spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 136
الشيخ أبو علي محمد خطيب
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136


 
نشاطات طائفية (11-12/2017) طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني
ذكرى سيدنا الشيخ أمين طريف (ر)
جرت في قرية جولس بجانب ضريح سيدنا المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف وفي الخلوة، مراسيم الذكرى الرابعة والعشرين لرحيله، بحضور مشايخ الطائفة من الجليل والكرمل والجولان، وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف ومشايخ جولس. وجرت الصلوات والابتهالات وتحدّث البعض عن سيرته وتراثه. وكان قد تمّ تنظيم يوم دراسي مركز للمشايخ في مقام النبي شعيب (ع) عن المرحوم، ألقيت فيه محاضرات من قِبل عدد من المشايخ، حيث تحدث الشيخ أبو علي حسين حلبي والشيخ يعقوب سلامة والشيخ أبو كامل نعيم هنو والشيخ أبو مطيع صالح خطيب،  وألقى فضيلة الشيخ موفق كلمة جاء فيها:" نحنُ, ومشايخنا الأجلاء, أيها الأعزاء, أخذنا عن الجد المرحوم, الكثير الكثير, خاصة حُبه لأبناء الطائفة وَعلاقته السادقة بأبناء الطوائف الاخرى, وحبهُ للدين وأهلهِ والعاملين بنُصوصهِ, مُتديِّنين كانوا أم جسمانيين, وللعِلم والمتعلمين, وحُبهُ للخير وفاعليه, وللصُلح والمصلحين, وعمله على إصلاح ذات البين بين المتخاصمين, وتقريب القلوب بين أبناء الطائفة, في الداخل والخارج, وبينهم وأبناء بقية الطوائف, في البلاد وخارجها. هذا الشيء اليسير مما اخذناهُ عنهُ, ونيابةً عنهُ أناشدكُم أن تأخذوا ما اخذناهُ عنهُ وأن تعملوا به, وتعتمدوا اتباع تعاليمه ووصاياه واهمها المحافظة على تقاليدنا وعاداتنا المعروفية الاصيلة وأن نكون متآلفين متحابين، نتجنب الاحقاد والضغائن معتبرين بما كان وبما هو كائن من تقلبات الزمان  وتفشي الشر والطغيان، وان نقوى برجوعنا الى تعاليم ديننا الحنيف، ونتواضع للكبير، ونرأف بالصغير، ونضحي وأن نتصافى ويصفح بعضنا لبعض، ويكون شعارنا التقوى، إن أملَ راحِلنا كان بِكُم, أبناء طائفتنا الغراء, كبيرٌ وعظيم, في رفع راية التوحيد وشُعلةِ الايمان, وتمريرهما الى الذين يطرقون ابوابكُم طلباً للمعرفةِ والعِلم مِن ابناء التوحيد في هذا العصر, والأجيال القادمة, مِن الأبناء.".



زيارة سيدنا أبو عبد الله (ع)
جرت في يوم السبت الموافق الثامن عشر من شهر تشرين اول، الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا أبو عبد الله (ع) في عسفيا باشتراك وفود المشايخ الأفاضل من هضبة الجولان والجليل إلى جانب مشايخ قريتي دالية الكرمل وعسفيا، يتقدّمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، حيث تمّ إلقاء الأناشيد الروحانية والصلوات والابتهالات. ورّحب السيد وجيه كيوف، رئيس المجلس المحلي بالضيوف الكرام ذاكرا أن قرية عسفيا تعتز وتفتخر بحلول عدد كبير من مشايخ وأتقياء الطائفة الدرزية فيها، وتتبارك بوجودهم. وهو يحيي المشايخ الأفاضل والشباب المتدينين ويخصّ بالذكر، نشاطات وأعمال فضيلة الشيخ موفق طريف، الذي يسهر على شؤون الطائفة الدرزية المختلفة طوال الوقت وبأمانة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة حيّا فيها المشايخ وأهالي عسفيا وتطرق الى الأوضاع الراهنة في سوريا بإسهاب وشكر رئيس المجلس ودعا إلى التمسّك بالتراث والتقاليد والعادات.



