spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 79
المرأة في مجتمع الموحدين الدروز بين الأمس واليوم
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136


 
نشاطات طائفية 1/2018-3/2018 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


Image
Image

زيارة سيدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف
 
جرت في الخامس والعشرين من شهر كانون ثاني الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا نبي الله الخضر (ع) في قرية كفر ياسيف حيث تمّ تقريبا ترميمه وتوسيعه وإضافة أجنحة جديدة له ليتمكن من سدّ حاجيات الطائفة الدرزية في الزيارات والصلوات والنذور والاجتماعات العامة. وقد شاركت في الزيارة جموع المشايخ التي توافدت للمقام الشريف من الجولان والكرمل وقرى الجليل وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف. وقدِمت لمشاركة الطائفة الدرزية هذه الزيارة وفود تمثّل الطوائف الإسلامية واليهودية والمسيحية وفي مقدمتها السيد عوني توما، رئيس المجلس المحلي في قرية كفر ياسيف، الذي يقوم كل سنة مشكورا، بدعوة الزوار لمادبة غداء في منزله العامر، معطيا أحلى آيات الأخوة والسخاء والعطاء والنبل، حيث قام مندوبون عنهم وألقوا كلمات قصيرة أمام المشايخ الأفاضل هنأوا فيها أبناء الطائفة الدرزية على هذه الزيارة وأعلنوا تقديرهم واحترامهم لها. وكان فضيلة الشيخ موفق طريف قد وصل من زيارته التاريخية للولايات المتحدة يوما قبل الزيارة فأعلم الحاضرين عن الإنجازات الرئيسية التي حقّقها في الأمم المتحدة وفي لقاءاته مع القوى المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية ذاكرا أن موضوع الدروز يُطرح لأول مرة أمام الكونغرس الأمريكي وفي البيت البيض وفي أروقة الأمم المتحدة وذلك من أجل حماية أبناء الطائفة الدرزية في سوريا ولبنان الذين ما زالوا معرّضين لأخطار الحرب الأهلية في سوريا التي لم تنتهِ بعد.




السهرة الدورية في مقام النبي شعيب عليه السلام

أقيمت في مستهل شهر شباط السهرة الدورية الأولى لعام 2018 التي تقام كل شهرين في مقام النبي شعيب عليه السلام بحضور مئات المشايخ الأفاضل من كافة القرى الدرزية يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف. وتمّ في هذه السهرة تلاوة الصلوات وسماع الأناشيد الروحية والتداول بين الإخوان في أمور حياتية كما تحدّث فضيلة الشيخ موفق طريف عن زيارته لأمريكا وعن أوضاع إخواننا في سوريا ذاكرا أنهم والحمد لله في رعاية ربّانية وقد تغلبوا على الأزمة متمنيا لهم أن يعرفوا أياما أفضل وأوقات أحسن.




محاضرة دينية للشيخ نور الدين شمس في عسفيا

تمّ بدعم من المجلس الديني الدرزية تنظيم محاضرة دينية في بيت الشعب الجديد في قرية عسفيا قام بإلقائها الشيخ الأستاذ نور الدين شمس أمام جمهور غفير من المشايخ والشباب من سكان القرية وفي مقدمتهم سياس القرية والماذونين حول فضائل دين التوحيد وكرامات الطائفة الدرزية وأسس وأركان العقيدة الدرزية وأمور تتعلّق بالمذهب والمبدأ والتاريخ. وجدير بالذكر أن المجلس الديني الدرزي ينظّم سلسلة من المحاضرات لمشايخ مثقفين تُقام في القرى الدرزية المختلفة في بيوت الشعب وفي الخلوات وتلاقي نجاحا كبيرا واهتماما زائدا بسبب الشغف الذي يبديه الجمهور لمعرفة الأكثر.



قائد سلاح الجو في زيارة الطائفة
 
قام قائد سلاح الجو في جيش الدفاع الإسرائيلي الجنرال عميكام نوركين بزيارة لبيت الطائفة في جولس يصاحبه عدد من كبار ضباط السلاح بينهم ضباط دروز يخدمون في سلاح الجو. وقام باستقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف بحضور السيد مفيد مرعي رئيس مجلس حرفيش المحلي ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية وتمّ التداول في خدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش وفي أمور تتعلق بالطائفة والدولة.




اجتماع مع عضو الكنيست د. أكرم حسون
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف بعضو الكنيست الدكتور أكرم حسون وتباحث معه في أمور تتعلّق بشؤون القرى الدرزية والطائفة الدرزية في البلاد مثل قضايا التخطيط والبناء والميزانيات وشؤون التعليم وبناء المساكن وغير ذلك من الأمور الحياتية وتم الاتفاق على تنسيق الجهود بين الطرفيْن والتعاون من أجل حل المشاكل العالقة والعمل على سدّ الثغرات وتحقيق المساواة الكاملة بين أبناء الطائفة الدرزية والشعب اليهودي في الدولة.




