spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 126
من أقوال فضيلة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف في مناسبات طائفية هامة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


Image
Image


زيارة مقام سيدنا الخضر عليه السلام
صادف الخامس والعشرين من شهر كانون ثاني في قلب فصل الشتاء، نهارا مشمسا دافئا لطيفا، حيث اجتمع آلاف المشايخ والشباب من قرى الجليل والكرمل والجولان الدرزية، في الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا الخضر عليه السلام في قرية كفر ياسيف، التي تجري في هذا الموعد من كل عام منذ عشرات السنين. وحضر في مقدمة المشايخ الأفاضل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وكبار المشايخ والقضاة والسياس وأعضاء المجلس الديني وشيوخ البلاد. كما شارك جمهور كبير من الشباب بما في ذلك كبار الضباط وكبار الموظفين ورؤساء المجالس وأصحاب المهن الحرة. وقدمت وفود من الطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية إلى المقام الشريف لتقدم التهاني لبناء الطائفة بهذه الزيارة المباركة. وقد جرت الصلوات التقليدية في القاعة المركزية للمقام بينما انتشر باقي الزوار في ردهات المقام وساحاته بعد أن أشرف ترميم البناء الجديد للمقام على الانتهاء.  




زيارة الشحار وحضر
جرت في الحادي عشر من شهر آذار الزيارة السنوية التقليدية لمقام النبي شعيب عليه السلام التي عُينت في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي في العاشر من شهر آذار كل سنة، لذكرى قدوم أفواج المشايخ الأجلاء من قرية حضر وبعض قرى الإقليم لزيارة المقام الشريف لأول مرة بعد انقطاع عشرات السنين، وذلك إثر فتح الحدود بعد حرب الغفران عام 1973. كما تقام هذه الزيارة لذكرى تحرير الشحار واستعادة قراه الدرزية ومن ضمنها قرية عبيه التي استبيحت من قِبل الكتائب وتم هدم مقام الأمير السيد (ق) فأعيدت إلى الحظيرة الدرزية وأكمل بناء المقام الشريف للأمير السيد (ق) في فترة قصيرة. وقد اجتمع في المقام الشريف هذه السنة مشايخ الدين من الجولان والكرمل والجليل يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف وتمت في الزيارة الصلوات والابتهالات والأشعار الروحانية واللقاءات الأخوية.




سهرتان في مقام النبي شعيب عليه السلام
جرت في الأسبوع الأول من شهر شباط وفي الأسبوع الأول من شهر نيسان السهرة العادية، التي تقام دوريا كل شهرين في مقام النبي شعيب عليه السلام في حطين. وتوافد على المقام في السهرتين مئات المشايخ من قرى الجليل والكرمل والجولان واجتمعوا في القاعة المركزية للمقام حيث تم تلاوة الصلوات وسماع الأناشيد الدينية والتداول في الشؤون المشتركة لأبناء الطائفة ولقاءات فردية بين المشايخ الأفاضل من القرى المختلفة.



وفد من اليونان في زيارة الشيخ
قام وفد من رجال الدين اليونانيين، يرافقهم خوري عكا من الطائفة اليونانية بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في جولس، حيث قام فضيلة الشيخ موفق طريف باستقبالهم شارحا لهم عن أوضاع الطائفة الدرزية وعن تاريخها وعن تقاليدها وعقائدها.




وزيرة الثقافة في ضيافة الشيخ
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، السيدة ميري ريغف وزيرة الثقافة والرياضة وكبار موظفي مكتبها في بيت الطائفة في جولس، وشرح لها عن الحياة الثقافية للطائفة الدرزية، ذاكرا أن عددا كبيرا من الكُتاب والشعراء والأدباء والفنانين في البلاد ينتمون إلى الطائفة الدرزية، ومنهم  بعض الأسماء لمعت عربيا ودوليا، قائلا إن الرئاسة الروحية والمجلس الديني يقومون بين الفينة والأخرى بتكريم الأدباء والشعراء البارزين. واجتمع فضيلة الشيخ مرة أخرى بالوزيرة في الكنسيت في القدس وتم بحث مواضيع تتعلق بالطائفة الدرزية والحياة الثقافية فيها، منوّها أن هناك عدة مشاريع في التخطيط القريب، مثل تأسيس مركز أبحاث درزية، وبناء مكتبة مركزية تراثية في مقام النبي شعيب عليه السلام.




