spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 130
المرحوم الأستاذ سلمان فلاح
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
كتاب جديد للكاتب كمال مقلدة طباعة ارسال لصديق
Image

صدر عن مؤسسة " آسيا" كتاب جديد للكاتب كمال مقلدة، ابن قرية دالية الكرمل بعنوان " مفتاح الأفكار والأقوال" هو الكتاب الرابع الذي يصدره ويعرض فيه تجربة أدبية موفقة وناجحة من إبداع فكري يتلائم مع روح العضر ومع متطلبات الحياة الحاضرة ومع عزوف أجيالنا الصاعدة عن المطالعة والقراءة لصالح التقنيات التكنولوجية الحديثة. وقد ورد في مقدمة الكتاب التي كتبها مدير مؤسسة ىسيا عن الكاتب والكتاب القول:
"لقد ظهر الكاتب كمال مقلدة، كعاصفة في سماء الأدب والفكر في قرية دالية الكرمل، والمجتمع العربي في البلاد، حيث أتى بنهج أدبي جديد، يتلاءم مع روح العصر، ومع أسلوب الإيجاز في التعامل مع الكلمة المكتوبة، وجسّد بذلك أهمية أن يحصر المرء، وخاصة الكاتب، أفكاره وطروحاته ومكنونات قلبه، في عبارات وجمل قصيرة، هي عادة قليلة الكلمات، لكنها مليئة بالخواطر والأفكار والمعاني، وزاخرة بالصور والإيحاءات والعبر، بحيث إذا وقفت وقرأت عبارة خما، فأنت تشعر كأنك قرأت صفحة كاملة، ويضطرك ذلك إلى التريث والتمعن والتفكير والتدقيق، ومحاولة الغوص في الرسالة، التي يريد المؤلف أن يبلغها أو يصورها أو ينقلها.
وقد صدرت حتى الآن، ثلاثة كتب للسيد كمال مقلدة، اثنان باللغة العربية وكتاب باللغة العبرية، ولاقت هذه الكتب ترحيبا واستقبالا من كافة القراء، الذين استوعبوا بسرعة هذا النمط من الأدب، الذي لم يكن مألوفا بكثرة حتى الآن، لأنه يتطلب جرأة، وقدرة على حصر موضوع معين في كلمات معدودة، والتعبير عنه بأكثر ما يمكن من الأفكار، وهذا أمر ليس بسهل أو بسيط.
ونلاحظ أن الفنان المبدع الكاتب كمال مقلدة، اكتسب في السنوات الأخيرة خبرة وتجربة كبيرتين، في التقاط الصور المعبرة من المجتمع، وفي العثور على المشاهد المصيرية الهامة في حياة الناس، وتمكن بلباقة وحساسية وقدرة، أن يصيغها في كلمات معدودة، وأن يقدّمها للقراء، جاهزة على طبق من ذهب، بحيث يتمكن القارئ من الاطلاع عليها وفهمها واستيعابها والتأثر بها، والاستفادة من المغزى من ورائها.
وبما أن الحياة مليئة وزاخرة بالأحداث، وبالأعمال، وبالأشخاص، وبكل أنواع وأوجه التصرف الإنساني، فهذه الحياة تشكّل معينا لا ينبض، لكاتب مبدع مثل السيد كمال، لأن يغرف من هذا الأوقيانوس الضخم، مؤلفا وراء مؤلف، وكتابا وراء كتاب، وفكرة وراء فكرة، وخاطرة وراء خاطرة، فهو اثبت أنه يملك، بلا شك المفتاح للأفكار والأقوال.". 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.