spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 10
قالوا في الدروز
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
تاريخ الجمعية الأمريكية الدرزية طباعة ارسال لصديق
يُقدَّر عدد الدروز في الولايات المتحدة اليوم بأكثر من مائة ألف نسمة، وهذا هو عدد تقديري فقط، لأنه لا يوجد إحصاء رسمي، بالرغم من أن الجمعية الدرزية الأمريكية، تجري البحوث والتحقيقات، لكنها لا تستطيع أن تعرف عن كل إنسان يدخل إلى الولايات المتحدة بقصد الاستيطان، إلا بعد أن يتصل بأحد فروعها وينتسب إليها.
 
وقد بدأ التوافد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في أواخر القرن التاسع عشر، خاصة من لبنان مع الموجات السكانية اللبنانية التي قصدت هذا العالم الجديد. وسرعان ما توزّع المهاجرون الدروز في أعماق الولايات المتحدة، واتجهوا إلى الغرب وإلى الجنوب، حيث كانت هناك إمكانيات عمل أكثر، لأن البلاد كانت بحاجة إلى تطوير وإلى أيدي عاملة، فالمساحات الزراعية كبيرة، والإمكانيات الاقتصادية متوفرة، لمن يرغب أن يكد ويجدّ. وقوي التواجد الدرزي مع الوقت، فاجتمع الذين نجحوا، ورسّخوا جذورهم، وأصبحوا عناوين لباقي المهاجرين. وفي عام 1911 اجتمع خمسة من المهاجرين الدروز في مدينة سياتل، وقرروا تأسيس منظمة درزية، تدعم وترعى القادمين الجدد من أبناء الطائفة اسموها "الباكورة الدرزية". وقامت هذه المنظمة، بالاتصال مع الجاليات الدرزية في المدن والولايات المختلفة في شمالي أمريكا، ودعت إلى أول اجتماع منظّم لأعضاء الباكورة، حضره حوالي 500 شخصا، وكان هذا إنجاز للمبادرين، حيث تبيّن أن هناك شغف كبير لدى أبناء الطائفة الدرزية، أن يساعدوا واحدهم الآخر، وأن يحتضنوا القادمين الجدد، وأن يدعموا العائلات الفقيرة، وان يرشدوا الشبيبة والجيل الجديد. وكان هذا الاجتماع مشجعا جدا، بحيث قرر رؤساء الباكورة تنظيم اجتماع او مؤتمر سنوي ينعقد في كل دورة في مكان آخر، ويحضره من يستطيع من أبناء الجالية، من أجل اللقاء والتعارف والتواصل، وكذلك من اجل الزواج بين بنات وأبناء المهاجرين، الذين كانوا يرغبون بأن يتزوج أولادهم وبناتهم زواجا درزيا صافيا.  وقويت أواصر العلاقات بين الجاليات المخلفة، وتأسست للباكورة فروع في المدن الكبرى، وأصبحت هناك عناوين يقصدها المهاجرون الجدد. وقد تجنّد جميع أبناء المهاجرين الدروز للجيش الأمريكي، وشاركوا في الحرب العالمية الثانية، واستُشهد قسم منهم، وبعد الحرب شعر الدروز الأمريكيون بانتماء للولايات المتحدة، وبكونهم مواطنين يقومون بكل واجباتهم، فقرر رؤساء الباكورة الدرزية، توسيع نطاقها، وضمّ ما أمكن من أعضاء جدد، وفتح فروع جديدة. وأطلقوا على المنظمة اسم "الجمعية الدرزية الأمريكية" وعقدوا أول اجتماع لهم عام 1947 في مدينة شارلستون، وهم ما زالوا يعقدون هذا المؤتمر كل سنة، ويقومون بنشاطات وفعاليات، وينظّمون برامج للشبيبة وللصغار، ويقومون بدعوة شخصيات دينية وأدبية وثقافية لحضور المؤتمرات ولإلقاء محاضرات. كما ان الجمعية تقوم بإصدار كتب ومنشورات خاصة باللغة الإنجليزية، يعتمد عليها أبناء المهاجرين في المحافظة على تراثهم ودينهم وعقائدهم. وفي عام 1911 بادر شاب مهاجر درزي من لبنان، هو السيد سليمان بدور، إلى تأسيس جريدة اسمها "البيان" كانت تُطبع هناك، وتوزع في كافة أنحاء القارتين الأمريكيتين، وتصل كذلك إلى الشرق. وقد استمرت بالصدور حتى عام 1941 حتى وفاته فاستلمها آخرون وصدرت لمدة خمس سنوات فقط. ومنذ ذلك الوقت تقوم الجمعية الدرزية الأمريكية، بإصدار كتاب سنوي اسمه "تراثنا" وبإصدار منشورات إخبارية مختلفة. وتصل اليوم الجمعية الدرزية الأمريكية إلى أوج نجاحها وتأثيرها، فهي عنوان، ويحضر مؤتمراتها سنويا، أكثر من 500 عائلة. وتقوم الجمعية بالتواصل مع مشيخة العقل في سوريا وفي لبنان، حيث يوجد مندوبون معتمدون من قِبل مشيخة العقل في الولايات المتحدة، لإجراء طقوس الخطوبة والزواج وكذلك للصلوات على المتوفين.
