spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 3
كلمة العدد: الفراغ العقائدي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136
العدد 135


 
نشاطات طائفية 12/2017-1/2018 طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


الزيارة الدورية لمقام سيدنا شعيب عليه السلام
 
جرت في الثاني من شهر كانون الأول، الزيارة الدورية التقليدية لمقام سيدنا شعيب عليه السلام، التي تُقام يوم السبت الأول من كل شهر زوجي، بالإضافة إلى الزيارات الرسمية الأخرى للمقام، في الخامس والعشرين من نيسان، وفي العاشر من آذار. وشارك في هذه الزيارة عدد كبير من المشايخ الأفاضل في البلاد، يتقدّمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، والمشايخ الأجلاء من الكرمل والجليل والجولان. وبعد الترحيب بالإخوان وقيامهم بالأحاديث الخاصّة، جرت السهرة الدينية التي احتوت على أناشيد روحانية، وقصائد دينية، وصلوات وابتهالات وأحاديث خاصة بين الأفراد في أوقات الاستراحة.



سهرة دينية في المغار

جرت في قرية المغار، في بيت الشعب في الحارة الغربية، سهرة دينية باشتراك مئات المشايخ الأفاضل من القرية، وبحضور عدد من المشايخ الضيوف، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، حيث تمّ سماع الأشعار الدينية، وتلاوة الصلوات والابتهالات والإرشاد والمذاكرة في جو ديني روحاني حار، مما يعمق في الأصالة التوحيدية والانتماء المعروفي والوحدة الداخلية الدرزية.



لقاء مع القنصل الأمريكي في السفارة الأمريكية

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف بالقنصل الأمريكي في السفارة الأمريكية في تل أبيب، وبحث معه موضوع زيارة فضيلته للولايات المتحدة، وبرنامج لقاءاته ومقابلاته ومحاضراته هناك مع القيادة الأمريكية، ومع زعماء الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة، واشتراكه في مؤتمر إيباك، وهو المؤتمر السنوي لكافة الجمعيات والتنظيمات اليهودية القائمة في الولايات المتحدة ولقاءات كذلك في البيت الأبيض والكونغرس وهيئة الأمم المتحدة.



لقاء مع المحامي إيرز كامينتس
 
التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، يصاحبه رؤساء المجالس المحلية، السادة وهيب حبيش- يركا، زياد دغش – المغار، وجيه كيوف – عسفيا، رفيق حلبي – دالية الكرمل، معذى حاصباني – يانوح، ومفيد مرعي رئيس المنتدى والمحامي رائد شنان بالمحامي أيرز كامينتس، نائب المستشار القضائي للحكومة، في نطاق اللقاءات الدورية المتفق عليها لبحث مواضيع التخطيط والبناء في الوسط الدرزي والوصول إلى حلول. 



لقاء مع رئيس المجلس الإقليمي الذي يضمّ قرية عين الأسد
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة السيد عميت سوفير، رئيس المجلس الإقليمي معاليه هجليل، الذي يضم عددا من القرى والمستوطنات اليهودية في منطقة صفد، ويضم كذلك قرية عين الأسد الدرزية.  وتمّ في هذا اللقاء، بحث موضوع الشارع الجديد الذي يصرّ سكان القرية على شقّه، ووصل فضيلة الشيخ إلى تفاهم وتنسيق مع رئيس المجلس بما يرضي السكان والجميع.



جلسة في وزارة الداخلية

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع المسئولين في وزارة الداخلية، بحضور السيد مفيد عثمان مساعد الوزير، وبحث معهم موضوع الهويات وجوازات السفر البيومترية، مطالبا أن تكون بدون صور للنساء المتدينات، وأن تهتم وزارة الداخلية بالنقاط الحساسة المتعلقة بالطائفة الدرزية.



المشاركة في العزاء في والدة المستشار القضائي
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف ووفد مرافق له، بالمشاركة في تقديم واجبات العزاء والمواساة للمحامي أبيحاي مندلبليت، المستشار القضائي للحكومة، والذي تربطه بالطائفة الدرزية وقياداتها، علاقات طيبة منذ كان مستشارا قضائيا في جيش الدفاع الإسرائيلي. وجدير بالذكر أن المستشار القضائي، يعالج أمورا كثيرة تتعلق بالطائفة الدرزية، فيما يختص بالأراضي في قضايا البناء وفي الخرائط الهيكلية، وبمواضيع هدم البيوت. وقد أبدى تفهما كبيرا للاحتياجات الخاصة لأبناء الطائفة الدرزية.



