spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 5
الشيخ حليم تقي الدين رحمه الله
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136


 
المرحوم الشيخ أبو سليمان يوسف ملا طباعة ارسال لصديق
Image
 
انتقل إلى رحمته تعالى في قرية يركا المرحوم الشيخ أبو سليمان يوسف ملا (1925-2017) وهو من أعيان الطائفة الدرزية في إسرائيل. وُلد في قرية يركا ونشا في عهد الانتداب البريطاني لعائلة رائدة في القرية وفي الطائفة وفي بيت دين وقيادة. انتُخب رئيسا للمجلس المحلي في يركا في السنين 1958، 1969، 1973 و1981 وكان من الذين ساهموا في تطوير وتقدم قرية يركا. وألقى في تأبينه فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها:" لقد كانت للمرحوم, مواقف مشرفة, عند قيام الدولة وبعدها, حيث انه عَمِلَ مع قياديين آخرين في الطائفة على الحفاظ على كيان وكرامة الطائفة ومجتمعنا عامة في فترة صعبه وعصيبه وفي مرحلة حرجه من مراحل مسيرتها التاريخية, فتميز بحكمته إخلاصه لطائفته ومجتمعه, واستطاع بمساعدة مجموعة من اعيان هذه البلاد, أن يجنبوا الطائفة مآسٍ وكوارث ومحن وان يرسوا بها إلى بر الأمان  - وكم كانت تلك الفتره في القرن الماضي بحاجة الى رجال وقياديين شجعان أمثال المرحوم.  
عطاء الراحل الكريم لبلده ولطائفته ولمجتمعه استمر وتوسع بعد انهاء توليه رئاسة المجلس المحلي فعمل الى جانب رجالات المجتمع في يركا والمنطقة لرفع شأن الطائفة عاليا وتقدمها وعمرانها في مجالات عديده ومتنوعه – حيث كان من أوائل المبادرين لاقامة مشاريع ومبادرات اقتصاديه في قرية يركا والمنطقة والتي عمل بها العشرات من ارباب العائلات وعادت بالفائده على الجميع – حتى يومنا هذا.
لقد عرف الراحل بشجاعته ورباطة جأشه وقوله كلمة الحق والوقوف الى جانبه وجانب المصلحة العامة – فكان من الغيورين على شباب المستقبل واهتم بالتعليم الثانوى والعالي ودعم العديد من المشاريع الثقافيه وكلنا نعلم عن تبرعه السخى لمدرسة العلوم والقياده في بدايتها حين كانت في ضائقة اقتصاديه حيث ساهم وتبرع من ماله الخاص.   
واليوم, ونحن نقف أمام جثمان الشيخ الراحل, لا يمكن أن تغيب عن أذهاننا, تلك المواقف والمحطات التي خاضها في سبيل عزة وكرامة الطائفة ويشهد على ذالك بيت جدي المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف, حيث كان المرحوم جدي على صلة دائمة بالراحل الكريم واعتاد راحلنا الكريم ارتياد البيت مدى عشرات السنين للمشورة وبحث شؤون الطائفة.
ولقد مَنَّ الله سبحانهُ على فقيدنا الراحل بأنجالٍ كِراما لهم مراكزهم واحترامهم في المجتمع, نحترمهم ونقدرهم ونعتز بهم, جعلهم لدربهِ ولنهجه متابعينَ.
اننا لواثقين أن أنجال المرحوم – سليمان، ماجد، صبري وراضي وكريماته المصونات - سائرون على الدرب التي شقها الشيخ ابو سليمان في خدمة الطائفة والمجتمع – فهم خير خلف لخير سلف ونشهد لهم على غيرتهم وتربيتهم ونشأتهم.
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.