spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
نشاطات طائفية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
الجالية الدرزية البريطانية طباعة ارسال لصديق
د. امير خنيفس، جامعة جورجطاون – واشنطن.
رئيس مركز الدراسات الدرزية
Image

تعتبر الجالية الدرزية البريطانية من أعرق الجاليات الدرزية في دول الغرب، ولربما أكثرهم فعالية في الشؤن الطائفية، بعد الجالية الدرزية الامريكية. بدأ أفراد دروز يصلون إلى لندن في أواخر القرن التاسع عشر، لكن المجموعة الأولى المنظمة من الدروز كانت قد وصلت في بداية الاربعينات، في ظل الحرب العالمية الثانية، وغالبيتها من أصول لبنانية. أما المجموعة الثانية فقد وصلت على أثر الحرب الاهلية اللبنانية في السبعينات من القرن الماضي.  
أسست الجالية الدرزية في بريطانيا، عام 1983 المنظمة الدرزية البريطانية المعروفة باسم British Druze Society  او BDS، وذلك لتامين المساعدات الصحية في المملكة البريطانية لأبناء الطائفة الذين تعرضوا لإصابات اثناء الحرب الاهلية اللبنانية. من جهة أخرى عملت المنظمة على جمع الأموال من أبناء الجالية من أجل تامين القدر الممكن من المساعدات الى العائلات التي عانت نتائج الحرب من سكان الجبل في لبنان.
احتفلت المنظمة الدرزية البريطانية عام 2008 بمرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسها، بمشاركة سفيرة لبنان في المملكة المتحدة في حينة السيدة انعام عسيران ولفيف من الشخصيات اللبنانية البارزة كقائد الشرطة العسكرية المتقاعد السيد عصام أبو زكي ولفيف من قيادة المنظمة في حينة على رأسهم كل من السيد شوقي مكارم والسيد نبيل أبو حسن.
أزداد عدد أبناء الجالية الدرزية في إنجلترا من أبناء الوطن السوري، على أثر الحرب السورية الاهلية، حيث وصل العشرات من أبناء الطائفة الى لندن في البحث عن لقمة العيش وتوفير الدعم المادي للأهل في ظل الحرب الدائرة على أرض وطن الام. وإن كان لا بد من كلمة حق، فعلينا ان نثني على الموقف الذي قام به أبناء الجبل في جمع انفسهم مرة تلو الأخرى وتوفير الأموال والدعم الى الاهل.
يتراوح عدد أبناء الجالية الدرزية البريطانية بين الخمسمائة والخمسمائة وخمسين شخصا، حيث تكون الشبيبة غير المتزوجة الأغلبية الساحقة عندهم. اما بالنسبة للعائلات فهي ما تقارب العشرين عائلة لبنانية وما يقارب نفس العدد من العائلات السورية.
 تقوم المنظمة الدرزية بنشاطات مستمرة بين أبناء الجالية من بينها ترتيب لقاءات في المناسبات الخاصة والأعياد بالإضافة الى نزهات صيفية وفعليات ثقافية وغيرها. كما قامت في الفترة الأخيرة بتأسيس موقع الكتروني ليتسنى لأبناء الطائفة متابعة فعليات المنظمة وللتواصل المستمر بين أبناء الجالية.
يترأس المنظمة في السنوات الأخيرة كل من السيد ربيع حمزة، اما الإدارة العامة والسكرتارية فهي بيد السيد ماجد غانم، بينما يدير الشئون المالية وامين الصندوق د. أمير خنيفس بالإضافة أعضاء الإدارة والتي تضم كل السيدة من السيدة عايدة أبو مرشد والسيدة بيان الاعوار والسيد نبيل أبو حسن والسيدة هدى سليمان. في الصورة: أدارة المنظمة خلال نزهة في النهر لأبناء الجالية – صيف 2016.

Image
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.