سهرة دينية في المقام
جرت في مستهلّ شهر تشرين أول، السهرة الدينية الدورية التقليدية في مقام النبي شعيب (ع) بحضور المشايخ الأفاضل من الكرمل والجليل والجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف والمشايخ الأجلاء. وكانت فرصة طيبة للقاء شامل بين مشايخ البلاد للتداول في الشؤون المختلفة للطائفة، وفي أحوال كل قرية وقرية، وفي الأوضاع السائدة وخاصة فيما يتعلق بإخواننا عبر الحدود. وقد صلّى ودعا المشايخ الأجلاء إلى الله سبحانه وتعالى ان يزيل محنة الإخوان، وأن يعيد السلام والهدوء إلى البلاد.  



مع رئيس الدولة عند ملك إسبانيا
قام فخامة رئيس دولة إسرائيل، السيد ريئوفن ريفلين بزيارة رسمية لمملكة إسبانيا، حيث حلّ ضيفا على الملك والحكومة هناك. وقد اصطحب معه فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية. وهناك قدّم رئيس الدولة الشيخ موفق طريف ك ممثل لطائفة دينية كبيرة الأهمية في الشرق الأوسط في البلاد، وكممثل لطائفة دينية عريقة عميقة الجذور مخلصة وداعمة لدولة إسرائيل، يعيش غالبية أبنائها في الشرق الأوسط، وهم يشكّلون جسرا للسلام. وتحدث فضيلة الشيخ مع الملك والملك عن أوضاع الطائفة الدرزية حيث اهتموا وسألوا واستفسروا. وجدير بالذكر ان الملكة عاشت في بلادنا بضعة أشهر، وهي تعرف أوضاعها ومكانة الطائفة الدرزية فيها. وقد قابل فضيلة الشيخ موفق طريف عددا كبيرا من الشخصيات البارزة في إسبانيا وشرح لهم عن الطائفة الدرزية وتاريخها وأوضاعها وتراثها.



دورة استكمال لقضاة المحكمة الدينية الدرزية
تم تنظيم دورة استكمال لقضاة وموظفي المحاكم الدينية الدرزية، حيث قام مندوب شكاوى الجماهر ضد الحكّام بإلقاء محاضرة شاملة عن واجبات القضاة على مختلف أنواعهم، وعن حقوق المواطن، وعن طرق وأساليب التعامل القانوني الملزم في إجراء المحاكمات والقرارات القانونية الصحيحة.



تكريم المطران ماركوتسو
دعي فضيلة الشيخ موفق طريف للمشاركة في تكريم المطران مار كوتسو، راعي طائفة اللاتين في البلاد، وذلك في كنيسة اللاتين في الناصرة بحضور مندوبين عن كافة الأديان، حيث ألقى فضيلة الشيخ موفق كلمة جاء فيها:" يسعدني ويُشرفني أن أتواجد بين أفراد هذا الجمع الكريم، في هذه المناسبة السعيدة، مناسبة تكريم سيادة المطران بولس ماركوتسو، رجل الدين العصامي، واحد وجهاء هذا المجتمع البارزين. في هذا البلد الكريم، ناصرةُ المحبةِ والوئام، البلد العامر بأهلهِ، بلد التآخي والمحبة، رمز التعايش وركيزة العلم والأدب والحضارة، والمركز الثقافي لأبناء شعبنا في هذه الديار المقدسة. دمتم ودام هذا البلد على طريق الخير والجود والمحبة والتسامح. بِكُم أزدادُ فخراً واعتزازاً، وبانتمائي إلى هذا المجتمع، الذي يُجل رجاله، ويكرِّم أعيانه، ويحترم قادته وأبنائه النابهين البارزين



رئيستا محكمة العدل العليا في زيارة الطائفة
دعي فضيلة الشيخ موفق طريف لحضور الاحتفال بوداع سعادة رئيسة محكمة العدل العليا التي أنهت وظيفتها القاضية مريام نؤور، واستلام الرئيسة الجديدة لمحكمة العدل العليا، القاضية استر حيوت إدارة المحكمة. وجرى ذلك بحضور قادة وزعماء الدولة.  



