spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 57
ريف حيفا في اواخر العهد العثماني
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
سيدنا أفلاطون طباعة ارسال لصديق
بقلم صالح محمد حلبي
ولد الفيلسوف الكبير أفلاطون في اجينا – جزيرة مقابل أثينا سنة 427 ق.م. لأسرة غنية عريقة بالمجد والشرف. وكانت ولادته في عصر الفيلسوف الكبير سقراط. وعندما وصل إلى سن الثالثة والعشرين غادر أثينا إلى ميغاري حيث اتصل بأقليدس الرياضي الكبير ثم توجّه إلى مصر وزوار  صقليا حيث اعتقله رئيس اليراقوزي – الطاغية ملك صقليا وأرسله إلى اجينا فعُرض في سوق الرقيق فافتداه رجل من قورينا وعاد أفلاطون لى اثينا.
لقد تتلمذ على يد أستاذه سقراط وكان سقراط اشهر حكماء عصره غذ تعددت مواهبه في شتى العلوم والفنون والآداب وقد برز أفلاطون كأشهر تلاميذ سقراط وفي اثينا أنشأ عام 387 ق.م. مجرسة في ابنيه تصل بستان أكاديموس وتطل عليه فسُميت لذلك الأكاديمية حيث استقر فيها يلقي حكمته ودروسه وإرشاداته ومواعظه ويصنف الكتب ويجري المحاورات العلنية حتى مات عن عمر يناهز الثمانين عاما. وجدير بالذكر أنه في نفس السنة التي توفي فيها أفلاطون 347 ق.م. ولد الإسكندر الكبير.


آثار وآداب أفلاطون
لقد كان أفلاطون غزير المادة خلّف مصنفات كثيرة معظمها عن طريق المحاورة بالإضافة إلى بعض المقالات عن الشرائع والجمهورية. ومحاوراته معظمها تدور حول تعاليم أستاذه سقراط وهو يحاور تلاميذه وهي محاورات عقلانية حقانية استقاها من مدرسة فيثاغورس تدعو إلى نشر الفضيلة والتخلق بالأخلاق الفاضلة الداعية إلى إثبات وحدانية الله القادر على كل شيء والذي تخرج منه جميع الكمالات.
من هذه المنطلقات الما ورائية (الميثافيزيقية)  انطلقت فلسفة أفلاطون لتفعل وتبني في أعماق النفوس الإنسانية التوّاقة إلى الخلود السرمدي في أحضان الفضيلة المثالية.
الجدير بالذكر أن أفلاطون يعتبر أول حكيم يوناني وصلت غلينا كتبه كاملة وقد نُسب إليه 36 مصنفا ومنها كتب عديدة تُرجمت إلى العربية.


بعض مؤلفات ومصنفات أفلاطون
كتاب السياسة فسّره حنين بن إسحاق كتاب النواميس نقله حنين ويحيى عدي، كتاب فرمينس في الفلسفة، كتاب لاخس في الشجاعة. كتابان سماهما الفينانس ،كتاب أوتونيمس في الجمال، كتاب خورجياس في الحكمة أو كتاب ثومزن، كتاب فاذن، كتاب قريطن، كتاب تالطلطي، كتابطيماوي، كتاب فارمانينس، كتاب فدرس، كتاب هاتن، كتاب اطلينغرس، كتاب المناسبات، كتاب التوحيد، كتاب العقل والنفس، كتاب  الحس واللذة، كتاب تأديب الأحداث، كتاب أصول الهندسة.
ملاحظة : جميع السماء التي لا تحمل اسما عربيا لم تُترجم إلى العربية.
ومن بعض مصنفاته في زمن الشباب ما عُرف بالسقراطية وهي دفاع عن استاذه سقراط الذي توفي بالسجن مسموما. وفيها يذكر آراء سقراط وحكمته ثم وقوفه في المحكمة ودفاعه عن نفسه ثم محاولة تلميذه (اي سقراط) أقريطون وعرضه عليه القرار


المدينة الفاضلة

مما قاله ابن حنين عن مدينة أفلاطون الفاضلة كما جاء في الجمهورية أنه لو صح هذا الحلم والأمنية لزالت الشرور والنقائض من الخليقة فهي التكوين المثالي لبناء مجتمع متكامل. وهي في اسلوبها ومحاوراتها تتشعب إلى علم اجتماعي فلسفي ديني أخلاقي في الفضل والكمال. والجدير بالذكر أن أبا ذر الغفاري في الإسلام حاول تطبيق الاشتراكية المثالية التي عينها أفلاطون في مدينته الفاضلة ولذلك فقد اطلقوا على ابي ذر أول ثائر اشتراكي غي الإسلام ينسب إلى أفلاطون كتاب اسمه "معاذلة النفس" يعني زجرها وإبعادها عن الأمور الشهوانية الموجودة في عالم الكون والفساد هذا الكتاب عامر بالحكم والمواعظ الروحانية والمقاييس العقلية وهو في أربعة عشر بابا مليئة بالآتيات والماهيات والأجرام والعناصر وجرم الفلك والأنوار الصافية وجوهر النفس وعام الكون والحركات الفلكية وانفعالاتها والماورائية.
لقد كان أجمل لحظات تعليمه وإلقائه المحاضرات هي في السير مشيا فقد كان يلتف حوله تلامذته وينطلقون بالسير على الأقدام وهو يلقنهم أصول ومبادئ الفلسفة والعلوم الروحانية فلهذا السبب لُقّبوا بالمشائين. وكان من أبرز تلاميذه أرسطو طاليس الحكيم كما كان هو ابرز تلاميذ سقراط الحكيم وكان لا يبدأ بالمحاضرات والدروز حتى يأتي أرسطو طاليس. وكان يقول لتلامذته انتظروا حتى  يأتي العقل فعندما يأتي أرسطوطاليس يبدأ الحديث.


