spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 118
نشاطات طائفية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
بيت بني معروف عسفيا طباعة ارسال لصديق
احترام للأموات، واهتمام بالأحياء
بقلم السيد سلمان شكيب أبو ركن
Image

تفتقر طائفتنا المعروفية لبيت يحمل اسمها، ترفرف فوق سقفه وسمائه راية الألوان الخمسة، ومثل طائفتنا تفتقر بلدنا عسفيا لمركز ثقافي يسد حاجاتنا، دون تشويش حياتنا اليوميّة نتيجة ازدحام السير واختناقات بسبب انعدام مواقف للسيارات، وانعدام بنية تحتيّة ملائمة. نرى ونلمس ذلك في المناسبات العامة حيث يضطر الجمهور من القرية وخارجها، إدخال سياراتهم إلى الزقاقات، والقرية غير مُهيّأة لذلك، نتيجة الوضع الراهن، وبسبب الحاجة نبتت، نمت وأثمرت فكرة إنشاء بيت شعب " بيت بني معروف " ليُعطي حلا لائقا لمأتم قبل كلّ شيء.
بعد إقامة جمعيّة "القبّوعة الدرزيّة" لبناء هذا البيت وتسجيلها رسميا، وبعد دراسة ميدانيّة واسعة ومُكثّفة، ومنذ بداية الطريق تمّ الاتفاق بالإجماع على تخطيطٍ برؤية عصريّة شموليّة بعيدة المدى تأخذ بالحسبان حاجة الطائفة التوحيديّة وحاجة سكان عسفيا المعروفيين لإقامة بيت يحمل اسمها، ليكون مركزا ثقافيا يسد حاجاتهم الملحة، ويُلبي رغبة الرأي العام في البلدة.
لقد أٌقيمَ في عسفيا في السابق بيتا شعب، بيت بركات بمبادرة المرحوم الشيخ لبيب أبو ركن، وبيت البلد بمبادرة السيد كنج منصور أطال الله عمره، خدم هذان البيتان البلد وأهلها خدمة جليلة حتى يومنا هذا، ونحن جميعا مدينون بالخير والثناء للمبادرين جازاهم الله خيرا. أمّا اليوم أصبح من الصعب الاستمرار في استعمال هذين البيتين، بسبب الضائقة ونقص مواقف السيارات والخطر الناجم عن ذلك عدا التشويش على الخلوات في ليلتي الاثنين والجمعة.
بعد عملٍ دام عشر سنوات لجمعيّة "القبّوعة الدرزيّة" تمّ، والحمد لله إنجاز المشروع وتحقيق حلم الكثيرين.
بلوَرَت جمعيّة "القبّوعة الدرزيّة" الرؤية للمشروع، قررت أهدافه ووضعت الخطة لتنفيذه.



الرؤية
    بيت بني معروف صرحٌ شامخٌ للثقافة، عصري التصميم، منسجم بمحيطه الكرملي الأخضر، مبني حسب قواعد الاستدامة واحترامها بفنٍ معماري مميّز.
    بيت بني معروف مركز بحث وإعلام توحيدي على المستويين المحلي والعالمي، يخدم الطالب والمعلم، الباحث والمطالع، وكلّ مَنْ يهتمّ بتاريخ الموحدين الدروز، ماضيهم، حاضرهم، تراثهم، استيطانهم وأعلامهم، ومِنْ يهمّهُ ويشغلهُ مستقبل كيانهم وعيشهم بكرامة وشهامة إلى يوم الساعة.
    بيت بني معروف ثورة في التفكير وفي الاستعمال، هو مأتم يليق بموتانا في محطّة حياتهم الأخيرة وفي انتقالهم إلى محطة حياتهم القادمة، حيثُ يكفل الراحة والاحترام لذويهم ولجمهور المعزّين من جهة، ومن جهة أخرى يفتح أبوابه لفعاليّات ثقافيّة تليق بالأحياء، ليكون مركزا ثقافيّا مُتَعَدِّد الاستعمالات (احترام الأموات وخدمة الأحياء).
    قام بيتُ بني معروف ليبقى قلعة شامخة ومنارة وقّيادة تُطِلُّ من الكرمل إلى الجليل والجولان، إلى الشوف وإقليم البلان، إلى جبل السمّاق وجبل حوران وإلى كلّ مُوحِّدٍ في كلّ مكان.
    يجمع بيت بني معروف العسفاويين المعروفيين تحت سقفه، تحتَ رايتهِ وبرؤيته، وهو القاسم المُشتَرَك والعنصر الموحِّد لجميع العائلات والفئات من متديّنين وزمنيين مُكَوِّناً عائلة عسفاويّة معروفيّة واحدة موَحَّدة.