استقبال قائد شرطة عكا الجديد
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة، قائد شرطة عكا الجديد، ينيف رونين وشرح له عن أوضاع الطائفة الدرزية وعن سكان القرى الدرزية في لواء عكا وعن الظروف التي يعيشون فيها ذاكرا أنه يوجد دائما تعاون بين قيادة الطائفة وإدارة الشرطة من اجل مصلحة المواطن.




نائب مدير عام وزارة الخارجية في زيارة الطائفة
قام نائب مدير عام وزارة الخارجية، السيد حاييم ريغيف المسئول في الوزارة عن منطقة الشرق الأوسط وعن عملية السلام، يرافقه وفد من كبار موظفي وزارة الخارجية، بما في ذلك سفيرة إسرائيل في المملكة الأردنية الهاشمية، السيدة عينات شلاين بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في جولس، حيث كان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ مرحّبين بهم وشرحوا لهم عن مكانة الطائفة الدرزية في البلاد، وعن واقعها الاستراتيجي حيث يعيش مواطنون دروز في سوريا ولبنان وإسرائيل والأردن، وكل مواطن درزي في كل دولة مخلص لبلاده ويحاول أن يكون جسرا للسلام.



جلسة مع المدّعي العام في حيفا
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع المدّعي العام في لواء حيفا السيد عميت فايتسمان وطاقم مساعديه وذلك إثر الحوادث التي وقعت بالنسبة لقرية حضر في سوريا والاعتداء عليها وهبّة المواطنين هنا لدعمها والدفاع عنها. وشرح فضيلة الشيخ للمجتمعين به الظروف الخاصة التي تعيشها الطائفة الدرزية في الشرق الأوسط وكونها مقسّمة ويهتمّ كل جزء منها بالأجزاء الأخرى. وقد تفهّم المجتمعون الدوافع والظروف الإنسانية التي سادت في تلك الحوادث.



جلسة مع ضابط الطوائف في الجيش
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع العقيد شادي أبو فارس قائد قسم الطوائف في جيش الدفاع الإسرائيلي الجديد، الذي حلّ مكان العقيد وجدي سرحان. وتحدّث الطرفان عن خدمة أبناء الطائفة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي وتقوية العلاقة بين الجنود والجيش وحلّ مشاكل خاصة وطارئة لدى العائلات التي ترسل ابناءها للخدمة العسكرية.



حفلة وداع لقائد قسم الطوائف في الجيش
 اشترك فضيلة الشيخ موفق طريف في حفلة وداع للعقيد وجدي سرحان، قائد قسم الطوائف في جيش الدفاع الإسرائيلي، والذي أنهى وظيفته في هذه الأيام بعد خدمة استغرقت عدة سنوات في هذه الوظيفة الحساسة، التي تربط بين سلطات الجيش والطوائف غير اليهودية التي يخدم أبناؤها في الجيش. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:" لقد تعرفت على وجدي قبل أكثر من عشر سنوات عندما كان قائد لواء حيريف أثناء حرب لبنان الثانية، حيث برز قائدا شجاعا مقداما قاد جنوده ببطولة ومسئولية، مخترقا الحدود وحظي بالمدح والثناء من كافة القادة حيث فاز اللواء الدرزي بوسام استحقاق من رئيس أركان الجيش. ويسعدني أن اشكر وجدي على خدماته للطائفة الدرزية في وظيفته الأخيرة، قائد قسم الطوائف وخاصة العائلات الثكلى وعلى تعاونه الوثيق من أجل مصلحة الجنود وأتمنى له التوفيق.



الزيارة السنوية لبيت الشيخ علي الفارس (ر)
جرت الزيارة السنوية لفضيلة سيدنا الشيخ علي الفارس (ر) في بيته في قرية يركا بحضور عدد من المشايخ الأفاضل من كافة القرى حيث جرت الصلوات والدعوات وأُسمعت الأناشيد الروحانية.



