spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 92
التواصل بين دروز لبنان ودروز إسرائيل
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 121
العدد 120
العدد 119
العدد 118
العدد 117


 
مقام سيدنا سبلان عليه السلام طباعة ارسال لصديق
بقلم الاستاذ الشيخ علي المن
سيدنا سبلان عليه السلام هو نبي من أنبياء الله, سبحانه وتعالى عاش في فترة لا نستطيع تحديدها بالضبط في سفح الجبل الذي يحمل اسمه الآن.يقع المقام  فوق قمة جبل سبلان، الواقع جنوباً من قرية حرفيش. ويحتل المقام حيزا كبيرا في تفكير أبناء الطائفة الدرزي حيث يقصده الزوار والمصلون والمواطنون الدروز العاديون خلال أيام السنة, للزيارة والصلاة وإيفاء النذور, وقضاء وقت ممتع في ساحة المقام الفسيحة, التي بنيت في السنوات الأخيرة, وجهزت بكافة الوسائل, كي يتمتع الزوار بالمناظر الرائعة والجو النقي والمكان الرحب.
وصل سيدنا سبلان (ع) الى هذه المنطقة في القرن الحادي عشر تقريبا. والظاهر أنه قدم من بلاد مصر، كي يستمر في دعوة الناس الى مباديء الله سبحانه وتعالى، فمنهم مَن قبل دعوته ومنهم من كفر بها. وقد كثر المعارضون لنهجه، وحاول بعضهم مطاردته، فاضطر للجوء الى مغارة صغيرة تقع على قمة الجبل، اختارها كمكان للإختباء والعبادة، قضى فترة من الزمن يبث دعوته وتعاليمه لمستجيبيه في هذه المنطقة.  يعود تاريخ بناء المقام، الى قبل 750 سنة تقريباً. حيث أتى رجل صالح من بلاد مصر يدعى سليمان الحريري، فقام بالتبرع ببناء المقام الذي كان يتألف من 4 غرف وفوقها اربع قبب، فوق المغارة. وفي منتصف القرن العشرين تم إضافة غرف وأجنحة جديدة للمقام حيث كثرت وفود الزائرين إليه من كل حدب وصوب ولهذا يشاهد الزائر عند دخوله المقام اليوم، التطوير الحديث والسريع في رحاب المقام، من صيانة الغرف، والجنائن، وأعمال تطويرية في ساحة المقام الخارجية، وموقف للسيارات وكافة وسائل الراحة والمرافق المطلوبة لتسهيل مكوث الزوار في رحاب المقام.وجدير بالذكر أن السيد أمل نصر الدين كان قد أمن عام 1978 تسجيل 216 دونما باسم مقام سيدنا سبلان (ع).
تشرف على إدارة المقام لجنة من حرفيش  تتألف من خيرة رجال دين ثقات برئاسة الشيخ أبو كمال محمد فارس، يعملون بتنسيق تام مع الرئاسة الروحية والمجلس الديني كي يحافظوا على أوقاف سيدنا سبلان (ع) ويعطوا المقام والزائر حقهما من الاحترام والراحة.
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2014 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.