قائد لواء الشاطئ في الشرطة ضيف الطائفة
 
قام الضابط بيرتس عمّار، قائد لواء الشاطئ في شرطة إسرائيل، بزيارة للطائفة الدرزية، يرافقه عدد من الضباط حيث حلّ في بيت الطائفة في جولس، وكان في استقباله فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ. يضمّ  لواء الشاطئ عددا كبيرا من القرى الدرزية في الكرمل والجليل الغربي. وهنّأ فضيلة الشيخ القائد الجديد ورحّب به، وشرح له ظروف وأوضاع أبناء الطائفة الدرزية في البلاد، والمشاكل الحياتية التي يواجهون وحاجتهم للشرطة، واستعدادهم للتعاون معها، من أجل فرض النظام، وخاصة بما يتعلق بشؤون السير والأمور الأخرى، ذاكرا أن نسبة العنف والإجرام في القرى الدرزية، هي بشكل عام قليلة، لكن تأثير المدنية والتقنيات الجديدة وانكشاف الشبيبة إلى المغريات الحديثة، يسبّب أحيانا بعض الحوادث والمشاكل، حيث كان في السابق وجهاء القرية ورجال الدين يتغلبون على كل الأمور التي تحدث في القرى.



مدير لواء الشمال في صندوق المرضى العام ضيف الطائفة

قام السيد إيلي كوهين، مدير لواء الشمال في صندوق المرضى العام، يرافقه الدكتور أنور صعب، والدكتور كمال ذباح، والدكتور منير ملا، بزيارة لبيت الطائفة في جولس، حيث رحّب بهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وتباحث معهم في مواضيع تتعلق بالخدمات الصحية التي يقدّمها صندوق المرضى العام، ذاكرا أن أغلبية السكان في القرى الدرزية منظمة في صندوق المرضى العام، كما تباحث معهم في موضوع استيعاب أطباء وموظفين في أجهزة الصندوق.



زيارة لسلطة الآثار
 
قام وفد من الطائفة الدرزية برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، بتلبية دعوة سلطة الآثار، لزيارة المخازن والمجمعات التي تخزن فيها سلطة الآثار المعروضات التاريخية الثمينة، التي عُثر عليها في البلاد، فقاموا بزيارة المخازن في مدينة بيت شيمش، حيث توجد غالبية المعروضات الثمينة التي عُثر عليها في البلاد، وقاموا بمشاهدة قسم كبير منها. ثم انتقلوا إلى متحف إسرائيل في القدس، حيث شاهدوا قسما من قطع الذهب التي عُثر عليها في البلاد، ويبلغ عددها 750 ألف قطعة، ومن بينها  قطع نقدية من الذهب، عُثر عليها في ميناء قيساريا كانت محمولة في سفينة، غرقت وهي في طريقها من مصر الفاطمية وفي حوزتها قطع نقدية ذهبية، وهي من عهد  الحاكم بأمر الله. كما فُسح لهم المجال أن يشاهدوا ملفات البحر البيت التي عُثر عليها في مغارة في جبال القدس بجوار البحر الميت، وكانت مكتوبة من قِبل طائفة الاسينيين. وعرض المسئولون في المتحف أمامهم الطرق الحديثة لتحقيق الملفات التاريخية، ثلاثية المدى التي تستعملها وكالة الفضاء الأمريكية. 



استقبال مدير قسم البناء في وزارة المعارف

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس، مدير قسم البناء في وزارة المعارف ومساعده السيد فرج فراج، وتم البحث في هذا الاجتماع في رصد ميزانيات لإقامة مدارس جديدة في القرى الدرزية، ومنها مدرستان على نمط مدرسة الإشراق في الكرمل وكذلك إضافة وترميم مدارس قائمة.



لقاء مع مدير عام وزارة الخارجية
 
قابل فضيلة الشيخ موفق طريف، مدير عام وزارة الخارجية في القدس، وذلك تمهيدا للزيارة التي يقوم بها فضيلته هذا الشهر إلى الولايات المتحدة، لمقابلة زعماء أمريكيين وزعماء الجاليات اليهودية، وزيارة مقر الأمم المتحدة.



