spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 105
من قصص الشيخ علي شقير
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
شخصية تاريخية: المرحوم الشيخ أبو علي أحمد حسون طباعة ارسال لصديق
بقلم حفيدته روند حسون


 
Image

1924 - 2000

المرحوم الشيخ أبو علي، هو تاريخ حافل منذ بلغ الثانية عشرة من عمره، حيث سجل دروسا في البطولة والصبر والتحمل والمقاومة، وذلك في إحدى الصفحات المشرقة من تاريخ دروز شفاعمرو في القرن العشرين، والحديث هو عن العمل الاجرامي الشنيع الذي قامت به عصابة من المتطرفين العرب، الذين قتلوا المرحوم الشيخ حسن خنيفس واثنين من المشايخ عام  1936 واختطفوا أحد عشر رجلا من دروز شفاعمرو، ومعهم الصبي أحمد ابن الثانية عشرة سنة، وألقوا بهم في بئر في المنطقة، بقصد القضاء عليهم، لا لذنب اقترفوه، وإنما لزرع الخوف والارهاب في نفوس المواطنين. واستطاع المخطوفون بحكمة وشجاعة وتفكير وجرأة، ان يجدوا طريقة استطاع اثنان منهم أن يخرجوا من البئر، ويخبروا الأهالي الذين أسرعوا لإنقاذهم، ومعهم علي البطل الصغير، الذي لم يشكو ولم يتذمر، وإنما صبر وتعاون مع الآخرين حتى تم الفرج بعونه تعالى بعد واحد وعشرين يوما.
ولد المرحوم في مدينة شفاعمرو عام 1924 في بيت دين وتقوى، في كنف والده الشيخ أبو صالح عبدالله حسون , وشب وترعرع على أكل الحلال ومساعدة الاخرين، ونشأ على تعاليم الدين، والتقيد بالمبادئ والأصول والثوابت التوحيدية الفاضلة، التي غرسها فيما بعد في قلوب ابنيه، الشيخ أبو احمد علي حسون، والشيخ أبو تيمور سليمان حسون وأحفاده. . كان رجل المواقف واعتمد عليه الكثيرون في حل النزاعات وشهد له كل من عرفه وبرز في المجتمع إنسانا منصفا كريما فاضلا يحترمه الجميع. .

من مواقفه :
1. العمل على أخذ حقوق الفلاحين من خلال تنظيمهم في رابطة ليعتاشوا على ما تنتجه الأرض.
2. ايصال أراضي المدينة بالمياه ليتسنى للفلاحين ان يزرعوا (جمعية الناعم)
3. اتصاله مع وجهاء المشايخ لمساندة اهالينا في لبنان وسوريا.
لم يشكُ المرحوم طوال حياته من الم او مرض وعاش قويا , فزرع الأرض وحرثها بجد وعزيمة وإخلاص وحب للعمل والإنتاج. وكان من ابرز المشاركين في المناسبات الاجتماعية على صعيد الطائفة والبلدة والمحيط الخارجي , فلم يمل ولم يكل بل احب الناس كما احبوه وشاركهم ودافع عن المظلوم منهم , الى ان مرض لمدة ثلاثة أسابيع قضاها بالمشفى فهب جميع من عرفه لزيارته متمنين له الشفاء لكن شاء المولى عز وجل ان تخطفه يد المنون تاركا وراءه ذكريات طيبة وأعمالا صالحة واسما مشرقا وأسرة ناجحة متراصة لها بفضله مكانة في المجتمع حيث استمر الأبناء في طريق المرحوم الوالد الفاضل المعطاء. 

Image
الشيخ أبو احمد علي     

Image
الشيخ أبو تيمور سليمان
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.