الاجتماع مع مدير سلطة الطبيعة والحدائق
اجتمع فضيلة الشيخ مع السيد شاؤول غولدشتاين مدير مؤسسة سلطة الطبيعة والحدائق يرافقه مدير اللواء الشمالي في السلطة وبحث معه مواضيع تتعلق بالمناطق المتواجدة فيها الأماكن المقدسة الدرزية طالبا العمل على تسهيل كل مواضيع البناء والتطوير والوصول إلى هذه الأماكن.




الاجتماع مع مجلس الحدائق القطري
التقى فضيلة الشيخ موفق طريف مع السلطة العليا للحدائق والطبيعة في البلاد المكوّنة من مجلس ما يسمى الحدائق وبحث معهم موضوع موقع الست خضرة (ر) في الكرمل حيث قام بتقديم الخرائط المفصلة من أجل الشروع ببناء مقام هناك وتنفيذ كل ما يتطلب من خدمات وتطوير طالبا الحصول على ترخيص هذه الأمور لتسهيل الزيارة والمكوث في المقام.




وزير الزراعة في ضيافة الشيخ
قام السيد أوري أرئيل وزير الزراعة، بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في جولس وكان في استقباله فضيلة الشيخ مع عدد من المشايخ والمساعدين، وتم البحث مع الوزير بشؤون تتعلق بالأراضي وبالزراعة والمياه وتحسين موضوع زراعة الأشجار المثمرة في القرى التي تنتهج ذلك.




الاجتماع مع مدير عام سلطة حفظ الآثار
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع مدير عام سلطة حفظ الآثار في البلاد، وتم التباحث معه على تخصيص ميزانيات لحفظ بعض الأبنية والمواقع في القرى الدرزية التي لها طابع تاريخي وتراثي ذو أهمية. وجدير بالذكر أن سلطة حفظ الآثار أقرّت قبل سنوات صيانة وإعادة ترميم بيت اوليفانت في دالية الكرمل وخصصت له الميزانيات لذلك والعمل سائر في هذه الأيام على قدميه.




وزير الداخلية يفتتح المجلس الديني الدرزي الجديد

قام الراب أريه درعي وزير الداخلية يرافقه مساعده السيد مفيد عثمان بزيارة لمقام سيدنا الخضر عليه السلام، حيث التقى هناك بكافة أعضاء المجلس الديني الدرزي الجديد، وقام الوزير بافتتاح المجلس محييا جميع الأعضاء ومباركا للأعضاء الجدد الذين تم انتخابهم، حاثا إياهم على خدمة الطائفة الدرزية والعمل على تقدمها وازدهارها. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة شكر فيها الوزير على مواقفه من الطائفة الدرزية، ذاكرا أن المجلس الديني الدرزي يخدم الطائفة في كافة المجالات. وبارك الشيخ للأعضاء الجدد، قائلا إنهم يمثلون الطائفة بشكل صحيح. وطالب الوزير بتخصيص ميزانيات للأماكن المقدسة وتحسين أوضاع المأذونين. وشكر مساعد الوزير السيد مفيد عثمان والشيخ يعقوب سلامة والمحامي رائد شنان وتمنى لجميع الأعضاء التوفيق والنجاح.




وزير الاقتصاد في ضيافة الطائفة
قام وزير الاقتصاد والصناعة السيد إيلي كوهين بزيارة لبيت الطائفة في جولس حيث قام باستقباله فضيلة الشيخ موفق طريف الذي شرح له الأوضاع الاقتصادية للمواطنين الدروز في البلاد ذاكرا المصاعب والمشاكل التي يواجهها السكان ومطالبا إياه افتتاح مصانع ومشاريع تطوير في القرى الدرزية.



مباحثات في مستشفى نهاريا
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف في مستشفى نهاريا مع مدير المستشفى ومع ممثل من وزارة الصحة وبحثوا ظاهرة تفشي الأمراض الوراثية في أوساط الطائفة الدرزية والطرق التي يجب اتخاذها لإيقاف استفحال هذه الظاهرة. وتم القرار على إجراء مؤتمر عام لبحث هذا الموضوع في مقام سيدنا الخضر عليه السلام.  