 
وقد عقدت الجمعية الدرزية الأمريكية هذه السنة، مؤتمرها الواحد والسبعين في حلتها الجديدة، وكان زاخرا بالنشاطات والمشاريع والأعمال. فيما يلي معلومات عن فروع الجمعية ورؤسائها وأسماء المأذونين المعتمدين ورؤساء الأقسام في الجمعية:
«    إدارة الجمعية: الرئيسة الدكتورة ريما معقصة
«    نائبة الرئيسة: السيدة لبيبة رضوان حرفوش
«    الرئيس المنتَخَب: السيد سامر عبد الباقي
«    أعضاء مجلس الإدارة: السيد فادي الحسن، السيد وسام أبو الحسن، السيد كيان عبد الباقي، السيد فارس علامة، السيدة أكرام الجردي، السيد أسامة بلوط، السيد شريف المصري،  
«    مدير قسم الشباب البالغين: السيد كيان عبد الباقي
«    أمين الصندوق: السيد سامر عبد الباقي
«    سكرتارية ومديرة تنفيذية: السيدة هبة عطا الله مكارم
«    قسم الشبيبة: الدكتورة رنا حلبي النجار
«    الشؤون الخيرية الشيخ فؤاد سليم
«    الهيئة الرقمية: نشأت باقي
«    المتحف الدرزي: وليد المغربي
«    شؤون مالية: السيدة تمارة أبو المنى بركة
«    شؤون عضوية: عارف الجردي
«    تعيينات وانتخابات: نضال رضوان
«    طباعة ونشر: ناجي الحسني
«    شؤون دينية: الدكتورة سحر معقصة
«    لجنة المنح الدراسية: طارق أمين
«    شؤون نسائية: مي ملاعب
«    لجنة الأحكام والامتثال: نديم حرفوش
«    مدراء الفروع
«    فرع أريزونا: جوهانا سليم
«    فرع بوسطن: نبيل فقيه
«    فرع فلوريدا المركزية: ليليان نعيم
«    فرع شارلوت: سوزان نصر الله
«    فرع كونكتكت: ري فياض
«    فرع دالاس تكساس: راية ابي فرّاج
«    فرع جورجيا: رأفت دانيال
«    فرع هوستن تكساس: بيان صعب
«    فرع إيلينويز: غازي زين الدين
«    فرع متشيغان: عمر أبو الحسن
«    فرع نيويورك: سامر الصايغ
«    فرع شمال كاليفورنيا: مازن أبو شقرا
«    فرع أورانج: نسيبة مكارم
«    فرع أوهايو: فارس علامة
«    فرع أوكلاهوما: أمين حلبي.
«    فرع فيلاديلفيا: حنان رافع
«    فرع راليه: ضياء عريضي
«    فرع سانت أنطونيو: ريان جردي
«    فرع سياتل: ربى الأعور
«    فرع جنوب كاليفورنيا: رانيا الجردي
«    فرع جنوب فلوريدا: عارف جردي
«    فرع الولايات الثلاث: ربيع صالحة
«    فرع فرجينيا: نبيل أبو الحسن.
«    فرع واشنطن: سلوى أحمدية  
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.