أهداف الجمعيّة
    تنمية وتشجيع العمل التطوعي والعطاء والاهتمام بالمصلحة العامّة عند المعروفيين.
    القيام بفعاليات اجتماعيّة جماهيريّة ثقافيّة فيها تطوير وتعزيز انتماء المعروفي لدينه، لشعبه، لأرضه ولوطنه.
    توطيد العلاقات بين الطائفة المعروفيّة وبين الطوائف والشعوب الأخرى في إسرائيل وخارجها للتعايش ولدعم التفاهم والاحترام المتبادل للعيش الحر الكريم.



بيت بني معروف، موقع، حقائق وأرقام
تقع في مدخل عسفيا الغربي أعلى قمّة في جبل الكرمل والمعروفة ب- القبّوعة الدرزيّة علوها 546 م فوق سطح البحر، بجوارها وعلى ارتفاع 533 م بُنِيَ بيت بني معروف، وعلى اسمها سُمِيَت الجمعيّة التي أقامت البيت. البيتُ قريب من الشارع الرئيسي، وقريب من عين الحايك ومسار عابر إسرائيل، يُحيطهُ حزام أخضر من الحرش، مُشرِف على البحر وعلى قمم الكرمل من حوله.



المباني
يشمل البيت ثلاثة مبانٍ، قاعتان تحت سقف واحد، ومبنى مُدَ رّجٍ من طابقَين، مساحة المباني 2400 مترا مربعا، وتبلغ تكاليفها 12 مليون ش.ج.
 
المبنى الرئيسي
وهو قاعة ذات تصميم معماري مميّز تتسع لألف مقعد، مجهّزة بالمكيفات، بشبكة إطفاء، اتصالات، صوت وضوء وجميع البنى التحتيّة المطلوبة لقاعة اجتماعات عصريّة، وهي مُعدّة كقاعة لقاءات، مؤتمرات واجتماعات شعبيّة ثقافيّة وتربويّة، وتخدم الرجال كمأتم في حالة وفاة.

مبنى المُدَرّج
وهو مبنى من طابقين مساحة كل منهما 700 م مربع، الطابق العلوي مدرج، واستعمالاته كاستعمالات المبنى الرئيسي،  ويخدم النساء في حالة وفاة، والقاعة مُجهّزة بأحدث أجهزة الصوت والضوء للعروضات، أما الطابق الأرضي سيُخصّص للجمعيّات التطوعيّة في عسفيا، وجزء سيخدم الشبيبة، الجنود أيّام عطلهم بفعاليات ثقافية، كذلك نادي للفنانين والمُبدعين وجميعها ستُدار بالتطوّع.
 
مبنى المكتبة، الأرشيف، ومركز بحوث وإعلام
البناية محاذية للمبنى الرئيسي وستكون مكتبة عصرية الكترونية ومُحوسبة تخدم المعلم والطالب، الباحث والمطالع، تعتني بالمصادر والمعلومات المتعلّقة بالموحدين الدروز لتصبح مركزا عالميا مختصّا بمواضيعهم مع أرشيف مُحَوسَب ومركز أبحاث، يخدم الجمهور المحلي وجميع المتعطشين لمعرفة بني معروف.
 
غرفة إدارة، مراقبة وصيانة
موقعها تحت بناية المكتبة، محاذية للقاعة الرئيسية وعند مدخل المركز، تحتوي على أجهزة المراقبة التي تغطي جميع المباني، المدخل ومواقف السيارات.

ملعب كرة سلّة وكرة طائرة
وهو على مساحة 2،000 م مربع ويُقام على الساحة بين مبنى المدرج من الغرب والمبنى الرئيسي من الشرق، تستعمل الساحة كموقف للسيارات وقت الحاجة.