فضيلة الشيخ يشارك بمسيرة تأييد لأهل حضر في بيت جن
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في مسيرة دعم وتأييد لأهل حضر في سوريا جرت في قرية بيت جن باشتراك مئات المشايخ والشباب والأهالي وألقى كلمة جاء فيها:" باسمي وباسم أبناء الطائفة جميعا، نتقدم بأحر التعازي لأهلنا وإخواننا في حضر، والى اهل الشهداء وذويهم وأقربائهم في كل مكان، ضارعين الى الله عز وجل، أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، ومِن هُنا، مِن بيت جن الصمود, نرسل تمنياتنا بالشفاء العاجل لعشرات الجرحى الذين أصيبوا نتيجة ذاك الاعتداء الإرهابي، ونتمنى على الله سبحانه، ان يعودوا سالمين الى بيوتهم، معافين مُعززين مُكرمين في أقرب وقت ..
أهلنا واخواننا في حضر وفي سوريا – أقولوها وبصريح العبارة، حضرٌ خطٌ أحمر !!
جبلُ الدروز وجبل السماق وجرمانا خطٌ أحمر !! مَنْ يمسهم بأذىً فقد مَس ابناء معروفٍ جميعهم في كل مكان !!!.  
لقد ألمنا سماع اخبار الأذى والاعتداء التخريبي على حضر الصمود، ومحاولة الجماعات الإرهابية التكفيرية مُهاجمتها ودخولها، فسرعان ما انتفضت الجماهير في بلادنا، متابِعةٌ الأحداث بقلق شديد، وهبَّ الشباب من الكرمل والجليلين متوجهين الى الجولان، للوقوف على الأحداث ومتابعتها عن كَثَب. لقد اهتزت مشاعر الطفل والشاب والشيخ والمرأة، في بلادنا، لهول الأحداث، وأعرب الجميع عن استعدادهم لبذل الغالي والنفيس، امامكم ولكم إخواننا في التوحيد في حضر. لقد كنا على يقين أن أبطال حضر سيدافعون عن القرية وسكانها بضراوة اعتادها ابناء معروف وقت الشدائد، وأنهم سيفدونها بدمائهم الطاهرة الزكية النقية، وهذا ما كان".



خمسون ضابطا من كلية القيادة والأركان في زيارة الطائفة
حلّ خمسون ضابطا مشاركون في دورة للقيادة والأركان ضيوفا على الطائفة الدرزية حيث استقبلهم في بيت الطائفة في جولس فضيلة الشيخ موفق طريف ورحّب بهم. وجاءت هذه الزيارة كي يطّلع الضباط الذين يتقلّدون وظائف هامّة في جيش الدفاع الإسرائيلي والشرطة على الأوضاع المختلفة لأبناء الطائفة الدرزية. وقد استمعوا إلى ثلاث محاضرات ألقاها فضيلة الشيخ موفق طريف والشيخ رياض حمزة والمحامي رائد شنان وأجابوا على اسئلتهم.



استقبال ثلاثة رؤساء مجالس إقليمية
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس ثلاثة رؤساء مجالس إقليمية تضمّ قرى درزية هم السيد رون شنيه رئيس مجلس مسغاف والسيد شمعون غويتة رئيس مجلس معاليه يوسف والسيد يورام يسرائيلي رئيس مجلس مطي اشير.  وكان في استقبال الوفد إلى جانب الشيخ، الوزير السابق السيد صالح طريف والسيد مفيد مرعي، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية، والسيد مفيد عثمان، مساعد وزير الداخلية. وقد تم التداول بشؤون الطائفة الدرزية المختلفة.  




استقبال وفد من مدينة نابلس
قام بمبادرة من السيد وديع أبو نصار، مدير "المركز الدولي للاستشارات" وقنصل اسبانيا الفخري، وفد من شخصيات من مدينة نابلس بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في جولس، حيث كان في استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية مع مشايخ من الطائفة. وضم الوفد عددا من رجال الدين المسلمين والمسيحيين والسامريين.  وتم في الزيارة الحديث عن الحوارات بين الأديان وعلى واجب السعي من أجل إحلال السلام في المنطقة بعد تسوية كافة الأمور العالقة. وقدم مندوبون عن بلدية نابلس هدية رمزية لفضيلة الشيخ موفق. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.