مؤتمر رؤساء الجاليات في القدس

 شارك فضيلة الشيخ موفق طريف بمؤتمر رؤساء الجاليات اليهودية في أمريكا الذي عُقد في القدس حيث ألقى هناك محاضرة شاملة عن الطائفة الدرزية وأوضاعها ومتطلباتها تحدث فيها عن الجذور التاريخية للطائفة الدرزية وعن مراحل تأسيس الدين الدرزي وعن العلاقات مع الشعب اليهودي التي بدأت منذ عهد النبيين شعيب وموسى عليهما السلام. وعن إخلاص الطائفة الدرزية والمواطنين للدولة وحمايتهم لها. وعن اندماج أبناء الطائفة في الحياة العامة في الدولة. واستعرض المشاكل التي تواجه الطائفة مثل قضايا السكن والأراضي والبناء والسلطات المحلية والعمل والتعليم وغيرها. ثم استعرض موضوع الدروز في البلدان المجاورة والموقف الحساس للطائفة.




قائد الوحدات المحاربة في ضيافة الشيخ
قام الجنرال كوبي براك، قائد وحدات المشاة المحاربة يرافقه الجنرال غسان عليان والجنرال احتياط مفيد غانم، نائب المدير العام في وزارة العدل، والعقيد وجدي سرحان، بزيارة للمحكمة الدينية الدرزية حيث سمع شرحا من الشيخ موفق رئيس محكمة الاستئناف ومدير المحاكم عن دور المحكمة في حياة المواطنين الروز في البلاد.




لقاء مع رئيسة محكمة العدل العليا
 اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع السيدة يهوديت نؤور رئيس محكمة العدل العليا وبحث معها موضوع تعيين قضاة دروز في جهاز المحاكم في البلاد ذاكرا أن عدد القضاة الدروز هو سبعة قضاة فقط بينما يوجد مئات المحامين الدروز الناجحين في الصف الأول من المرشحين.



زيارة الشيخ لمدرسة الإشراق
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بزيارة لمدرسة الإشراق في عسفيا يرافقه عدد من المشايخ بحضور رئيسي المجلسين المحليين السيد رفيق حلبي ووجيه كيوف والشيخ أبو علي حسين حلبي وعدد من الأئمة ورجال الدين في القريتين وقد اطّلع الشيخ موفق على أوضاع المدرسة وسير الدراسة فيها وشجّع استمرار التعليم والتقدم في المدرسة.

Image
Image

وزير الداخلية يبارك للأعضاء الجدد في مكتبه
استقبل وزير الداخلية فضيلة الشيخ موفق طريف في مكتبه في القدس ومعه أعضاء المجلس الديني الجدد المنتخَبين من قِبل وزير الداخلية. وحث الوزير الأعضاء أن يعملوا   لإقامة مشاريع فيها تقدم وتطور للمجتمع الدرزي وللعائلة الدرزية وفيها تقريب من التراث ومن الجذور التوحيدية الأصيلة.



فضيلة الشيخ يجتمع مع المحامي إيرز كامينيتس
اجتمع فضيلة الشيخ يرافقه السيد وجيه كيوف والسيد مفيد مرعي والسيد رفيق حلبي والسيد زياد دغش والسيد وهيب حبيش مع المحامي إيرز كامنيتس مساعد المستشار القضائي والذي يحمل اسمه قانون تحديد بناء البيوت الجديد وشرح فضيلة الشيخ ورؤساء المجالس أوضاع الطائفة الدرزية ومشاكل الخرائط الهيكلية وعدم المصادقة عليها والمخالفات التي تحصل. ووعد السيد كامينيتس بالإسراع في إقرار مناطق سكن جديدة بشرط ان يقوم رؤساء المجالس المحلية بتقديم خرائط هيكلية مفصلة.




الشيخ موفق طريف وصحبه يقدمون التهاني للقاضي جورج قرا
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بزيارة مباركة لقاضي محكمة العدل العليا المنتّخب من المواطنين العرب السيد جورج قرا في منزله في يافا حيث قدم له التهاني والمباركات باسم الطائفة الدرزية طالبا منه أن يعامل جميع مواطني الدولة بالنزاهة والعدل.




الوزير غالانت في ضيافة الطائفة

قام وزير الإسكان السيد غالانت بزيارة لبيت الطائفة في جولس حيث استقبله فضيلة الشيخ شارحا له أوضاع السكن المتخلفة في القرى الدرزية بسبب عدم إقرار خرائط هيكلية وبسبب المماطلة والتقصير من قِبل الحكومة في عدم تخصيص قطع أرض للجنود المسرحين لبناء بيوتهم عليها. ووعد الوزير بالبحث السريع لحل هذه المشكلة.