المشاركة في إحياء ذكرى المرحوم الأستاذ يوسف شنان
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال التأبيني لذكرى المربي الكبير، المرحوم الأستاذ الشيخ يوسف شنان في حرفيش، وألقى كلمة جاء فيها: " غَنيٌّ عن القول والتعريف، أن المرحوم كان شيخا متواضعا، ومربيا خلوقا، وركنا من اركان التربية والتعليم في حرفيش والمنطقة – في حقبة زمنية شاقة وصعبة، آثرت على صقل هوية مجتمعنا وتوجهاته، ولا زالت حتى يومنا هذا. عرفناه صديقا صدوقا وفيا، ورجلا كريما عصاميا، إنسانا متواضعاً خلوقاً مهذباً، مُلِمّاً بالأصول والمبادئ ويعملُ بها، ويتعامل مع الجميع بأدبٍ ودماثة أخلاق. طيب السمعة، حسن السيرة، كريم النفس، مخلصاً لأهلهِ ومُجتمعهِ ووطنه، صاحب النوايا الحسنة، محباً للدين وأهله، مُتمسِّكاً بالعُرف والعادات والتقاليد الأصيلة.".



لقاء مع وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش

Image
 
ترأس فضيلة الشيخ موفق طريف وفدا يضم عضوي الكنيست، حمد عمار وصالح سعد، ورؤساء المجالس المحلية الدرزية، ومشايخ وضباط، قام بمقابلة وزير الدفاع السيد أفيغدور ليبرلمان، ورئيس أركان الجيش الجنرال أيزنكوت، ودار البحث في مواضيع تتعلق بالأوضاع في حضر وسوريا والحدود الشمالية، وموقف الدولة من التطورات والأحداث الأخيرة في المنطقة.
 


استقبال مدير عام جمعية الإتحاد والإنقاذ في بيت الطائفة
 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس، السيد موشيه تتلباوم، مدير عام جمعية الاتحاد والإنقاذ وبعض من الموظفين الدروز من دالية الكرمل وعسفيا.



المشاركة في احتفال تعيين قائد لواء الشاطئ الجديد

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال الذي جرى بمناسبة تعيين قائد جديد للواء الشاطئ، بحضور وزير الشرطة والمفتش العام وأعضاء كنيست ورؤساء الأديان. ويضم هذا اللواء قرى الكرمل والقرى الدرزية في الجليل الغربي الموجودة في الساحل.



لقاء مع سفير ألمانيا في البلاد
 
Image

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع سفير جمهورية ألمانيا في البلاد، في مقر السفارة في تل أبيب، وذلك لبحث أمور مشتركة بين الطائفة الدرزية والجمهورية الألمانية، ومنها ما يتعلق بأوضاع اللاجئين الدروز من سوريا في ألمانيا. وكان فضيلة الشيخ قد اجتمع مع وزير خارجة ألمانيا في برلين في السنة المنصرمة، وما زال التواصل مع مندوبي ألمانيا مستمرا.



استقبال قائد لواء أشر في بيت الطائفة
 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس، الضابط بيني أبليا وهو مسئول عن منطقة عكا ونهاريا بما في ذلك القرى الدرزية في الساحل، وشرح له فضيلة الشيخ أوضاع السكان ومتطلباتهم من ناحية الشرطة، ذاكرا أن الرئاسة الروحية والمجالس المحلية، تشجّع التعاون الكامل مع الشرطة من أجل راحة كافة المواطنين.
 


المشاركة بلقاء رؤساء الطوائف في الكنيست

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في لقاء رؤساء الطوائف في الكنيست، وألقى هناك كلمة جاء فيها: " .. إن الصورة الفسيفسائية الطائفية الإنسانية، التي تظهر اليوم في الكنيست، من هذا اللقاء، هي المرآة الحقيقية للمجتمع الإسرائيلي بأسره: يهودا، مسلمين، مسيحيين ودروز، فالمجتمع الإسرائيلي هو متعدد الطوائف والثقافات والأنواع، ونحن نعيش في الشرق الأوسط بواقع سياسي جغرافي متغير بسرعة، وكل حدث في المنطقة يؤثر على باقي المناطق. لكن المشترك بيننا هو أكبر من المختلف، ويمكن أن نعمل على سد الفجوات بيننا عن طريق الحوار المتبادل والتسامح وتقارب القلوب. قبل أسابيع شاركنا كرؤساء الأديان بزيارة رئيس الدولة إلى إسبانيا، وهناك فوجئوا عندما رأونا بمعية رئيس الدولة، وفهموا أننا متساوون ونتمتع بحرية دينية. أشكر رئيس الكنيست السيد يولي إدلشتاين، وأشكر مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، الشيخ يعقوب سلامة، على تنظيم هذا اللقاء الهام.". 
 


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.