spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 12
الدور القيادي للموحدين الدروز في لبنان: كتاب للأستاذ حسن بركات
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
السيدة مها أبو سمرة أول امرأة درزية رئيسة لجنة تنظيم طباعة ارسال لصديق
Image

أعلن مؤخرا من قِبل وزارة المالية رسميا، عن تعيين السيدة مها ريدان أبو سمرة، رئيسة للجنة التنظيم في منطقة معاليه نفتالي في الجليل الأعلى، وهذه تُعتبر سابقة مباركة، حيث أن السيدة مها، هي أول امرأة مثقفة درزية، تُعيّن في هذا المنصب، وكما نعلم، هناك القلائل من السيدات، يشغلن منصبا كهذا في المجتمع الإسرائيلي ككل. وقد نشأت السيدة مها في بيت زاخر بالعلم والتعليم، سبّاق إلى النهضة والثقافة، وإلى خدمة المجتمع، وفي أسرة دافئة، وفّرت لها كل الوسائل والإمكانيات أن تتقدم وتتعلم وتحقق ما تريد من طموحات وأمنيات. والدها، الشيخ أبو نزيه ريدان أبو سمرة، آمن منذ البداية، أن العلم والتعليم هما أهم ما في الحياة، فأنجبت الأسرة اربعة أولاد وابنة، كلهم والحمد لله، وبهمة وبدعم وتضحية الشيخ أبو نزيه والسيدة أم نزيه، متعلمون حيث أن نزيه هو طبيب معروف في البلاد، وأخوه منير هو مهندس كهرباء، وأخوه زاهر هو مهندس بناء، وأخوه فؤاد هو مقاول والأخت مها في وظيفة موقّرة. والسيدة مها متزوجة من ابن عمها، وهو ضابط وجامعي في قوات الأمن. واسرة الشيخ أبي نزيه ريدان تنبثق من العائلة الموسعة، أبناء المرحوم الشيخ أبو نايف نجيب أبو سمرة، الذي كان أحد وجهاء مدينة شفاعمرو والطائفة الدرزية. فالشيخ الدكتور أبو نجيب نايف، له باع طويل في مجال التربية والثقافة، حيث كان خلال سنوات طويلة، مديرا للمدرسة الثانوية الصناعية عمال في مدينة شفا عمرو، التي بادر إلى تأسيسها عضو الكنيست امل نصر الدين في حينه، وقد حاول في السنوات الأخيرة تأسيس كلية أكاديمية علمية في شفاعمرو، بالتعاون مع خبراء من روسيا، فجهّز البناية وأحضر الآلات والأجهزة العلمية المطلوبة، ووضع برنامج التعليم، لكن للأسف الشديد، واجه ضغوطات وصعوبات من مجلس التعليم الأعلى، لوجود مؤسسة التخنيون في الشمال. وأحد أبناء الشيخ أبو نايف نجيب، وعم مها هو الدكتور هاني أبو سمرا، وهو أحد الأطباء المركزيين في البلادـ وابنه يسير في طريقه يدرس في كلية الطب.
أنهت السيدة مها المدرسة الابتدائية في شفاعمرو ثم المدرسة الثانوية، وبدأت مسارها الجامعي فحصلت على شهادة أولية في الهندسة "هندسائيت بنيان"، ثم حصلت على اللقب الجامعي في موضوع إدارة الأعمال، ودرست للقب الثاني في جامعة تل ابيب، في برنامج خاص باسم "سياسة جماهيرية للمدراء" وحصلت على شهادة عام 2015. وقد بدأت عملها في لجنة التنظيم المسماة غفاعوت ألونيم، التي تضم مدينة شفا عمرو، وقرى كفر مندا، بير المكسور، عبلين وكوكب أبو الهيجا، وقُبلت عام 1999 سكرتيرة للجنة. وقد أنهت في هذه الفترة دورة خاصة من قِبل صندوق أبراهام في موضوع "قيادة سياسية للنساء العربيات". وقد تفوقت في كل أعمالها هذه، وأثبتت الجدارة والحنكة والإدارة الحكيمة، وتمّ تعيينها مؤخرا، رئيسة لجنة التنظيم "معاليه نفتالي" التي تضم القرى: بيت جن، حرفيش، البقيعة، فسوطة، معليا والجث. وما نعلمه هو أن هناك شخصيات درزية شغلت أو تشغل هذا المنصب، منهم الجنرال يوسف مشلب، الجنرال حسين فارس، العقيد سعيد عبد الحق، الدكتور أكرم حسون وغيرهم.
هذا وقد تباركت الطائفة الدرزية في الآونة الأخيرة، بنهضة ثقافية نسائية عارمة، حيث تم تعيين شخصيات نسائية درزية في وظائف راقية محترمة، نفتخر بهن جميعا، ونعتمد عليهن دائما، أن تظهرن الوجه الحسن للطائفة الدرزية أينما كنّ. 

Image
الشيخ أبو نزيه ريدان أبو سمرة، الوالد (من اليسار) مع العم الدكتور الشيخ أبو نجيب نايف أبو سمرة

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.