاهر البارزة للعيان، تهافت المرأة الدرزية المبارك على التعليم الأكاديمي، مما يؤدي حتما إلى كسب المرأة ثقافة اجتماعية كذلك، ويعمل على اشتراك النساء في صقل الحياة الاجتماعية، السياسية والاقتصادية. ولحسن حظنا، نشهد كذلك فتيات متدينات تقبلن على التعليم العالي في المعاهد المناسبة، وهذه ظاهرة إيجابية نشجعها، حيث أن هذا فخرا كبيرا لكل من ينتمي للطائفة المعروفية، لأنه يعود بالفائدة الكبيرة على مجتمعنا، فمن البديهي والمسلم به عند كافة الشعوب، أن تقدم المرأة يؤدي إلى تقدم المجتمع ككل.
 لكن، ومع كل فخرنا واعتزازنا بهذا التقدم الكبير، إلا أننا نلاحظ أن البعض من مثقفاتنا، أسأن تفسير هذا التقدم، واعتقدن أن تقصير الملابس والحرية الزائدة، هي علامات التقدم والتثقيف الجامعي، بينما نستشهد بقول مفكرين يعتقدون، أن حرية المرأة لا تعني أبداً تحررها من الملابس والزينة التقليدية، إن حرية المرأة تعني حرية الاختيار وحرية التفكير وحرية الحياة.  وما دفعني للكتابة، هو كل ما يحدث حولنا، إذ علينا ألا ننسى، ولو للحظة أن مجتمعنا هو مجتمع تقليدي، له قيم ومبادئ وأصول، يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، والدين التوحيدي يؤكد على أهمية التعليم، لكن دون أن ننسى عاداتنا وتقاليدنا، وأن لا ننسى كذلك عملية التفريق بين مبدأي  الحلال والحرام، اللذين باتا في عداد المفقودين عند البعض ممن يحاولون الاندماج في الحياة الدنيا، تاركين وراءهم الأمور الدينية الأساسية مما زاد من حالات الشذوذ عن الطريق السليم وخرق القوانين التوحيدية، وهذه التصرفات باتت عند البعض أمورا عادية من نهج حياتهم اليومية.
فكم هو جميل لو استطعنا أن ننسق حياتنا ونبنيها بشكل لائق، وأن نوفق بين سعينا وراء رزقنا وبين مخافة الله وانتمائنا إلى طائفتنا. فلا بد من توعية، لا بد من تأثير أكبر للدين على حياتنا، وإلا اختلط الحابل بالنابل، وبات كل شيء مسموح بحجة الحاجة للعمل.
كلمة أخيرة أود قولها، إن بناء المجتمع يقع على عاتق الأهل، والمقصود بناء مجتمع على أعمدة وأسس متينة، كي ننهض أكثر وأكثر، ونصبح مثلا أعلى لمجتمع راقٍ مبني على الدين والدنيا بطريقة موفقة. 


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.