المشاركة في حملة التبرعات للطفل حسام طارق قبلان
 
شجّع فضيلة الشيخ موفق طريف الحملة المباركة التي قام بها عدّة مؤسسات وأشخاص من أجل جمع تبرعات لنماذج لعابية لفحصها ولإيجاد ملاءمة يمكن عن طريقها حل مشكلة الطفل حسام طارق قبلان من عسفيا حيث هبّت الطائفة الدرزية في البلاد وتم التبرّع بسخاء إذ تم تجميع 32 ألف عيّنة خلال يوميْن. ويشكر فضيلة الشيخ موفق طريف النخوة والكرم ورحابة الصدر التي أبداها أبناء الطائفة الدرزية في هذا الموضوع ويطلب التبرّع كذلك ماديا،  لجمعية مافاك لحاييم، التي تعمل بجانب مستشفى هداسا من اجل الجميع، لأن هذه الأمور تكلّف مبالغ عالية وهي ليست فقط لفائدة الشخص المتبَرَّع إليه حاليا وإنما ستُضم العيّنات إلى المجموع الكلي بحيث أن كل إنسان يحتاج في المستقبل لعيّنة تناسبه يمكن البحث بسهولة إن كانت موجودة وأين هي موجودة مما يسهّل عملية المعالجة والإشفاء. وهذا الموضوع هو جديد نسبيا وتقوم به الأمم المتحضرة والطائفة الدرزية بتبرعها ومشاركتها اثبتت رقيها وتقدمها.




المشاركة في جنازة المرحوم الحاج أبو احمد صالح ذباح

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف بتشييع جثمان المرحوم الحاج صالح ذباح صديق الطائفة الدرزية وألقى كلمة تأبين في المأتم جاء فيها: "رحل عنا هذا اليوم رَجُل البِرِّ والإحسان، الحاج أبو احمد صالح الذباح، صاحب المواقف والخصال المِلاح، بعد ان قضى جُلَّ عمره في خدمة المجتمع دون كللٍ أو مللٍ أو عناء. عُرف الحاج أبا أحمد بالشجاعة والنخوة والكرم والإنفاق في سبيل الله، وعُرِفَ بحكمته ووقاره، مما جعله مُحبباً على قلوب كل مَن عرفهُ، ونحن، أبناء الطائفة المعروفية، نفخرُ بمعرفتنا به وبالرجال أمثاله اللذين ضربوا للناس ألمُثُلِ الرائعة في الحكمةِ والجدِّ والمثابرة والاجتهاد وحُسن الاخُلُاقِ والعطاء.
لقد انحدر فقيدنا الراحل، من عائلةٍ عريقةِ، لها مكانتها وأهميتها السياسيةِ والاجتماعية في هذه الديار، وقد  أُخِذَت عنهم مواقفٌ كثيرةٌ فيها مِن الشهامة والشجاعة وكرم الأخلاق والذكر الطيب والعمل الصالح الكثير الكثير، وقد وصل شأن أبناء العائلة الكريمة كل حدب وصوب حيث تبوأ وشغل أبنائها مناصب ومراكز رفيعة في مجالات عديدة – رسمية وأكادمية وقانونية وإدارية واقتصادية وغيرها.  لقد كان الراحل الكريم علماً من اعلام مجتمعنا العربي في البلاد وخارجها، وركنا من اركانه. اعتمد الراحل على نفسه وثابر وعمل حتى أضحى من كبار رجال الاعمال في البلاد الى جانب كونه انسانا بكل ما تحمل الكلمة من معنىً.   لقد كان الحاج ابا أحمد بعيد النظر وصاحب همة ورؤيا، أبوابه مُشرعة مفتوحة في وجه الجميع، يقضي حاجة المحتاج ويجبر الخواطر، شارك الناس في أفراحهم واتراحهم في طول البلاد وعرضها حتى أيامه الأخيرة.
لقد كانت تربطنا بالفقيد الراحل وأركان عائلته على مدى عقود خلت، علاقات حميمة ووطيدة، بُنيت على أسسٍ مِن المحبة والمودة والإخلاص، بدءً بعلاقته المتينة الطيبة بالمرحوم جدّي، فضيلة الراحل الشيخ أمين طريف، الرئيس الروحي للطائفة، الذي أحبه لِلُطْفِهِ, لصدقهِ، لجرأتهِ، لدماثة أخلاقهِ، لطيب عملهِ ومعشرهِ الطيب وذِكرِهِ الحسن، ولشخصهِ الكريم . أطلُب وأتضرع من الباري سبحانه وتعالى، ان يتغمدك يا أبا أحمد برعايته وان يشملك بعطفه وحنانه وأن يسكنك فسيح جناته، ولأبنائك اللذين يسيرون في دربك وعلى خُطاك، جميعهم، وفي مقدمتهم الأخ الكريم والصديق العزيز ابي فادي أحمد، نطلب من الله سبحانهُ الصبر والسلوان، وكل الخير، والتوفيق، ونأمل وان يستمروا بالسير والعمل كما رَسَمْتَ لهم، على طريقك ودربك.".
الاجتماع مع رئيس منظمة الكشاف الإسرائيلي
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع رئيس منظمة الكشاف الإسرائيلي السيد عوفر بلمنشتاين بحضور فضيلة القاضي الشيخ احسان حلبي،  وتمّ التداول معه في مواضيع كشفية مشتركة وذكر فضيلة الشيخ أن منظمة الكشاف الدرزي قائمة منذ عام 1954 وهي ما زالت في نشاطها الكامل وأن الرئاسة الروحية والمجلس الديني يدعمان منظمات الشبيبة ومنها الكشافة من أجل توعية وتثقيف الشباب وطلاب المدارس.