وصيته لأرسطو
من أبرز وصاياه وصيته لأرسطو طاليس التي جاء فيها : اعرف ربك وحقه وأدم عنايتك بالعلم والتعليم. لا تسأل الله تعالى ما لا يدوم لك نفعه فإن المواهب كلها منه فلذلك يجب ان تسأله النعمة الباقية معك أبدا. لا ينبغي أن تهوى حياة صالحة فقط بل وموتا صالحا. ى تعد الموت والحياة صالحن إلا أن تكسب بهما أكبر ، لا تنم حتى تحاسب نفسك على ثلاث: هل أخطأت في يومك؟ وما اكتسبت فيه؟ وما كان ينبغي أن تعمله؟ تذكر ما كنت وأين مصيرك الشقي مَن لم يتذكر دائما عاقبته فيرجع عن زلاته. لا تنتظر لتفعل الخير إلى مستحقه أم يسألك بل ابدأه به. أدم ذكر الموت والاعتبار بالميت. إن تعبت في البِر فإن التعب يزول ويبقى البِرّ ، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم. كافح بالخير واصفح عن الشر ولا تسفه على احد ولتكن سيرتك مع الناس كلهم بالتواضع. لا تندم على ما فعلت من الخير ولا تماري. الزم العدل في كل أمرك وعليك بالاستفادة ولزوم الخير.


من آدابه وحكمه ومواعظه
قال: سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الصبر العسل.
وقال: من فضيلة العلم أنك لا تقدر أن يخدمك فيه أحد كما يخدمك في سائر الأشياء وإنما تخدمه بنفسك فلا يستطيع أحد أن يسلبك إياه كما يسلبك غيره من العتاد.
وقال: لا تثقنّ بأنك حكيم حتى تملك شهواتك.
وقال لتلامذته : لتكن عنايتكم في مالكم بما يصلح معايشكم، وعنايتكم في دينكم بما يرضي خالقكم
وقيل له : لمّ لا يجتمع المال والحكمة
فقال: لغز الكمال
وسئل: أيها الحكيم ما ينبغي أن يعلم الصبيان؟
فقال: كل العلوم التي يستحي المشايخ أن يكونوا لا يعلمونها
وسأله فتى:بما نلت ما وصلت إليه من العلم؟
فقال:أفنيت زيتا في سراجي أكثر من الشراب الذي شربته أنت
وقال: سوء الخلق قلقل النفس من تمرّد الطبيعة عليها.
وقال: غاية الأدب أن يسنحي المرء من نفسه.
وقال:اتّقوا صولة الكريم إذا جاع ، وبطر اللئيم إذا شبع.
وقال: خساسة الإنسان تُعرف بشيئيْن : بأن يكثر الكلام فيما لا يُنتفع به ويُخبر بما لا يُسأل عنه.
وقال:لا تحكم قبل أن تسمع كلام الخصمين ولا تكن حكيما بالقول بل كن حكيما بالعمل.
وقال: موت الصالح راحة لنفسه وموت الطالح راحة للناس.
وقال:ينبغي للعاقل أن يتذكّر عند حلاوة الغذاء مرارة الدواء.
وقال:غاية المروءة أن يستحي الإنسان من نفسه.
وسئل: أي شيء أنفع للإنسان؟
فقال: أن يعنى بتقويم نفسه أكثر من عنايته بتقويم غيره.


وفي الختام

إن البحث والغوص في حياة الفيلسوف الشهير أفلاطون لهي من الصعوبة بمكان لكثرة مواده وغزارة إنتاجه وتعدد مسالكه وطرقه. ففي كل طريق من طرقه تحتاج إلى دراسة كاملة مستفيضة. فإذا أخذنا على سبيل المثال محاوراته أو وصاياه أو آدابه فكل واحد من هذه الموضوعات تحتاج إلى درس وشرح وتفصيل بما يضيق به المجال. وإذا أخذنا إلى طرقه العلمية الرياضية والفلكية والهيوليات فهي أيضا موضوع شاق ومعقد.


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.