الاجتماع مع قائد القوات الدولية في الجولان
قام قائد القوات الدولية المبعوثة من قِبل الأمم المتحدة إلى الجولان بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف والطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس حيث كان باستقباله عدد من المشايخ والمسئولين وشرح فضيلة الشيخ للضيوف الوضع الحساس الذي تعيشه الطائفة الدرزية في البلاد حيث يوجد مواطنون دروز في كل من سوريا ولبنان وإسرائيل وعلى أبناء الطائفة ان يخدموا الدول التي يعيشون فيها.




سهرة دينية في بقعاثا
جرت في بقعاثا سهرة دينية شاملة اشترك فيها مئات المشايخ من الجولان ومن الكرمل والجليل يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف ومشايخ البلاد حيث تم تلاوة الأشعار الدينية والصلاة والبحث في غرس الشؤون التوحيدية في الأجيال الصاعدة.




لجنة تعيين القضاة
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة تعيين قضاة المحكمة الدينية الدرزية اجتماعا لها لاستجواب المرشحين للقضاء حيث على اللجنة الموسعة أن تقوم بانتخاب قاضيين للمحكمة لسد الوظائف الشاغرة فيها. وتتألف اللجنة من فضيلة الشيخ موفق طريف رئيسا وعضوية القاضي حاتم حلبي الوزير أيوب قرا، عضو الكنيست حمد عمار وعضو الكنيست عبد الله أبو معروف وممثل نقابة المحامين المحامي وسيم فلاح وقد قامت اللجنة بالتحقيق مع كل واحد من هؤلاء وقررت ترشيح الآتي أسماؤهم: للمحكمة البدائية المشايخ: أمل ماضي، رشدي حسين، طليع بدر، إحسان حلبي، ناظم سرحان، عطا عيسمي، جدعان عامر، بشير عزام، بركات منصور ويوسف أسعد. ولمحكمة الاستئناف: القضاة: عماد أبو ريش، عنتير معدي وكمال قبلان. والمشايخ: ناظم سرحان،أمل ماضي، طليع بدر وعطا عيسمي.




حل مشكلة أراضي آل غبيش في يركا
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عضو الكنيست أكرم حسون والسيد وهيب حبيش رئيس مجلس يركا المحلي ومحامي عائلة غبيش السيد زكي كمال ومندوب العائلة مع إدارة سلطة أراضي إسرائيل للبت في موضوع أراضي العائلة في يركا وتم الاتفاق على إعادة 300 دونما للعائلة.




تدشين مركز للمكفوفين في البقيعة
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال بتدشين مركز قطري للمكفوفين في البقيعة بحضور عدد كبير من المسئولين والسكان. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها: " إنهُ لَمِن دواعي غبطتي أن أشارك اليوم في تدشين "المركز لتطوير وتنمية محدودي الرؤية"، في وسطنا، والذي يُعتبر أول مركز من نوعه في مجتمعنا، والأمل يحدوني بنجاحه، وبأن تقوم السلطات المختصة والجهات المعنية والوزارات ذات العلاقة بتقدم الخدمات اللازمة والميزانيات الكافية لتطويره ودعمه وبتأمين كافة احتياجاته، ليقدم الدعم والخدمات لمحتاجيه.
بالدعم الصحيح، ايها الأخوة، يمكننا أن نَخْلُقَ افراداً قادرين، مِن محدودي الرؤية، على خدمة المجتمع واشغال دور هام به كما أثبت ذلك التاريخ القديم حين بعث الينا الشاعر الفيلسوف، أبا العلاء المعري, والدكتور طه حسين الذي أغرق الشرق بأدبه رغم كونهما   مِن محدودي الرؤية.".  



جلسة المجلس الديني الدرزي
عقد المجلس الديني الدرزي جلسة شاملة بتركيبته الجديدة وبحث عدة مواضيع جارية منها زيارة مقام النبي شعيب عليه السلام، تعيين لجان في المجلس، التربية التوحيدية، قانون كامينيتس، إقرار الميزانية وغير ذلك. وتوجه فضيلة الشيخ موفق طريف إلى الحضور طالبا توحيد الكلمة والصف والتعامل بدون قذف وتشهير والتعاون من أجل الحصول على الحقوق كاملة كما ناشد رؤساء المجالس منع بيع الخمور في قراهم.  
 

 


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.