مركز تعليمي
طالبت الجمعيّة منذ بداية التخطيط دائرة أراضي إسرائيل توسيع مساحة الأرض من تسعة دونمات إلى    14،220 دونم لكي تُقام مُستَقبَلا رياض أطفال أو مدرسة تخدم الحارة الغربية، وهذا يكون بمسؤولية السلطة المحليّة لاحقا.



الاختيار والقرار
سبق التخطيط، التصميم والبناء جولة ميدانيّة استطلاعيّة تعليميّة اشترك فيها أعضاء إدارة الجمعيّة حيثُ زاروا بيوت شعب، في قرى الجولان والجليل، وكان هدفها التعلم، من النجاحات لنتبناها، ومن الأغلاط لنتحاشاها.
بعد استخلاص العبَر من الجولة وفي اجتماع موسّع في مقام سيدنا أبي عبدالله عليه السلام في عسفيا، وبعد حِوار مُثمِر وتبادل آراء بين مشايخ وشباب متدينين وزمنيين تمّ عرض الخطوط العريضة للبدء بالعمل ومنها:
    يُقام المركز على أرضٍ ملك الدولة، بعيدا عن الأحياء السكنيّة بقدر الإمكان.
    يكون المركز مُتَعَدِّد الاستعمالات وليس كمأتم فقط، وتكون خدمته على المستويين المحلي والقطري.
    يأخذ المشروع بالحسبان ويراعي المُتَطلّبات المستقبليّة والتطور الديموغرافي والاجتماعي ليعطي الحل المناسب لها.
    يكون التوجه لتمويل المشروع لأهالي عسفيا فقط وللمكاتب الحكوميّة المختصّة، ولن يكون أي توجّه لباقي القرى.
    أخذت الجمعيّة المبادِرة على عاتقها مسؤوليّة إقامة المشروع الذي يخدم المجتمع ويسدّ حاجاته وحصلت على ثقة المجتمع الكبيرة، وحظيت  بتشجيع أهل البلد  ودعمهم ومساندتهم ومساعدتهم الماديّة والمعنويّة.



التمويل
بداية الإعلان عن المشروع كانت حملة جمع تبرعات من المعروفيين العسفاويين، وكانت نتائجها مُشَجِّعة، تلتها حملات أخرى كشفت للجمعيّة عن اهتمام أهل البلد بالمشروع واقتناعهم بحاجتهم المُلِحّة إليه، ففتحوا قلوبهم وجيوبهم ليمولوا القسط الأكبر من احتياجات المشروع مدوّنين صفحة ناصعة في التطوّع والعطاء وحب المصلحة العامّة، شارك في التمويل مكتب الأديان بدعم ومساعدة صاحب الفضل الشيخ يعقوب سلامة مدير قسم الطوائف في وزارة الأديان وطاقم مكتبه، كما ووافقت وزارة المواصلات على برنامج المواصلات في بيت بني معروف ومحيطه وكرّست لهُ مبلغ 3.9 مليون ش.ج، وذلك بدعم ومساعدة صاحب الفضل الشيخ رشراش عامر مدير الشمال والنقب في وزارة المواصلات.
كما ووصلت الجمعيّة تبرعات من خارج البلاد، نشكر المتبرّعين ونقدِّر عطاءهم، ونشكر الذين توجهوا إليهم بطلب التبرّع.



إدارة الجمعيّة
منذ انتخاب إدارة الجمعيّة وتسجيلها الرسمي قبل عشر سنوات يعمل أعضاؤها متطوعين كلٌّ في مجاله بإخلاص ومهنيّة ومعهم الكثيرون من الغيورين المعطائين،
وبهمتهم جميعا فتح بيت بني معروف أبوابه ليكون مدرسة ودرساً في المُبادَرَةِ والتّطوّع، في المواظبة والمثابر، في العطاء وواجب العمل للمصلحة العامّة، في تحمُّل المسؤوليّة، في الوطنيّة والمواطنة، في تعايش الطوائف والشعوب واحترام الأديان، في التفكير البعيد المدى والمثال للأجيال القادمة.

سوف تُصدِر الجمعيّة كراساً يشرح تاريخ البيت مع التفاصيل اللازمة وكلمات الشكر للداعمين لنعطي كلاً حقّه بعونه تعالى مردّدين قول الشاعر: "إذا غامرتَ في شَرَفٍ مَروم فلا تقنَع بما دون النجوم". 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.