استقبال سفيرة فرنسا في بيت الطائفة
 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف سفيرة فرنسا في إسرائيل  السيدة هيلين لا غال في بيت الطائفة في جولس وشرح لها أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد وفي سوريا ولبنان ذاكرا أن الدروز منذ بداية تاريخهم لا يتعدّون على أحد وليس لهم أهداف عدائية أو توسعية لكنهم حريصون على عدم تدخّل أحد في شؤونهم الداخلية والدينية. وتمّ التداول مع السفيرة في أوضاع دروز سوريا وطلب منها فضيلة الشيخ أخذ وضع الدروز في سوريا بالحسبان في أي تسوية دولية تُطبَّق في سوريا بعد إنهاء الحرب الأهلية.




المشاركة في الكونغرس الإسرائيلي
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الكونغرس الإسرائيلي، الذي عُقد في القدس بحضور كبار الشخصيات المحلية والدولية، وبحث في شؤون تتعلق بالديمقراطية والسلام والعلاقات بين الشعوب والطوائف بمناسبة مرور سبعين سنة على إقامة الدولة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها: "  .. عندما نبحث الأوضاع اليوم في الدولة نجد أنه يوجد تباعد بين مركبي الدولة، واستقطاب بين مجموعات سكانية فيها بدافع اجتماعي أو ديني أو أيديولوجي، بالإضافة إلى الصراع العربي الإسرائيلي. وهنا أرى أهمية كبيرة في عقد هذا المؤتمر  ليقوم بدفع عملية التواصل والوحدة بين جميع الأطراف في الدولة.. وهنا أتوجه إلى كافة أعضاء الكنيست وأصحاب القرار في الدولة أن يوجهوا جل اهتمامهم لدعم الدولة ورص الصفوف وتوحيد القوى،  فدولة إسرائيل لها أهميتها وهي ضرورية لكل مواطنيها يهودا ومسلمين ومسيحيين ودروزا، متدينين وغير متدينين، أشكناز وشرقيين، وأنا أؤمن أن الغالبية الساحقة تريد العيش الكريم في دولة قوية...لقد اختار أبناء طائفتي عند قيام الدولة وقبل ذلك أن يعقدوا حلفا مع الدولة وأن يشتركوا ببنائها، وكانت مساهمة الطائفة للدولة كبيرة جدا، وهم شركاء في إقامتها.
 




نائب مدير عام وزارة الخارجية في ضيافة الطائفة
 
قام السيد حاييم ريجيف نائب مدير عام وزارة الخارجية بزيارة لبيت الطائفة في قرية جولس حيث استقبله فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه السفير بهيج منصور وتمّ التداول في الزيارة الأخيرة التي قام بها فضيلة الشيخ والسفير إلى الولايات المتحدة لعرض الموضوع الدرزي في أروقة الأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض وأماكن أخرى.





المشاركة في حفل افتتاح منطقة أشير في لواء الشاطئ
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف بافتتاح منطقة أشير في لواء الشاطئ في شرطة إسرائيل بحضور المفتش العام للشرطة الجنرال روني الشيخ. وجدير بالذكر ان لواء الشاطئ يضمّ منطقتين شمالية والجنوبية، الشمالية هي: منطقة أشير وتضم عكا ونهاريا والقرى الدرزية في الجليل. والجنوبية تضم القرى الدرزية في الكرمل. وهناك تعاون وثيق بين الرئاسة الروحية وبين الألوية والمناطق التي تضم القرى الدرزية.



 
المشاركة في يوم تكريم للشرطة في الكنيست
 
نظّمت الكنيست بمبادرة من رئيسها السيد يولي ادلشتاين يوما تكريميا لقادة وإدارة شرطة إسرائيل بحضور وزير الشرطة والمفتش العام للشرطة والمستشار القضائي للحكومة وشخصيات أخرى ودعي فضيلة الشيخ موفق طريف للمشاركة والمساهمة في تكريم شرطة إسرائيل التي تقوم بخدمات ذات أهمية كبيرة لمواطني البلاد والمحافظة على حياتهم وعلى أملاكهم وعلى تنظيم مسيراتهم وخدمات كثيرة أخرى. وجدير بالذكر أن عددا كبيرا من الشباب الدروز يخدمون في شرطة إسرائيل ويوجد بينهم عدد من كبار الضباط. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.